آخر تحديث :Mon-22 Jul 2024-06:00AM
جامعة عدن

اخبار الجامعة


جامعة عدن تكرم الباحثة خلود المخزوم لحصولها على براءة اختراع في الكيمياء العضوية

الإثنين - 22 يوليه 2024 - 01:56 ص بتوقيت عدن

جامعة عدن تكرم الباحثة خلود المخزوم لحصولها على براءة اختراع في الكيمياء العضوية

عدن/إعلام الجامعة:


شهدت كلية التربية عدن صباح اليوم الأحد 21 يوليو بحضور رئيس جامعة عدن الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، حفلاً تكريمياً للدكتورة/خلود عبدالله أحمد حسين المخزوم عضو الهيئة التدريسية بكلية التربية عدن، لحصولها على براءة اختراع في الكيمياء العضوية من الإدارة العامة لحماية الفكرية الملكية بوزارة الصناعة والتجارة، التي تقوم على فكرة "اصطناع وتشخيص بعض المركبات الحلقية الجديدة غير المتجانسة المحتوية على ذرتي نيتروجين في تركيبها الحلقي ودراسة نشاطها البيولوجي".

وفي هذا الحدث العلمي الكبير كان للأخ رئيس جامعة عدن كلمة هنأ في مستهلها الباحثة لحصولها على براءة الاختراع معبراً عن سعادته بهذا الإنجاز الذي يعتبر شرفاً لجامعة عدن وكلية التربية على حدٍ سواء، مؤكداً أن الابتكار يُعد عنصراً مهماً يتطلبها بناء اقتصاد معرفي ومتنوع ومرن تقوده كفاءات ماهرة وتعززه أفضل الخبرات بما يضمن الازدهار لهذا الوطن.

مشيراً بأن جامعة عدن تسعى دائماً إلى دعم المبتكرين والمبدعين لدفعهم نحو إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة للعديد من التحديات التي تواجه الوطن، وبما يُعزّز رؤيتها الاستراتيجية باعتبارها جامعة وطنية بحثية شاملة تسهم في تحقيق الريادة والتميز في المجالات كافة.

من جانبه أشاد الدكتور/سالم محفوظ بسيس عميد كلية التربية عدن بما توصلت إليه الباحثة الدكتورة/خلود المخزوم من براءة اختراع في الكيمياء العضوية، وأنها تعتبر من النوابغ بكلية التربية عدن، معرباً عن فخر جامعة عدن والكلية بهذا الإنجاز، متمنياً لها دوام الازدهار والتفوق و المزيد من الإنجازات والأبحاث العلمية في السنوات القادمة.

فيما أشارت الدكتورة/رخصانة محمد إسماعيل مدير عام مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن عضو لجنة المناقشة والحُكم على أطروحة الدكتوراه للباحثة/ خلود المخزوم أنها كانت من الباحثين المثابرين والمتميزين علماً وخلقاً، وأن رسالتها العلمية كانت من الرسائل الجادة الرصينة لما تحتويه على كمٍ هائل من المعلومات الدقيقة، وأنها تدعو الجهات ذات الصلة في علم الأدوية والعقاقير إلى تبني هذا الاختراع والسعي مع الباحثة لتطويره بما يخدم المجتمع والبشرية.

وقد عبرت الدكتورة/ خلود المخزوم الحاصلة على شهادة الاختراع عن سعادتها البالغة بهذا التكريم من بيتها الأول كلية التربية بجامعة عدن، وثمنت عالياً دور قيادة الجامعة ممثلة بالأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، وعمادة كلية التربية عدن ممثلة بالدكتور/ سالم بسيس، وللدكتورة/ راهيلا عمير المستشار الثقافي في السفارة اليمنية بالمملكة الأردنية الهاشمية، ولمركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن ممثلة بالدكتورة/هدى علي علوي، لدورهم الكبير في تنظيم هذا الحفل التكريمي ولهذه اللفتة الكريمة، وعبرت عن شكرها لكل من ساهم ووقف إلى جانبها في مراحل تعليمها المختلفة وصولاً إلى هذه المرحلة من حياتها العلمية.

عقب ذلك قام الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة، والدكتور/ سالم بسيس عميد الكلية، والدكتورة/ رخصانة محمد اسماعيل مدير عام مركز العلوم والتكنولوجيا بتكريم الباحثة درع الكلية والشهادات التقديرية.

حضر حفل التكريم نواب العميد، رؤساء الأقسام العلمية، الدكتور/مصطفى أحمد صالح مدير عام مكتب رئيس الجامعة، وحشد من الموظفين وأعضاء هيئة التدريس بالكلية، وأقارب الباحثة.