أصدرت دار جامعة عدن للطباعة والنشر كتاب جديد ضمن
سلسلة الكتاب الجامعي لعام 2013
بعنوان:
أسس ومبادئ كتابة السيناريو
للدكتور عبد المعز عبدالغني
غلاف الكتاب

ونستعرض هنا مقدمة الكتاب ومحتوياته
يعد التلفزيون أكثر وسائل الإعلام الإلكترونية تأثيراً في المشاهدين، وذلك لما يتميز به من إمكانيات تقنية متقدمة، ذات فاعلية وتأثير كبيرين في مجال الإعلام ونقل المعلومات المفيدة. فتقنيات الصورة تتميز بكل عناصر التأثير: الحركة، اللون، المؤثرات المرئية، المؤثرات الصوتية، الإضاءة، الظلال، الديكور، الإكسسوارات، النصوص والموسيقى... الــخ كل ذلك جعل من التلفزيون وسيلة ناجحة لنقل الرسائل الإلكترونية التعليمية الواضحة، السهلة، الجذابة، التي دعت المشاهدين على مختلف مستوياتهم التعليمية الاجتماعية للمتابعة المتواصلة للبرامج التي يبثها التلفزيون بمختلف أشكالها ومضامينها، وكانت نتيجة ذلك تحقيق الفائدة والمتعة، يساهم التلفزيون في توعية أفراد المجتمع وتعليمهم بأساليب وأشكال متنوعة في السلوك الفردي والاجتماعي.
تؤدي الدراما إلى جانب البرامج المختلفة أدواراً مهمة في توفير المعلومات الثقافية والاجتماعية، ومناقشة القضايا والموضوعات التي تهم المجتمع وتحليلها ووضع الحلول لها بأسلوب غير مباشر، أسلوب محبب للمشاهدين هو الأسلوب الدرامي بأشكاله المنوعة: التمثيلية، والمسلسل، والسلسلة. تنتهج الكثير من محطات التلفزيون الأسلوب الدرامي لعرض قضايا المجتمع ومناقشتها وتحليلها ويخصص بعضها نسبة تزيد عن 25% من مجمل برامجها للدراما، وذلك للمعرفة التامة بأن أسلوب الدراما في عرض الموضوعات هو الأسلوب المفضل لدى معظم المشاهدين، من بين الأشكال البرامجية الأخرى.
كان ذلك أحد الأسباب للاهتمام بتقديم موضوع البحث حيث يعد مرحلة مهمة تمهد لتصوير الدراما وتقديمها على شاشة التلفزيون، فالسيناريو هو شكل مبسط لفيلم أو برنامج المستقبل المتخيل على الورق. أي هو " معالجة" للنص أو القصة وتحويل النص إلى شكل مرئي، شكل مشاهد متتابعة تروي القصة بشكل مرئي وبإضافة التقنيات إلى المشاهد نصبح أمام سيناريو قابل للتصوير لتكون النتيجة النهائية ـ بفضل السيناريو ـ دراما مجسمة على شاشة التلفزيون.
سبب آخر لتأليف هذا الكتاب هو تقديم مساهمة متواضعة في مجال التأليف، جاءت استجابة لدعوات الزملاء الأساتذة وطلابنا الحريصين لرؤية ما قدم لهم من محاضرات في شكل مرجع يرفد المكتبة في هذا المجال.
تناولنا من خلال الكتاب المفاهيم والأنواع والأشكال الخاصة بالسيناريو في الفصل الأول وفي الفصل الثاني تناولنا موضوعات الفكرة والحبكة والشخصيات أما الفصل الثالث فقد حوى عرضاً لموضوعات معالجة قصة السيناريو والحوار والتقطيع الفني وقد ضم الفصل الرابع كموضوع رئيس التقنيات الخاصة بتنفيذ السيناريو والتي تفرعت للتعريف بلقطات وزوايا وحركات الكاميرا إضافة للإضاءة والمونتاج كعنصرين أساسيين في الإنتاج التلفزيوني، نرجو أن تتوفر الفائدة المعرفية في موضوعات الكتاب لتكون هذه المحاولة المتواضعة للتعريف بالسيناريو، مرشداً ومعيناً للدارسين والمهتمين بالمعرفة في هذا المجال.
الموضوع
|
الصفحة
|
الإهداء
|
7
|
فهرس المحتويات
|
9
|
المقدمة
|
11
|
تمهيد
|
15
|
الفصل الأول: مفهوم السيناريو
|
17
|
أولاً: تعريف السيناريو
|
19
|
ثانياً: أنواع وأشكال السيناريو
|
25
|
ثالثاً: أشكال السيناريو.
|
27
|
رابعاً: أهمية السيناريو.
|
31
|
خامساً: قصة السيناريو
|
34
|
الفصل الثاني: البناء الدرامي.
|
39
|
أولاً: اختيار الفكرة:
|
42
|
ثانياً: الحبكة.
|
47
|
ثالثاً: الشخصية.
|
53
|
رابعاً: الحوار في البناء الدرامي.
|
61
|
الفصل الثالث: إعداد السيناريو
|
63
|
أ-الملخص.
|
65
|
ب-المعالجة.
|
68
|
ج-الحوار في السيناريو
|
70
|
د-سيناريو التنفيذ (التقطيع الفني)
|
79
|
هـ-فريق العمل
|
86
|
الفصل الرابع: تقنيات تنفيذ السيناريو
|
97
|
أولاً: لقطات الكاميرا.
|
99
|
ثانياً: زوايا الكاميرا.
|
103
|
ثالثاً: حركات الكاميرا.
|
105
|
الإضاءة
|
111
|
المونتاج.
|
115
|
أساليب الانتقال بين اللقطات.
|
125
|
المصطلحات
|
137
|
المراجع
|
147
|