آخر تحديث :الخميس-26 سبتمبر 2024-08:14م
جامعة عدن

اخبار الجامعة


جامعة عدن تشارك في اللقاء التشاوري لرؤساء الجامعات اليمنية في العاصمة عدن

الإثنين - 23 سبتمبر 2024 - 09:09 م بتوقيت عدن

جامعة عدن تشارك  في اللقاء التشاوري لرؤساء الجامعات اليمنية في العاصمة عدن

عدن/إعلام الجامعة:

شاركت جامعة عدن ممثلة بالأستاذ الدكتور/الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور/عادل عبدالمجيد علوي العُبادي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور/فضل مكوع رئيس نقابة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، اليوم في العاصمة المؤقتة عدن في اللقاء التشاوري لرؤساء الجامعات اليمنية الذي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).

وأُلقيت في اللقاء التشاوري الذي امتد على مدى يومين متتاليين والذي حضره وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور/خالد الوصابي، وعدد من المسؤولين بالوزارة عديد من المشاركات والمداخلات من رؤساء الجامعات ناقشت التحديات التي تواجه هذه الجامعات بما في ذلك مشكلات البرامج الدراسية والبنية التحتية والبحث العلمي وأوضاع الكادر الأكاديمي.

وخرج اللقاء التشاوري بعدد من التوصيات التي دعت إلى عقد ورشة عمل بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمناقشة وضع كليات التربية والتأهيل فيها، ووضع حلول عملية لمشكلة المنقطعين من أعضاء هيئة التدريس عن الجامعات الحكومية والاستفادة من الخانات الوظيفية بجامعاتهم، وكذا إعادة النظر في الهيكل الخاص بهيئة التدريس وإطلاق التسويات المتوقفة منذ عام 2015، ووضع خطة استراتيجية للتعليم العالي حتى عام 2030 تتناسب مع ظروف المجتمع الحالية وتكون قابلة للتنفيذ، فضلاً عن زيادة دعم الدولة لموازنة الجامعات ومرتبات أعضاء هيئة التدريس.

كما تم التأكيد خلال اللقاء التشاوري على أهمية تدريب أساتذة الجامعات على المحتوى الرقمي المعتمد من اليونسكو، وتحسين مؤشر الابتكار لتحسين المؤشر في الجمهورية اليمن، وتفعيل المنح البحثية لأعضاء هيئة التدريس، وتشكيل لجنة عليا لرسم سياسة فتح البرامج في الجامعات اليمنية، وتبني الوثيقة المقدمة من جامعة عدن للقيادة السياسية واللجنة الوزارية برئاسة وزير التعليم العالي (السابق) بشأن تطوير الأقسام العلمية والابتعاث الداخلي.

فيما أعرب المشاركون عن شكرهم لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني أ.د خالد أحمد الوصابي، ود. أناس بوهلال أخصائي التعليم العالي والفني والمهني بمكتب اليونسكو بالدوحة على دعوتهم وتنظيم هذا اللقاء الهام.