آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-03:50م
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

اجتماع الجمعية اليمنية لتعريب العلوم

2011-01-08

 الدكتور/  بن حبتور..اللغة العربية تواجه اليوم تحديات كبيرة على مختلف المستويات .

  وأنتخاب الدكتور /سعيد عبدالله باعنقود رئيس الجمعية 

موقع جامعة عدن الإلكتروني

عدن/ نوال مكيش

ت/ صقر العقربي

أكد الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور ،رئيس جامعة عدن بأن اللغة العربية تواجه تحديات كبيرة على المستوى العالمي وإقليمي ومحلي هي اليوم لم تعد تواكب العلوم  والثقافات وبعيدة عن متطلبات عالم اليوم.

 

    جاء ذلك خلال اجتماع الثالث للمجلس التنفيذي للجمعية اليمنية لتعريب العلوم اليوم السبت الموافق (8من يناير 2011م) بقاعة مجلس الجامعة ، برئاسة الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والرئيس الفخري للجمعية.. لافتاً بأن جامعة عدن تفتح ذراعية كل فعاليات الجمعية التى تخدم قضايا وأراء الهامة وبوضع الحلول المناسبة التى تحافظ على أصالتها فقوة اللغة ليس من أهلها ولكن من كونها لغة القرأن الكريم .

وأثنى الأخ / رئيس الجامعة جهود الجمعية اليمنية لتعريب والعلوم واتجاهاتها بوضع الاقتراحات خاصة في التعريب التعليم الطبي والعلوم الإنسانية، وأسهم الجمعية في المشاركات الخارجية في اجتماع المجلس الاستشاري العلمي لمركز التعريب والترجمة والتأليف والنشر في الجزائر.

 وقاما أعضاء الجمعية بأنتخاب الدكتور / سعيد عبدالله باعنقود رئيسا للجمعية  وهيئة  إدارية مكونه من الدكتور / عبدالمطلب جبر والدكتور / سالم علي سعيد 

  وناقش المجتمعون باستفاضة خطة عمل الجمعية لعام 2011م في تنظيم وعقد اجتماعات دورية للمجلس كل ثلاثة أشهر وتنظيم الملتقي العلمي الثاني للجمعية حول "تعريب التعليم العالي في الجامعات اليمنية "المنعقد في أول من مارس والتي يصادف اليوم العالمي اللغة بالإضافة إلى تنظيم ورشتي عمل حول "استخدام اللغة العربية في تدريس العلوم الطبية والصحية في كليات الطب وطب الأسنان .

     فيما عبر المجتمعون عن شكرهم وتقديرهم لقيادة الجامعة عن اقامة احتفائية بالذكرى ال75لميلاد للأستاذ الجليل المرحوم "جعفر الظفاري" التى يصادف 10من يناير يوم الاثنين القادم ،  بقاعة محمد علي لقمان الذي يعد تقليد أكاديمي  تقيمها الجامعة لشخصيات التى أسهمت بوضع بصمات تاريخية وأكاديمية،فضلا عن توزيع كتاب خاص عن الفقيد يحتوي سيرة الذاتية وأعمال الفقيد الخالدة وكتابات عدد من محبي الفقيد .

 وحث المجتمعون على ضرورة التواصل مع الجهات ذات العلاقة وطنياً وعربيا وعلى الأخص الجامعات اليمنية ومؤسسة البحث العلمي اليمنية واللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم والإسهام في المشاركات في المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية وإصدار أعداد من نشرة الجمعية وتشكيل لجان عمل للجمعية في مختلف كليات الجامعة.