مركز الشفة الأرنبية


مركز الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك هو مركز علمي، بحثي، علاجي بدأ نشاطه في عام 2004م من قسم الأسنان و اليوم أصبح مركزا مستقلا يخضع لإشراف رئاسة جامعة عدن و يقدّم خدماته لجميع المستفيدين من خلال التنسيق بين المركـز والمؤسسات الصحية العامة والخاصة. وقد أسس بموجب قرار رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رقم  (237) لعام 2009م وتم تعيين مديرة المركز بالقرار رقم (280) لعام 2009م. ويعتبر هذا المركز أول مركز من نوعه ليس في اليمن وحسب بل وفي الأقليم العربي كله

 (قرار تعيين مدير المركز)

    يختص المركز بعـلاج المصابـين بالشفــة الأرنبية وشق قبة الحنك وإعادة تأهيلهم تأهيلاً صحياً ونفسياً ويُعد أحد مكونـات الأنشطة الأكاديمية ومنفذ من منافذ جامعة عـدن لخدمة المجتمع  .

كما يهدف المركز إلى ما يلي:-

1.  تخفيف الإصابة والمساهمة في القضاء على الشفة الأرنبية من خلال الأنشطة العلمية والبرامج الوقائية.

2.  التدخل الجراحي لعلاج أمراض الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك. 

3.  إعداد البحوث والدراسـات العلميـة حـول أسبـاب الإصابة بالشفة الأرنبية، آثارها، انتشارها، سبل علاجها والقضاء عليها.

4.  توفير القاعدة العلمية والتطبيقية للدارسين والباحثين في مجالات الطب المختلفة وبالأخص اختصاصات طب الأسنان، طب الأطفال وأنف وأذن والحُنجرة، واختصاصات النطق والتخاطب وعلم النفس الطبي.

5.  الاستفـادة من طاقات أعضاء هيئة التدريس وكذا الأطباء من جميع المؤسسات الصحية العامة والخاصة لخدمة المجتمع وذلك من خلال التنسيق بين المركز والمؤسسات الصحية العامة والخاصة في العلاج والوقاية من أمراض الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك. 

6.  نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع عن طريق إصدار نشرات ومجلات دوريه والاستفادة من وسائل الإعلام الرسمية للتعريف بأهداف المركز ونشاطاته والاستفادة من إمكانياتها وانتشارها في جانب التثقيف الطبي.

7.  خلق وتوثيق العلاقة بين المركز ونظرائه بالجامعات العربية والأجنبية.

  وظائف المركز:

1. استقبال حالات الشفة الأرنبية في كل المراحل العمرية ،علاجها ومتابعتها في مراحـل العلاج المتتالية اللازمة.

2. التوثيق العلمي لحالات الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك التي يقوم المركز بمعالجتها من مختلف محافظات الجمهورية.

3. متابعة المصابين بشكل دوري للقضاء على المضاعفات الناتجة عن هذا التشوه.

4. ربط الخدمات العلاجية التي يقدّمها المركز بالعملية التعليميـة لاختصاص طب الأسنان.

5. تنظيم الندوات العلمية وحلقات النقاش حول الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك.

6. إصدار المطبوعات والنشرات الإعلامية عند توفر الإمكانيـة.

7. القيام بالإشراف على الحملات التثقيفية عن هذه التشوهات الخلقية وكيفيـة الوقاية منها.

 وسائل تحقيق أهداف المركز:

1.  استضافة خبراء ومختصين أجانب في علاج هذه التشوهات من المراكز النظيرة والاستفادة من خبراتهم محلياً وخارجياً.

2. ابتعاث العاملين في المركز لدورات التأهيل والتدريب في التخصصات غير المتواجدة في اليمن.

3.  إنشاء مكتبة في المركز لتوفير قاعدة المعلومات والمراجع العلمية ليستفيد منها الدارسون والباحثون والمهتمون.

 انجازات المركز منذ بدء نشاطه في 2004م :

¨  قام بتوثيق كل الحالات التي تصل اليه من كل محافظات الجمهورية وقد بلغت 940 اصابة بالشفة الأرنبية وشق قبة الحنك.

¨  قدم العلاج ما قبل الجراحي لعشرات المصابين بشق الحنك والذين يأتون من مختلف محافظات الجمهورية، عن طريق صناعة الصفيحة التقويمية الأكريلية.

¨  قام بأجراء 560 عملية جراحية للمصابين بالشفة الأرنبية وشق قبة الحنك بمساعدة الفريق الطبي الجراحي الألماني الذي يزور المركز سنويا.

¨  قام بتقديم النصائح والأرشادات للمصابين بالشفة الأرنبية وشق قبة الحنك وأسرهم حول الرضاعة والعناية بالمصابين.

¨  نظّم العديد من المحاضرات العلمية في المؤتمرات المحلية والخارجية حول التعريف بالمركز وحول أسباب الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك ، نسبة انتشارها وعلاجها وطرق الوقاية منها.

¨  قام بعمل أبحاث حول انتشار الإصابة بالشفة الأرنبية وشق قبة الحنك، أسبابها وأنواعها معتمدا بذلك على القاعدة الأحصائية التي تكونت في المركز.

¨  نشر العديد من المواضيع في الصحف والمجلات المختلفة حول كل مايخص تلك التشوهات الخلقية.

¨     التعريف بالمركز والحديث عن التشوهات الخلقية من خلال اللقاءات والبرامج الإذاعية.

علاقات المركز مع المؤسسات والهيئات الأكاديمية الخارجية :

سعى المركز منذ بدء نشاطه الذي دعمته جامعة عدن على توطيد العلاقات العلمية الأكاديمية بين جامعة عدن وجامعة روستوك الألمانية وقد تكللت تلك المساعي بتوقيع العديد من أتفاقيات التعاون الأكاديمية، كانت آخرها الأتفاقية التي وقعت بين جامعة عدن ممثلة بالأستاذ الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور وجامعة روستوك ممثلة بالبروفيسور فولفجانج شاريك  في 11/6/2009م  والتي نصت على تفعيل وتطوير وتوسيع دعم جامعة روستوك لمركز الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك – جامعة عدن في جميع الأطر الأشرافية، العلاجية، البحثية والتنفيذية.

كما تربط المركز بمنظمة التبادل الأكاديمي الألمانية الDAAD  علاقات متميزة حيث قامت هذه المنظمة الألمانية العريقة بدعم المركز في عام 2006م ولا زالت تقدم دعمها حتى عام 2011م بموجب مشروع دعم قدمه المركز بالتنسيق مع جامعة روستوك، ووافقت عليه المنظمة  لمدة أربعة سنوات ابتداءا من عام 2008م.

وقد استطاع المركز من خلال تلك العلاقات الراسخة بين جامعة عدن و جامعة روستوك ومنظمة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD  تحقيق الأنجازات التالية:

·    توفير أجهزة لغرفة عمليات جراحية بمبلغ وقدره 45000 يورو.

·    ابتعاث فني أسنان الى جامعة روستوك للتدرب على صناعة الصفائح الأكريلية التي تستخدم للعلاج ماقبل الجراحي للمصابين بشق قبة الحنك من أول يوم للولادة.

·    ابتعاث اختصاصي تخدير الى جامعة روستوك للتدرب على تشغيل أجهزة التخدير الحديثة التي تستخدم أثناء العمليات الجراحية لعلاج المصابين بالشفة الأرنبية وشق قبة الحنك.

·    ابتعاث طبيب أسنان الى جامعة روستوك لمدة ثلاثة أشهر وذلك للتدرب على كيفية علاج النطق عند أطفال الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك وتدريبهم على اخراج الحروف بشكل صحيح.

·    عقد ندوة لمدة أسبوع كامل بمشاركة أساتذة من جامعة روستوك حول الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك، أسباب حدوثها، علاجها والوقاية منها. كما تناولت الندوة أيضا طرق و أساليب التوثيق العلمي للمرضى في المركز.

·    توفير خمسة أجهزة طبية منها أربعة أجهزة تخدير وجهاز أشعة بانوراما للأسنان  سلمت كهدية لمستشفى الجمهورية التعليمي.

·    الاستفادة من علاقات المركز في التنسيق والحصول على أربعة مقاعد دراسية مجانية للدراسات العليا من جامعة روستوك لأطباء الأسنان وأطباء بشريين.

الفرق الجراحية الطبية المشاركة في عمل المركز:

 استضافت جامعة عدن البروفيسور كارستن جوندلاخ في عام 2004م رئيس قسم جراحة الوجه والفكين في جامعة روستوك، الذي زار قسم طب الأسنان آنذاك وأطلع على الاحصائيات الأولية للمصابين بالشفة الأرنبية وشق قبة الحنك  ووجد أن هناك حاجة ماسة إلى إنشاء مركز لعلاج هذا النوع من التشوهات الخلقية الذي يزداد عدد المصابين به بشكل مضطرد وأعرب عن استعداد جامعة روستوك لتقديم الدعم المتواصل لهذا المركز. وقد تحقق ذلك الدعم بارسال فريق طبي جراحي ألماني من جامعة روستوك، بمعداته وأدواته وأجهزته،  الى جامعة عدن لإجراء عمليات جراحية مجانية لعلاج المصابين بالشفة الأرنبية وشق قبة الحنك الذين يأتون من مختلف محافظات الجمهورية ومن مختلف الأعمار. وقد بدأ ذلك النشاط منذ عام 2005م.   

 في هذا السياق تلعب جامعة عدن دورا كبيرا في تسهيل أعمال المركز و الفريق الألماني منذ البداية وعلى مدى الأربع سنوات الماضية، حيث تقوم باستقبال الفريق واستضافته استضافة كاملة وتساهم في تذليل كل الصعوبات التي تواجهه، وبذلك تقدم الجامعة خدمات جليلة للمجتمع.

كما تقوم هيئة مستشفى الجمهورية العام النموذجي ولمدة أربع سنوات على التوالي  بدور فاعل في التعاون مع المركز وذلك من خلال تسخير غرف العمليات والتمديد في المستشفى وكذا الطاقم الطبي الجراحي والفني الذين يعمل بتفان ومن دون كلل، من أجل انجاح العلاج الجراحي للمصابين بالشفة الأرنبية وشق قبة الحنك الذي يعتبر واحد من أهم أهداف المركز.

تدعم وزارة الصحة والسكان ممثلة بالأدارة العامة في عدن أنشطة المركز من خلال التعاون في تحويل المصابين بالشفة الأرنبية الى المركز وتوفير مكان القيام بالعمليات الجراحية المجانية.

أما محافظة عدن فهي دائما ما ترحب بهذه الخدمات الأنسانية التي تقدمها جامعة عدن  للمجتمع اليمني من خلال المركز وتقوم بدعمها دعما كبيرا في تسهيل أعمالها داخل المحافظة.

لمعرفة المزيد اضغظ هنا



الدكتوراه بامتياز للباحث علـي صالح المسقعي من كلية الآداب عدن اطلع خلالها على نشاط الكلية وسير العملية التعليمية فيها ،،، مشبح يتفقد كلية التربية عدن أثناء لقائه بأعضاء هيئة التدريس الراغبين في الانتقال إلى الجامعة ،،، د. لصور: جامعة عدن هي الحضن الدافئ لكل أبناء الوطن من أساتذة وموظفين وطلاب لربط مشاريع واحتياجات الجامعة ببرامج المنظمات ،،، د. لصور يلتقي وفد مؤسسة جسور للحلول التنموية جامعة عدن تبحث تفعيل اتفاقيات التعاون الأكاديمي مع جامعة سيدي محمد المغربية في اجتماعٍ عقد برئاسة الدكتور/ فضل مكوع ،،، الإقرار مبدئياً يناير 2018م موعداً لاعنقاد المؤتمر العام السادس لنقابة أعضاء هيئة التدريس في تصريحٍ له ،،، الحسني يؤكد أن امتحانات قبول الهندسة والعلوم الادارية واللغات ستعقد في موعدها المحدد صبراً آل عميران في الندوة الخاصة بتدريب الماسحين لمنظومة الطوارئ في المحافظات المحررة التي أقيمت بجامعة عدن لدى زيارته التفقدية لكلية الحاسوب ،،، د. لصور يشيد بالجهود الحثيثة التي تبذلها عمادة الكلية وأعضاء هيئة التدريس فيها في اجتماعٍ استثنائي ،،، مجلس كلية العلوم الإدارية يقر عدداً من القضايا الطلابية المجلس الاستشاري الأعلى: الاعمال التطويرية الحالية بجامعة عدن ستحسن من البيئة التعليمية صبراً آل منصر بمشاركة (40) عضو هيئة تدريس مستجد ،،، جامعة عدن تدشن دورات التأهيل التربوي رئيس جامعة عدن يتفقد سير امتحانات القبول للسنة التحضيرية في كليتي الطب والتمريض استعداداً لانعقاده في الفترة (15-17 يناير 2018م) ،،، رئيس جامعة عدن يرأس اجتماعاً للجنة التحضيرية العليا للمعرض الوطني للاختراع ترجمةً لاتفاقية التعاون المشتركة ،،، رئيس جامعة عدن ومدير عام المؤسسة الاقتصادية يتفقدان أعمال إعادة تأهيل القاعات يشارك فيه أكثر من 100 دار نشر عربية ودولية ،،، وزارة الثقافة تنظم معرضاً للكتاب في رحاب جامعة عدن بحضور عددٍ من عمداء الكليات ونوابهم ،،، رئيس جامعة عدن يتفقد سير امتحانات السنة التحضيرية لكلية الصيدلة صبراً آل الحريري بحضور وزيري الصحة والتربية والتعليم ووكلاء المحافظة ،،، جامعة عدن تدشن امتحانات القبول للسنة التحضيرية في طب الأسنان كجهة استشارية لتنفيذ المشروع ،،، مركز المرأة يشارك في الدورة الخاصة بتدريب الوسطاء المحليين في لحج استعداداً للعام الجامعي القادم ،،، كلية الاقتصاد عدن تنظم حلقة نقاش لتقويم الأداء الأكاديمي للبرامج والخطط الدراسية برعاية الدكتور/ لعكل ،،، جمعية الحاسوب العلمية في التربية عدن تختتم دورة صيانة أجهزة الحاسوب مجلس كلية اللغات يعقد اجتماعه الدوري لشهر نوفمبر 2017م تنويه هام / جامعة عدن تؤكد أن يوم غدٍ دوام رسمي حفاظاً على أرواح الطلاب والطالبات ،،، جامعة عدن تؤجل امتحان القبول للسنة التحضيرية لكلية الطب رئيس جامعة عدن ووكيلي محافظة أبين يفتتحون قاعة الهيئة التعليمية بكلية التربية زنجبار ،،، ويضعون حجر الأساس لمشروع إعادة تاهيل كلية التربية زنجبار لبحث مجالات التعاون المشترك ،،، مركز المرأة يستقبل منسق منظمة أوكسفام جامعة عدن تختتم ورشة العمل الخاصة بدراسة منظومة خدمات الطوارئ في اجتماعٍ عقد برئاسة الدكتور/ لصور ،،، جامعة عدن تقر في يناير القادم البدء في التسجيل لبرنامجي الأحياء والكيمياء البقاء لله لبحث مجالات التعاون المشترك ،،، د. حزام يلتقي وكيل محافظة سقطرى بتمويل حكومي ،،، رئيس جامعة عدن ومحافظ لحج يضعان حجر الأساس لمشروع إعادة تأهيل كلية التربية صبر استمرت للفترة من الـ 29- 31 أكتوبر ،،، كلية الطب والعلوم الصحية عدن تختتم ورشة العمل الخاصة بتطوير المناهج وتقييم الطلاب بحضور وزير الصحة العامة والسكان ،،، تواصل أعمال الورشة الخاصة بتطوير خدمات الطوارئ بجامعة عدن بدعوة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ،،، باسليم تشارك في المؤتمر الدولي للنساء القائدات بالشراكة مع وزارة الصحة العامة والسكان ،،، جامعة عدن تنظم ورشة علمية لدراسة منظومة خدمات الطوارئ في المحافظات المحررة لبحث مجالات دعم الكلية ،،، د. حزام يلتقي ممثلي الهيئة الكويتية اليمنية للإغاثة تطوير المناهج وتقييم الطلاب ،،، في ورشة عمل بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن