مجـــلة التواصل

التـواصـل

مجلة علمية محكمة نصف سنوية

تعنى بقضايا الأدب والثقافة والترجمة

تصدر عن نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي – جامعة عدن 

رئيس التحرير

د . أحمد علي الهمداني

مدير التحرير

أ. د . مسعود سعيد عمشوش

سكرتير التحرير

أ . علي عبده الدوش

أعضاء هيئة التحرير

أ . عبد الله فاضل فارع                      عضواً

د. عبد المطلب أحمد جبر                   عضواً

أ . محمد سعيد شكري                       عضواً

د. شيرين ياسين محمد يار                  عضواً

ترسل البحوث والمراسلات كافة المتعلقة بالمجلة إلى :

الدكتور أحمد علي الهمداني ـ رئيس التحرير

جامعة عدن ـ الجمهورية اليمنية، عدن، خور مكسر ص . ب 6312 ، فاكس 234430 .

- تعبر البحوث والدراسات التي تنشر في المجلة عن آراء كتابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي هيئة التحرير أو سياسة جامعة عدن .

- جميع حقوق الطبع محفوظة لجامعة عدن . ولا يجوز نشر أي جزء من هذه المجلة أو اقتباسه دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من رئيس التحرير .

شروط النشر في مجلة التواصل

            تنشر المجلة البحوث والدراسات العلمية الأصيلة للباحثين والترجمات في مجالات الفكر والثقافة والأدب ، وفق الشروط الآتية :

 أولاً : البحوث والدراسات :

1.        يشترط في البحث أو الدراسة أن تكون مبتكرة أصيلة تضيف آفاقاً جديدة إلى ميادين اهتمامها ، ولم يسبق ظهورها في وسيلة نشر أخرى .

2.        أن يعتني المصنف بكتابة البحث أو الدراسة بأسلوب راق ، وأن يراعي قواعد اللغة وبلاغة التعبير الحديث ؛ وأن يقدم ثلاث نسخ مطبوعة على الكمبيوتر إضافة إلى نسخـــة إلكترونية مطبوعة على شريط كمبيوتر (ديسكت) مطبوعة ببرنامج Word  . على أن لا تزيد صفحات البحث على 35 صفحة مقاس A 4 .

3.        يتم نشر البحث باللغتين العربية والإنجليزية مع كتابة ملخص باللغة العربية وآخر بالإنجليزية ، على أن لا يزيد عدد كلماته على (100) كلمة .

4.        تكتب أسماء الباحثين من ثلاثة مقاطع على الأقل ، وتذكر عناوينهم ووظائفهم ورتبهم العلمية .

5.        الالتزام بكتابة البحوث حسب القواعد العلمية المتعارف عليها ، ولا سيما فيما يتصل بالتوثيق والمصادر ، وإلحاق كشف بالهوامش وثبت المراجع .

6.        تخضع البحوث والــدراسات المقدمة للنشر في المجلة للتقويم حسب الأصول العلمية ، من قبل واحد أو اثنين من المختصين في موضوع البحث .

7.        لا ترد البحوث إلى أصحابها سواء قبلت للنشر أم لم تقبل ، وتحتفظ هيئة التحرير بحقها في عدم نشر أي بحث دون إبداء الأسباب .

8.        يطلب من الباحثين من خارج جامعة عدن دفع مبلغ وقدره ثلاثة آلاف ريـــال (3000) مقابل رسوم التحكيم وتكاليف البريد . ويدفع الباحثون من خارج اليمن مبلغ وقـدره (30) ثلاثون دولاراً أمريكياً للغرض نفسه . ويتم الدفع بشيك أو بحوالة بنكية أو بريدية باسم مجلة التواصل على حساب المجلة رقم 556949 في البنك الأهلي اليمني فرع العيـدروس ، كريتر عدن .

ثانياً : الترجمة :

1.        يفضل أن تكون المادة المترجمة على علاقة باليمن ، أرضاً وشعباً وتراثاً ، يستحق التذكير به ، أو أثراً حديثاً يستحق التنويه به ، ولاسيما الترجمة من العربية إلى غيرها من اللغات العالمية الحديثة ، وخاصة اللغة الإنجليزية.

2.        أن تكون المادة المترجمة متميزة بالمستوى الفكري أو الفني أو الأدبي الرفيع، مما لم يسبق نشرها في أية وسيلة نشر أخرى .

3.        أن يرد النص المترجم بنسخة مطبوعة بالكمبيوتر وأخرى إلكترونية بشريط كمبيوتر (ديسكت) مطبوعة ببرنامج Word  . وأن لا تزيد صفحات الترجمة عن 35 صفحة مقاس A 4 ، مصحوبا بصورة من أصله في المظنة التي استقى منها ، أو من المصدر الذي أخذه عنه ، وأن يعرف بإيجاز بصاحب النص الأصلي .

4.        تقبل المجلة تعريفات بعموم الكتب وغيرها مما عولجت به موضوعات الترجمة (قديماً وحديثاً) ، ولاسيما ما استعمل منها في تدريس فن الترجمة وتطويره ، ومراجعات للكتب الحديثة الأجنبية ، والعربية الموضوعة أو المترجمة ، المتعلقة بدراسة الترجمة وتدريسها .

5.        لا يلزم صاحب المادة المترجمة دفع أية مبالغ مالية .

* يزود صاحب البحث أو المادة المترجمة بنسختين من عدد المجلة الذي نشر فيه البحث أو المادة المترجمة .

 قسيمة  اشتراك

أرجو قبول اشتراكي في مجلة التواصل لمدة سنة واحدة ابتداء من العدد: ........................ المجلد ..................................................... .

الاسم : ............................................................................ .

العنوان: ............................................................................

........................................................................................

فاكس: ................................. تلفون: ................................ .

التوقيع : .............................. التاريخ: ............................... .

ترسل قسيمة الاشتراك إلى:

الدكتور أحمد علي الهمداني ـ رئيس التحرير ، جامعة عدن ـ الجمهورية اليمنية ، خور مكسر ص . ب 6312 ، فاكس 234430 ويتم الدفع بشيك أو بحوالة بنكية .

قيمة الاشتراك السنوي : 

                                    داخل اليمن                       خارج اليمن

         أ -  للأفراد 600 ريال يمني               15 دولاراً أمريكياً

         ب - للمؤسسات           1200 ريال يمني              30 دولاراً أمريكياً




للاطلاع على سير العملية الامتحانية ،،، رئيس جامعة عدن يقوم بزيارة تفقدية لكليات الحقوق والاقتصاد لدى زيارته التفقدية لمراكز القبول والتسجيل بجامعة عدن ،،، د. لصور يدعو إلى العمل بمسؤولية عالية وتذليل كل الصعوبات أمام الطلاب والطالبات للوقوف أمام الصعوبات والتحديات التي تواجه عملها ،،، د. الجعدني يتفقد مركز القبول والتسجيل بكلية اللغات بعد نجاح أسبوع الطالب الجامعي الـ20 ،،، كلية اللغات تكشف الستار عن أسبوع الأستاذ الجامعي الأول في عهد جامعة عدن بانضباط طلابي كبير ،،، كلية العلوم تدشن امتحانات الفصل الثاني صبراً آل النقيب في ظل اهتمام قيادة جامعة عدن وحنكة عمادتها ،،، كلية اللغات .. بحرٌ من النشاط والحراك العلمي المتميز أثناء زيارته للمملكة المغربية ،،، د. لصور يلقي محاضرة عن تأريخ جامعة عدن وسط إقبالٍ كثيفٍ للطلاب ،،، جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2017 – 2018م صبراً آل الغزالي صبراً آل يونس دليل الطالب الجامعي للعام الدراسي الجديد "2017-2018" - كلمة ترحيبية التصحيح الآلي ،،، في حلقة نقاشية بكلية الطب عدن غداً الأحد .. ،،، جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام 2017/2018 د. لصور يزور المختبر المركزي لجامعة سيدي محمد بن عبدالله المغربية جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة علمية مع جامعة سيدي محمد بالمملكة المغربية استعداداً لافتتاحه في العام 2017/2018 ،،، كلية العلوم الإدارية تناقش التحضيرات النهائية لقسم التسويق للوقوف أمام هموم ومشاكل طلاب جامعة عدن المبتعثين ،،، د. لصور يلتقي سفير اليمن في مصر استعداداً للعام الجامعي القادم ،،، كلية اللغات تعقد اجتماعاً بطاقمها الأكاديمي والإداري كلية اللغات بجامعة عدن تستأنف برنامج الكفاءة صبراً آل الصالحي كلية الزراعة تستغيث برئاسة الدكتور/ عادل عبدالمجيد علوي ،،، المجلس الأكاديمي بجامعة عدن يعقد دورته الثالثة في تصريحٍ له .. مسجل عام جامعة عدن يؤكد جاهزية إدارة القبول والتسجيل لاستقبال الطلاب استعداداً لانطلاقها في الـ16 يوليو الجاري ،،، جامعة عدن تدشن موقعاً إلكترونياً جديداً للقبول والتسجيل في إطار استعدادات جامعة عدن لافتتاح كلية التمريض ،،، د. لصور يلتقي خبيراً لمنظمة الصحة العالمية لبحث مجالات التعاون المشترك ،،، رئيس جامعة عدن يزور وزارة التربية والتعليم بالعاصمة المؤقتة عدن التقى خلالها بعددٍ من المسؤولين ،،، د. لصور يزور وزارة المالية بالعاصمة المؤقتة عدن برعاية رئيس جامعة عدن ،،، كلية الطب تنظم لقاءً علمياً للمساهمة في التوعية بوباء الكوليرا بحضور رئيس جامعة عدن ،،، إدارة القبول والتسجيل تستعرض أساليب عرض الامتحانات وآلية التصحيح الآلي الـ 16 من يوليو الجاري بدء عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يبارك قرارات الرئيس "هادي" ويصفها بالشجاعة في خطوة سباقة على مستوى الوطن ،،، جامعة عدن تستعد لعامها الجديد بسياسة قبول إلكترونية صبراً آل مدهش بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية الجارية ،،، جامعة عدن تدشن مشروع التصحيح الإلكتروني لامتحانات القبول للعام الجامعي القادم تهنئة عيد الفطر المبارك – كلية اللغات بحضور دولة رئيس الوزراء ومحافظ عدن ،،، رئيس جامعة عدن يؤدي صلاة العيد مع جموع المصلين رئيس جامعة عدن يهنئ فخامة رئيس الجمهورية بعيد الفطر المبارك كلمة رئيس جامعة عدن أ.د/ الخضر ناصر لصور، في الذكرى الثانية لتحرير عدن . لخلق شراكة قوية ،،، د. لصور يترأس اجتماعاً باللجنة التنسيقية مع ائتلاف منظمات المجتمع المدني