Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>عن الجامعة >>الإدارة العامة للإعلام

الإدارة العامة للإعلام

 

بدأ النشاط الإعلامي في جامعة عدن منذ اليوم الأول لتأسيس النواة الأولى لها ( كلية التربية العليا 1970م ) من خلال التواصل المباشر من قبل قيادات الكلية مع وسائل الإعلام أو مع الصحفيين ودعوتهم لتغطية الفعاليات والأنشطة التي تقام في الجامعة وقتذاك واستمر الأمر كذلك حتى صدور القرار الرسمي بإعلان جامعة عدن عام 1975م.

 ومع تعاظم الحاجة لإدارة إعلامية خاصة للجامعة أقر الدكتور/ محمد جعفر زين  أول رئيس للجامعة بتكليف الأستاذ / محمد عبدالله عمر مخشف (الصحفي المعروف ومراسل وكالة رويتر) بتأسيس إدارة للإعلام وتولي مسؤوليتها غير أن ارتباطات الأستاذ/ محمد مخشف الصحفية والمتعددة وخاصة عمله كمراسل لوكالة أنباء رويتر بعدن أدى لاعتذاره عن القيام بهذه المهمة .

 وفي العام 1983م تم تأسيس الإدارة العامة للإعلام لتضم مطبعة الجامعة والصحيفة وطاقم التصوير والتوثيق الصحفي , ثم ضمت في عام 2000م إلى الإدارة العامة للعلاقات الدولية بقرار رئيس الجامعة آنذاك أ.د. صالح علي باصرة رقم "13" واستمر ذلك الوضع  إلى عام 2004م عندما فكت ارتباطها عن الإدارة العامة للعلاقات العامة وأضحت الإدارة العامة للإعلام إدارة مستقلة تتبع رئاسة الجامعة مباشرة .

وتعد الإدارة العامة للإعلام المستوى الإداري المسؤول عن إدارة وتوجيه النشاط الإعلامي لكل مكونات الجامعة الأكاديمية والإدارية وتغطية كافة جوانب فعالياتها الإعلامية والإعلانية والدعائية في وسائل الإعلام المختلفة المسموعة والمرئية والمقروءة وما إليها .

وقد تعاقب على الإدارة العامة للإعلام العديد من مدراء العموم وهم :-     

المدراء العامون الذين تعاقبوا على الإدارة العامة للإعلام بجامعة عدن

 

الاســـم

تأريخ التعيين

1

نصر مبارك باغريب

26/7/2008م   . . . .     حتى الآن

2

نبيل مصطفى الدفعي

21/12/2005م- 1/7/2007م

3

نوال محسن مكيش

قائمة بأعمال المدير العام لعام 2002م

4

الدكتور/عبد الرحمن عبده صبري

16/1/2002م

5

الدكتور/ حسن حامد الحداد

1997م

6

محمد نعمان مقبل

  1996م                 

7

إيمان سرور حاشد

1995م

8

سالمين صالح بن مخاشن

1989م

9

عبد الرحمن جعفر المحضار

مابين عامي 1983- 1986م

10

محمد عبدالله عمر مخشف

1970م



 

الإمكانات الفنية للإدارة العامة للإعلام منذ التأسيس وحتى الآن

عند تأسيس الإدارة العامة للإعلام كانت المطبعة ضمن مكوناتها وذلك في فترة الأخ/ سالمين بن مخاشن منذ عام  1983- 1990م، ثم إنفصلت إدارة المطبعة بعد ذلك لتكون إدارة عامة مستقلة عن إدارة الإعلام .

·   فترة تولي مسؤولية الإدارة من قبل  الأخ /عبدالرحمن جعفر كان هناك كاميرا واحدة فقط .

·   فترة تولي مسؤولية الإدارة من قبل الأخ/ سالمين صالح بن مخاشن كان هناك كاميرا+ تلفزيون+ مونيتر (عبارة عن تلفزيون يعمل على الفيديو فقط  ولا يستقبل أي إرسال من الخارج )  .

·   وفي عام 1994م ونتيجة لحرب صيف 1994م سرقت كل الأجهزة وأرشيف الصور من مكاتب الإدارة العامة للإعلام  .

·   في فترة  تولي الأخت/ إيمان سرور مسؤولية الإدارة العامة للإعلام  كان هناك  كاميرا عدد (2) + تلفزيون عدد (2) .

·   في عام 1997م  تم وبتوجيه من الدكتور/ صالح علي باصرة رئيس الجامعة حينها بتجهيز إستيديو بكامل أجهزته أستمر العمل به الى أن أستهلك وقدمت معدلته حتى العام 2003م.

·   في فترة تولي الإدارة من قبل الدكتور/ حسن حامد الحداد كان هناك جهاز مونتاج تلفزيوني مكون من خمس قطع .

·    صدر أول عدد من صحيفة الجامعة الصادرة عن الإدارة العامة للإعلام خلال فترة تولي الأخ/ سالمين بن مخاشن مسؤولية الإدارة وكانت الصحيفة  تحمل أسم ( رسالة الجامعة ) صدر منها خمسة أعداد ثم تولى رئاسة تحريرها الدكتور/ حسن حامد الحداد إلى أن أنتقل موقعها من الإدارة العامة للإعلام إلى مكتب آخر في  كلية الآداب  واستقلت إدارتها مالياً رغم بقائها تابعة إدارياً وتنظيمياً في الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للإعلام حتى الآن 2010م وقد تغير اسم الصحيفة إلى صحيفة   " آفاق جامعية " وترأسها الدكتور/ حسن الحداد ( رئيس التحرير)  وتولى مدير التحرير فيها الدكتور/ صالح الصايلي وتولى سكرتارية التحرير فيها الأخ/ نصر باغريب  وتصدرالصحيفة  إلى الآن من مكتبها الكائن  في كلية الآداب بعد تغير هيئة تحريرها .

·   إستمرت الإدارة العامة للإعلام  بالعمل على الأجهزة القديمة وبآلية العمل التقليدية إلى أن تولى الأستاذ/ نصر مبارك باغريب مديراً عاماً لها  وبتوجيهات مباشرة ومتابعة شخصية من قبل معالي الأستاذ الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن  طرأ تطوراً  نوعياً في آلية عمل الإدارة وتحول عملها من الأداء الصحفي والإعلامي التقليدي بإستخدام الخبر المكتوب الذي يسلم باليد إلى الصحف والصورة الفوتوغرافية الورقية التي تحمض خارج الجامعة وتسلم بعد ذلك باليد للصحف , إلى النظام الإعلامي الحديث وذلك في أوائل العام 2009م .

·    فقد حدثت  قفزة كبيرة في هذا الجانب من خلال إستخدام أجهزة الحاسوب ( الكمبيوتر) في عمليات التحرير الصحفي ومعالجة الصور الفوتوغرافي الديجتال والمونتاج الإلكتروني لها , كما تم ولأول مرة في تأريخ الإدارة العامة للإعلام إرسال الأخبار والتقارير والصور عبر شبكة الإنترنت مباشرة إلى الصحف ووسائل الإعلام المختلفة داخلياً وخارج البلاد , وأيضاً تحميلها إلكترونياً إلى موقع الجامعة الإلكتروني على شبكة الإنترنت.

·   وتمتلك الإدارة حالياً ستة أجهزة كمبيوتر وثلاث طابعات ليزر وكاميرا فيديو ديجيتال كانون  وكاميرا أخرى فوتغراف " ديجتال " كانون , بالإضافة إلى جهازي فاكس وآلة تصوير مستندات وجهاز ماسح ضوئي ( إسكانر) .

·    واتسع العمل في الإدارة العامة للإعلام وتضاعف عدد الأخبار والتقارير الصحفية التي ترسل يومياً إلى ستة أضعاف وأكثر عما كان يرسل سابقاً .. كما أصبح  هيكل الإدارة مكون من عدة إدارات فرعية  وهي إدارة التصوير وإدارة التحرير الصحفي وإدارة المعلومات والتوثيق الإعلامي  الإلكتروني والأرشفة .

·   ويجري العمل حالياً  وبتوجيهات من معالي رئيس الجامعة على إستقدام إستيديو تلفزيوني ديجتال    يواكب التطورات الجارية بالإدارة .

·   وتصدر الإدارة العامة للإعلام منذ بداية العام 2010م نشرة يومية موثقة تحت أسم " الديوان" وتتضمن أهم الأخبار والكتابات المنشورة في الصحف الرسمية والحزبية والأهلية، وأبرز ماورد في المواقع الالكترونية داخلياً وخارجياً عن جامعة عدن أو الأخبار والكتابات التي تتعلق بها  أوتهم منتسبيها أو تتصل بنشاطها وبعلاقتها مع الجهات المختلفة.

·   كما تصدر الإدارة العامة للإعلام كتاب دوري متسلسل يضم توثيقاً كاملاً للأخبار والكتابات الصحفية التي نشرت عن جامعة عدن في الصحافة والمواقع الالكترونية على شبكة الانترنت.

·   وأصدرت الإدارة للإعلام كتاب " دليل جامعة عدن" لعام 2009م وكتاب "دليل جامعة عدن لعام 2010م"  كما أصدرت الإدارة " دليل جامعة عدن منسوخاً في سيدي إلكتروني مدمج .

وتضطلع الإدارة العامة للإعلام بمسؤوليات التغطية الإعلامية لكل فعاليات وأنشطة الجامعة، وتعد الخطط الإعلامية المسبقة لها وتتولى إصدار نشرات متخصصة للفعاليات والندوات والمؤتمرات التي تقيمها الجامعة، كما تتولى إعداد وتصميم الملصقات واليافطات التعريفية والإعلانية عن الفعاليات التي تنظم بالجامعة.

وترتبط الإدارة العامة للإعلام بعلاقات جيده مع كل وسائل الإعلام التي تقوم بتغطية فعاليات الجامعة العديدة.

 

                                      اللائحة الداخلية للإدارة العامة للإعلام- جامعة عدن

الفصل الأول: التسمية والتعريف

تسمى هذه اللائحة " اللائحة الداخلية للإدارة العامة للإعلام في جامعة عدن".

لإغراض هذه اللائحة تكون للألفاظ والعبارات الواردة أدناه المعاني المبينة إزاء كل منها ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك.

الجامعة: جامعة عدن.

القانون: قانون الجامعات اليمنية.

المجلس الأعلى: المجلس الأعلى للجامعات اليمنية.

مجلس الجامعة: مجلس جامعة عدن.

رئيس الجامعة: رئيس جامعة عدن.

المدير العام: المدير العام للإدارة العامة للإعلام.

الفصل الثاني: الإدارة العامة للإعلام

تعد الإدارة العامة للإعلام المستوى الإداري المسئول عن إدارة وتوجيه النشاط الإعلامي للجامعة، وتغطية كافة جوانب فعاليتها الإعلامية والإعلانية والدعائية في وسائل الإعلام المختلفة، المسموعة والمرئية والمقروءة وما إليها.

تخضع الإدارة العامة للإعلام لإشراف رئيس الجامعة مباشرة.

المهام والاختصاصات:

تتولى الإدارة العامة المهام والاختصاصات الآتية:

1- إعداد خطط وبرامج النشاط الإعلامي للجامعة بما يلبي إبراز فعاليتها، وانجازاتها العلمية والبحثية ونشاطات الطلاب.

2- الإشراف على إصدار صحيفة دورية للجامعة، واقتراح هيئة تحريرها من الكفاءات الإعلامية.

3- التنسيق مع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة بشأن إبراز كافة فعاليات الجامعة، وضمان إذاعة أخبارها، ونقل أنشطتها المختلفة والمتنوعة.

4- التنسيق مع أجهزة الإعلام المختلفة لإعداد برامج إعلامية منظمة عن الجامعة ونشاطاتها وتنظيم مناقشات ولقاءات مع أعضاء الهيئة التدريسية والمساعدة بما يؤدي إلى تعميق مبدأ ربط الجامعة بالمجتمع.

5- نشر ومتابعة الأنشطة الطلابية المختلفة في كليات الجامعة وإعداد البرامج الإعلامية المختصة بذلك.

6- المساهمة في تنمية المواهب الإبداعية المختلفة للطلاب بالتنسيق مع الجهات المختصة وذلك من خلال تنظيم المسابقات الثقافية، والعمل على نشر أفضل إبداعاتهم في صحيفة الجامعة والوسائل الإعلامية الأخرى.

7- القيام بتعميم المعلومات والبيانات ومختلف القوانين واللوائح والنظم والتعليمات المنظمة لأنشطة الجامعة بما يخدم أهدافها وتوثيق ذلك .

8- إعداد وتقديم الخطط والتقارير عن نشاطات الإدارة العامة وآفاق تطورها.

9- تنفيذ أية مهام واختصاصات أخرى تكلف بها من رئيس الجامعة.

             الفصل الثالث: الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للإعلام

تتكون الإدارة العامة للإعلام من الإدارات المختصة الآتية:

1- إدارة صحيفة الجامعة.

2- إدارة التصوير.

3- إدارة التحرير الصحفي .

4-إدارة التوثيق والمعلومات.





جامعة عدن تختتم امتحانات القبول للسنة التحضيرية في كلية اللغات ضمن المرحلة الثالثة من حملة الكويت إلى جانبكم ،،، جامعة عدن تبحث مجالات التعاون مع الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة برعاية رئيس جامعة عدن ومحافظ لحج ،،، كلية الزراعة تنظم حفلاً بتخرج الدفعة 42 من طلابها صبراً آل السيد حسن دشن خلالها العمل بنظام البصمة الالكترونية ،،، رئيس جامعة عدن يتفقد امتحانات القبول للسنة التحضيرية بكلية العلوم الإدارية بحضور الدكتور عقلان ،،، تدشين الدورة الطرائقية ال42 لأعضاء هيئة التدريس المستجدة نقابة الموظفين بجامعة عدن توقع بروتوكول تعاون مع نقابة العاملين في التعليم العالي بجمهورية مصر العربية صبراً آل حسن سعيد جامعة عدن تبحث سير عملية الربط الشبكي مع وزارة الاتصالات بحضور وزيري التعليم العالي والاتصالات ،،، كلية الهندسة بجامعة عدن تدشن امتحانات القبول للسنة التحضيرية كلية الحقوق تحتفي بطلابها المستجدين الدكتوراه بامتياز للباحث علـي صالح المسقعي من كلية الآداب عدن اطلع خلالها على نشاط الكلية وسير العملية التعليمية فيها ،،، مشبح يتفقد كلية التربية عدن أثناء لقائه بأعضاء هيئة التدريس الراغبين في الانتقال إلى الجامعة ،،، د. لصور: جامعة عدن هي الحضن الدافئ لكل أبناء الوطن من أساتذة وموظفين وطلاب لربط مشاريع واحتياجات الجامعة ببرامج المنظمات ،،، د. لصور يلتقي وفد مؤسسة جسور للحلول التنموية جامعة عدن تبحث تفعيل اتفاقيات التعاون الأكاديمي مع جامعة سيدي محمد المغربية في اجتماعٍ عقد برئاسة الدكتور/ فضل مكوع ،،، الإقرار مبدئياً يناير 2018م موعداً لاعنقاد المؤتمر العام السادس لنقابة أعضاء هيئة التدريس في تصريحٍ له ،،، الحسني يؤكد أن امتحانات قبول الهندسة والعلوم الادارية واللغات ستعقد في موعدها المحدد صبراً آل عميران في الندوة الخاصة بتدريب الماسحين لمنظومة الطوارئ في المحافظات المحررة التي أقيمت بجامعة عدن لدى زيارته التفقدية لكلية الحاسوب ،،، د. لصور يشيد بالجهود الحثيثة التي تبذلها عمادة الكلية وأعضاء هيئة التدريس فيها في اجتماعٍ استثنائي ،،، مجلس كلية العلوم الإدارية يقر عدداً من القضايا الطلابية المجلس الاستشاري الأعلى: الاعمال التطويرية الحالية بجامعة عدن ستحسن من البيئة التعليمية صبراً آل منصر بمشاركة (40) عضو هيئة تدريس مستجد ،،، جامعة عدن تدشن دورات التأهيل التربوي رئيس جامعة عدن يتفقد سير امتحانات القبول للسنة التحضيرية في كليتي الطب والتمريض استعداداً لانعقاده في الفترة (15-17 يناير 2018م) ،،، رئيس جامعة عدن يرأس اجتماعاً للجنة التحضيرية العليا للمعرض الوطني للاختراع ترجمةً لاتفاقية التعاون المشتركة ،،، رئيس جامعة عدن ومدير عام المؤسسة الاقتصادية يتفقدان أعمال إعادة تأهيل القاعات يشارك فيه أكثر من 100 دار نشر عربية ودولية ،،، وزارة الثقافة تنظم معرضاً للكتاب في رحاب جامعة عدن بحضور عددٍ من عمداء الكليات ونوابهم ،،، رئيس جامعة عدن يتفقد سير امتحانات السنة التحضيرية لكلية الصيدلة صبراً آل الحريري بحضور وزيري الصحة والتربية والتعليم ووكلاء المحافظة ،،، جامعة عدن تدشن امتحانات القبول للسنة التحضيرية في طب الأسنان كجهة استشارية لتنفيذ المشروع ،،، مركز المرأة يشارك في الدورة الخاصة بتدريب الوسطاء المحليين في لحج استعداداً للعام الجامعي القادم ،،، كلية الاقتصاد عدن تنظم حلقة نقاش لتقويم الأداء الأكاديمي للبرامج والخطط الدراسية برعاية الدكتور/ لعكل ،،، جمعية الحاسوب العلمية في التربية عدن تختتم دورة صيانة أجهزة الحاسوب مجلس كلية اللغات يعقد اجتماعه الدوري لشهر نوفمبر 2017م تنويه هام / جامعة عدن تؤكد أن يوم غدٍ دوام رسمي حفاظاً على أرواح الطلاب والطالبات ،،، جامعة عدن تؤجل امتحان القبول للسنة التحضيرية لكلية الطب رئيس جامعة عدن ووكيلي محافظة أبين يفتتحون قاعة الهيئة التعليمية بكلية التربية زنجبار ،،، ويضعون حجر الأساس لمشروع إعادة تاهيل كلية التربية زنجبار لبحث مجالات التعاون المشترك ،،، مركز المرأة يستقبل منسق منظمة أوكسفام