Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>المراكز العلمية والخدمية >>مركز العلوم والتكنولوجيا

مركز العلوم والتكنولوجيا

تأسس مركز العلوم والتكنولوجيا بموجب قرار رئيس جامعة عدن رقم (204) لعام 1997م

                        الصادر في11/12/1997م. الافتتاح الرسمي: يونيو 1998م.

     





عنوان المركز:

مركز العلوم والتكنولوجيا – جامعة عدن

ص. ب. رقم 6312 خور مكسر

عدن – الجمهورية اليمنية

تلفون 009672234817 – فاكس 009672239774

بريد الكتروني:


stc_aden@yahoo.com

رابط موقع مركز العلوم و التكنولوجيا



 

دور المركز:

تعتبر مراكز العلوم والتكنولوجيا من أهم المراكز العلمية التي تحتويها جامعات العالم المتقدم.. مركز العلوم والتكنولوجيا (جامعة عدن) يشكل حلقة وصل علمية تكنولوجية  فعالة بين الجامعة والمجتمع .. فهو المنسق الوحيد - فيما يخص مجالات فرقه البحثية-  بين جامعة عدن والجامعات والمراكز والمؤسسات العلمية المناظرة المحلية والعربية والأجنبية وكذا المنظمات الداعمة. مركز العلوم والتكنولوجيا يعمل من جهة على تعريف المجتمع بالقدرات البحثية والخبرات العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة خاصة منهم أعضاء الفرق البحثية بالمركز لكي يستطيع المجتمع بمؤسساته الإنتاجية والخدمية الاستفادة من تلك الكفاءات والخبرات. ومن جهة أخرى  يقوم المركز بالنزول الميداني للمؤسسات الإنتاجية والخدمية والتعرف عن قرب على التكنولوجيات المتبعة فيها ومواطن النقص ومواطن الحاجة للبحث العلمي لدى تلك المؤسسات، وذلك لغرض توجيه الدراسات والبحوث العلمية بما يخدم حاجة المجتمع حتى يكون لتلك الدراسات والبحوث التطبيق العملي والمردود السريع والملموس وبما يلبي حاجة المجتمع .. فدور المركز دور تنويري تنسيقي بحثي خدماتي.

رسالة المركز:

الاستفادة من الطاقات البحثية والخبرات العلمية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة وتسخيرها في خدمة المجتمع اليمني لمجابهة التحديات التي تواجه الاقتصاد اليمني.

أهداف المركز:

1)   القيام بالدراسات والبحوث العلمية في مختلف حقول العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية مع التركيز على مجالات الزراعة والمياه والصناعة والطاقة والعلوم السلوكية.

2)  الاستفادة من الطاقات البحثية والخبرات العلمية والفنية في جامعة عدن ووضعها في خدمة القطاعات الإنتاجية لتنفيذ خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الجمهورية.

3)  العمل على تطوير البرامج التعليمية والدراسات العليا في الجامعة عن طريق إجراء البحوث والدراسات  والاطلاع على مستجدات العلوم والتكنولوجيا في داخل الوطن وخارجه.

4)   تنمية وتطوير خبرات أعضاء الهيئة التعليمية والفنيين في الجامعة على وجه الخصوص والسعي في تدريبهم على استخدام الأجهزة والمعدات الحديثة وتشجيعهم على العمل العلمي والتكنولوجي وحثهم على الإبداع وتسجيل براءة الاختراع وحماية ملكياتهم الفكرية.

5)  نشــر الوعـي العلمي والتكنولوجي في أوساط المجتمع اليمني عن طريق إصدار المجلات العلمية المتخصصة والنشرات والدورات وتشجيع التأليف والترجمة في مجال العلوم والتكنولوجيا وإقامة الندوات والدورات التدريبية وورش العمل اللازمة.

6)  خلق علاقات تعاون وثيقة بين المركز وبين الإدارات والمراكز الأخرى في داخل الوطن وخارجه وبينه وبين المؤسسات العلمية اليمنية والعربية والدولية ذات العلاقة.

7)  العمل على توطيد العلاقة بين الجامعة والمجتمع وتهيئة الشروط اللازمة لتقديم الخبرة العلمية والتصدي الناجع لمشكلات المجتمع واقتراح المعالجات العلمية لقضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجمهورية.

طبيعة النشاطات التي يقوم بها المركز:

بحثية – خدماتية – تدريبية - تدريسية

خدمات المركز:

 -   تقديم استشارات في تسجيل براءات الاختراع.

-  تقديم استشارات تكنولوجية.

- تنظيم محاضرات وورش عمل وندوات و معارض علمية.

-  إصدار نشرة علمية فصلية.

-  القيام بمسوحات ميدانية للمؤسسات الإنتاجية والخدمية.

       تقديم دراسات لمشاريع تطبيقية و بحوث علمية في مجالات الفرق البحثية -  

 

الأقسام العلمية بالمركز:

1)     قسم العلوم الأساسية.

2)     قسم الزراعة والمياه.

3)   قسم الصناعة والطاقة.

4) قسم تكنولوجيا المعلومات.


الإدارات الفنية والخدمية بالمركز:

1) إدارة توثيق المعلومات وبراءات الاختراع.

2) إدارة الحاضنة التكنولوجية.

3) إدارة فنية لتكنولوجيا المعلومات.

4) إدارة الشؤون الإدارية والمالية.

الفرق البحثية بالمركز:

الأقسام العلمية تحتوي على فرق بحثية ، ينظم إليها باحثون من الكليات المختلفة للجامعة وذلك بتعبئة استمارة طلب (أو تجديد) عضوية المتواجدة لدى سكرتارية المركز، وتسليم الاستمارة بعد التعبئة للسكرتارية مرفقة بصورتين شمسيتين، بموجبها تصرف بطائق عضوية الفرق البحثية يمثلها داخل المركز رئيس القسم المعني ويمثلها خارج المركز مدير المركز.

         فريق المخاطر الطبيعية تابع لقسم العلوم الأساسية

  

        فريق الطاقة المتجددة تابع لقسم الصناعة والطاقة

        فريق دراسات المياه تابع لقسم الزراعة والمياه

        فريق دراسات الأغدية تابع لقسم الزراعة والمياه

        فريق مكافحة الأرضة تابع لقسم الزراعة والمياه

        فريق المبدعين تابع لجميع الأقسام العلمية

الاستراتيجية (الرؤية المستقبلية) :

- دعم الابداع وتسجيل براءات اختراع.

-  - الإسهام في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحل مشكلة المياه وذلك بالإسهام الفعال في مشاريع تحلية مياه البحر.

- الإسهام في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للسكان للتخفيف من البطالة والمعدل العالي للنمو السكاني. وذلك بالتوجه نحو التركيز على الجوانب التعليمية.

- الإسهام في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر وذلك فيما يخص النمو الاقتصادي وتنمية الموارد البشرية وبناء البنية التحتية والعمل على استغلال الموارد الطبيعية ومنها الطاقة المتجددة.

 مشاريع مستقبلية:

ـــــ    إنشاء مختبر "فحص الجودة والمواصفات" للمنتجات الغذائية المحلية والمستوردة.

ـــــ      إنشاء مختبر التميز البحثي. في المجال الذي تختاره جامعة عدن كمجال تميز لها ، تحتل به مرتبة الرياده الوطنية.

 ــــــ     إنشاء "حديقة الطاقة الشمسية".

ـــــــ     إنشاء "ورشة نموذجية للتدريب" لتدريب الفنيين من الجامعة وخارجها.

يرحب المركز بأي شراكة مع المراكز المناظرة عربيا ودوليا لتنفيذ المهام العلمية المناطة به

نشاطات المركز المنجزة


              



جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور قادري عبدالباقي صبرًا آل شهاب رئيس جامعة عدن يرفع برقية تهنئة إلى فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك صبرًا آل الجعدني صبراً آل باناجه صبرًا آل منيعم جامعة عدن تعلن استمرار تعليق الدراسة صبرًا آل عبدالوالي صبرًا آل سالم صبرًا آل الصوفي صبرًا آل وهيب صبرًا آل عباس صبرًا آل مدلاة صبرًا آل الوحيشي جامعة عدن تنعي الدكتور فؤاد راشد جامعة عدن تنعي الأستاذ وضاح الدوش صبرًا آل الشقاع رئيس جامعة عدن يهنئ فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك صبرًا آل عبدالمجيد صبرًا آل الحجر بعد ظهور أول حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليمن،،، وزارة الصحة وجامعة عدن تكثفان جهودهما الوقائية والتوعوية للتصدي لهذا الفيروس رئيس جامعة عدن يرفع برقية عزاء ومواساة إلى فخامة رئيس الجمهورية بوفاة قائد اللواء 315 مدرع رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة ووزارة التربية والتعليم الإعلام الجامعي يصدر نشرات تثقيفية لتجنب خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد COVID -19 إنفوجرافيك: أبرز ما قاله رئيس الجامعة أثناء تدشينه المنصة التعليمية الإلكترونية تحت شعار خليك في البيت،،، رئيس جامعة عدن يدشن المنصة التعليمية الإلكترونية رئاسة جامعة عدن تنعي الدكتور سالم صالح العمري صبرًا آل مقطن استجابة لدعوة رئيس الجامعة,,, وفد البرنامج السعودي يزور دار جامعة عدن للطباعة رئيس جامعة عدن يزور مكتب البرنامج السعودي لتنمية إعمار اليمن في العاصمة عدن بدعم من المؤسسة الطبية الميدانية،،، جامعة عدن تشارك في توعية المجتمع لمواجهة كورونا في لقائه بمدير التخطيط والتعاون الدولي بعدن،،، رئيس جامعة عدن يؤكد على الدور المشترك في تنفذ مشاريع الجامعة التنموية رئيس الجامعة ومحافظ عدن يؤكدان على أهمية الاستفادة من الخبرات الجامعية في رفع الوعي المجتمعي لمجابهة وباء كورونا بمتابعة حثيثة من رئيس الجامعة،،، الخنبشي يوجه بسرعة البت في تسويات أعضاء الهيئة التدريسية صبرًا آل دبان في اجتماعه للدورة الثالثة،،، مجلس جامعة عدن يناقش عددًا من المواضيع ويتخذ جملة من القرارات نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يرأس لقاء تشاوري حول سبل الوقاية من فيروس كورونا جامعة عدن تمدد تعليق الدراسة في عموم الكليات والمراكز العلمية ضمن فعاليات الذكرى الـ(50) لتأسيس جامعة عدن،،، كلية اللغات والترجمة تقيم حفل تكريم بمناسبة أعياد المرأة لكل منتسبات الكلية برئاسة العميد الزامكي،،، مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يصادق على مشروع الربط الشبكي الداخلي