Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>عن الجامعة >>رؤية وأهداف الجامعة

أهداف ورؤية الجامعة

أولا: رؤية الجامعة:

ريادة في التعليم الجامعي وإعداد الكفاءات العلمية بسمعة عالمية

ثانيا: رسالة الجامعة:

إعداد الكفاءات العلمية في مختلف مجالات المعرفة والتكنولوجيا من خلال التميز في التعليم، وتطوير مناخ أكاديمي يضمن حرية الفكر والتعبير والنشر والاستجابة لمتطلبات المجتمع والتطور العلمي.

ثالثا: أهداف جامعة عدن

تهدف جامعة عدن إلى تحقيق الآتي:

1-       إتاحة فرص الدراسة المتخصصة والمتعمقة للطلاب في ميادين المعرفة المختلفة تلبية لاحتياجات البلاد من التخصصات والفنيين والخبراء مع الاهتمام والتركيز على:

‌أ-         رفع مستوى ونوعية الإعداد والتأهيل:

‌ب-     تكوين الثقافة العامة الرامية إلى تنمية مقومات الشخصية الإسلامية الصحيحة التكوين المعرفي والعلمي القويم.

‌ج-      ترسيخ الرؤية الإسلامية الصحيحة النابعة من آفاق المعرفة الإسلامية الشاملة وتصورها للكون والإنسان والحياة.

‌د-       تكوين مهارات التفكير العلمي الابتكاري والناقد.

‌ه-        اكتساب المعارف والمهارات العلمية والتطبيقية اللازمة وتسخيرها لحل المشكلات بفاعلية وكفاءة.

‌و-        تدريس وتمكين الطلاب من أساليب وطرق إجراء البحوث العلمية وتطبيقها وتقويمها.

‌ز-        تنمية المواقف والمهارات الإيجابية نحو العمل بشكل عام والتركيز على تنمية روح التعاون والعمل الجماعي والقيادة الفعالة والشعور بالمسؤولية والالتزام الأخلاقي.

‌ح-      تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العلوم والتكنولوجيا وكيفية الاستفادة من ذلك في تطوير وحل قضايا البيئة والمجتمع اليمني.

‌ط-    تنمية الاتجاه الإيجابي للطلاب نحو مفهوم التعلم الذاتي والمستمر مدى الحياة.

2-               العناية باللغة العربية وتدريسها وتطويرها وتعميم استعمالها كلغة علمية وتعليمها في مختلف مجالات المعرفة والعلوم وذلك بوصفها الوعاء الحضاري للمعاني والقيم والأخلاق لحضارة الإسلام ورسالته.

3-               تطوير المعرفة بإجراء البحوث العلمية في مختلف مجالات المعرفة سواء على المستوى الفردي أو الجماعي وتوجيهها لخدمة احتياجات وخطط التنمية.

4-               الاهتمام بتنمية التقنية (التكنولوجيا) وتطويرها والاستفادة منها في تطوير المجتمع.

5-               تشجيع حركة التأليف والترجمة والنشر في مختلف مجالات المعرفة مع التركيز بوجه خاص على التراث اليمني.

6-               الإسهام في رقي الآداب والفنون وتقدم العلوم.

7-               إيجاد المناخ المساعد على حرية الفكر والتعبير والنشر بما لا يتعارض مع عقيدة الأمة وقيمها السامية ومثلها العليا.

8-               تقوية الروابط بين الجامعات والمؤسسات العامة والخاصة في البلاد بما يكفل التفاعل المتبادل والبناء للمعارف والخبرات والمشاركة التي تكفل الإسهام في الفعالية في إحداث التنمية الشاملة في البلاد.

9-               توثيق الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات والهيئات العلمية ومراكز البحوث والتطوير العربية والأجنبية بما يساعد على تطوير جامعة عدن وتعزيز مكانتها.

10-           العمل كمؤسسة مسؤولة عن تقديم الدراسات والاستشارات الفنية والمتخصصة لمختلف أجهزة الدولة ومؤسساتها العامة والمختلطة.

11-           المساهمة في تطوير السياسات وأساليب العمل في مؤسسات وأجهزة الدولة والقطاعين العام والخاص وتقديم النماذج والتجارب المبتكرة لحل المشاكل المختلفة.

12-           رفع كفاءة العاملين والموظفين في المؤسسات وأجهزة الدولة والقطاعين العام والخاص وذلك من خلال المساهمة في برامج الإعداد والتأهيل أثناء الخدمة.

 




كلية الهندسة عدن تنظم معرضاً هندسياً لإبداعات الطلاب بالشراكة مع المؤسسة الطبية الميدانية ،،، كلية اللغات عدن تنظم ندوة حول أهمية العمل التطوعي برئاسة الدكتور/ الجعدني ،،، مجلس كلية اللغات يعقد دورته لشهر ديسمبر برعاية رئيس جامعة عدن ،،، مركز المرأة ومنظمة البحث عن أرضية مشتركة ينظمان دورة تدريبية لمشروع السلام في اليمن لإنجاح المعرض الوطني للاختراع والإبداع ،،، جامعة عدن تعقد لقاءاً تنسيقياً بالقطاع الخاص والمنظمات المحلية والدولية جامعة عدن تنعي الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه صبراً آل الجفري بمناسبة الذكرى الـ 50 للاستقلال ،،، جامعة عدن تشارك في الحفل الخطابي والكرنفالي جامعة عدن تدشن بدء العام الدراسي الأول لطلاب السنة التحضيرية للاطلاع على سير النشاط فيها ،،، رئيس جامعة عدن يتفقد دار جامعة عدن للطباعة والنشر صبراً آل سليمان محمد رئيس جامعة عدن يكتب في عيد #الامارات : دولة مؤثرة في الاقليم والعالم بحضور وزير التعليم العالي ،،، مجلس جامعة عدن يعقد اجتماعه الدوري لشهر نوفمبر لمناقشة عدداً من القضايا الطلابية ،،، عمادة الحقوق تلتقي بمندوبي المستويات الدراسية رئيس جامعة عدن يبحث استعدادات الجامعة لتنظيم المعرض الوطني للاختراع والإبداع دور المنظمات الدولية في المساعدة على الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة ،،، في ورشة عمل بجامعة عدن للمساهمة في تنمية المجتمع والقضاء على بعض الظواهر السلبية ،،، جامعة عدن تدشن إشهار مبادرة أكاديميون لتنمية المجتمع بكلية الآداب بحث مجالات التعاون بين جامعة عدن وقوات الحزام الأمني صبراً آل سريع الدكتوراه بامتياز للباحثة نزاكت عبدالملك من كلية الاقتصاد في اللقاء التشاوري الموسع لقادة وزارة المالية ،،، جامعة عدن تمنح وزارة المالية درعها التذكاري تقديراً لدورها الداعم أثناء لقائه بالسفير الصومالي لدى بلادنا ،،، د. لصور يؤكد أن الجامعة ستعمل على تذليل كافة الصعوبات أمام الطلاب الصوماليين أسوة بالطلاب اليمنيين بحضور وزير التعليم العالي ورئيس جامعة عدن ،،، كلية الطب تنظم مؤتمراً علمياً لأطباء الامتياز صبراً آل السقاف صبراً آل الصبيحي جامعة عدن تختتم امتحانات القبول للسنة التحضيرية في كلية اللغات ضمن المرحلة الثالثة من حملة الكويت إلى جانبكم ،،، جامعة عدن تبحث مجالات التعاون مع الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة برعاية رئيس جامعة عدن ومحافظ لحج ،،، كلية الزراعة تنظم حفلاً بتخرج الدفعة 42 من طلابها صبراً آل السيد حسن دشن خلالها العمل بنظام البصمة الالكترونية ،،، رئيس جامعة عدن يتفقد امتحانات القبول للسنة التحضيرية بكلية العلوم الإدارية بحضور الدكتور عقلان ،،، تدشين الدورة الطرائقية ال42 لأعضاء هيئة التدريس المستجدة نقابة الموظفين بجامعة عدن توقع بروتوكول تعاون مع نقابة العاملين في التعليم العالي بجمهورية مصر العربية صبراً آل حسن سعيد جامعة عدن تبحث سير عملية الربط الشبكي مع وزارة الاتصالات بحضور وزيري التعليم العالي والاتصالات ،،، كلية الهندسة بجامعة عدن تدشن امتحانات القبول للسنة التحضيرية كلية الحقوق تحتفي بطلابها المستجدين الدكتوراه بامتياز للباحث علـي صالح المسقعي من كلية الآداب عدن اطلع خلالها على نشاط الكلية وسير العملية التعليمية فيها ،،، مشبح يتفقد كلية التربية عدن أثناء لقائه بأعضاء هيئة التدريس الراغبين في الانتقال إلى الجامعة ،،، د. لصور: جامعة عدن هي الحضن الدافئ لكل أبناء الوطن من أساتذة وموظفين وطلاب لربط مشاريع واحتياجات الجامعة ببرامج المنظمات ،،، د. لصور يلتقي وفد مؤسسة جسور للحلول التنموية