كلية ناصر للعلوم الزراعية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية الطب والعلوم الصحية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية النفط والمعادن-شبوة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية التربية-طور الباحة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
Skip Navigation Links
الكليات التابعة لجامعة عدن

كلية الحاسب الآلي

 

تأسس مركز الحاسب الآلي في عام  1995 ليترافق مع المتغيرات المتسارعة في المجتمع اليمني والعالم في مجال استخدام الحاسب الآلي في مختلف الجوانب العلمية والخاصة. حيث أن الدورات والبرامج الدراسية التي يقدمها المركز تهدف إلى إعداد و تهيئة الطلبة في المجال الأكاديمي وتكنولوجيا المعلومات الحديثة و تكنولوجيا الحاسب الآلي بما فيها التطبيقات البرمجية.إن المركز يسعى إلى تحقيق الأهداف الرئيسة التالية:

-  نشر الثقافة المعلوماتية وخلق الوعي المعلوماتي بين أفراد المجتمع,

-  تقديم الخدمات لمختلف المؤسسات الحكومية والمختلطة ومؤسسات القطاع الخاص والمنظمات والهيئات الاجتماعية والأفراد.

-  تقديم الخدمات المعلوماتية لمختلف الوحدات الأكاديمية والبحث العلمي والوحدات الإدارية على مستوى الإدارة المركزية للجامعة ومراكزها وكلياتها,

- تقديم الإسناد الفني لمختلف المؤسسات والهيئات والأفراد وتلبية احتياجاتها للبرمجيات الخاصة وتقديم الخدمات الصيانية اللازمة للأجهزة,

-  مواكبة التطور الحاصل في تكنولوجيا الحاسب الآلي واستخداماته والتطور الحاصل في تقنية المعلومات وعكسه من خلال الخدمات التي يقدمها المركز والدورات التأويلية والتطويرية,

-  تقديم الاستشارات لهيئات الجامعة ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص والأفراد باعتماد أجهزة الحاسوب والأنظمة الموظفة لديها وتقييم كفاءة أدائها,

أقسام وإدارات المركز :

-  قسم التحليل والبرمجة.

-  قسم الهندسة والتشغيل.

-  قسم البحث والتطوير .

-  إدارة التدريب والتأهيل.

-  إدارة الشؤون الإدارية والمالية

-  إدارة القبول والتسجيل.

الاختصاصات:

1. تحليل الأنظمة المعمول بها حاليا في وحدات الجامعة وفي مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية والشؤون الإدارية والمالية والأرشفة والسكرتارية وإدارة القبول والتسجيل. و العمل على إدخال أجهزة الحواسيب لتطبيق النظم الآلية في وحدات الجامعة حسب الأولويات الموضوعة ضمن برنامج تطوير نظم المعلومات واستخدامات الحاسب الآلي.

2. أعداد مقترحات بمشروعات الميزانية السنوية للمركز وفق للأسس والقواعد المنظمة  لذلك.

3. التوصية بتأمين ما تحتاجه الجامعة من أجهزة حواسيب, و تحديد المواصفات الفنية لأجهزة الحواسيب الجديدة المطلوب شرائها للمركز ولإدارة  الجامعة والكليات. و التنسيق مع وحدات الجامعة الأخرى التي يوجد لديها أجهزة حواسيب لتحقيق الاستفادة القصوى من تلك الأجهزة .

4. التعاون مع مراكز الحاسب الآلي  وتقنية المعلومات الموجودة في الجامعات اليمنية الأخرى بهدف الوصول إلى أحدث الخبرات في هذا المجال .

5. أقتراح اشتراك الجامعة في الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بالحاسبات الآلية.

6. الاتصال بالشركات والمراكز  ذات العلاقة فيما يتعلق بالدورات التدريبية وصيانة الأجهزة وطلب كافة المعلومات المتعلقة بأجهزة الحاسب الآلي.

7. رسم برامج تنفيذ الدورات التدريبية المخططة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة. ودراسة وتخطيط الدورات التدريبية التجارية للأفراد والمؤسسات الخاصة والحكومية.

8.  التنسيق مع وحدات الجامعة المختلفة بخصوص تطوير البحث العلمي والاستفادة من أقسام مركز الحاسب الآلي, وإصدار مجلة علمية تعني بالأبحاث المتميزة في مجال تقنية المعلومات.

ويمكن تلخيص نشاطات المركز بالتالي :

-  المساهمة في تقييم منهج قسم الحاسوب الجديد في كلية التربية عدن والمساهمة في العملية التدريسية فيه.

- المساهمة في تطوير معمل للحاسوب في مركز المرأة التابع للجامعة. وفي عملية المفاضلة للمتقدمين للعمل في هذا المعمل. و المساهمة في تطوير معمل للحاسوب جديد في كلية الآداب حسب توجيهات رئيس الجامعة.

-  المساهمة في إعداد دراسة لمشروع المكتبة الالكترونية لكلية الطب. المشاركة في لجنة تطوير منهج قسم هندسة وعلوم الحاسوب لكلية الهندسة والتعاون في العملية التدريسية لديها من قبل الهيئة التعليمية لدى المركز.

-  تحسين وتطوير صفحة جامعة عدن في الشبكة الدولية للانترنت. وتقديم خدمات البحث العلمي للباحثين من طلاب الدراسات العليا في الجامعة وخارجها والهيئة التعليمية والتعليمية المساعدة. المشاركة في تحضير الندوات العلمية وحلقات النقاش التي تمت في رحاب الجامعة.

-  التعاون مع مختلف مرافق الدولة في عملية التأهيل والتدريب على الحاسوب (شركة النفط, معهد الإعلام, مركز  اميديست, ....) وكذا إقامة الدورات المجانية لموظفي ديوان جامعة عدن وكذا موظفي الكليات المختلفة (كلية الاقتصاد).  وقد تم تنفيذ أكثر من 40 دورة خلال عامي 2006 و 2007 استفاد منها أكثر من 420 متدرب. وقد شملت الدورات  على دورة صيانة الحاسوب, دورات  لبرامج (Word, Excel,Internet,  Windows ), دورة  تحرير النصوص عبر الشبكة, دورة  التعامل مع الصور وأرشفتها, دورة  الناشر الصحفي استخدامات الإنترنت في الصحافة, و دورات شاملة مكثفة.

-  المساهمة في عملية التطبيق الصيفي لدى المركز لطلاب كليات جامعة عدن و لطلاب الجامعات اليمنية الأخرى وكذا طلاب بعض الجامعات العربية المطبقين في اليمن في جامعة عدن.

- حصول المركز على موافقة قيادة الجامعة لإصدار مجلة محكمة لأبحاث الحاسوب تحت اسم مجلة "تقنية المعلومات" بمشاركة كلية الهندسة.

- المساهمة الفنية في إدارة المؤتمرات والاحتفالات التي تقيمها جامعة عدن وأعداد الأفلام الوثائقية المطلوبة لمثل هذه الأحداث , منها أعداد فيلم وثائقي عن مشروعات جامعة عدن الممنوحة من قبل الهيئة الكويتية للعرض في حفل تكريم الوفد والمساهمة التقنية في هذا الحفل, وأعداد فيلم وثائقي عن مدينة عدن للعرض في المؤتمر الدولي للحضارة اليمنية(عدن الحضارة والتاريخ) وكذا أعداد أقراص مدمجة (CD) للتوزيع على المشاركين و تقديم الدعم التقني طوال أيام هذا المؤتمر.

- بلغ عدد الطلاب الخريجين من مركز الحاسب الآلي منذ البدء ببرنامج دبلوم برمجة الحاسوب حوالي 1200 طالب وطالبة.

- المساهمة مع عدد من كليات الجامعة في تطوير معامل الحاسوب لديها والإشراف على برنامج مساق دبلوم برمجة حاسوب لديها.

-    التعاون في العملية التدريسية لدى كليات الجامعة المختلفة ومنها كلية التربية_عدن, كلية الآداب, كلية الاقتصاد , كلية الهندسة , كلية التربية_صبر و كلية التربية_زنجبار من قبل أعضاء الهيئة التعليمية لدى المركز.

-  المساهمة في مشروع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الربط الشبكي بين ملحقات جامعة عدن وبين جامعة عدن وبقية الجامعات اليمنية. وكذا في مشروع برمجيات إدارات القبول والتسجيل في الجامعات اليمنية. وتم أعداد دراسة للربط الشبكي للحواسيب بين ملحقات  جامعة عدن وكذا بين الجامعة وبقية الجامعات اليمنية والمشاركة مع فريق الشركة الصينية المتخصصة لتجميع المعلومات الخاصة بالمرحلة الأولى لتطبيق هذا الربط وفريق شركة الاتصالات  في المسح الميداني.

-  المساهمة في تأهيل عدد من الفنيين لدى الجامعة والكليات لدورات شبكات (CISCO) وبرمجيات (DELPHI) و كذا دورات منهج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) لدى مركز تقنية المعلومات, صنعاء. والمساهمة في تجهيز معمل حاسوب حديث تابع لمشروع تطوير التعليم العالي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كلية التربية والذي سوف يقوم بتأهيل منتسبي الجامعة للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL).

-  المساهمة والمشاركة في نشاطات مركز تقنية المعلومات لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. والمساهمة في تطبيق برمجيات إدارات القبول والتسجيل الجديد في الجامعات اليمنية وبدء اختبار تطبيقه في جامعة عدن في معمل الحاسوب الجديد التابع للمشروع  في مبنى شؤون الطلاب.

- تطوير وحوسبة آلية عمل بعض إدارات الجامعة ومنها أعداد برنامج نظام خريجي جامعة عدن, وبرنامج نظام المخازن, برنامج نظام المرتبات والأجور, برنامج  الشؤون التعليمية, برنامج نظام التوثيق الالكتروني للبحث العلمي و برنامج النظام المالي المحاسبي .

-  إجراء عمليات صيانة دورية للبرمجيات والأنظمة العاملة في الجامعة وأجراء التعديلات اللازمة فيها, والمساهمة في فحص المعدات الحاسوبية المشتراة من قبل الجامعة.

البرنامج الأكاديمي

دشن  المركز في السنوات الماضية برنامج الدبلوم لمدة عامين في تخصص برمجة الحاسب الآلي والتي يمنح فيه  الطالب الناجح شهادة الدبلوم من جامعة عدن. و تعتبر اللغة الانجليزية هي لغة التدريس. يهدف البرنامج إلى إعداد الطلبه للحصول على وظيفة في مجال برمجة الحاسب الآلي وذلك عن طريق إقامة الأسس التعليمية  وتهيئة الطلاب لمزيد من العمل في مجالات أخرى كالتجارة والصناعة وتقنية المعلومات IT"". يحاول برنامج الدبلوم ملء الفراغ بين ما يدرس في مركز الحاسب الآلي ومتطلبات الأعمال من خلال تدريس مواضيع سوق العمل ،وينقسم البرنامج الأكاديمي الى المساقات التالية:

(1) مساق دبلوم برمجة حاسوب

يشمل منهج الدبلوم تدريس الرياضيات وأساسيات وتكنولوجيا الحاسب الآلي.  تستغرق الدراسة في برنامج الدبلوم أربعة فصول من الدراسة المنتظمة.  بمتطلب 24 مساق في 66 وحدة دراسية و تحتوي  محاضرات المساقات مواد في مبادئ و تقنية الحاسوب  والتي تدرس ضمن 19 مساقا و 55 وحدة دراسية كمتطلب أساسي في مجال علم الحاسب الآلي.   في الفصل الأخير يلزم كل طالب تقديم مشروع تخرج في الموضوع الذي اختاره. عادة ما يشمل مشروع التخرج تطبيق عملي في احد أجهزة مختبر الحاسب الآلي.

لمزيد من المعلومات عن برنامج المساق يرجى زيارة موقع المركزالألكتروني.

(2) أفتتاح برنامج بكالاريوس البرمجة في العام الدراسي 2010/2011م .

(3) أفتتاح برنامج أكاديمية سيسكو (قريباً) .

 

الخدمات الطلابية

       يقدم مركز الحاسوب في جامعة عدن خدمات طلابية متعددة ومتكاملة وذلك بهدف تسهيل عملية التعلم والخروج بنتائج مثمرة.

1. موقع المركز على الانترنت

صمم موقع المركز على الانترنت كوسيلة لتقديم معلومات مفيدة عن برامج ونشاطات المركز المختلفة لمنفعة طلبة المركز والمهتمين. وقد صمم أيضا لتسهيل عملية التواصل بين الطلبة ومركز الحاسب الآلي .

2. مختبرات الكمبيوتر

يوفر المركز عدد من مختبرات الكمبيوتر والأجهزة لتساعد الطلاب للقيام ببعض النشاطات 

التعليمية.

شروط القبول والتسجيل

أولا: شروط القبول :

• الدبلوم :-

       يشترط للطالب المتقدم للدراسة في برنامج الدبلوم في مركز الحاسوب - جامعة عدن– الحصول على شهادة الثانوية بمعدل لا يقل عن 70%. وفي كل الأحوال يتحدد عدد الطلاب المقبولين للدراسة في المركز بالطاقة الاستيعابية والأجهزة والمصادر التعليمية المتوفرة في مركز الحاسب الآلي.

• البكالوريوس :-

ثانوية عامة علمي معدل 75% وفي كل الأحوال يتحدد عدد الطلبة المقبولين للدراسة في المركز بالطاقة الأستيعابية له .

ثانيا : تقديم طلب للقبول في المركز

يمكن للطالب المتقدم للدراسة في المركز الحصول على استمارة طلب من إدارة المركز في جامعة عدن أو من إدارة التسجيل في الجامعة.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع المركز الالكتروني : http://www.ccau-edu.net

على الطالب تعبئة استمارة الطلب وإعادة الاستمارة إلى المسجل في الجامعة مع إرفاق الرسوم الدراسية المطلوبة . و بالإضافة إلى هذه الاستمارة يتطلب إرفاق الوثائق التالية:

(1)  نسخة طبق الأصل من شهادة الثانوية أو ما يعادلها, (2)  نسخة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية, (3)  أربع صور شخصية, (4)  رسوم القبول.

 

 




حضر جلسته الافتتاحية وأهدى دروع تذكارية والتقى بمبتعثي الجامعة ،،، رئيس جامعة عدن يشارك في المؤتمر الدولي السابع لضمان جودة التعليم العالي صبرا آل المحرمي في إطار زيارته لجمهورية مصر العربية ،،، رئيس جامعة عدن يشارك في افتتاح أعمال المؤتمر العربي الدولي السابع لضمان جودة التعليم العالي مركز المرأة للبحوث بجامعة عدن يدشن برنامجه الامتحاني للفصل الأول رئيس جامعة عدن يختتم زيارته للمغرب بلقاءٍ مع سفير بلادنا والملحق الثقافي استمرت للفترة من 8 – 15 فبراير الجاري ،،، مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن يختتم دورة الكيم أوفيس برئاسة الدكتور/ توفيق باسردة ،،، مجلس كلية العلوم الإدارية يعقد دورته لشهر فبراير للاستفادة من خبرات الأساتذة وتخصصاتهم العلمية وتعزيز مجالات التعاون في ختام أعمال الدورة السابعة للمؤتمر العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي في المغرب كلية ناصر للعلوم الزراعية تستعد للاحتفال بمرور (45) عاماً على تأسيسها اختتام امتحانات الفصل الأول في كلية الحقوق بجامعة عدن في تصريحٍ له ،،، مسجل عام جامعة عدن يؤكد على إنجاز (6000) شهادة وأنه خلال الأشهر القليلة القادمة سيتم إصدار جميع الشهادات تزامناً مع اليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم ،،، قناة الجزيرة الفضائية تذيع ريبورتاجاً عن الدكتورة هدى باسليم الحائزة على الجائزة الدولية في علوم الحياة كلية العلوم بجامعة عدن تدشن امتحانات الفصل الأول للدفعة الأولى من طلابها بمشاركة العديد من جامعات العالم الإسلامي ،،، د. الخضر لصور يترأس وفداً لجامعة عدن في المؤتمر العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي بالرباط الدكتوراه بامتياز للباحثة ياسمين باغريب من جامعة عدن مع التوصية بطباعة الأطروحة مرحبا AUMBA ! البقاء لله مجلس كلية التربية - زنجبار يعقد دورته لشهر فبراير الخدمة المدنية تُعلن الأحد إجازة رسمية بمناسبة ثورة فبراير كلمة حق لابد أن تقال بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ،،، د. الخضر يترأس اجتماعاً لبحث سبل تطوير العلاقة بين كليات الطب والمستشفيات التعليمية أثناء زيارته التفقدية لكلية اللغات بجامعة عدن ،،، رئيس جامعة حضرموت يشيد بالبنى التحتية والوسائل التعليمية الحديثة لتلبيتها متطلبات العصر باسلامة يناقش العديد من الصعوبات الماثلة أمام جامعتي عدن وحضرموت لتوسيع مجالات التعاون العلمي والثقافي المشترك ،،، توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين جامعتي عدن وحضرموت برئاسة رئيس جامعة عدن ،،، لجنة اللوائح بالجامعة تعقد اجتماعها الأول لجهوده المتميزة في رفع مستوى الخدمات الطبية ،،، مكتب الصحة بعدن يكرم الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن في لقاءٍ مع نائب وزير الخدمة المدنية والتأمينات ،،، التأكيد على تذليل الصعاب أمام جامعتي عدن وحضرموت وزير التعليم العالي ورئيس جامعة عدن يقومون بجولة تفقدية لكلية الآداب بمشاركة وزيري الصحة العامة والتعليم العالي ورئيس جامعة عدن ،،، جمعية مكافحة أورام الأطفال تنظم مهرجاناً للطفولة وطبقاً خيرياً للمرضى إعــــلان هــام - فتح باب القبول في برنامج ماجستير إدارة الأعمال البقاء لله صبرا آل باعباد بعد افتتاحها من قبل رئيس الجمهورية ،،، رئيس جامعة عدن يدشن مختبرات كلية الهندسة لبحث مجالات التعاون المشترك بين الجانبين ،،، رئيس جامعة عدن يلتقي منسق الوفد التركي (تيكا) بحضور السلطة المحلية ،،، كلية اللغات بجامعة عدن تدشن معرضها العلمي السنوي الأول كلية اللغات بجامعة عدن .. نهضة أكاديمية بلمسات إبداعية وفنية برعاية رئيس جامعة عدن ،،، غداً كلية اللغات تسلط الضوء لمعرضها العلمي السنوي الأول لمشاريع الشباب التجارية برئاسة عميد الكلية ،،، مجلس كلية العلوم الإدارية يعقد دورته لشهر يناير الماجستير بامتياز للطالبة/ هيام مصعبي والتوصية بطباعة الرسالة على نفقة الجامعة