كلية ناصر للعلوم الزراعية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية الطب والعلوم الصحية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية النفط والمعادن-شبوة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية التربية-طور الباحة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
Skip Navigation Links
الكليات التابعة لجامعة عدن

كلية الحاسب الآلي

 

تأسس مركز الحاسب الآلي في عام  1995 ليترافق مع المتغيرات المتسارعة في المجتمع اليمني والعالم في مجال استخدام الحاسب الآلي في مختلف الجوانب العلمية والخاصة. حيث أن الدورات والبرامج الدراسية التي يقدمها المركز تهدف إلى إعداد و تهيئة الطلبة في المجال الأكاديمي وتكنولوجيا المعلومات الحديثة و تكنولوجيا الحاسب الآلي بما فيها التطبيقات البرمجية.إن المركز يسعى إلى تحقيق الأهداف الرئيسة التالية:

-  نشر الثقافة المعلوماتية وخلق الوعي المعلوماتي بين أفراد المجتمع,

-  تقديم الخدمات لمختلف المؤسسات الحكومية والمختلطة ومؤسسات القطاع الخاص والمنظمات والهيئات الاجتماعية والأفراد.

-  تقديم الخدمات المعلوماتية لمختلف الوحدات الأكاديمية والبحث العلمي والوحدات الإدارية على مستوى الإدارة المركزية للجامعة ومراكزها وكلياتها,

- تقديم الإسناد الفني لمختلف المؤسسات والهيئات والأفراد وتلبية احتياجاتها للبرمجيات الخاصة وتقديم الخدمات الصيانية اللازمة للأجهزة,

-  مواكبة التطور الحاصل في تكنولوجيا الحاسب الآلي واستخداماته والتطور الحاصل في تقنية المعلومات وعكسه من خلال الخدمات التي يقدمها المركز والدورات التأويلية والتطويرية,

-  تقديم الاستشارات لهيئات الجامعة ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص والأفراد باعتماد أجهزة الحاسوب والأنظمة الموظفة لديها وتقييم كفاءة أدائها,

أقسام وإدارات المركز :

-  قسم التحليل والبرمجة.

-  قسم الهندسة والتشغيل.

-  قسم البحث والتطوير .

-  إدارة التدريب والتأهيل.

-  إدارة الشؤون الإدارية والمالية

-  إدارة القبول والتسجيل.

الاختصاصات:

1. تحليل الأنظمة المعمول بها حاليا في وحدات الجامعة وفي مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية والشؤون الإدارية والمالية والأرشفة والسكرتارية وإدارة القبول والتسجيل. و العمل على إدخال أجهزة الحواسيب لتطبيق النظم الآلية في وحدات الجامعة حسب الأولويات الموضوعة ضمن برنامج تطوير نظم المعلومات واستخدامات الحاسب الآلي.

2. أعداد مقترحات بمشروعات الميزانية السنوية للمركز وفق للأسس والقواعد المنظمة  لذلك.

3. التوصية بتأمين ما تحتاجه الجامعة من أجهزة حواسيب, و تحديد المواصفات الفنية لأجهزة الحواسيب الجديدة المطلوب شرائها للمركز ولإدارة  الجامعة والكليات. و التنسيق مع وحدات الجامعة الأخرى التي يوجد لديها أجهزة حواسيب لتحقيق الاستفادة القصوى من تلك الأجهزة .

4. التعاون مع مراكز الحاسب الآلي  وتقنية المعلومات الموجودة في الجامعات اليمنية الأخرى بهدف الوصول إلى أحدث الخبرات في هذا المجال .

5. أقتراح اشتراك الجامعة في الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بالحاسبات الآلية.

6. الاتصال بالشركات والمراكز  ذات العلاقة فيما يتعلق بالدورات التدريبية وصيانة الأجهزة وطلب كافة المعلومات المتعلقة بأجهزة الحاسب الآلي.

7. رسم برامج تنفيذ الدورات التدريبية المخططة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة. ودراسة وتخطيط الدورات التدريبية التجارية للأفراد والمؤسسات الخاصة والحكومية.

8.  التنسيق مع وحدات الجامعة المختلفة بخصوص تطوير البحث العلمي والاستفادة من أقسام مركز الحاسب الآلي, وإصدار مجلة علمية تعني بالأبحاث المتميزة في مجال تقنية المعلومات.

ويمكن تلخيص نشاطات المركز بالتالي :

-  المساهمة في تقييم منهج قسم الحاسوب الجديد في كلية التربية عدن والمساهمة في العملية التدريسية فيه.

- المساهمة في تطوير معمل للحاسوب في مركز المرأة التابع للجامعة. وفي عملية المفاضلة للمتقدمين للعمل في هذا المعمل. و المساهمة في تطوير معمل للحاسوب جديد في كلية الآداب حسب توجيهات رئيس الجامعة.

-  المساهمة في إعداد دراسة لمشروع المكتبة الالكترونية لكلية الطب. المشاركة في لجنة تطوير منهج قسم هندسة وعلوم الحاسوب لكلية الهندسة والتعاون في العملية التدريسية لديها من قبل الهيئة التعليمية لدى المركز.

-  تحسين وتطوير صفحة جامعة عدن في الشبكة الدولية للانترنت. وتقديم خدمات البحث العلمي للباحثين من طلاب الدراسات العليا في الجامعة وخارجها والهيئة التعليمية والتعليمية المساعدة. المشاركة في تحضير الندوات العلمية وحلقات النقاش التي تمت في رحاب الجامعة.

-  التعاون مع مختلف مرافق الدولة في عملية التأهيل والتدريب على الحاسوب (شركة النفط, معهد الإعلام, مركز  اميديست, ....) وكذا إقامة الدورات المجانية لموظفي ديوان جامعة عدن وكذا موظفي الكليات المختلفة (كلية الاقتصاد).  وقد تم تنفيذ أكثر من 40 دورة خلال عامي 2006 و 2007 استفاد منها أكثر من 420 متدرب. وقد شملت الدورات  على دورة صيانة الحاسوب, دورات  لبرامج (Word, Excel,Internet,  Windows ), دورة  تحرير النصوص عبر الشبكة, دورة  التعامل مع الصور وأرشفتها, دورة  الناشر الصحفي استخدامات الإنترنت في الصحافة, و دورات شاملة مكثفة.

-  المساهمة في عملية التطبيق الصيفي لدى المركز لطلاب كليات جامعة عدن و لطلاب الجامعات اليمنية الأخرى وكذا طلاب بعض الجامعات العربية المطبقين في اليمن في جامعة عدن.

- حصول المركز على موافقة قيادة الجامعة لإصدار مجلة محكمة لأبحاث الحاسوب تحت اسم مجلة "تقنية المعلومات" بمشاركة كلية الهندسة.

- المساهمة الفنية في إدارة المؤتمرات والاحتفالات التي تقيمها جامعة عدن وأعداد الأفلام الوثائقية المطلوبة لمثل هذه الأحداث , منها أعداد فيلم وثائقي عن مشروعات جامعة عدن الممنوحة من قبل الهيئة الكويتية للعرض في حفل تكريم الوفد والمساهمة التقنية في هذا الحفل, وأعداد فيلم وثائقي عن مدينة عدن للعرض في المؤتمر الدولي للحضارة اليمنية(عدن الحضارة والتاريخ) وكذا أعداد أقراص مدمجة (CD) للتوزيع على المشاركين و تقديم الدعم التقني طوال أيام هذا المؤتمر.

- بلغ عدد الطلاب الخريجين من مركز الحاسب الآلي منذ البدء ببرنامج دبلوم برمجة الحاسوب حوالي 1200 طالب وطالبة.

- المساهمة مع عدد من كليات الجامعة في تطوير معامل الحاسوب لديها والإشراف على برنامج مساق دبلوم برمجة حاسوب لديها.

-    التعاون في العملية التدريسية لدى كليات الجامعة المختلفة ومنها كلية التربية_عدن, كلية الآداب, كلية الاقتصاد , كلية الهندسة , كلية التربية_صبر و كلية التربية_زنجبار من قبل أعضاء الهيئة التعليمية لدى المركز.

-  المساهمة في مشروع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الربط الشبكي بين ملحقات جامعة عدن وبين جامعة عدن وبقية الجامعات اليمنية. وكذا في مشروع برمجيات إدارات القبول والتسجيل في الجامعات اليمنية. وتم أعداد دراسة للربط الشبكي للحواسيب بين ملحقات  جامعة عدن وكذا بين الجامعة وبقية الجامعات اليمنية والمشاركة مع فريق الشركة الصينية المتخصصة لتجميع المعلومات الخاصة بالمرحلة الأولى لتطبيق هذا الربط وفريق شركة الاتصالات  في المسح الميداني.

-  المساهمة في تأهيل عدد من الفنيين لدى الجامعة والكليات لدورات شبكات (CISCO) وبرمجيات (DELPHI) و كذا دورات منهج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) لدى مركز تقنية المعلومات, صنعاء. والمساهمة في تجهيز معمل حاسوب حديث تابع لمشروع تطوير التعليم العالي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كلية التربية والذي سوف يقوم بتأهيل منتسبي الجامعة للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL).

-  المساهمة والمشاركة في نشاطات مركز تقنية المعلومات لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. والمساهمة في تطبيق برمجيات إدارات القبول والتسجيل الجديد في الجامعات اليمنية وبدء اختبار تطبيقه في جامعة عدن في معمل الحاسوب الجديد التابع للمشروع  في مبنى شؤون الطلاب.

- تطوير وحوسبة آلية عمل بعض إدارات الجامعة ومنها أعداد برنامج نظام خريجي جامعة عدن, وبرنامج نظام المخازن, برنامج نظام المرتبات والأجور, برنامج  الشؤون التعليمية, برنامج نظام التوثيق الالكتروني للبحث العلمي و برنامج النظام المالي المحاسبي .

-  إجراء عمليات صيانة دورية للبرمجيات والأنظمة العاملة في الجامعة وأجراء التعديلات اللازمة فيها, والمساهمة في فحص المعدات الحاسوبية المشتراة من قبل الجامعة.

البرنامج الأكاديمي

دشن  المركز في السنوات الماضية برنامج الدبلوم لمدة عامين في تخصص برمجة الحاسب الآلي والتي يمنح فيه  الطالب الناجح شهادة الدبلوم من جامعة عدن. و تعتبر اللغة الانجليزية هي لغة التدريس. يهدف البرنامج إلى إعداد الطلبه للحصول على وظيفة في مجال برمجة الحاسب الآلي وذلك عن طريق إقامة الأسس التعليمية  وتهيئة الطلاب لمزيد من العمل في مجالات أخرى كالتجارة والصناعة وتقنية المعلومات IT"". يحاول برنامج الدبلوم ملء الفراغ بين ما يدرس في مركز الحاسب الآلي ومتطلبات الأعمال من خلال تدريس مواضيع سوق العمل ،وينقسم البرنامج الأكاديمي الى المساقات التالية:

(1) مساق دبلوم برمجة حاسوب

يشمل منهج الدبلوم تدريس الرياضيات وأساسيات وتكنولوجيا الحاسب الآلي.  تستغرق الدراسة في برنامج الدبلوم أربعة فصول من الدراسة المنتظمة.  بمتطلب 24 مساق في 66 وحدة دراسية و تحتوي  محاضرات المساقات مواد في مبادئ و تقنية الحاسوب  والتي تدرس ضمن 19 مساقا و 55 وحدة دراسية كمتطلب أساسي في مجال علم الحاسب الآلي.   في الفصل الأخير يلزم كل طالب تقديم مشروع تخرج في الموضوع الذي اختاره. عادة ما يشمل مشروع التخرج تطبيق عملي في احد أجهزة مختبر الحاسب الآلي.

لمزيد من المعلومات عن برنامج المساق يرجى زيارة موقع المركزالألكتروني.

(2) أفتتاح برنامج بكالاريوس البرمجة في العام الدراسي 2010/2011م .

(3) أفتتاح برنامج أكاديمية سيسكو (قريباً) .

 

الخدمات الطلابية

       يقدم مركز الحاسوب في جامعة عدن خدمات طلابية متعددة ومتكاملة وذلك بهدف تسهيل عملية التعلم والخروج بنتائج مثمرة.

1. موقع المركز على الانترنت

صمم موقع المركز على الانترنت كوسيلة لتقديم معلومات مفيدة عن برامج ونشاطات المركز المختلفة لمنفعة طلبة المركز والمهتمين. وقد صمم أيضا لتسهيل عملية التواصل بين الطلبة ومركز الحاسب الآلي .

2. مختبرات الكمبيوتر

يوفر المركز عدد من مختبرات الكمبيوتر والأجهزة لتساعد الطلاب للقيام ببعض النشاطات 

التعليمية.

شروط القبول والتسجيل

أولا: شروط القبول :

• الدبلوم :-

       يشترط للطالب المتقدم للدراسة في برنامج الدبلوم في مركز الحاسوب - جامعة عدن– الحصول على شهادة الثانوية بمعدل لا يقل عن 70%. وفي كل الأحوال يتحدد عدد الطلاب المقبولين للدراسة في المركز بالطاقة الاستيعابية والأجهزة والمصادر التعليمية المتوفرة في مركز الحاسب الآلي.

• البكالوريوس :-

ثانوية عامة علمي معدل 75% وفي كل الأحوال يتحدد عدد الطلبة المقبولين للدراسة في المركز بالطاقة الأستيعابية له .

ثانيا : تقديم طلب للقبول في المركز

يمكن للطالب المتقدم للدراسة في المركز الحصول على استمارة طلب من إدارة المركز في جامعة عدن أو من إدارة التسجيل في الجامعة.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع المركز الالكتروني : http://www.ccau-edu.net

على الطالب تعبئة استمارة الطلب وإعادة الاستمارة إلى المسجل في الجامعة مع إرفاق الرسوم الدراسية المطلوبة . و بالإضافة إلى هذه الاستمارة يتطلب إرفاق الوثائق التالية:

(1)  نسخة طبق الأصل من شهادة الثانوية أو ما يعادلها, (2)  نسخة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية, (3)  أربع صور شخصية, (4)  رسوم القبول.

 

 




للاطلاع عن سير أعمال إعادة الترميم والربط الشبكي فيهما ،،، رئيس جامعة عدن يزور كليتي الحاسوب والطب مشاركة وتكريم كلية الطب والعلوم الصحية – جامعة عدن في المؤتمر الدولي الثاني للجمعية الدولية للقانون والعلوم الطبية الشرعية - القاهرة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى كليات الهندسة بالجامعات اليمنية ،،، رئيس الجمهورية يدشن افتتاح مختبرات كلية الهندسة بجامعة عدن برعاية رئيس جامعة عدن ،،، كلية العلوم الإدارية تنظم الدورة الطرائقية الـ 40 لأعضاء هيئة التدريس المستجدة بطولة شهداء العلوم الإدارية تستمر ليومها الثالث في حفل تأبين جامعة عدن لفقيدها الأستاذ محسن بافضل برعاية رئيس جامعة عدن وحضور وزراء التعليم العالي والصحة والإعلام ،،، كلية الطب تحتفل بتخرج الدفعة الأولى للمختبرات الطبية بجامعة عدن برئاسة الدكتور/ الخضر لصور رئيس جامعة عدن ،،، اللجنة التحضيرية العليا لتنظيم المعرض الوطني للاختراعات والإبداعات تقر ( 26 – 28 نوفمبر القادم ) موعداً لعقد المعرض بحضور عمادة الكلية : تواصل مباريات دوري شهداء كلية العلوم الإدارية بالعاصمة عدن برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء ،،، جامعة عدن والهيئة الوطنية للتنمية توقعان اتفاقية خطة نصف القرن بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ،،، رئيس جامعة عدن يلتقي المدير التنفيذي لشبكة استجابة للأعمال الإنسانية والإغاثية رئيس جامعة عدن يترأس اجتماعاً للجمعية السكنية بالجامعة انطلاق بطولة شهداء كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن برئاسة أمين عام جامعة عدن ،،، لجنة إعداد مشروع موازنة الجامعة للعام 2017م تضع لمساتها الأخيرة برعاية رئيس جامعة عدن ،،، كلية اللغات تستعد لتنظيم المعرض الأول لمشاريع الشباب التجارية بحضور مدير أمن العاصمة المؤقتة عدن ووكيل المحافظة ،،، كلية الحقوق بجامعة عدن تختتم فعالياتها وأنشطتها الطلابية ( فيديو - صور ) محافظ أبين وعميد كلية التربية زنجبار يتفقدان سير الامتحانات في الكلية للاطلاع عن سير أعمال إعادة تأهيل القاعات الدراسية فيها ،،، رئيس جامعة عدن يتفقد كلية الآداب بحضور وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،،، جامعة عدن تجتمع بلجنة صرف رواتب منتسبيها وتلوّح بحلول جذرية لهم لاستعراض ماتوصلت إليه من استعدادات ،،، د. الخضر لصور يترأس اجتماعاً للجنة الربط الشبكي بجامعة عدن أثناء مشاركته اجتماعاً للمجلس الطلابي بكلية الهندسة بجامعة عدن ،،، د. الخضر لصور يدعو الطلاب أن يكونوا قدوة ودعاة بناء والابتعاد عن أية مماحكات سياسية أو مناطقية هدامة برئاسة الدكتور/ جعفر منيعم ،،، مجلس كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية يعقد دورته الأولى لعام 2017م لمناقشة العديد من القضايا الإدارية والأكاديمية والبحثية ،،، مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن يعقد دورته الاولى للعام 2017م تحت شعار الكويت إلى جانبكم ،،، جامعة عدن توقع عقود صيانة كليتي التربية صبر وناصر للعلوم الزراعية برعاية رئيس جامعة عدن ،،، قاعة الأمير صباح الجابر بكلية الصيدلة تحتضن مناقشة علمية لمشاريع تخرج الطلاب في لفتةٍ إنسانية كريمة ،،، رئيس جامعة عدن يقدم واجب العزاء لأم أحد شهداء تفجير الصولبان الأخير برئاسة الدكتور/ محمد عقلان ،،، مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي يعقد اجتماعه الدوري صبراً آل باغريب بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومدير عام الشؤون التعليمية بالجامعة ،،، كلية اللغات تدشن امتحانات الفصل الأول للعام الاكاديمي الجاري في لقاءٍ مع مدير أمن العاصمة المؤقتة عدن ،،، عميد كلية الآداب بجامعة عدن يثمن دور الأجهزة الأمنية ويشيد بإنجازاتها لتقييم الاحتياجات الأولية لجامعة عدن ،،، د. الخضر لصور يلتقى ممثلة الهلال الأحمر الإماراتي في معرض حضرموت الأول للاختراع ،،، محافظة عدن تحصد ست ميداليات متنوعة لدعم أفكار الشباب المبدعين والمبتكرين وتسهيل إجراءات تسجيل براءة الاختراع جامعة عدن تنظم معرضاً وطنياً للاختراعات والابتكارات والإبداعات بعدن مجلس جامعة عدن يستغيث رئاسة الجمهورية والحكومة لوقف الاعتداء على أراضي الجامعة إعلاميو جامعة عدن يبادلون مديرهم السابق الوفاء بالوفاء منحتها جامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية ،،، الدكتوراه مع مرتبة الشرف للباحث اليمني / عبدالقادر بن شهاب عضو هيئة التدريس بجامعة عدن بالتعاون مع دار علي للتجليد ،،، مركز الظفاري بجامعة عدن يقوم بتجليد للصحف الرسمية للمدة (2007 – 2014م) مجلس كلية العلوم الإدارية يعقد دورته الاعتيادية لشهر ديسمبر تحت شعار الكويت إلى جانبكم ،،، جامعة عدن توقع عقود ترميم عدد من كلياتها بحضور رئيس جامعة عدن ،،، الجعدني ينال درجة الماجستير من كلية الحقوق