Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>عن الجامعة >>الإدارة العامة للتخطيط والمتابعة والتقييم

الإدارة العامة للتخطيط والمتابعة والتقييم

   الاسم: عبد المجيد عبد الله عراسي            مديرعام الإدارة العامة للتخطيط و المتابعة و التقييم

             تاريخ الميلاد: 5/1/1947م

        الحالة الاجتماعية: متزوج

        عدد الأطفال: ستـة

        تاريخ الالتحاق بالخدمة المدنية: أغسطس 1971م

       اللقب العلمي: أستاذ الإدارة المساعد بكلية الاقتصاد والإدارة (كلية العلوم   الإدارية حالياً).

       المستوى التعليمي والخبرات المكتسبة:        

اللائحة الداخلية للإدارة العامة للتخطيط والتنمية – جامعة عدن

الفصل الأول:التسمية والتعاريف

تسمى هذه اللائحة " اللائحة الداخلية للإدارة العامة للتخطيط و التنمية جامعة عدن "

لإغراض هذه اللائحة تكون للألفاظ والعبارات أدناه المعاني المبينة إزاء كل منها ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك.

الجامعة : جامعة عدن .

رئيس الجامعة : رئيس جامعة عدن

مجلس الجامعة : مجلس جامعة عدن .

قانون الجامعات : قانون الجامعات اليمنية .

الإدارة العامة : الإدارة العامة للتخطيط والتنمية .

المدير العام : مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والتنمية .

الفصل الثاني:الإدارة العامة للتخطيط والتنمية

تعبير الإدارة العامة هي المستوى الإداري المسئوؤل عن عملية التخطيط القصير والمتوسط والطويل المدى للجامعة بما ينسجم واتجاهات التخطيط الاقتصادي والاجتماعي للجمهورية ومسئولة عن عملية التنمية – هدف التخطيط – والإشراف المباشر على الانجاز حسب أولويات الخطة والعمل على إعداد مشروع الموازنة الاستثمارية للجامعة والإشراف على انجازها .

تخضع الإدارة العامة للإشراف المباشر لرئيس الجامعة .

تمارس الإدارة العامة مهام التنظيم والإشراف الفني على إدارات التخطيط والإحصاء في كليات ,ومراكز,ومعاهد الجامعة.

المهام والاختصاصات :-

تتولى الإدارة العامة المهام والاختصاصات التالية :

1-   تنظيم وإعادة تنظيم التوثيق الإحصائي وضمان الشمولية للبيانات والمعلومات والدراسات واللوائح بما يشكل قاعدة للإعداد الجيد للخطط والبرامج لتنمية الجامعة.

2-   اقتراح وتصميم النظام الفعال في العمل الإحصائي باستخدام الحاسب الآلي في خزن البيانات وبرمجة عملية التحليل للبيانات والمعلومات للحصول على المؤشرات المطلوبة بالسرعة والفعالية اللازمتين.

3-   التقييم المستمر لطاقة الجامعة وكلياتها ومراكزها ومعاهدها  والتحديد بعد المعالجة التحليلية للمؤشرات المختلفة للطاقة والمصممة وفقاً للنظم المعيارية في عملية التخطيط , وتحديد مدى مواءمة هذه المؤشرات وأهداف الخطة الاقتصادية والاجتماعية للجمهورية.

4-   متابعة التعرف على الاحتياجات المستقبلية للكليات  والمراكز والمعاهد من التوسعات في استحداث أقسام  عملية  والتوسيع في استحداث أقسام الدارسات العليا والعمل على جدولة هذه الاحتياجات وتحديد متطلبات من أصول وتجهيزات وعكسها في الخطط السنوية ومشاريع الموازنة الاستثمارية للجامعة .

5-   إعداد مشروع الموازنة الاستثمارية للجامعة بالتنسيق مع الجهات المعنية في إدارة الجامعة وذلك قبل فترة لأتقل عن أربعة أشهر  من بدء عام الموازنة الجديدة وتقديمها ضمن مشروع موازنة الجامعة الى مجلس الجامعة لإقرارها.

6-   الإسهام بالاشتراك مع رئاسة الجامعة في مناقشة الموازنة الاستثمارية للجامعة مع الجهات المختصة في الحكومة وذلك في الوقت مبكر من بدء العام المالي الجديد .

7-   التنسيق مع رئاسة الجامعة  والإدارة العامة للعلاقات الدولية لتنظيم عملية التفاوض والاتصال مع ممثلي المنظمات الدولية في المجالات الثقافية والتربوية والعلمية والصحية والسكانية والاجتماعية للحصول منها على دعم وتمويل بعض مشاريع الجامعة وفعاليتها العلمية والبحثية .

8-   الإشراف على انجاز الدراسات والتصاميم الهندسية اللازمة لمشاريع الخطة الاستثمارية للجامعة .

9-   الاشتراك في اجتماعات لجنة المناقصات الفرعية بصفة مقرر اللجنة وتقديم المقترحات العملية لطرح المناقصات حسب النظم السارية.

10-  متابعة إعلان موضوع المناقصات في وسائل الإعلام المختلفة بشكل يضمن الانتشار الواسع لها ,وان يتضمن الإعلان كافة المعلومات والمواصفات المطلوبة لانجاز المشروع المعني والشروط القانونية اللازم توافرها في المقاولين المتقدمين .

11-  إعداد بنود اتفاقية الانجاز والتنفيذ للمشروع المعني بصورة قانونية تشمل التحديد الواضح لمواصفات الانجاز الهندسية والفنية ومختلف المعايير الأخرى كوقت الانجاز وطريقة دفع الإقساط ..الخ وبما يؤدي إلى الإنجاز السليم للمشروع.

12-  توقيع اتفاقية الانجاز والتنفيذ كطرف ممثل عن الجامعة مع المقاول الذي رست علية المقاولة بإقرار لجنة المناقصات.

13-     تتولى مسؤولية استلام المشروع المعني عند الانجاز وذلك بعد التدقيق والتأكد من أن مواصفات الانجاز تتطابق وبنود الاتفاقية . ويتم توقيع وثيقة  الاستلام ودفع القسط الأخير إلى متعهد الانجاز.

14-  القيام بتسليم المشروع إلى الجهة المستفيدة منه على وثيقة استلام تحدد كافة مكونات المشروع من أصول وتجهيزات ...الخ وبشكل تفصيلي.

15-     إعداد تقرير تقييمي سنوي إلى مجلس الجامعة يحدد مستوى إنجاز الخطة الاستثمارية السنوية ,وتحديد المؤشرات الجديدة للجامعة الناتجة عن إنجاز مشاريع الخطة وتحديد الأولويات الجديدة للخطة السنوية اللاحقة .

16-أية مهام واختصاصات أخرى تكلف بها من قبل رئيس الجامعة.

                             الفصل الثالث:الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتخطيط والتنمية

 تتكون الإدارة العامة من الإدارات التالية             

-    إدارة تخطيط وتأهيل القوى العاملة

-    إدارة الإحصاء.

-    إدارة المشاريع.




بمشاركة نخبة من الأخصائيين المحليين والاستشاريين الدوليين في أمراض القلب ،،، كلية الطب بجامعة عدن تدشن مؤتمر أمراض القلب صبراً آل المنصوري كلية الحقوق تدشن أولى فعالياتها وأنشطتها الطلابية تعزيز الثقة بالنفس ،،، في دورة تدريبية بكلية الحقوق عدن برئاسة الدكتور العبادي ،،، المجلس الأكاديمي يعقد اجتماعه الدوري الثاني بتكليف شخصي من رئيس الجامعة ،،، د.العبادي يقوم بزيارة تفقدية للدكتور الميسري العلوم الإدارية تدشن امتحانات ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي مجلس كلية العلوم الإدارية يعقد اجتماعه الدوري برعاية عميد الكلية ،،، جمعية الحاسوب بالتربية عدن تختتم دورة علمية جامعة عدن تشارك في عدد من المحافل العلمية الدولية " ميناء عدن " المشاكل والحلول ،،، في حلقة نقاشية في الجمعية العلمية لخريجي ومنتسبي كليتي الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة عدن برعاية رئيس جامعة عدن ،،، مركز التطوير الأكاديمي يختتم دورة التأهيل التربوي الـ 43 لأعضاء هيئة التدريس المستجدة برئاسة الدكتور/ العطاس ،،، مجلس شؤون الطلاب يعقد اجتماعه الدوري لشهر فبراير إعلان منح دراسية للعام الدراسي 2018-2019 برئاسة الدكتور/ عبد الله محسن ،،، مجلس كلية الاقتصاد يعقد اجتماعه لشهري يناير وفبراير مجلس كلية الحقوق يعقد اجتماعه الدوري لشهر فبراير بمشاركة الدكتور/ العطاس ،،، كلية الحقوق تنظم طبقاً خيري مجلس كلية العلوم الإدارية يعقد اجتماعه الدوري كلية الحقوق تدشن نشاطاتها اللاصفية بحضور رئيس جامعة عدن والملحق الثقافي في السفارة اليمنية بالقاهرة ،،، الدكتوراه مع مرتبة الشرف للباحث اليمني فواز باحميش تعنى بنشر وتبادل الأفكار والإبداعات الأكاديمية ،،، كلية اللغات بجامعة عدن العدد الرابع من مجلة (G-JETS) الدولية صبراً آل الجونه جامعة عدن تدشن الدورة الـ (43) للتأهيل التربوي لأعضاء الهيئة التدريسية المستجدة ومساعديهم تزامناً مع احتفالاتها بمرور (40) عاماً على تأسيسها ،،، كلية الهندسة بجامعة عدن تنظم في نوفمبر القادم مؤتمرها الهندسي الثالث للاطلاع على سير العمل ،،، رئيس جامعة عدن يقوم بزيارة تفقدية إلى نيابة شؤون الطلاب لتقييم سير العملية الامتحانية ،،، د. حزام يترأس اجتماعاً للجنة العليا للامتحانات في العلوم الادارية عميد كلية العلوم الإدارية يطلع على أعمال الترميمات في الكلية آراء وانطباعات الطلاب في ختام الدورة الامتحانية في العلوم الإدارية داعياً الجهات المختصة إلى سرعة تنفيذه ،،، مجلس جامعة عدن يثمن التوجيه الرئاسي بوقف التصرف بأراضي وعقارات الدولة صبراً آل باسرده في ختام ورشة العمل الخاصة بإعداد خطة إستراتيجية لتطوير برامجها ،،، د. لصور : التخطيط يعد رافداً قوياً ونوعياً في إطار إنجازات المؤسسات الأكاديمي جامعة عدن تبحث مجالات التعاون المشترك مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي أثناء تفقده سير امتحانات الفصل الأول ،،، رئيس جامعة عدن يدشن برنامج التصحيح الإلكتروني في كلية الصيدلة جامعة عدن تنظم ورشة علمية لإعداد خطة إستراتيجية لتطوير برامجها للأعوام 2018 -2022م بالشراكة مع المركز الوطني لعلاج الاورام ،،، جامعة عدن تحتضن مؤتمراً لأمراض الدم والأورام السرطانية كأول مؤسسة حكومية بعدن ،،، كلية اللغات تباشر عملها بعد أحداث عدن الأخيرة بعد استتباب الأوضاع الأمنية ،،، كلية التربية عدن تستأنف دورتها الامتحانية للفصل الأول وسط انضباط وحضور لافت ،،، العلوم الإدارية تستأنف دورتها الامتحانية صبراً آل الجنيدي تحت شعار (بالنظافة ترتقي عقولنا ) ،،، د. العطاس يدشن حملة نظافة في السكن الجامعي