Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>عن الجامعة >>الإدارة العامة للتخطيط والمتابعة والتقييم

الإدارة العامة للتخطيط والمتابعة والتقييم

 

الاســم: عبد المجيد عبد الله العراسي مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والمتابعة والتقييم

تاريخ الميلاد: 5/1/1947م

الحالة الاجتماعية: متزوج

عدد الأطفال: ستة.

تاريخ الالتحاق بالخدمة المدنية: أغسطس 1971م.

اللقب العلمي: أستاذ الإدارة المشارك كلية العلوم الإدارية.


المستوى التعليمي والخبرات المكتسبة:

اللائحة الداخلية للإدارة العامة للتخطيط والتنمية – جامعة عدن.

 

التسمية والتعاريف

" تسمى هذه اللائحة " اللائحة الداخلية للإدارة العامة للتخطيط والتنمية جامعة عدن.

لإغراض هذه اللائحة تكون للألفاظ والعبارات أدناه المعاني المبينة إزاء كل منها ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك.

الجامعــة: جامعة عـدن.

مجلس الجامعة: مجلس جامعة عدن.

رئيس الجامعة: رئيس جامعة عدن.

قانون الجامعات: قانون الجامعات اليمنية.

الإدارة العامة: الإدارة العامة للتخطيط والتنمية.

المدير العام: مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والتنمية.



الإدارة العامة للتخطيط والمتابعة والتقييم


تعبير الإدارة العامة هي المستوى الإداري المسئول عن عملية التخطيط القصير والمتوسط والطويل المدى للجامعة بما ينسجم واتجاهات التخطيط الاقتصادي والاجتماعي للجمهورية ومسئولة عن عملية التنمية – هدف التخطيط والإشراف على الإنجاز حسب أولويات الخطة والعمل على إعداد مشروع الموازنة. الاستثمارية للجامعة والإشراف على إنجازها.

تخضع الإدارة العامة لإشراف المباشر لرئيس الجامعة.

تمارس الإدارة العامة مهام التنظيم والإشراف الفني على إدارات التخطيط والإحصاء في كليات ومراكز ومعاهد الجامعة.


المهام والاختصاصات:-

تتولى الإدارة العامة المهام والاختصاصات التالية:-

1.  تنظيم وإعادة تنظيم التوثيق الإحصائي وضمان الشمولية للبيانات والمعلومات والدراسات واللوائح بما يشكل قاعدة للإعداد الجيد للخطط والبرامج لتنمية الجامعة.

2.  اقتراح وتصميم النظام الفعال في العمل الإحصائي بإستخدام الحاسب الآلي في خزن البيانات وبرمجة عملية التحليل للبيانات والمعلومات للحصول على المؤشرات المطلوبة بالسرعة والفعالية اللازمتين.

3.  التقييم المستمر لطاقة الجامعة وكلياتها ومراكزها والتحديد بعد المعالجة التحليلية للمؤشرات المختلفة للطاقة والمصممة وفقاً للنظم المعيارية في عملية التخطيط وتحديد مدى مواءمة هذه المؤشرات واهداف الخطة الاقتصادية والاجتماعية للجمهورية.

4.  متابعة التعرف على الاحتياجات المستقبلية للكليات والمراكز والمعاهد من التوسعات في استحداث أقسام علمية والتوسيع في استحداث أقسام الدراسات العليا والعمل على جدولة هذه الاحتياجات وتحديد متطلبات من أصول وتجهيزات وعكسها في الخطط السنوية ومشاريع الموازنة الاستثمارية للجامعة.

5.  إعداد مشروع الموازنة الاستثمارية للجامعة بالتنسيق مع الجهات المعنية في إدارة الجامعة وذلك قبل فترة لا تقل عن أربعة أشهر من بدء عام الموازنة الجديدة وتقديمها ضمن مشروع موازنة الجامعة إلى مجلس الجامعة لإقرارها.

6.  الإسهام بالاشتراك مع رئاسة الجامعة في مناقشة الموازنة الاستثمارية للجامعة مع الجهات المختصة في الحكومة وذلك في الوقت مبكر من بدء العام المالي الجديد.

7.  التنسيق مع رئاسة الجامعة والإدارة العامة للعلاقات الدولية لتنظيم عملية التفاوض والاتصال مع ممثلي المنظمات الدولية في المجالات الثقافية والتربوية والعلمية والصحية والسكانية والاجتماعية للحصول منها على دعم وتمويل بعض مشاريع الجامعة وفعاليتها العلمية والبحثية.

8.  الإشراف على إنجاز الدراسات والتصاميم الهندسية اللازمة لمشاريع الخطة الاستثمارية للجامعة.

9.  الاشتراك في اجتماعات لجنة المناقصات الفرعية بصفة مقرر اللجنة وتقديم المقترحات العملية لطرح المناقصات حسب النظم السارية.

10.  متابعة إعلان موضوع المناقصات في وسائل الإعلام المختلفة بشكل يضمن الانتشار الواسع لها وان يتضمن الإعلان كافة المعلومات والمواصفات المطلوبة لإنجاز المشروع المعني والشروط القانونية اللازم توافرها في المقاولين المتقدمين.

11.  إعداد بنود اتفاقية الإنجاز والتنفيذ للمشروع المعني بصورة قانونية تشمل التحديد الواضح لمواصفات الإنجاز الهندسية والفنية ومختلف المعايير الأخرى كوقت الإنجاز وطريقة دفع الإقساط ... الخ وبما يؤدي إلى الإنجاز السليم للمشروع.

12.  توقيع اتفاقية الإنجاز والتنفيذ كطرف ممثل عن الجامعة مع المقاول الذي رست عليه المقاولة بإقرار لجنة المناقصات.

13.  تتولى مسؤولية استلام المشروع المعني عند الإنجاز وذلك بعد التدقيق والتأكد من أن مواصفات الإنجاز تتطابق وبنود الاتفاقية ويتم توقيع وثيقة الاستلام ودفع القسط الأخير إلى متعهد الإنجاز.

14.  القيام بتسليم المشروع إلى الجهة المستفيدة منه على وثيقة استلام تحدد كافة مكونات المشروع من أصول وتجهيزات ... الخ وبشكل تفصيلي.

15.  إعداد تقرير تقييمي سنوي إلى مجلس الجامعة يحدد مستوى إنجاز الخطة الاستثمارية السنوية وتحديد المؤشرات الجديدة للجامعة الناتجة عن إنجاز مشاريع الخطة وتحديد الاولويات الجديدة للخطة السنوية اللاحقة.

16.  أية مهام واختصاصات أخرى تكلف بها من قبل رئيس الجامعة.

 

الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتخطيط والتنمية

  تتكون الإدارة العامة من الإدارات التالية:-

1.  إدارة تخطيط وتأهيل القوى العاملة.

2.  إدارة الإحصاء.

3.  إدارة المشاريع.

4.  إدارة الوحدة المحاسبية.



إدارة تخطيط وتأهيل القوى العاملة


  تعد إدارة تخطيط وتأهيل القوى العاملة المستوى الإداري عن جميع الجوانب التخطيطية المتعلقة بالعمل والقوى العاملة وبرامج تأهيلها وتدريبها مستندة في ذلك على المؤشرات العامة للدولة والسياسة العامة للجامعة بهذا الخصوص.


المهام والاختصاصات:-

تتولى إدارة تخطيط وتأهيل القوى العاملة المهام والاختصاصات التالية:-

1.  الاشتراك في تحديد الأعمال الإدارية والفنية الإضافية المطلوبة بالتنسيق مع الإدارات في ديوان رئاسة الجامعة والكليات والمراكز والمعاهد التابعة لها، مع مراعاة التخطيط الكلي للجامعة ومدى اتفاق تلك الأعمال مع الأهداف التي يتوخى تحقيقها ومدى تناسبها مع التوسع في حجم النشاط في كل من الجهازين الإداري والأكاديمي.

2.  الاشتراك في تحديد نوع الواجبات والاختصاصات لكل عمل، وموقعه على الخريطة التنظيمية وعلاقاته مع الأعمال والوظائف الأخرى.

3.  التنسيق مع الجهات المعنية في وزارتي التخطيط والخدمة المدنية في كل المسائل المتصلة بتخطيط القوى العاملة على المستويين الجمعي والوحدي (أو القطاعي) بما فيها الاشتراك في إعداد الدراسات المتعلقة بهذا الجانب الهام والمؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة على دور الجامعة في الوفاء بمتطلبات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية الآتية والمستقبلية من القوى العاملة في مختلف المجالات العلمية وما يستلزمه من رسم السياسات المختلفة في هذا الشأن.

4.  التخطيط للقبول إلى الكليات والمراكز والمعاهد في ضوء نتائج الدارسات والاتصالات التي يتم إجراؤها فيما يتعلق بالاحتياجات من القوى العاملة بالتنسيق مع الإدارات العامة للقبول والتسجيل وإدارات المراكز والمعاهد وذلك على المستويين المشار إليهما في (3) أعلاه.

5.  التنسيق مع الإدارة العامة للشؤون التعليمية فيما يتعلق بتحديد احتياجات الكليات والمراكز والمعاهد على المدى القريب والبعيد من أعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة، والفنيين في ضوء الخطط الدراسية أو الخطوط الزمنية للمقررات الدراسية، الشعب الدراسية، والانصبة التدريسية للأعضاء وفقاً للائحة المقرة في هذا الشأن.

6.  رسم خطط خمسية عامة وشاملة كماً ونوعاً لتأهيل وتدريب جميع المشتغلين في الجامعة من اكاديميين وفنيين وإداريين فيما التدريب التكويني والانعاشي بالتنسيق مع الإدارة العامة للشئون التعليمية والإدارة العامة للشئون الإدارية والاستحقاقات.

7.  الإعداد والترتيب لعقد دورات قصيرة تخصصية داخلية وإبداء الرأي بشأن الدورات الخارجية والتي تهدف جميعها إلى تعميق مدارك ومعارف المشتغلين في رحاب الجامعة من الإداريين والفنيين وأعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة.

8.  التنسيق مع رئاسة الجامعة والإدارة العامة للعلاقات الدولية والقنوات الرسمية في الدولة فيما يتعلق بالاتصال والتفاوض مع الدول والجامعات والمنظمات الشقيقة والصديقة بهدف الحصول على دعم لبرامج التأهيل والتدريب الخارجي التي يصعب تنفيذها في الداخل لعدم وجود الإمكانيات اللازمة لذلك.

9.  تقويم مخرجات الجامعة السنوية باستخدام الأساليب العلمية المتقدمة بقصد التحقيق بشكل أو بأخر من مدى مساهمتها في عملية البناء والتطوير للمجتمع.

10.  أية مهام واختصاصات أخرى تكلف بها من قبل المدير العام.

 

 

إدارة الإحصــاء


تعد إدارة الإحصاء المستوى الإداري المسئول عن توفير المعلومات والبيانات الإحصائية والمؤشرات التخطيطية المتعلقة بالجامعة والكليات والمراكز والمعاهد التابعة لها.


المهام والاختصاصات:-

  تتولى إدارة الإحصاء المهام والاختصاصات التالية:

1.  تصميم وإعداد الاستمارات النموذجية المختلفة الخاصة بالإحصاءات الدقيقة لكل أنشطة الجامعة، وكلياتها ومراكزها ومعاهدها.

2.  جمع ودراسة وتحليل البيانات الإحصائية اللازمة وإعداد التقويم الإحصائي والاقتصادي للعملية التعليمية في إطار الجامعة والكليات والمراكز والمعاهد التابعة لها.

3.  التنسيق مع الجهات المختصة في إطار الجامعة وخارجها فيما يتعلق بالاشتراك في إعداد الدراسات والبحوث التربوية الميدانية في نطاق المواضيع التي تكلف بدراستها الإدارة العامة أو الإدارات العامة الأخرى.

4.  تقديم الخطط والتقارير الدورية لنشاط الإدارة وآفاق تطورها.

5.  أية مهام واختصاصات أخرى تكلف بها من قبل المدير العام.

 


  إدارة المشاريع:


  تعد إدارة المشاريع المستوى الإداري المسئول عن الجوانب المتعلقة بإدارة مشاريع الجامعة في مراحلها المختلفة (الإعداد، التنفيذ، التقديم).


المهام والاختصاصات:-

  تتولى إدارة المشاريع المهام والاختصاصات التالية:

1.  وضع الخطط للمشاريع الاستثمارية والبرامج التوسعية المتعلقة بتنمية وتطوير الجامعة في ضوء الاتجاهات العامة والمؤشرات الأساسية الموضوعة من قبل مجلس الجامعة ومتابعة إجراءات عرضها ومناقشتها وإقرارها مع الجهات المختصة على المستويين المحلي والمركزي.

2.  تجميع خطط الكليات والمراكز والمعاهد المقترحة والمتصلة اتصالاً مباشراً بالتوسعات المحتملة ومستلزماتها بما فيها تلك المتعلقة بأدوات والمعامل والمختبرات والمعينات  التربوية وسائر التجهيزات والمستلزمات الأساسية ووضعها في خطة شاملة متكاملة تقدم لجهة الاختصاص في الجامعة (مجلس الجامعة).

3.  الاشتراك في إعداد وثائق المشروعات والبرامج المتعلقة ببعض المجالات المحددة والخارجة عن نطاق المشاريع والبرامج المدرجة بالخطط الخمسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية كتلك التي يتم تمويلها عبر المنظمات العربية الدولية.

4.  متابعة تنفيذ المشاريع بعد إقرارها.

5.  إعداد البرامج الاستثمارية السنوية وفقاً للاستثمارات النموذجية المعمول بها من إجراء التوزيعات المالية المختلف بنودها في ضوء الفعاليات المحققة سنوياً وما ستسفر عنها نتائج المتابعة الميدانية.

6.  ضبط ومراجعة حسابات مشاريع خطة التنمية وبرامجها الاستثمارية السنوية بالتنسيق مع وحدة حسابات المشاريع والإدارة العامة للشئون المالية والتجهيزات في الجامعة ووزارتي التخطيطي والمالية والجهات الممولة (إن وجدت).

7.  دراسة التقارير التي ترفع من قبل الجهة الفنية المشرفة على سير تنفيذ المشاريع المدرجة بالبرامج الاستثمارية السنوية وتلك التي يحيلها إليه منسق (مدير) المشروع الممول من قبل المنظمات العربية أو الدولية والاعتماد على الحقائق والبيانات المحددة فيها عند وضع التقرير التقييمي الشامل، لكي يتسنى لمجلس الجامعة والجهات المختصة في وزارة التخطيط معرفة ما تم ومطابقة مع ما هو مطلوب إتمامه.

8.  تقديم الخطط والتقارير الدورية عن نشاط الإدارة وآفاق تطورها.

9.  إية مهام واختصاصات أخرى تكلف بها من قبل المدير العام.

 

 

إدارة الوحدة المحاسبية


تعد إدارة الوحدة المحاسبية المستوى الإداري المسئول والمعني بمالية المشروعات الجامعية بمختلف أنواعها ونفقاتها المبوبة في إطار البرامج الاستثمارية السنوية.


المهام والاختصاصات:-

  تتولى إدارة الوحدة المحاسبية التي تشمل جميع المعاملات التي تتم بشأن المشاريع الجامعية وفقاً للأصول والقواعد المرعية في هذا المجال واللوائح النافذة:

1.  مسك الحسابات والدفاتر المحاسبية التي تشمل جميع المعاملات التي تتم بشأن المشاريع الجامعية وفقاً للأصول والقواعد المرعية في هذا المجال واللوائح النافذة.

2.  مسك السجلات التي تظهر الموقف المالي للمشروعات المختلفة كأساس يعول عليه في إجراء المقارنات المنتظمة دورياً مع مستويات الإنجاز المادي كما تظهرها الشهادات المحررة من قبل القسم المختص حول موقف التنفيذ لكل مشروع على حدة، وبشكل يساعد على تحقيق الهدف الرقابي على جميع أنواع النفقات المتعلقة بالمشروعات.

3.  الاشتراك مع كل من قسم الشئون الفنية وقسم تقويم ومتابعة تنفيذ ىالمشروعات في تحضير قوائم المستخلصات المالية أو استمارات الارتباط خصماً على اعتمادات الباب الخامس في ضوء شهادات الإنجاز المادي والتزامات أو ارتباطات الجامعة الخارجية كما تبينها العقود المبرمة والمخصصات المالية المعتمدة في إطار البرامج الاستثمارية السنوية.

4.  العمل بصورة حثيثة على الوفاء بالتزامات الجامعة تجاه مستحقيها بالتنسيق مع الإدارة المختصة بالإدارة العامة للشئون المالية والتجهيزات في ضوء التوجيهات الصادرة بشأنها من قبل المدير العام وخصوصاً ما يتعلق منها بإتمام الإجراءات الواجب والمعتاد اتباعها سد لتلك الالتزامات التي يتم إظهارها بالمستخلصات المالية وفقاً للقواعد المرعية وعبر سلطات الاختصاص المركزية (التخطيط ، المالية، البنك المركزي).

5.  حفظ وأرشفة صور المعاملات المالية المنجزة والمراسلات المتعلقة بها ولكل مشروع على حدة.  

6.  استلام وتحصيل النقدية والشيكات المستحقة الدفع على الغير ولصالح الجامعة حسب ما يتم الاتفاق بشأنها بين طرفي العلاقة عند إبرام الاتفاقيات المتعلقة بتنفيذ المشروعات على اختلافها.

7.  إعلام مدير عام التخطيط والتنمية ومدير عام الشئون المالية والتجهيزات عبر التقارير الدورية والإحصائيات المالية بنتائج العمليات والمعاملات المتعلقة بالمشروعات المختلفة من واقع السجلات والحسابات وفقاً للنماذج التي يتم تصميمها لمثل تلك الغاية.

8.  تقديم الخطط والتقارير الدورية لنشاط القسم وآفاق تطوره.

9.   إي مهام واختصاصات أخرى يكلف بها من قبل المدير العام.







استمرت لأسبوعين برعاية عمادة الكلية ،،، دورة تدريبية مكثفة لدارسي الماجستير في كلية الطب حول منهجية البحث العلمي والإحصاء الصحي تنسيقًا لفتح كلية مماثلة في الجامعة الوليدة ،،، رئيس جامعة أبين يزور كلية اللغات بعدن برئاسة النائب الأكاديمي ،،، اللجنة العليا للمناهج تعقد اجتماعها الأول لعام 2018م الدكتور حامد بافقيه في ذمة الله في الفعالية التي أقامها اتحاد الأدباء بالذكرى الـ42 لرحيله ،،، رئيس جامعة عدن: سيظل عبدالله باذيب هامة وطنية حيّةً في نفوس كل اليمنيين التواقين إلى الحرية والعدالة والمساواة مع انحدار قيمة العملة الوطنية والمضاربة في صرفها ،،، رئيس جامعة عدن يطلع على المسودات الأولية للفريق المكلف بإعداد نظام الصرف الملائم للاقتصاد اليمنية الدكتور محمود السقاف ولمسة الوفاء لكلية الطب وزارة الشباب والرياضة تحتفل باليوم العالمي للشباب بعدن دعا الباحثين والأساتذة إلى الاهتمام بالبحث العلمي ومواكبة العصر ،،، رئيس جامعة عدن يكرم الدكتور محمد الشقاع نظير أبحاثه وكتبه العلمية المنشورة دوليًا في لقائه بالوزير دماج ،،، رئيس جامعة عدن يتسلم 1000 كتاب مقدمة من مؤسسة محمد بن راشد عبر وزارة الثقافة برعاية رئيس جامعة عدن ،،، مركز العلوم والتكنولوجيا وجمعية النساء اليمنيات ينظمان ندوة حول النشر العلمي وأخلاقياته نوفمبر القادم بشأن قسم العلوم السياسية ،،، عميد الاقتصاد: اتفقت ورئيس الجامعة على خطة البداية ولن نتأخر عن تشرين المقبل.. النائب الأكاديمي يتفقد سير امتحانات السنة التحضيرية في كليتي الصيدلة وطب الأسنان في ختام فعاليات أسبوع الأستاذ الجامعي الثاني بكلية اللغات ،،، رئيس جامعة عدن: سنسعى لتعميم الأسبوع على كل الكليات ووظيفتنا نشر المحبة والإخاء والتركيز على البحث العلمي كان من طلبته رئيس جامعة عدن وأساتذة اللجنة العلمية المناقِشة ،،، كلية الطب والعلوم الصحية تناقش علنيًا أطروحة الباحث محمود حسن السقاف وتمنحه درجة الدكتوراه بعد أن استكملت مناقشة مفردات السنة التحضيرية ،،، كلية اللغات تناقش تطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية في استعمال الحاسوب واللغة العربية بالتعاون مع جامعة عدن ممثلة بكلية الحقوق ،،، "نداء جنيف" تحاضر عن القانون الدولي الإنساني في أول أنشطتها مع الجامعة الماجستير بامتياز للباحثة نبيلة عقربي الإشكالات والمعوقات التي تواجه جامعة عدن.. الموازنة المتوقفة منذ سنوات ومستحقات أعضاء الهيئة التدريسية وتسوية أوضاع المتعاقدين والاعتداءات المستمرة على الحرم الجامعي لدى تكريمه أوائل جامعة عدن وتوجيهه باستيعابهم وظيفيًا ،،، الرئيس هادي: المعركة مع المليشيا الانقلابية في مراحلها النهائية ومعركتنا الأساسية ضد الجهل برعاية رئيس جامعة عدن وإشراف الدكتور جمال الجعدني ،،، كلية اللغات تدشن أسبوع الأستاذ الجامعي للعام الثاني على التوالي في الترتيبات النهائية بشأن التكريم الرئاسي لأوائل الجامعة ،،، الدكتور لصور: جامعة عدن تستعيد صرحها العلمي القادر على التأهيل وتلبية المتطلبات د/ مهدي سالم علي, في ذمة الله المجلس الاستشاري الاعلى لجامعة عدن يقر التعديلات المقترحة لعدد من لوائح الجامعة رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى رئيس جامعة تعز, الدكتور/ محمد الشعيبي في وفاة والدته. النائب الأكاديمي يناقش النصاب التدريسي والمنقطعين عن العمل في كلية الطب في اجتماع حول سير البرنامج الفريد على المستوى الوطني ،،، رئيس جامعة عدن يشيد بنجاح برنامج السنة التحضيرية ويضعه شرطًا ملزمًا أمام الطلاب د/ احمد عبده اختصاصي جراحة العظام في كلية الطب والعلوم الصحية في ذمة الله برئاسة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ،،، المجلس الأكاديمي يعقد اجتماعه الخامس للعام الحالي مجلس جامعة عدن يقر إنشاء قسم العلوم السياسية في كلية الاقتصاد ،،، رئيس الجامعة يندد بالاعتداءات المتكررة ضد الحرم الجامعي ورئيس هيئة مكافحة العشوائيات يدعو للتصدي مدير مديرية خور مكسر في زيارة تفقدية لكلية الآداب حفل تسليم واستلام للقيادة الإعلامية الجديدة والسابقة بجامعة عدن... التقى خلالها الأستاذ الدكتور الخضر لصور رئيس الجامعة ،،، مدير مكتب رئاسة الجمهورية يقوم بزيارة تفقدية لمجمع كليات الطب بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء الى العميد سند الرهوة في الورشة التي أقامتها كلية الاقتصاد برعاية الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور ،،، وزير التعليم العالي يعلن رسميًا إنشاء قسم العلوم السياسية بجامعة عدن السلطة المحلية بمأرب تكريم 75 خريجا من كلية النفط والمعادن بجامعة عدن برئاسة د. صالح مبارك ،،، اللجنة العلمية للمؤتمر الهندسي الثالث تعقد اجتماعاً موسعاً نجاحٌ يلامس السحاب ،،، كلية اللغات بجامعة عدن تستعد لاستقبال عامها الجديد بخططٍ مستقبلية وحلة جديدة للوقوف أمام العديد من القضايا الطلابية ،،، د. العطاس يترأس اجتماعاً لمجلس شؤون الطلاب الميسري يناقش مع التركي ولصور تصور مشروع إنشاء جامعة في لحج