آخر تحديث :Tue-07 May 2024-05:07PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

عقدت اجتماعها برئاسة الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور.. اللجنة التحضيرية لندوة عدن بوابة اليمن الحضارية تقر تكريم الشخصيات التي أثرت بتاريخ عدن

2011-01-02

موقع جامعة عدن الإلكتروني

أقر إجتماع اللجنة التحضيرية لندوة "عدن بوابة اليمن الحضارية"، الذي عقد اليوم الأحد (2 يناير2010م)، برئاسة الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة رئيس اللجنة التحضيرية العليا للندوة، إعتماد الدراسات والأبحاث المقدمة للندوة والتي أجازتها اللجنة العلمية والبالغ عددها 23 بحثا إلى مطبعة الجامعة لطباعتها في كتاب محكم علميا سيصدر عن الجامعة.

 

كما أقر الإجتماع تكليف عدد من أعضاء اللجنة للتداول والإضافة والتصويب لمشروع المسودة الخاصة بقائمة الشخصيات التي أسهمت بدور فعال ومؤثر في تاريخ عدن في كل المجالات خلال عقود النهضة الحضارية لمدينة عدن منذ الثلاثينيات وحتى الستينيات من القرن العشرين.

وقد أستعرض المجتمعون الأسماء المقترح تكريمهم بميدالية جامعة عدن خلال فعاليات الندوة من الشخصيات الوطنية، وعلماء الدين، والشخصيات الرياضية والفنية، والأدباء والشعراء، والأثاريون، والكتاب والرواد، ومن النساء الرائدات.

 

وقد تضمنت الأسماء الوطنية المقترحة: أحمد عبده حمزة، والشيخ/محمد علي المحامي، ومحمد سعيد مسواط، ومحمد علي لقمان، وعبدالله باذيب، ومن علماء الدين الشيخ/محمد أحمد العبادي، والسيد/العيدروس منصب عدن، والشيخ/محمد بن سالم البيحاني، والشيخ/محمد علي باحميش، والشيخ/عبدالله محمد حاتم.

كما تتضمن الأسماء المقترحة للتكريم من الشخصيات الرياضية: عبده علي أحمد، وعلي محسن مريسي، وعلي الصيني، وسالم زُغير(الصاروخ)، وأحمد عبدالله الباشا،وعبدالحميد محمد مكاوي، ومن الشعراء والأدباء، لطفي جعفر أمان، ومحمد عبده غانم، وعبدالله فاضل فارع، ومحمد سعيد جراده، وإدريس حنبله، وفضل القمندان، وعلي محمد لقمان.

وشملت القائمة المقترحة تكريم الآثاريون والكتاب والرواد وهم: بليفير، وكوجلان، وبراين دو، وأحمد شريف الرفاعي، محمد أحمد بركات، وعمر عبدالله الجاوي، وعبدالله أحمد محيرز، وعبدالله عبدالكريم الملاحي، ود.محمد عبدالقادر بافقيه، وعلي حيدرة عزاني، والشريف حسين بن عبدالله الدباغ، ومحمد عمر بازرعه، وعمر عوض بامطرف، وغلام حسن، ومحمد عبدالواحد، ومحمد عمر الصافي، عبدالله يعقوب خان، وحمزة علي لقمان، وحسن شهاب.

وأحتوت القائمة المقترحة كذلك على عدد من أسماء النسوة الرائدات وهن: رضية إحسان الله، ونجوى عبدالكريم مكاوي، وزهرة هبة الله، ونور حيدر سعيد، وفوزية محمد جعفر شاذلي، وعايدة علي سعيد يافعي، ونجلاء شمسان، وأم صلاح لقمان.

ولم تغفل القائمة المقترحة عن أسماء الفنانين وهم: خليل محمد خليل، وعوض عبدالله المسلمي، وعوض الجراش، وعمر محفوظ غابة، ومحمد عبدالله الماس، وصباح منصر، ورجاء باسودان، ومحمد مرشد ناجي، ومحمد سعد عبدالله، وفؤاد الشريف، وأبوبكر سالم بلفقيه، وأحمد بن أحمد قاسم، وسالم بامدهف، ومحمد جمعه خان، وأبوبكر باشراحيل، ومحمد سالم بن شامخ، اسكندر ثابت، ومحمد عبده زيدي، ومحمد محسن عطروش، ومحمد صالح عزاني.

وسيقام حفل التكريم في ساحة صهاريج الطويلة بعدن الذي يعد أقدم معلم أثري حي في المدينة، وستنظم الندوة برعاية فخامة الرئيس/علي عبدالله صالح وسيحضر فعاليات الندوة وحفل التكريم الدكتور/صالح علي عمر باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور/محمد أبوبكر المفلحي وزير الثقافة.

وستقف الندوة "اليمن بوابة اليمن الحضارية"، التي ستنظمها جامعة عدن خلال المدة 18 ــ 19  يناير2011م المقبل، أمام التراث الحضاري لمدينة عدن ودراسة آثارها ومعالمها, وما تمثله عدن من قيمه تاريخية وحضارية لم يغفل التاريخ عن توثيقها، وأهمية توظيفه هذا التراث في برامج التنمية والبناء على مستوى اليمن كله.

ويأتي تنظيم هذه الندوة في إطار احتفالات جامعة عدن بالذكرى الأربعين لتأسيسها (1970م/2010م)..، وفي أجواء علمية وتوثيقيه بالغة الأهمية تتمثل من خلالها انجازات جامعة عدن على مدى أربعة عقود من الزمن، مما يأخذ التحضير لهذه لندوة مجاله في هذا الزخم العلمي الذي التي عاشته الجامعة على مدى عام كامل.

 وتهدف الندوة إلى التأكيد على أهمية الحفاظ على الموروث الأثري والحضاري والثقافي لعدن باعتباره رأسمالا وطنيا  لليمن، وتوثيق معالم عدن الأثرية والحضارية والثقافية وتأصيل الدراسات عنها وتقديم رؤية دقيقة حول توظيفها في مضمار التنمية، والعمل على الترويج الإعلامي لآثار عدن ومورثها الثقافي والحضاري وتنمية الوعي بها.

وستتضمن الندوة ثلاثة محاور يشمل المحور الأول: الآثار القديمة والإسلامية، ويتناول هذا المحور الإشكاليات البحثية ذات الصلة بالآثار القديمة والإسلامية في عدن ومحيطها المكاني ذات العلاقة، أما المحور الثاني فيتطرق إلى معالم عدن ووظائفها الحضارية والثقافية، ويعد هذا المحور مظلة لكافة البحوث المتعلقة بمعالم عدن التاريخية والجغرافية والبيئية والثقافية ووظائفها والرؤى المستقبلية لمدينة عدن في إطار موضوع وأهداف الندوة، في حين يبحث المحور الثالث: العمران والهوية المعمارية، ويضم هذا المحور البحوث التي تدرس مسائل النمو العمراني والخصائص المعمارية الهندسية التي تتميز بها عدن  والعوامل المؤثرة فيها.

وسيقام على هامش فعاليات الندوة تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية والرسوم التشكيلية عن مدينة عدن التي تبين المعالم التاريخية للمدينة القديمة التي يعود تاريخها لماقبل ميلاد المسيح عليه السلام.

كما سيتم إصدار دليل ثقافي وسياحي وتجاري عن عدن وذلك ضمن مساهمة جامعة عدن في التعريف والترويج للمدينة.

وسيشارك في فعاليات الندوة إضافة لأساتذة جامعة عدن عدد من الأساتذة والباحثين من الجامعات والمؤسسات العلمية اليمنية والعربية والأجنبية، الذين قدموا 23 بحثا علميا محكماً حتى الآن.

حضر الاجتماع الدكتور/صالح مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة، والدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة عميد كلية الآداب، والدكتور/فضل ناصر مكوع رئيس نقابة هيئة التدرس بالجامعة، والدكتور/مسعود سعيد عمشوش نائب عميد كلية الآداب، والدكتور/مازن شمسان الذبحاني نائب عميد كلية الآداب لشئون الطلاب، والدكتور/مازن عبدالله فاضل فارع مدير عام البحث العلمي، وأعضاء اللجنة التحضيرية للندوة.

وقدم المجتمعون شكرهم وتقديرهم لكل من الشيخ/صالح الجرابي وهيئة تطوير المدن والموانئ اليمنية...، لدعمهم جانب من تكاليف إقامة الندوة، والتزامهم بواجبهم التنموي والوطني تجاه المؤسسات الأكاديمية اليمنية والمجتمع.




لمشاهدة الأبحاث التي تمت إجازتها لندوة 

عدن بوابة اليمن الحضارية انقر هنا