آخر تحديث :Wed-08 May 2024-03:50PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

لجنة الحفظ والتوثيق تنجز وتوثق ثلاثة عقود من تاريخ جامعة عدن

2011-01-02

موقع جامعة عدن الإلكتروني

عقد اليوم بالمكتبة المركزية لجامعة عدن إجتماعا للجنة تجميع وتوثيق وفهرسة وحفظ وثائق جامعة عدن برئاسة الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن، وذلك لتقييم سير عملية الجمع والحفظ لوثائق الجامعة وسبل استفادة الباحثين منها.

 

وقد أشاد الأخ/رئيس الجامعة بعمل اللجنة خلال المدة الفارطة التي استطاعت أن تجمع وتوثق مئات الوثائق الخاصة بالعمل الأكاديمي والإداري والطلابي والاتفاقيات والمراسلات الخاصة بنشاط الجامعة.

وأثنى على جهود اللجنة التي تمكنت خلال مدة وجيزة من توثيق وثائق الجامعة منذ تأسيسها عام 1970م، وحتى العام 1991م (ثلاثة عقود من الزمن)، وهي مستمرة لاستكمال ومواصلة عملية التوثيق حتى بداية العام الجاري 2011م.

 

إلى ذلك استعرض المجتمعون النموذج المطور لاستمارة توثيق وثائق الجامعة الذي يوسع من دقة البيانات وتفصيلها بما يساعد على سهولة الحصول على المعلومة وتحديدها وسرعة الوصول إليها، كما اقروا أن تشمل ذاكرة الجامعة كل مايصدر عن الجامعة من كتب ووثائق ومطبوعات وميداليات ودروع وأي وسائل عينية ارتبطت بذكرى أو حدث أكاديمي أو أي نشاط بالجامعة.

كما شدد المجتمعون على ضرورة استكمال التوثيق الالكتروني للوثائق بما يعزز فرص عدم اندثارها أو تلفها وتعدد أوعية حفظها بالطرق التقنية الحديثة..، مؤكدين على أهمية إعداد نظام إلكتروني للتوثيق واستعادة البيانات الخاصة بجامعة عدن وربطها بشبكة الانترنت لإتاحتها للباحثين والمهتمين ولمنتسبي الجامعة.

حضر الاجتماع الدكتور/مازن أحمد شمسان الذبحاني نائب عميد كلية الآداب، والدكتور/شوقي عبدالرحمن الجرو مدير عام دار جامعة عدن للطباعة، والدكتور/أحمد حنشور مدير عام إدارة المعلومات، والأخت/أحلام مدهش مديرة عام المكتبة المركزية بالجامعة، والأخ/نصر مبارك باغريب مدير عام الإعلام، والأخ/وهيب مهدي عزيبان نائب مدير عام مطبعة الجامعة، والأخ/عبدالله العديني خبير التوثيق اليمني، وعدد من أعضاء اللجنة.