آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:01PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

برعاية رئيس جامعة عدن ،،، مركز العلوم والتكنولوجيا وجمعية النساء اليمنيات ينظمان ندوة حول النشر العلمي وأخلاقياته نوفمبر القادم

2018-08-10

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 


الإدارة العامة للإعلام:

برعاية رئيس جامعة عدن الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور, ينظم مركز العلوم والتكنولوجيا وجمعية النساء اليمنيات من أجل التنمية ندوة حول قواعد النشر العلمي وأخلاقياته والحماية الفكرية للباحثين والمبتكرين والمخترعين, نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.


وتهدف الندوة إلى التعرف على: أهمية البحث العلمي في العلوم والتكنولوجيا للمجتمع, خصائص البحث العلمي والمفاهيم العامة لأخلاقياته, مفهوم حقوق الملكية الفكرية وكيفية تسجيلها وحمايتها, والأسس المنهجية لأخلاقيات البحث العلمي في مجال العلوم والتكنولوجيا, إلى جانب توثيق العلاقة بين مخرجات الجامعة وإنتاجها العلمي والجهات ذات العلاقة (الصناعية, التجارية, الزراعية.. الخ).


مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن تأسس عام 1997, ومن بين أهدافه "القيام بالدراسات والبحوث العلمية في مختلف حقول العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية مع التركيز على مجالات الزراعة والمياه والصناعة والطاقة والعلوم السلوكية".


الندوة المزمع عقدها بعد ثلاثة أشهر قرب حلول الذكرى الـ21 لتأسيس المركز, تتكون من ثمانية محاور أساسية, تخص المسؤولية الأخلاقية, مسؤوليات الحكومة, أخلاقيات نشر البحث العلمي, والإنتاج العلمي المشترك بين المؤسسات المختلفة, إلى جانب أخلاقيات نقل وتوطين العلوم والتكنولوجيا, وأخلاقيات تسخيرها واستخدامها, بالإضافة إلى حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع, ومسؤوليات الأفراد المشتغلين بالعلم؛ أي الباحثين والعلميين والمدربين ومساعدي المدربين والفنيين والطلبة.


وتشارك في الندوة عديد جهات هي: مركز تكنولوجيا أخلاقيات البحث العلمي, الغرفة التجارية والصناعية – عدن, إلى جانب كليات جامعة عدن, واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم, بالإضافة إلى ست وزارات في الحكومة اليمنية هي:

الصناعة والتجارة, التخطيط والتعاون الدولي, وزارة الطاقة والكهرباء, المياه والبيئة, الصحة العامة والسكان, والزراعة.