آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:01PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

د.بن حبتور: الخلافات داخل المؤتمر الشعبي ترتكز على نقطة واحدة فقط..ومتفائل بشأن التعليم رغم تأثره بالأوضاع في اليمن شأنه شأن بقية القطاعات في الدولة

2014-12-19

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عـدن /(نقلاً عن عدن الغد) محمد علي رشيد النعماني:

أكد الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور أن الخلاف القائم حاليا بين قيادات المؤتمر الشعبي العام هو خلاف تنظيمي فقط وتباين في الآراء، وقال بن حبتور خلال لقاء صحفي أن علاقته بالرئيس السابق علي عبدالله صالح جيدة جدا مؤكدا ان الخلاف معه بسبب القرار الذي اتخذ من قبل قيادة المؤتمر ضد الرئيس هادي والدكتور الارياني . وأكد بن حبتور أن هناك علاقات وثيقة تربطه ببعض قيادات الحراك الجنوبي رغم الاختلاف في الآراء.

 

س1:- سعادة الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور يتابع الشارع اليمني هذه الأيام الخلافات التي دبت بين قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام والذي يهدد وحدة الحزب الذي حكم اليمن لعقود هل لك أن تطلعنا عن أسباب هذه الخلافات؟

 

ج1:- شكرا لكم اخي النعماني ولصحيفة عدن الغد على هذا الحوار بطبيعة الحال الخلافات داخل الاحزاب امر طبيعي وهي تباينات في وجهات النظر وهذه التباينات عادة ما تفضي الى تحسين اداء الحزب.

 

الخلافات داخل المؤتمر الشعبي العام ترتكز على نقطة واحدة فقط وهي كيف يتخذ قرار بحق النائب الاول والأمين العام للحزب فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي وكذلك النائب الثاني معالي الاستاذ الدكتور عبدالكريم الارياني مخالفا بذلك القواعد التنظيمية للحزب وعداها لايوجد أي خلاف فالمؤتمر الشعبي العام لديه تجربة واسعة في العمل الحزبي والسياسي وله قاعدة جماهيرية عريضة ونأمل ان يتم تصحيح هذا الخلل في اتخاذ القرار وتعود الامور الى سابق عهدها كما كانت.

 

س2:- كنت واحدا من ابرز المشاركين في اجتماعات قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام في عدن والتي عقدت مؤخرا لمناقشة الخلافات  بين القيادات العليا للحزب في صنعاء , ما هي فحوى تلك الاجتماعات وما ابرز ما تم الاتفاق عليه؟

 

ج2:- نعم انا كنت احد المشاركين في الاجتماع الاخير هنا في عدن وموضوع الاجتماع كان حول الدفاع عن النظام الداخلي وكيفية الحفاظ على وحدة وتماسك المؤتمر الشعبي العام واي قرار فيه اعوجاج يجب اصلاحه.

 

اما بالنسبة للقاءنا بقيادات الامانة العامة للمؤتمر والقادمة من صنعاء فكانت لقاءات ودية بكل المعايير وبالنسبة لي شخصيا لم التقي سوى بالوفد الذي ترأسه الدكتور ابوبكر القربي وزير الخارجية الاسبق والعضو القيادي في المؤتمر استمعنا خلاله للوفد وأسمعناهم وجهة نظرنا المتمثلة بان القرار المتخذ بحق فخامة الرئيس هادي والدكتور الارياني قرار خاطئ وسيترتب عليه تبعات كثيرة ومؤسفة ما لم يتم الاسراع بإصلاحه ومعالجته. نظرا لما يمثله فخامة الاخ الرئيس عبدربه منصور هادي من رمزية شعبية بحكم ترشيحه وانتخابه بشكل توافقي وشبه اجماع وحصل على نسب تفوق أي نسبة تحصل عليها رئيس يمني.

 

س3:- سمعنا عن قرارات هامة ستتخذونها كقيادات للمؤتمر بعدن في العشرين من ديسمبر المقبل هل سنرى من جملة تلك القرارات الإعلان عن حزب مؤتمري جنوبي؟

 

ج3:- نحن في المؤتمر الشعبي العام هنا في اقليم عدن قدمنا تقريرا للأعضاء وبيان حددنا فيه مطالبنا من القيادة التنظيمية وهذا البيان منشور وقد نشرته صحيفتكم عدن الغد ونعقد ايضا اجتماعات متواصلة وهناك لجنة تحضيرية من مهامها توضيح الصورة للاعضاء وشرح كيفية الدفاع عن النظام الداخلي للمؤتمر الشعبي العام والحفاظ على هيبته الحقيقية بدلا من التحكم فيه بطريقة خاطئة.

 

اما بالنسبة لسؤالك عن امكانية اعلان حزب مؤتمري جنوبي فهذا سؤال سابق لأوانه وعندما يعقد الاجتماع النهائي فلكل حادث حديث.

 

س4:- كيف تقيمون علاقتكم بكل من الرئيس السابق علي عبد الله صالح والحالي عبد ربه منصور هادي في ظل أجواء الخلافات الحالية داخل الحزب؟

 

علاقتي بالرئيس علي عبدالله صالح جيدة جيدا ونحن عملنا تحت قيادته طيلة عشرون عاما وكنا حريصين على تنفيذ المهام الموكلة لنا بطريقة صحيح.

 

قاطعته قائلا:- ولكنكم اختلفتم معه الان؟

 

اجاب الدكتور حبتور قائلا :- عفوا احب هنا ان اوضح لك وللناس ان هذه السنين الطويلة التي جمعتنا بالرئيس صالح يجب ان نحافظ عليها ونحترمها ونقدرها فهو ومن خلال قيادته للمؤتمر الشعبي العام من صنع الوحدة مع الحزب الاشتراكي اليمني واختلافنا اليوم معه في الجوانب التنظيمية فقط.

 

اما علاقتي بالرئيس الحالي هادي فهي علاقة ممتازة ونحن نعمل جميعا الان تحت قيادته كرئيس للجمهورية وممثل للشرعية الدستورية ونستلم توجيهاتنا منه مباشرة سواء كان في العمل الاداري او السياسي.

 

س5:- هل لكم أي اتصالات كقياديين مؤتمريين في عدن بقيادات الحراك الجنوبي, وما هو موقفكم كجنوبيين في حزب المؤتمر من الحراك الشعبي الجنوبي؟

 

ج5:- بالتأكيد لدينا علاقات جيدة مع بعض قيادات الحراك وهم يحملون رؤية ونحن لدينا رؤية فالمؤتمر الشعبي العام مثلما تعرفونه هو حزب وحدوي بطبيعته لايميل للانفصال ولن يقف مع الانفصال.

 

س6:- سمعنا خلال الأيام القليلة الماضية عن قرب صدور قرار رئاسي بتعيينكم محافظا لعدن ما صحة هذه الأنباء, وهل ستقبلون بالمنصب إذا ما عرض على سعادتكم؟

 

ج6:- هذه شائعات دائما ما تردد وأنا دائما ما يقحم اسمي في كثير من الشائعات ومثل هذه الامور هي من اختصاص القيادة السياسية فهي تعرف جيدا اين ومتى تضع هذا الكادر او ذاك وبما يحقق المصلحة العامة والعليا للبلاد ونحن نقوم بمهامنا في موقعنا هذا على اكمل وجه ان شاء الله . وبمساعدة زملائي الاكاديميين العاملين في هذا الصرح التعليمي العريق.

 

س7:- بصفتكم رئيسا لجامعة عدن واحد الأكاديميين القلائل من ذوي الخبرة التعليمية في اليمن ما هو تقييمك لوضع التعليم العالي في الجامعات اليمنية بشكل عام وجامعة عدن على وجه الخصوص؟

 

ج7:- في اعتقادي ان وضع التعليم العالي في اليمن شأنه شأن بقية القطاعات في الدولة والتي تأثرت بشكل كبير خلال الاربع السنوات الماضية جراء الازمة السياسية في البلاد ولكننا نتفاءل خيرا باذن الله في ظل حكومة الكفاءات المعينة اخيرا والتي يقف من خلالها على رأس المؤسسات التعليمية شخصيات ذات كفاءة عالية وعلى رأسهم وزير التعليم العالي الاستاذ الدكتور محمد بن محمد مطهر وهو شخصية اكاديمية مرموقة ومعروفة في اليمن وخارجها وكذلك الاستاذ الدكتور عبداللطيف حيدر الحكيمي وهو شخصية اكاديمية عرفناه في كثير من الجامعات العربية مستشارا ومساهما في تقويم العديد من البرامج الاكاديمية.

 

س8:- هناك أقوال ظهرت مؤخرا عن وجود إهمال وتراخي في كافة المجالات داخل جامعة عدن ما قولكم في ذلك؟

 

حسنا دعني اذكر لك بالارقام انجازات جامعة عدن في الفترة الاخيرة بالرغم من الظروف السيئة والصعبة التي تمر بها البلاد فنحن لدينا تعليم منتظم فيه اكثر من 34 الف طالب وطالبة ملتحقين ب23 كلية و10 مراكز بحوث علمية يتوزعون على خمس محافظات هي عدن ولحج والضالع وابين وشبوه ولم يحدث ان توقفت الدراسة في أي صف دراسي عدا العام الماضي كان في كلية التربية بطور الباحه محافظة لحج بعد اقدام بعض المسلحين البلاطجة باعتراض حافلة كان على متنها عدد من الطلبة والمعيدين فاصدرنا قرارا بايقاف الدراسة في الكلية حفاظا على ارواح ابنائنا وبناتنا الطلبة واستؤنفت الدراسة هذا العام.

 

كما ظهرت مشكلة هذا العام في ردفان وكانت في ما بين الاهالي مما استدعى ايقاف الدراسة بكلية التربية هناك ونعمل حاليا مع عقلاء المنطقة لاحتواء الموقف واستئناف الدراسة , عدا ذلك فكل الكليات تعمل بانتظام وتؤدى الامتحانات في اوقاتها سواء كانت فصلية او سنوية ونقوم بتقييم الطلاب من خلال برامج تطبيقية عملية ولدينا برامج منتظمة للدراسات العليا اضافة الى افتتاح مباني جديدة للكليات مثال كلية الهندسة التي افتتحت عام 2011م وفي قلب الازمة السياسية والاقتصادية التي كانت تمر بها البلاد وبتكلفة بلغت عشرين مليون دولار وفق احدث المواصفات ومزودة باحدث التجهيزات التقنية.

 

بالاضافة الى وضع حجر الاساس لعدد من المشاريع كجامع البيحاني في الحرم الجامعي وعلى نفقة الشيخ عبدالرحمن بانافع وتم هذا العام افتتاح جامع الشهيد قطن في مجمع كلية الطب والعلوم الطبية ووضع حجر الاساس للمستشفى الجامعي اضافة الى تنظيم الجامعة وبشكل مستمر للندوات العلمية والورش وتشجيع الابحاث الاعلمية وهناك الكثير من الانشطة بامكانكم الاطلاع عليها من خلال الموقع الرسمي للجامعة على الانترنت.

 

س9:- بالعودة للحديث عن الحراك الجنوبي يقال أن لكم مواقف سلبية ضد الطلبة الجنوبيين الدارسين في جامعة عدن والمنخرطين في الحراك الجنوبي ما تعليقكم على ذلك؟

 

ج9:- اخي العزيز نحن في جامعة عدن عندما نستقبل الطلبة نستقبلهم كيمنيين ولا تمييز عندنا في هذا الجانب ونحن لا نعاقب احدا لمجرد انتمائه الحزبي فهناك طلبة منتمين لكثير من الاحزاب اليمنية كالمؤتمر والإصلاح والبعث والناصري والحق وغيرها من الاحزاب الا ان الانظمة واللوائح تمنع قيام أي انشطة حزبية داخل الجامعة وليست الانشطة الاجتماعية والحراك كما هو معروف ذو طابع حزبي وليس اجتماعي.

 

س10:- كلمة أخيرة؟

 

ج10:- اتوجه بالشكر الجزيل لكل وسائل الاعلام التي تتحرى المصداقية في نقل الخبر بعيدا عن الشائعات الكاذبة والتي تقوم بها بعض الصحف الصفراء مع الاسف الشديد فالصحافة مهنة سامية تنقل الخبر كما هو ولا تصنعه ولا شك ان صحيفتكم الغراء من الصحف التي تتمتع بمصداقية كبيرة وهي كما عهدناها دائما تتفاعل مع مجريات الاحداث المحلية والعربية والدولية بمهنية عالية واحترافية فتحياتي لعدن الغد وصحفييها وكوادرها والعاملين فيها وشكرا لك اخي العزيز محمد ودمتم بخير.