آخر تحديث :الجمعة-22 نوفمبر 2024-08:29ص
جامعة عدن

د. هادي محمد ناصر عوض المنصوري



السيرة الذاتية


معلومات شخصية:
المعلومات الشخصية:
الاسم: هادي محمد ناصر عوض المنصوري.
تاريخ الميلاد ومكانه: 25/10/1972م، محافظة شبوة، اليمن.
الدرجة العلمية: دكتوراه.
التخصص: قانون خاص.
مكان الإقامة: المدينة التقنية، عدن، اليمن.
مكان العمل: كلية الحقوق، جامعة عدن.
الحالة الاجتماعية: متزوج.
رقم الهاتف المحمول: 00967711107169


المراحل التعليمية:
أولًا: شهادة الثانوية العامة، القسم العام من ثانوية الشهيد عزيز بمديرية الصعيد، محافظة شبوة، اليمن، عام 1991-1992م.
ثانيًا: شهادة البكالوريوس في الشريعة والقانون، تخصص شريعة وقانون، من كلية الشريعة والقانون، جامعة صنعاء، صنعاء، اليمن، عام 1997م.
ثالثًا: شهادة الماجستير في القانون الخاص، تخصص أحوال شخصية، من كلية الحقوق، جامعة عدن، عدن، اليمن، عام 2008م.
عنوان الرسالة:
الكفاءة في الزواج في الفقه الإسلامي والقانون دراسة مقارنة.
The capability of marriage in the Islamic doctrine and the law comparing study.
رابعًا: شهادة الدكتوراه في الحقوق من كلية الحقوق، جامعة القاهرة، جمهورية مصر العربية، عام 2014م.
عنوان الأطروحة:
الشروط المقترنة بعقد الزواج في الفقه الإسلامي دراسة مقارنة بالقانون اليمني والقوانين العربية.
Terms and conditions associated with marriage contract in Islamic jurisprudence :
 A comparative study between the Yemeni law and Arabic laws.

الخبرات العلمية:
تدريس المساقات الآتية:
(أ) الأحوال الشخصية.
(ب) أصول الفقه.
(ج) فقه الجنايات والحدود.
(د) تاريخ التشريع الإسلامي.

الخبرات العملية:
(أ) أستاذ مساعد في قسم الشريعة الإسلامية، كلية الحقوق، جامعة عدن، اليمن.
(ب) أستاذ ومحاضر في المعهد العالي للقضاء، عدن، اليمن.
(ج) مدير عام الشؤون القانونية بديوان محافظة شبوة، شبوة، اليمن.
(د) مدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية في جامعة عدن، عدن، اليمن.
(هـ) مستشار رئيس جامعة عدن للشؤون القانونية.
(و) الاشتراك في اللجان والمؤتمرات الآتية:

م

المـــــوضـــوع

التــاريــخ

1

عضو لجنة التحقيق مع ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس في كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة عدن.

31/10/2016م

2

عضو لجنة مراجعة الأنظمة واللوائح وتصحيحها في جامعة عدن.

1/2/2017م

3

عضو لجنة الجرد لعام 2016م في الديوان العام والكليات والمراكز العلمية في جامعة عدن.

28/2/2017م

4

عضو اللجنة التحضيرية العليا لأسبوع الطالب الجامعي (العشرين) في جامعة عدن 15-22 أبريل 2017م.

5/3/2017م

5

عضو لجنة التأمين الصحي لأعضاء هيئة التدريس وهيئة التدريس المساعدة والموظفين في جامعة عدن.

6/4/2017م.

6

عضو لجنة صرف مستحقات التسوية الأكاديمية في جامعة عدن.

3/5/2017م

7

عضو في اللجنة العليا للقبول والتسجيل والإشراف على الامتحانات في جامعة عدن للعام الأكاديمي 2017م - 2018م.

15/7/2017م

8

عضو اللجنة الفنية المصغرة لإعداد مشروع متكامل لتأهيل الأقسام العلمية في جامعة عدن.

10/8/2017م

9

عضو لجنة للنظر في المخالفات المسيئة لجامعة عدن من قبل أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة التدريسية المساعدة، التي ترد في وسائل   التواصل الاجتماعي.

10/8/2017م

10

عضو لجنة للنظر في قبول خريجي الجامعات الأهلية ضمن قوائم الهيئة التدريسية والهيئة التدريسية المساعدة في جامعة عدن.

10/8/2017م

11

عضو لجنة للنزول والاطلاع على أوضاع كلية ناصر للعلوم الزراعية في جامعة عدن.

2/10/2017م

12

عضو اللجنة التحضيرية للإعداد لاحتفالات ثورتي أكتوبر ونوفمبر   لعام 2017م.

8/10/2017م

13

عضو لجنة لإعداد ورشة عمل تناقش آلية إنشاء كلية للدراسات العليا في جامعة عدن.

26/10/2017م

14

عضو في اللجنة الفنية لتحليل وتقويم العطاءات في جامعة عدن.

21/11/2017م

15

عضو في اللجنة التحضيرية لمعرض عدن للمخترعين والمبدعين.

22/11/2017م

16

عضو لجنة لمعالجة الوضع القانوني لمنسقي جامعة عدن في بعض الدول الشقيقة والصديقة المتجاوزين المدة القانونية المحددة لهم وكذا المبتعثين المتعثرين والمنقطعين والمتفرغين والمجازين بدون راتب في جامعة عدن.

20/3/2018م

17

عضو لجنة لمتابعة الاعتداء والبسط على أراضي الحرم الجامعي لجامعة عدن في مدينة الشعب.

2/5/2018م

18

عضو لجنة للإعداد والتحضير للذكرى (90) لتأسيس العلاقات   اليمنية الروسية.

3/5/2018م

19

عضو لجنة الجرد لعام 2017م في الديوان العام والكليات والمراكز العلمية في جامعة عدن.

7/5/2018م

20

عضو لجنة الإشراف والإعداد للوثائق المطلوبة لمشروع التطوير الأكاديمي للاستفادة من قرض البنك الإسلامي للتنمية لمشروع مختبرات كلية              الهندسة وورشها.

8/5/2018م

21

عضو لجنة لإعداد لائحة شؤون الطلاب في جامعة عدن.

9/8/2018م

22

عضو لجنة لدراسة مشروع اللائحة المالية لكلية العلوم  الاجتماعية والتطبيقية.

23/10/2018م

23

عضو لجنة تسيير مشروع المستشفى التعليمي الجامعي في جامعة عدن.

21/12/2018م

24

عضو اللجنة المنظمة لفعاليات الذكرى الـ 40 لتأسيس كلية الهندسة في جامعة عدن.

23/1/2019م

25

عضو لجنة دائمة لحصر تقارير الإنجاز السنوية للكليات والمراكز العلمية والإدارات العامة في جامعة عدن.

28/2/2019م

26

عضو لجنة دائمة لإعداد كتاب الإنجاز السنوي في جامعة عدن.

15/4/2019م

27

عضو لجنة لتعديل لائحة الامتحانات في جامعة عدن.

28/4/2019م

28

عضو في اللجنة الفنية لتحليل عطاءات عروض مشروع كلية الصيدلة في جامعة عدن وتقييمها.

18/7/2019م

29

عضو لجنة للنظر والاطلاع على أوضاع كلية طب الأسنان في جامعة عدن.

19/8/2019م

30

عضو لجنة للنظر في مشروع خطة مجلس جامعة عدن للعام 2019م.

13/12/2019م

31

عضو لجنة الجرد لعام 2019م في الديوان العام والكليات والمراكز العلمية في جامعة عدن.

29/1/2020م

32

عضو لجنة معادلة شهادات منتسبي جامعة عدن الصادرة من الجامعات خارج الجمهورية اليمنية.

4/2/2020م

33

عضو لجنة للدراسات العليا لوضع الحلول والمخارج لتداخل الاختصاصات بين الدراسات العليا وكلية الدراسات العليا.

1/4/2020م

34

عضو في مجلس تأديب شؤون الطلاب في جامعة عدن.

12/4/2020م

35

عضو في لجنة تأبين أربعينية الفقيد أ. د. سعيد عبدالله باعنقود.

19/ 4/2020م

36

عضو لجنة تأبين أربعينية الفقيد د. محمد غرامة الراعي.

19/4/2020م

37

عضو اللجنة المشتركة لليونسكو وخبراء التعليم فيما يخص تشريعات التعليم الإلكتروني المنعقدة في يونيو 2020م.

يونيو/2020م

38

الاشتراك في إعداد الوثيقة النهائية لليونسكو (إطار مرجعي للتعليم الإلكتروني وضمان جودته في مؤسسات التعليم العالي العربية) في يوليو 2020م.

يوليو/2020م

39

عضو لجنة تحقيق مع أحد الموظفين في كلية الحاسوب   وتكنولوجيا المعلومات.

10/8/2020م

40

المشاركة في المؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني والافتراضي تحت شعار (المعرفة والتكنولوجيا بوابة المعرفة) عدن 30- 31 ديسمبر 2020م، كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية جامعة عدن بورقة علمية بعنوان (الإطار القانوني للتعليم العالي الإلكتروني في التشريع اليمني).

30/12/2020م

41

عضو لجنة لدراسة وتقويم السنة التحضيرية في جامعة عدن.

31/1/2021م.

42

عضو لجنة الجرد لعام 2020م في الديوان العام والكليات والمراكز العلمية في جامعة عدن.

3/2/2021م

43

عضو لجنة للنظر في وضع كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية في جامعة عدن على وفق الملاحظات الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني.

2/3/2021م.

44

عضو في لجنة اعتماد شهادات جامعية للشهداء والجرحى (المعاقين) في حرب 2015م من طلاب جامعة عدن.

21/4/2021م

45

عضو لجنة حصر المنتدبين الأكاديميين والمتعاقدين الإداريين في جامعة عدن.

18/5/2021م.

46

عضو لجنة للنظر في منح الدكتوراه الفخرية في جامعة عدن.

10/6/2021م.

47

عضو في لجنة وضع آلية لتطبيق نظام التعليم المدمج في كليات جامعة عدن وإعداد مشروع لائحة لهذا النظام.

16/6/2021م.

48

عضو لجنة الجرد لعام 2021م في الديوان العام والكليات والمراكز العلمية في جامعة عدن.

3/2/2022م

49

عضو لجنة للتحضير لعقد ندوة عن الجودة الأكاديمية والاعتماد الأكاديمي في جامعة عدن.

7/3/2022م

50

عضو لجنة لإعداد لائحة الإجراءات والجزاءات الخاصة بتأديب أعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة في جامعة عدن.

8/5/2022م

51

عضو لجنة لمراجعة مشروع لائحة الدراسات العليا في الجامعات اليمنية.

5/6/2022م

52

عضو اللجنة القانونية لمراجعة اللائحة التنظيمية الداخلية المنظمة لجامعة شبوة

19/7/2022 م

53

عضو اللجنة العليا لتطبيق معايير الجودة ومعايير الاتحاد العالمي للتعليم الطبي

28/11/2022م

54

مراجعة اللوائح الآتية:

                    اللائحة التنظيمية الداخلية لكلية العلوم الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (221) لعام 2017م.

                    اللائحة التنظيمية الداخلية لكلية الحاسب الآلي في جامعة عدن الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (1063) لعام 2017م.

                    اللائحة التنظيمية للنظام الدراسي للسنة التحضيرية في جامعة عدن الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (1201) لعام 2017م.

                    اللائحة التنظيمية لمركز السنة التحضيرية في جامعة عدن الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (1600) لعام 2017م.

                   اللائحة التنظيمية الداخلية للإدارة العامة للإعلام الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (1782) لعام 2017م.

                    إعادة هيكلة اللائحة التنظيمية الداخلية لمركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (204) لعام 2018م.

                    لائحة تنظيم تأجير المقاصف والأكشاك، ومواقع الخدمات الطلابية المختلفة، ومرافق جامعة عدن ومنشآتها الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (558) لعام 2018م.

                    اللائحة التنظيمية الداخلية للمساكن الطلابية جامعة عدن الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (567) لعام 2018م.

                    لائحة الضوابط والإجراءات المالية لمركز السنة التحضيرية في جامعة عدن الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (666) لعام 2018م.

                    لائحة المجلات العلمية المحكمة الصادرة من جامعة عدن بقرار رئيس الجامعة رقم (672) لعام 2018م.

                    اللائحة التنظيمية الداخلية لكلية الهندسة في جامعة عدن الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (683) لعام 2018م.

                    اللائحة التنظيمية الداخلية لمركز العلوم والتكنولوجيا في جامعة عدن الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (1001) لعام 2018م.

                    اللائحة التنظيمية الداخلية لمركز اللغة العربية للتأهيل اللغوي والتدريب الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (478) لعام 2019م.

                    اللائحة التنظيمية الداخلية للإدارة العامة للتخطيط والمتابعة وتقييم الأداء في جامعة عدن الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (507) لعام 2019م.

                   اللائحة التنظيمية الداخلية لشؤون الطلاب في جامعة عدن الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (584) لعام 2019م.

                    اللائحة التنظيمية الداخلية للإدارة العامة للتأهيل والتدريب والبيانات الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (661) لعام 2019م.

                    اللائحة التنظيمية الداخلية للأمانة العامة في جامعة الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (1066) لعام 2019م.

                    اللائحة التنظيمية الداخلية لكلية اللغات والترجمة الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (126) لعام 2020م.

                    اللائحة التنظيمية الداخلية لكية العلوم الاجتماعية والتطبيقية الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (340) لعام 2020م.

                    اللائحة التنظيمية الداخلية للإدارة العامة لتقنية المعلومات الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (745) لعام 2020م.

                    اللائحة التنظيمية الداخلية للدراسات العليا والبحث العلمي الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (289) لعام 2021م.

                    اللائحة التنظيمية والمالية لبرنامج ماجستير إدارة أعمال تنفيذي في كلية العلوم الإدارية الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (290) لعام 2021م.

          اللائحة التنظيمية الداخلية للإدارة العامة للشؤون القانونية في جامعة عدن الصادرة بقرار رئيس الجامعة رقم (769) لعام 2021م.

 

55

الإشراف على العديد من أبحاث طلاب المعهد العالي للقضاء، والاشتراك في مناقشة أبحاث طلابه.

 



الدورات التدريبية والشهادات التقديرية:
1.    الدورة الطرائقية التاسعة عشر لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس المنعقدة في جامعة عدن خلال المدة من 12-30 أبريل 2008م.
2.    دبلوم سكرتارية من المعهد الكندي لتقنية المعلومات 2009م.
3.    دورة الحاسب الآلي المستوى الأول المنعقدة في كلية الحقوق جامعة  القاهرة 2011م.ِ
4.    دورة الحاسب الآلي المستوى الثاني إضافة إلى الإنترنت، المنعقدة في كلية الحقوق، جامعة القاهرة 2012م.
5.    شهادة التوفل 2014م.
6.    شهادة تقديرية ودرع من جامعة القاهرة للتفوق العلمي.
7.    شهادة تقديرية من كلية الحقوق، جامعة القاهرة للتفوق العلمي.
8.    جائزة ملازم أول محمد قطب لأحسن رسائل الدكتوراه.
9.    شهادة تقديرية ودرع من مركز الشباب بكلية الحقوق، جامعة القاهرة   للتفوق العلمي.
10.    شهادة تقديرية من جامعة عدن، وتكريم من فخامة رئيس الجمهورية اليمنية للتفوق العلمي.
11.    شهادة برنامج الماجستير المهني المصغر في إدارة الشؤون القانونية من الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية في جمهورية مصر العربية، والممنوحة من جامعة ميزوري (الولايات المتحدة الأمريكية) لعام 2019م.
12.    شهادة لقب احترافي محاضر تعليم إلكتروني معتمد من اتحاد الجامعات العربية والأكاديمية البريطانية للتعليم الإلكتروني (نوفمبر 2022م)

اللغات:
•    اللغة العربية (اللغة الأم).
•    اللغة الإنجليزية (جيد).

الاهتمامات البحثية:
(أ) الأحوال الشخصية.
(ب) فقه المعاملات.
(ج) التشريع الجنائي الإسلامي.