كلية ناصر للعلوم الزراعية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية الطب والعلوم الصحية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية النفط والمعادن-شبوة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية التربية-طور الباحة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
Skip Navigation Links

أستاذ مساعد علي محمد فريد علي مفتاح


الاسم: علي محمد فريد علي مفتاح
مكـان الميلاد  : اليمن/ محافظة شبوة. 
تاريخ الميلاد  : 1974 م .
الحالة الاجتماعيــة: متزوج وأب لثلاثة أطفال.
الوظيفة الحالية:  أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية المساعد ، ورئيس قسم العلوم الاجتماعية بكلية التربية م/ شبوة – جامعة عدن.
المحمول:00967777787398
البريد الإلكتروني:aali_freed@hotmail.com 
   
- المؤهلات العلمية:
-  دكتوراه عام 2007م / في التاريخ و الحضارة الإسلامية من قسم التاريخ بكلية الآداب –جامعة صنعاء / بتقدير عام (ممتاز) مع مرتبة الشرف والتوصية بطباعة الأطروحة وتبادلها مع الجامعات والمراكز العلمية. وعنوان الأطروحة هو:( الحياة العلمية والفكرية في إقليم سجستان منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية القرن الرابع الهجري).
 
-  ماجستير عام 2004م / في التاريخ الإسلامي من قسم التاريخ /كلية الآداب- جامعة عدن / بتقدير عام (ممتاز) مع مرتبة الشرف والتوصية بطباعة الأطروحة على نفقة جامعة عدن. وعنوان الرسالة هو: ( السلطان محمود الغزنوي، سياسته ، ودوره في نشر الإسلام في شمال شبه القارة الهندية).
-  بكلاريوس عام 1999م / تخصص تاريخ / كلية التربية عدن ، بتقدير( ممتاز) ، الأول على الدفعة .
 
 - الألقاب العلمية وتاريخ الحصول عليها:
- (أستاذ مساعد) بقسم العلوم الاجتماعية  /كلية التربية شبوة / جامعة عدن  في عام 2007م.
- (مدرس) بقسم العلوم الاجتماعية /كلية التربية شبوة / جامعة عدن ، في عام 2004م .
- (معيد) بقسم العلوم الاجتماعية/ كلية التربية شبوة / جامعة عدن، في عام 2002م.
 
- الخبرات التدريسية:
محاضر للمساقات العلمية التالية:
- تاريخ الحضارة والنظم الإسلامية.
- تاريخ دويلات المشرق الإسلامي.
- تاريخ النبوة والخلافة الراشدة.
- تاريخ الخلافة الأموية.
- تاريخ الدولة العباسية.
- مدرس لمادة التاريخ في مرحلة التعليم الأساسي والثانوي، قبل الانتقال إلى جامعة عدن، وذلك من عام 1995-2002م.
 
- الكتب والبحوث العلمية :
أولاً: الكتب العلمية المنشورة:
- السلطان محمود الغزنوي ؛ سياسته ودوره في نشر الإسلام في شبه القارة الهندية ؛ طبع بدار جامعة عدن ، 2006م .
- التواريخ المحلية لإقليم الجزيرة الفراتية – دراسة في تواريخ المدن الإسلامية، قام مركز المتفوق بتصويره بنظام الاوفست عام 2009م. وحقوق النشر خاصة بي.
ثانيا: البحوث العلمية المنشورة:
- اللغة واللغويون في إقليم سجستان ( بحث مقدم إلى ندوة يوم الضاد والشعر العالمي المنعقدة بكلية التربية شبوة في 25 / مايو / 2008م ) .
- منهج الإمام أبي علي القشيري وموارده في (تاريخ مدينة الرّقة) بحث منشور بمجلة جامعة ذمار، العدد 11 ، يناير 2010م .
- الصلات العلمية بين حضرموت وظفار في القرنين السادس والسابع الهجريين – بحث منشور ضمن كتاب الندوة الدولية عن التبادل الحضاري العماني – اليمني المنعقدة بجامعة السلطان قابوس في 7-8 /2/2010م .
- موانئ الساحل العماني ودورها في ازدهار حركة التبادل التجاري العماني الهندي في العصر الإسلامي، ( بحث قدم للندوة الدولية عمان والهند آفاق وحضارة ، التي عقدت بمركز الدراسات العمانية  / جامعة السلطان قابوس  في شهر مارس 2011م).
-  المراكز الزراعية ومحاصيلها في بلاد الشام في العصر الإسلامي  - دراسة في ضؤ كتب الجغرافيين والرحالة العرب والمسلمين- (550-800هـ) . ( بحث قدم في المؤتمر الدولي التاسع لتاريخ بلاد الشام ، الذي عقد في 1-5 أبريل 2012م بالجامعة الأردنية).
 
ثالثاًً: كتب وبحوث علمية لم تنشر بعد:
- تاريخ ظفار السياسي والحضاري في العصر الإسلامي،(كتاب قيد النشر).
- دراسات في التاريخ  الحضاري لبلاد عمان في العصر الإسلامي.( كتاب قيد النشر).
- حركة التأليف والترجمة في إقليم  الري والجبال  حتى نهاية القرن الثامن الهجري،( بحث قيد النشر).
- قضية حرية المرأة في نظرية المنهاج النبوي للشيخ عبدا لسلام ياسين( بحث قيد الإعداد سيقدم إلى  مؤتمر مركزية القرآن الكريم في نظرية المنهاج النبوي عند  الشيخ عبدا لسلام ياسين، الذي سيعقد في اسطنبول  في تاريخ 17-18 محرم 1434هـ/ 1-2 ديسمبر 2012م.
- إسهام علماء إقليم سجستان في تطور اللغة العربية وآدابها  منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية القرن الرابع الهجري.( بحث قيد الإعداد سيتم سيقدم إلى مؤتمر مكانة اللغة العربية في الحضارة الإسلامية  المنعقد بجامعة طهران – قسم اللغة العربية  في النصف الأول من شهر نوفمبر 2012م).
- الشهادات التقديرية :
-  شهادة التفوق العلمي الممنوحة من قبل فخامة رئيس الجمهورية؛ نظير حصولي على المركز(الأول) بمساق البكلاريوس في العام الدراسي 99 / 2000م .
-  شهادة التفوق العلمي الممنوحة من قبل فخامة رئيس الجمهورية؛ تقديراً لتفوقي العلمي في (مساق الماجستير)  عام 2004م.
- -   شهادة التفوق العلمي الممنوحة من قبل فخامة رئيس الجمهورية؛ تقديراً لتفوقي  العلمي في (مساق الدكتوراه) بتاريخ 30 / 7 / 2007م.
-  شهادة تقديرية من قبل إدارة تطوير الأداء الأكاديمي بجامعة عدن ؛ في الدورة التأهيلية والطرائقية لأساتذة جامعة عدن في ابريل عام 2003م .
- إضافة إلى عدد من الشهادات التقديرية أثناء دراستي الأولية من عدة جهات حكومية ومدنية.
- اللجان والجمعيات العلمية:
- عضو اللجنة الأكاديمية  للتحضير لإنشاء جامعة شبوة .
- عضو اللجنة الأكاديمية لتطوير مناهج جامعة عدن فرع كلية التربية / شبوة.
- عضو جمعية التاريخ والآثار اليمنية .
- عضو اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة.
 
 




صبرًا آل شهاب رئيس جامعة عدن يرفع برقية تهنئة إلى فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك صبرًا آل الجعدني صبراً آل باناجه صبرًا آل منيعم جامعة عدن تعلن استمرار تعليق الدراسة صبرًا آل عبدالوالي صبرًا آل سالم صبرًا آل الصوفي صبرًا آل وهيب صبرًا آل عباس صبرًا آل مدلاة صبرًا آل الوحيشي جامعة عدن تنعي الدكتور فؤاد راشد جامعة عدن تنعي الأستاذ وضاح الدوش صبرًا آل الشقاع رئيس جامعة عدن يهنئ فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك صبرًا آل عبدالمجيد صبرًا آل الحجر بعد ظهور أول حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليمن،،، وزارة الصحة وجامعة عدن تكثفان جهودهما الوقائية والتوعوية للتصدي لهذا الفيروس رئيس جامعة عدن يرفع برقية عزاء ومواساة إلى فخامة رئيس الجمهورية بوفاة قائد اللواء 315 مدرع رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة ووزارة التربية والتعليم الإعلام الجامعي يصدر نشرات تثقيفية لتجنب خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد COVID -19 إنفوجرافيك: أبرز ما قاله رئيس الجامعة أثناء تدشينه المنصة التعليمية الإلكترونية تحت شعار خليك في البيت،،، رئيس جامعة عدن يدشن المنصة التعليمية الإلكترونية رئاسة جامعة عدن تنعي الدكتور سالم صالح العمري صبرًا آل مقطن استجابة لدعوة رئيس الجامعة,,, وفد البرنامج السعودي يزور دار جامعة عدن للطباعة رئيس جامعة عدن يزور مكتب البرنامج السعودي لتنمية إعمار اليمن في العاصمة عدن بدعم من المؤسسة الطبية الميدانية،،، جامعة عدن تشارك في توعية المجتمع لمواجهة كورونا في لقائه بمدير التخطيط والتعاون الدولي بعدن،،، رئيس جامعة عدن يؤكد على الدور المشترك في تنفذ مشاريع الجامعة التنموية رئيس الجامعة ومحافظ عدن يؤكدان على أهمية الاستفادة من الخبرات الجامعية في رفع الوعي المجتمعي لمجابهة وباء كورونا بمتابعة حثيثة من رئيس الجامعة،،، الخنبشي يوجه بسرعة البت في تسويات أعضاء الهيئة التدريسية صبرًا آل دبان في اجتماعه للدورة الثالثة،،، مجلس جامعة عدن يناقش عددًا من المواضيع ويتخذ جملة من القرارات نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يرأس لقاء تشاوري حول سبل الوقاية من فيروس كورونا جامعة عدن تمدد تعليق الدراسة في عموم الكليات والمراكز العلمية ضمن فعاليات الذكرى الـ(50) لتأسيس جامعة عدن،،، كلية اللغات والترجمة تقيم حفل تكريم بمناسبة أعياد المرأة لكل منتسبات الكلية برئاسة العميد الزامكي،،، مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يصادق على مشروع الربط الشبكي الداخلي صبرًا آل عزيبان