كلية ناصر للعلوم الزراعية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية الطب والعلوم الصحية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية النفط والمعادن-شبوة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية التربية-طور الباحة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
Skip Navigation Links

استاذ مساعد/ سامي أمين عبد العزيز عطا


البيانات الاساسية

تاريخ ومحل الميلاد

عدن في 13/ديسمبر1962

اللقب العلمي

أستاذ مساعد.

 

تاريخ الالتحاق في الوظيفة

1/ ديسمبر/1994م

 

تاريخ الالتحاق بالهيئة التدريسية في الجامعة

2002م

درس في مدارس عدن الابتدائية و الإعدادية والثانوية. أكمل الثانوية بنجاح في ثانوية محيرز (10سبتمبرحينها ) بمدرية الميناء عدن في العام الدراسي 1983.

أدى الخدمة العسكرية الإجبارية من العام1983-1986م

حصل على منحة دراسية إلى الإتحاد السوفيتي لدراسة الفلسفة عام 1986م

التحق في سبتمبر1987 (بعد عام من دراسة اللغة الروسية) طالباً لدراسة الفلسفة في كلية الفلسفة والاقتصاد جامعة طشقند جمهورية أوزبكستان.

المؤهلات العلمية /

ـ  ماجستير( بكلاريوس بعد المعادلة) بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف ، تخصص (علوم فلسفية) من كلية الفلسفة والاقتصاد  جامعة طشقند ، جمهورية اوزبيكستان حصل عليها ؛ في  22 مايو1992م . دافع عن أطروحة باللغة الروسية ، تحت عنوان "الجذور التاريخية والمعرفية لتطور فكر المعتزلة".

ـ  ماجستير فلسفة معاصرة بتقدير عام ممتاز من كلية الآداب جامعة عدن2000م دافع  عن أطروحة تحت عنوان (الفلسفة المعاصرة ومصير الميتافيزيقا "الماركسية والوضعية المنطقية") تحت أشراف الدكتور أحمد نسيم برقاوي

- حصل على شهادة التفوق العلمي من جامعة عدن في عام 2000م

ـ دكتوراه في فلسفة العلم بتقدير عام ممتاز من كلية الآداب جامعة عدن 2009م دافع عن أطروحة تحت عنوان ( الفلسفة والعلم بين الائتلاف والاختلاف مقاربة منهاجية عند كارل بوبر) أشرف عليها الدكتور أبوبكر السقاف

 

الأبحاث والنشاط العلمي /

له عدد من الأبحاث ويمارس عدداً من النشاطات العلمية

-          "الجذور التاريخية والمعرفية لتطور فكر المعتزلة"رسالة ماجستير باللغة الروسية مقدمة إلى كلية الفلسفة والاقتصاد جامعة طشقند، طشقند 1992 لم تنشر.   

-          الفلسفة المعاصرة ومصير الميتافيزيقا الماركسية والوضعية المنطقية رسالة ماجستير جامعة عدن 2000 (لم تنشر).

-           بحث بعنوان "بحث في معنى التأويل" ( بحث محكم من متطلبات الدكتوراه) سوف ينشر في حولية كلية الآداب عدن.

-          بحث بعنوان "السياسة وفلسفة التاريخ عند كارل بوبر" ( بحث محكم من متطلبات الدكتوراه) سوف ينشر في حولية كلية الآداب عدن

-          شارف على الانتهاء من أكمال  ترجمة كتابين للفيلسوف كارل بوبر إلى العربية  ( حصيلة بحث الدكتوراه)

1- "حدوس وتفنيدات" .Conjectures and Refutations

2- "المعرفة الموضوعية" Objective Knowledge.

-          له عدد من المشاريع البحثية قيد الإنجاز.

-          منذُ التحاقه بالتدريس الجامعي حتى الآن، أعطى محاضرات للطلاب؛ في عدد من المقررات الفلسفية، في كليتي الآداب والتربية عدن مثل: المنطق الصّوري والمنطق الرياضي والفكر الشرقي القديم وأسس الفلسفة وفلسفة العلوم والفلسفة المعاصرة.حالياً يحاضر طلاب الفلسفة في المستوى الرابع " منطق رياضي".  

الخبرة العملية والمهارات /

-          ألقى محاضرات في كلية التربية ذمار جامعة صنعاء ( تعاقد بالساعات) عام دراسي 93/94م. 

-          ألقى محاضرات في كلية التربية تعز( نظام التعاقد بالساعات) في العام الدراسي 2000/2001م

-          درّس مادتي " المنطق ومناهج البحث" و" تاريخ الفلسفة" في عدد من ثانويات عدن من العام 1994حتى 2002م.

-          من مايو2005 حتى أغسطس2006م ألتحق في عدد من دورات اللغة الإنجليزية في المركز الأمريكي للغات. من أجل رفع مهاراته في الترجمة.  وأكمل الإنجليزية حتى المستوى الرابع.

-           في نوفمبر 2006 ألتحق بالدورة الطرائقية التدريسية المكثفة ( مدة شهر) التي تقيمها جامعة عدن لأعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة. حصل على شهادة في طرائق التدريس بتقدير عام ممتاز.

-          يجيد التعامل باللُّغتين الروسية والإنجليزية.

-          ألتحق بالدراسة العليا (مساق الدكتوراه ) في قسم الفلسفة كلية الآداب جامعة عدن بقرار رئيس الجامعة رقم (73) لعام 2006 الصادر في11/أبريل/ 2006م.

-          أٌقرّ عنوان هذه الأطروحة " الفلسفة والعلم بين الائتلاف والاختلاف مقاربة منهجية عند كارل بوبر" في اجتماع مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي لجامعة عدن  في 26 ابريل2006م. وتم تكليف.أ.د. عبدالأمير الأعسم مشرفاً علمياً.

-           نظراً إلى تعذر تواصل الباحث مع مشرفه لأكثر من عام . وبتشاور قسم الفلسفة مع الباحث . وافق القسم على طلب الباحث وأوصى بتكليف أ.د. ابوبكر السقاف مشرفاً علمياً. وفي قراره رقم (153) الصادر عن اجتماع مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي لجامعة عدن في دورته الثالثة المنعقدة في 1/يوليو/2007م. أعيد تسجيل الرسالة بنفس العنوان وتكليف أ.د. ابوبكر عبدالرحمن علوي السقاف مشرفاً علمياً.

  



رئيس جامعة عدن يرفع برقية تهنئة إلى فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك صبرًا آل الجعدني صبراً آل باناجه صبرًا آل منيعم جامعة عدن تعلن استمرار تعليق الدراسة صبرًا آل عبدالوالي صبرًا آل سالم صبرًا آل الصوفي صبرًا آل وهيب صبرًا آل عباس صبرًا آل مدلاة صبرًا آل الوحيشي جامعة عدن تنعي الدكتور فؤاد راشد جامعة عدن تنعي الأستاذ وضاح الدوش صبرًا آل الشقاع رئيس جامعة عدن يهنئ فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك صبرًا آل عبدالمجيد صبرًا آل الحجر بعد ظهور أول حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليمن،،، وزارة الصحة وجامعة عدن تكثفان جهودهما الوقائية والتوعوية للتصدي لهذا الفيروس رئيس جامعة عدن يرفع برقية عزاء ومواساة إلى فخامة رئيس الجمهورية بوفاة قائد اللواء 315 مدرع رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة ووزارة التربية والتعليم الإعلام الجامعي يصدر نشرات تثقيفية لتجنب خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد COVID -19 إنفوجرافيك: أبرز ما قاله رئيس الجامعة أثناء تدشينه المنصة التعليمية الإلكترونية تحت شعار خليك في البيت،،، رئيس جامعة عدن يدشن المنصة التعليمية الإلكترونية رئاسة جامعة عدن تنعي الدكتور سالم صالح العمري صبرًا آل مقطن استجابة لدعوة رئيس الجامعة,,, وفد البرنامج السعودي يزور دار جامعة عدن للطباعة رئيس جامعة عدن يزور مكتب البرنامج السعودي لتنمية إعمار اليمن في العاصمة عدن بدعم من المؤسسة الطبية الميدانية،،، جامعة عدن تشارك في توعية المجتمع لمواجهة كورونا في لقائه بمدير التخطيط والتعاون الدولي بعدن،،، رئيس جامعة عدن يؤكد على الدور المشترك في تنفذ مشاريع الجامعة التنموية رئيس الجامعة ومحافظ عدن يؤكدان على أهمية الاستفادة من الخبرات الجامعية في رفع الوعي المجتمعي لمجابهة وباء كورونا بمتابعة حثيثة من رئيس الجامعة،،، الخنبشي يوجه بسرعة البت في تسويات أعضاء الهيئة التدريسية صبرًا آل دبان في اجتماعه للدورة الثالثة،،، مجلس جامعة عدن يناقش عددًا من المواضيع ويتخذ جملة من القرارات نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يرأس لقاء تشاوري حول سبل الوقاية من فيروس كورونا جامعة عدن تمدد تعليق الدراسة في عموم الكليات والمراكز العلمية ضمن فعاليات الذكرى الـ(50) لتأسيس جامعة عدن،،، كلية اللغات والترجمة تقيم حفل تكريم بمناسبة أعياد المرأة لكل منتسبات الكلية برئاسة العميد الزامكي،،، مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يصادق على مشروع الربط الشبكي الداخلي صبرًا آل عزيبان ضمن فعاليات الذكرى الـ(50) لتأسيس جامعة عدن،،، كلية الآداب تفتتح دورة تدريبية لرؤساء الأقسام العلمية في الذكرى الـ(25) لتأسيسها