كلية ناصر للعلوم الزراعية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية الطب والعلوم الصحية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية النفط والمعادن-شبوة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية التربية-طور الباحة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>كليات الجامعة >>كلية ناصر للعلوم الزراعية
الكليات التابعة لجامعة عدن

كلية ناصر للعلوم الزراعية



1- نشأة الكلية وتطورها:-

يؤرخ بدء التعليم الزراعي في اليمن بإنشاء معهد ناصر الزراعي في مدينة الحوطة في سبتمبر من عام 1969م كثمرة مخلصة للتعاون العلمي الأخوي بين الشعبين العربيين المسلمين الشعب المصري والشعب اليمني، إلتحق به الحاصلون على الشهادة الإعدادية ومدة الدراسة فيه ثلاث سنوات وقد منح المتخرج منه شهادة الثانوية الزراعية العامة. وقد تخرجت أول دفعة منه عام 1972م. وظل هذا المعهد تابعاً لوزارة الزراعة حتى العام الدراسي 71/1972م حيث ألحق بوزارة التربية والتعليم أسوة بالتعليم الثانوي العام.

ونظراً لأهمية تأهيل الكادر الزراعي تأهيلاً جامعياً بوصفه أحد أهم عناصر الاستثمار في العنصر البشري مردود ا لما يضطلع به من مهام في مجال التنمية الزراعية كونها من أهم القطاعات التنموية في اليمن كان لابد وأن يتطور التعليم الزراعي ليواكب النهضة الزراعية التي تمر بها البلاد حيث كان لابد من وجود كوادر زراعية جامعية لذلك كانت هناك ضرورة ملحة لإنشاء كلية ناصر للعلوم الزراعية في أكتوبر من عام 1972 ميلادية كأول كلية زراعة في اليمن والجزيرة العربية بتخصص واحد في مجال الإنتاج الزراعي (الشعبة العامة) يلتحق بها الحاصلون على شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي أو ما يعادلها ويمنح المتخرج بعد أربع سنوات من الدراسة الجامعية شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية. وكان للبعثة التعليمية المصرية من كلية العلوم الزراعية في مشتهر بجامعة الزقازيق شرف الريادة في المساهمة في تأسيس هذه الكلية بنظام دراسي مقتبس من المناهج الجامعية لكليات الزراعة المصرية وموائم للظروف المحلية. وقد صدر القرار الجمهوري لإنشاء الكلية في 30 مارس 1973م.

وبصدور القانون الوزاري رقم (33) 1974 بشأن تنظيم كلية ناصر للعلوم الزراعية أصبح للكلية لائحة تنظيمية توضح الأهداف ومهام مجلس الكلية والأقسام العلمية والنظام الدراسي المتبع وشهادة التخرج الممنوحة، وقد حددت تلك اللائحة المهام الرئيسة التي أنيطت بالكلية في ثلاث وظائف رئيسة هي:

1) التعليم الزراعي

2) البحث العلمي

3) الإرشاد والتدريب الزراعي

وخلال الفترة من إنشاء الكلية في أكتوبر 1972 أشرفت الإدارة العامة للتعليم العالي بوزارة التربية والتعليم على شؤونها إلى أن صدر القانون رقم (22) لعام 1975م بشأن إنشاء جامعة عدن فأصبحت الكلية إحدى ثلاث كليات شكلت النواة الأولى لجامعة عدن، وظلت الدراسة في الكلية بنظام التخصص الواحد (الشعبة العامة) حتى انتقلت بدءا من العام الجامعي 82/83 إلى نظام الشعب التخصصية في مجالات المحاصيل والبساتين ووقاية النبات والإنتاج الحيواني بالارتكاز على النظام الدراسي الموحد لجامعة عدن القاضي باستنهاج الطالب في مدى ثمانية فصول دراسية عددا من المساقات الدراسية بالوحدات الدراسية موزعة على متطلبات الجامعة والكلية والتخصص.

وقد تمت مراجعة ثالثة للخطة الدراسية تمشياً مع متطلبات التنمية الزراعية من تبادل في التخصصات الدراسية من جهة ورفع مستوى الكادر الزراعي من جهة أخرى وأن تظل الشعبة العامة هي البرنامج الأساسي للدراسة في الكلية وقد أدت تلك المراجعة إلى إحداث تعديلات في الخطة الدراسية بمقاديرها الزمنية ومحتوى مقرراتها الدراسية وقد بدأ العمل بهذه الخطة اعتبارا من العام الجامعي 87/88 بعد إقرارها من مجلس الجامعة بقرار رقم (29) لعام 1987م. ثم حصل تقويم رابع للخطة الدراسية وتنقيح لمحتويات مقرراتها ونظامها الدراسي وتطوير برامجها البحثية واعتماد خطتها الدراسية الجديدة من قبل مجلس الجامعة بالقرار رقم (20) لعام 1995م في جلسته المنعقدة بتاريخ 29/3/1995م. واستمرار مع عملية المراجعة والتطوير وضعت الخطة الدراسية الخامسة التي يجري العمل بموجبها حالياً والتي تم اعتمادها في مجلس جامعة عدن بالقرار رقم (65) لعام (2004م).

وقد خطت الكلية منذ إنشائها خطوات جيدة نحو التقدم والتطور رغم ضعف الإمكانيات من خلال التوسع في منشآتها وتطوير كادرها التعليمي بالتدريب والتأهيل حيث كان عدد أفراد الهيئة التعليمية اليمنية في عام التأسيس خمسة أفراد ليصبح عددهم 62 فردا في عام 1997م، ويبلغ عددهم اليوم 60 عضواً. وأما بالنسبة لأعداد الخريجين فقد تزايد عددهم عاماً بعد آخر من 12 مهندس ومهندسة عام 75/1976م ليصل إجمالي الخريجين إلى 1134 مهندس ومهندسة حتى العام الجامعي 2007/2008م,

 وكانت الخطوة المهمة في الكلية قد تمثلت بفتح برامج الدراسات العليا التي ابتدأت ببرنامج الماجستير في العام الجامعي 96/1997م، حيث أصبح للكلية حالياً سبعة برامج ماجستير وبرنامجي دكتوراه في تخصصي وقاية النبات والمحاصيل الزراعية.

2- أهداف الكلية:-

في مقدمة أهداف الجامعات اليمنية هو تنشئة مواطنين مؤمنين بالله وبوطنهم وأمتهم متسلحين بالمثل العربية والإسلامية السامية وكذلك ترسيخ الرؤية الإسلامية الصحيحة لدى الطلاب النابع من آفاق المعرفة الإسلامية الشاملة وتصورها للكون والإنسان وكلية الزراعة تسعى لتحقيق الأهداف الأساسية التالية:-

1-         تأهيل وإعداد المهندسين الزراعيين في مجال العلوم الزراعية على أسس علمية.

2-     تدريس وتمكين الطلاب من طرق وأساليب البحوث العلمية الزراعية وتطبيقاتها بما يسهم في عملية التنمية الزراعية.

3-     إعداد الدراسات المتعلقة بتطوير الإنتاج النباتي والحيواني ووقاية المزروعات والتشجير وحماية المراعي والبيئة وصيانة التربة من الانجراف والتصحر وتطوير نظام الري والاستغلال الأمثل للمياه الجوفية ومياه السيول والأمطار.

4-     القيام بالزيارات الميدانية للمزارع وعقد الدورات التأهيلية والتدريبية للمزارعين والعاملين في القطاع الزراعي بما يحقق الترابط بين الكلية والمجتمع والمساهمة في خدمة البيئة الزراعية.

5-     تنظيم الندوات العلمية والحلقات الدراسية وإصدار المجلة العلمية والمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية بتقديم البحوث والدراسات.

6-     تبادل الخبرات والزيارات والبرامج الدراسية والإصدارات العلمية والقيام بالبحوث المشتركة مع كليات الزراعة وغيرها من المراكز والمؤسسات البحثية والعلمية في اليمن وفي الوطن العربي وخارجه.

7-     تطوير البرامج الدراسية وربط النظرية بالتطبيق في نطاق الزراعة اليمنية والاستفادة من تجارب الآخرين وإدخال الجديد من العلوم والمعارف الزراعية في المناهج الدراسية لرفع الكفاءة العلمية لدى الطلاب.

8-         الاهتمام بالتنمية الريفية والإرشاد الزراعي بوسائله المختلفة بهدف تطوير الإنتاج الزراعي.

9-     العمل كمؤسسة علمية متخصصة على تقديم الدراسات والاستشارات الفنية والمتخصصة لمختلف القطاعات العامة والخاصة والمختلطة ذات العلاقة.

10-   إنشاء التخصصات المرتبطة بمتطلبات الزراعة اليمنية وفقاً لأولويات التنمية وبما توفره الإمكانيات المتاحة.

11-     إنشاء الدراسات العليا في الكلية والإيفاد إلى الخارج لنيل درجة الماجستير والدكتوراه.

12-   تشجيع حركة التأليف والترجمة والنشر في مختلف مجالات المعرفة مع التركيز بوجه خاص على المجال الزراعي.

3- عمادة الكلية

1-   تكليف أ.مشارك.د. حسن صالح حسن حاليا و أ.د.سالم العبد الشبيبي سابقا         قائما بأعمال عميد الكلية

2-أ.مشارك د.سالم ناصر خميس                          نائب العميد لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي

3-أ..د. محسن عمر قنزل                                  نائب العميد الشئون الأكاديمية

4-أ.د. يوسف محمد عبده حاليا و  أ.مساعد.د.صالح محمد العبد سابقا   نائب العميد لشئون التطبيق العملي وخدمة المجتمع

5-  أ.مساعد.د.مهدي سعيد أحمد باحسن                          نائب العميد لشئون الطلاب


4- رؤوساء الأقسام العلمية

1- أ.د. محمد علي حسن حاليا أستاذ د.  ناصر عبادي سعيد سابقا       رئيس قسم المحاصيل والبنات الزراعي

2-   أ.مساعد.د. أمل حامد منيعم حاليا و   أ.مشارك.د. فؤاد احمد السلامي سابقا      رئيس قسم وقاية النبات

3-        أستاذ د. أحمد محمد محرن                      رئيس قسم البساتين

4-      أستاذ مساعد.د. ناصر أحمد محمد جمباء وسابقا   أستاذ مشارك د. أبوبكر قاسم علي   رئيس قسم التربة والهندسة

5-    أ.مساعد.د. زياد عبدالله هشال حاليا و  أستاذ مشارك .د.حميد عبد المجيد ثابت القباطي سابقا   رئيس قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي

6-         أستاذ مساعد.د.مازن ناصر علي ناصر            رئيس قسم الإنتاج الحيواني

7-         أستاذ مساعد.أحمد علي سعيد أحمد                 رئيس قسم تكنولوجيا الأغذية


5- الأقسام العلمية

1-         قسم المحاصيل والنبات الزراعي.

2-         قسم البساتين

3-         قسم وقاية النبات.

4-         قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي

5-         قسم التربة والهندسة الزراعية

6-         الإنتاج الحيواني.

7-         قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية

6- برامج الدراسات العليا:

للكلية سبعة برامج ماجستير في التخصصات التالية:

1-         وقاية النبات (أمراض، حشرات، نحل).

2-         المحاصيل الحقلية.

3-         الاقتصاد والإرشاد الزراعي (اقتصاد زراعي، إرشاد زراعي).

4-         البساتين (خضر، فاكهة، زينة).

5-         الإنتاج الحيواني (إنتاج، ماشية، دواجن).

6-         علوم وتكنولوجيا الأغذية.

7-         تربة ومياه.

وللكلية برنامجي دكتوراه في التخصصين التاليين:

1-         وقاية النبات.

2-         المحاصيل الحقلية.

 

 

7- أسماء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المساعدة في كليةناصر للعلوم الزراعية



                                   للاستعلام عن الكلية هاتف رقم:




صبرًا آل مقطن استجابة لدعوة رئيس الجامعة,,, وفد البرنامج السعودي يزور دار جامعة عدن للطباعة رئيس جامعة عدن يزور مكتب البرنامج السعودي لتنمية إعمار اليمن في العاصمة عدن بدعم من المؤسسة الطبية الميدانية،،، جامعة عدن تشارك في توعية المجتمع لمواجهة كورونا في لقائه بمدير التخطيط والتعاون الدولي بعدن،،، رئيس جامعة عدن يؤكد على الدور المشترك في تنفذ مشاريع الجامعة التنموية رئيس الجامعة ومحافظ عدن يؤكدان على أهمية الاستفادة من الخبرات الجامعية في رفع الوعي المجتمعي لمجابهة وباء كورونا بمتابعة حثيثة من رئيس الجامعة،،، الخنبشي يوجه بسرعة البت في تسويات أعضاء الهيئة التدريسية صبرًا آل دبان في اجتماعه للدورة الثالثة،،، مجلس جامعة عدن يناقش عددًا من المواضيع ويتخذ جملة من القرارات نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يرأس لقاء تشاوري حول سبل الوقاية من فيروس كورونا جامعة عدن تمدد تعليق الدراسة في عموم الكليات والمراكز العلمية ضمن فعاليات الذكرى الـ(50) لتأسيس جامعة عدن،،، كلية اللغات والترجمة تقيم حفل تكريم بمناسبة أعياد المرأة لكل منتسبات الكلية برئاسة العميد الزامكي،،، مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يصادق على مشروع الربط الشبكي الداخلي صبرًا آل عزيبان ضمن فعاليات الذكرى الـ(50) لتأسيس جامعة عدن،،، كلية الآداب تفتتح دورة تدريبية لرؤساء الأقسام العلمية في الذكرى الـ(25) لتأسيسها ضمن فعاليات الذكرى الـ(50) لتأسيس جامعة عدن،،، مركز العلوم والتكنولوجيا ينظم دورة تدريبية حول نظم المعلومات الجغرافية (GIS) جامعة عدن تعلن تعليق الدراسة في عموم الكليات والمراكز على طريق الاحتفال بالذكرى الـ(50) لتأسيس جامعة عدن،،، يستعرض طلاب كلية التمريض عددًا من الحالات الطبية القضائية ضمن فعاليات الذكرى الـ(50) لتأسيس جامعة عدن والذكرى الـ(25) لتأسيس كلية الآداب،،، قسم الخدمة الإجتماعية بالكلية ينظم ورشة عمل لتطوير المناهج العلمية رئاسة جامعة عدن تنعي مديرة إدارة الدراسات العليا والبحث العلمي في كلية الحقوق ضمن فعاليات الذكرى الـ(50) لتأسيس الجامعة،،، رئيس جامعة عدن يفتتح عدداً من المشاريع الترفيهية والخدمية بكلية الهندسة ضمن فعاليات الذكرى الـ(50) لتأسيس جامعة عدن،،، رئيس جامعة عدن يشارك طلاب كلية التمريض حملة النظافة ويشيد بدورهم الإيجابي للإحتفاء بهذه المناسبة ضمن فعاليات الذكرى الـ(50) لتأسيس جامعة عدن،،، كلية العلوم تسير زيارة علمية إلى مصنع الوحدة للإسمنت في الذكرى السادسة لتأسيسها أثناء لقائه بوفد الهيئة العامة للأراضي،،، رئيس الجامعة يستنكر صمت المعنيين ومواقفهم السلبية تجاه ما تتعرض له أراضي الحرم الجامعي من اعتداءات سافرة ضمن فعاليات الذكرى الـ(50) لتأسيس جامعة عدن،،، مركز المرأة للبحوث والتدريب ينظم حفل تكريم للنساء الرائدات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة على طريق الاحتفال بالذكرى ال (50) لتأسيس جامعة عدن،،، رئيس جامعة عدن يتفقد استعدادات كلية اللغات والترجمة للاحتفاء بهذه المناسبة استعدادا للاحتفال بالذكرى ال (50) لتأسيسها،،، جامعة عدن تنفذ حملة نظافة بديوانها وعدد من الكليات ضمن فعاليات جامعة عدن بالذكرى ال (50) لتأسيسها وفي اليوم العالمي للمرأة ،،، مركز المرأة للبحوث والتدريب ينظم حلقة نقاش حول المرأة وقضايا البيئة بالتعاون مع مركز دراسات وعلوم البيئة للإحتفال بالذكرى الـ (50) لتأسيس جامعة عدن،،، مجلس كلية الإقتصاد والعلوم السياسية يقر كافة برامج وأنشطة الكلية بحضور رئيس جامعة عدن،،، اللجنة العليا للمناهج تعقد اجتماعها الأول للعام الجاري 2020م صبرًا آل باعنقود ضمن إحتفالات جامعة عدن بالذكرى الــ(٥٠) لتأسيسها وإحتفالات كلية العلوم الإدارية بذكرى تأسيسها،،، بطولة شهداء الكلية تتوج بفوز فريق قسم الإحصاء والمعلومات ضمن فعاليات الذكرى الـ (50) لتأسيس جامعة عدن،،، مركز اللغة العربية للتأهيل اللغوي والتدريب يدشن أولى دورات الكفاءة في اللغة العربية تفاعلاً مع فعاليات الذكرى الـ(50) لتأسيس جامعة عدن،،، مركز التطوير الأكاديمي ينظم دورة في التأهيل التربوي لأعضاء الهيئة التدريسية المستجدة بكلية الصيدلة رئيس جامعة عدن يتفقد سير عمل لجنة التظلمات لطلاب السنة التحضيرية بحضور رئيس جامعة عدن،،، كلية الآداب تمنح درجة الدكتوراه للباحث وسيل عبدالله حامد شمسان بحضور رئيس جامعة عدن،،، التربية عدن تمنح الباحث الخضر عبدالله لصور درجة الدكتوراه في الأصول والإدارة التربوية رئيس جامعة عدن يترأس الاجتماع الخاص بتنظيم المعرض الوطني الثاني للإختراع والإبداع برئاسة الدكتور لصور،،، مجلس جامعة عدن يعقد اجتماع دورته الثانية لشهر فبراير ضمن فعاليات الذكرى الــ٥٠ لتأسيس جامعة عدن ،،، كلية طب الأسنان تقيم المؤتمر الرابع لها