مهام مدير الإدارة العامة للشؤون القانونية


المدير هو المسؤول عن إدارة أعمال هذه الإدارة, وتوزيع العمل على موظفيها كُلّ حسب اختصاصه,ومتابعتهم والإشراف عليهم, ويتولى - بوجه الخصوص - المهام والصلاحيات الآتية :
1-المشاركة في وضع الأهداف الرئيسة والخطط الخاصة بالجامعة,والمشاركة في صياغتهابإعطائها صفتها القانونية قبل عرضها على مجلس الجامعة .
2-المشاركة في اللجان والاجتماعات التي يُدعى إليها وإبداء الرأي القانوني فيها, والمشاركة في الندوات القانونية الداخلية والخارجية وذلك حسب التوجيهات الصادرة من رئيس الجامعة.
3-إعداد الخطط الفرعية, و البرامج التنفيذية الخاصة بالشؤون القانونية بما يحقق الأهداف الرئيسة للجامعة .
4-الرد على الأسئلة والاستفسارات القانونية الواردة منإدارات الجامعة والكليات والمراكز التابعة لها.
5-إصدار الفتاوى,وتقديم الاستشارات القانونية في كل ما يخص الجامعة.
6-إعداد القرارات وصياغتها وتدقيقها وأرشفتها والإشراف على وضع نظام خاص لحصرهاوتصنيفها وفهرستها وحفظها.
7--إعداد ومراجعة النظام الداخلي ولوائح الجزاءات في الجامعة بالتعاون مع بقية الإدارات, والمساعدة في تطبيقها على وفق نصوص القانون، والتوجيه في حال وجود أي تعارض مع القوانين والتشريعات السارية.
8-التحقق من أن جميع التشريعات القانونية هي المطبَّقة بالفعل في الجامعة, والمبادرة إلى بيان المخالفات والثغرات في القرارات, والتعليمات واللوائح المعمول بها في الجامعة، واقتراح التعديلات اللازمة لها, وإحالة الأمر إلى رئيس الجامعة.
9-مراقبة القوانين والتشريعات الحكومية واللوائح المنظمة, التي تؤثر في عمل الجامعة وعرضهاعلى رئيسها، وتقديم التوصيات القانونية اللازمة  .
10- العمل على إيجاد الحلول للحالات أو المشاكل, التي لا يشملها القانون واللوائح المنظمة، أو لا يوجد تشريعات واضحة بخصوصها.
11- تعريف العاملين في الشؤون القانونية وجميع الإدارات, التي لها علاقة بالقانون بالتشريعات الجديدة، واستخلاص الصعوبات, التي قد تواجههم في التطبيق العملي لتلك التشريعات, والتعرف من خلال ذلك على مواطن الخلل والغموض والثغرات القانونية في نصوص تلك التشريعات واللوائح المنظمة .
12العمل على بناء العلاقات الودية مع الدوائر والمؤسسات الحكومية والهيئات القضائية كافة،والتنسيق معها في توفير المساندة القانونية اللازمة للجامعة في إدارةعملياتها.
13- تطويرالخطط القانونية والسياسات العامة للجامعة للمساعدة على تقليل الدعاوى القضائية، والتغلب على الخلافات والمشاكل مع الأطراف الخارجية، والقيام بكل ما يلزم لذلك.
14-تمثيل الجامعةفي الهيئات القضائية والمؤسسات والدوائر الحكومية، والعمل على إدارة القضايا القانونية.
15-الاستعانةبكوادر مؤهلة؛ لتقديم الخبرة القانونية والنظامية على هيئة مستمرة, أو مؤقتة؛ كالدورات للعاملين والتدريب لهم ونحوهما, أو دراسة قضايا محدودة يحتاج فيها إلى خبرات قانونية محدودة
16- الاشتراك في لجان التحقيق التي يُطلب من الإدارة المشاركة فيها.
17دراسة الاتفاقيات والعقود, التي ترغب الجامعة في إبرامها مع الجهات الأخرى محلية أو أجنبية للتأكد من انطباقها مع القوانين والنظم السارية.
18-إعداد الصياغة القانونية لجميع العقود والاتفاقيات وفقًا للقانون وبما يتفق مع مصلحة الجامعة.
19- العمل على دراسة الشكاوى والتظلمات القانونية المحالة من قبل رئيس الجامعة من الإدارات والكليات والمراكز التابعة للجامعة - طلاب وموظفين - وابداء الرأي القانوني فيها.
20- الإشراف على الترجمة القانونية للتشريعات, والأنظمة والمراسلات القانونية التي تقتضي الحاجة إلى ترجمتها إلى لغات أخرى.
21- اقتراح الدورات التدريبية الملائمة لموظفي الإدارة العامة للشؤون القانونية في المواضيع التي لها علاقة بمهام عملهم.
22-التوقيع على شهادات التعريف لجميع منسوبي إدارته .
23- الموافقة على منح موظفي الإدارات الإجازات القانونية, على أن تستكمل إدارة الشؤون التعليمية والشؤون الإدارية بالجامعة الإجراءات اللازمة لها, على وفق  النظام والإبلاغ عن حالات مباشرة العمل والتأخير عنه والانقطاع؛ لاتخاذ ما يلزم قانونًا .
24- إعداد التقارير الدورية عن عمل  الإدارة، متضمنة الإنجازات والمعوقات والحلول المقترحةكافة, لتطويرالعمل والأداء ورفعها لرئيس الجامعة .
25-العمل على اقتراح موازنة وخطط وبرامج سنوية لإدارةالشؤون القانونية .
26- أي مهام أخرى يكلف بها من رئيس الجامعة.








رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة في وفاة الدكتور عبدالمجيد عراسي رئيس جامعة عدن يشارك في اجتماع لرؤساء الجامعات العربية والأوروبية رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى نائب مدير مكتب رئيس الجمهورية في وفاة والده بدعوة من إتحاد الجامعات العربية ،،، رئيس جامعة عدن يشارك في ندوة افتراضية حول تجارب ومستقبل التعليم عن بُعد رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة في وفاة البرلماني الدكتور صالح باعشر صبرًا آل الجعدني جامعة عدن تنعي الدكتور صبحي خيرالله صبرًا آل العرشي جامعة عدن تنعي الدكتور مطلق مسعد رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة في وفاة الدكتور ناصر علي ناصر جامعة عدن تنعي الأستاذ مختار حسين جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور قادري عبدالباقي صبرًا آل شهاب رئيس جامعة عدن يرفع برقية تهنئة إلى فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك صبرًا آل الجعدني صبراً آل باناجه صبرًا آل منيعم جامعة عدن تعلن استمرار تعليق الدراسة صبرًا آل عبدالوالي صبرًا آل سالم صبرًا آل الصوفي صبرًا آل وهيب صبرًا آل عباس صبرًا آل مدلاة صبرًا آل الوحيشي جامعة عدن تنعي الدكتور فؤاد راشد جامعة عدن تنعي الأستاذ وضاح الدوش صبرًا آل الشقاع رئيس جامعة عدن يهنئ فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك صبرًا آل عبدالمجيد صبرًا آل الحجر بعد ظهور أول حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليمن،،، وزارة الصحة وجامعة عدن تكثفان جهودهما الوقائية والتوعوية للتصدي لهذا الفيروس رئيس جامعة عدن يرفع برقية عزاء ومواساة إلى فخامة رئيس الجمهورية بوفاة قائد اللواء 315 مدرع رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة ووزارة التربية والتعليم الإعلام الجامعي يصدر نشرات تثقيفية لتجنب خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد COVID -19 إنفوجرافيك: أبرز ما قاله رئيس الجامعة أثناء تدشينه المنصة التعليمية الإلكترونية تحت شعار خليك في البيت،،، رئيس جامعة عدن يدشن المنصة التعليمية الإلكترونية رئاسة جامعة عدن تنعي الدكتور سالم صالح العمري صبرًا آل مقطن استجابة لدعوة رئيس الجامعة,,, وفد البرنامج السعودي يزور دار جامعة عدن للطباعة