مهام مدير الإدارة العامة للشؤون القانونية


المدير هو المسؤول عن إدارة أعمال هذه الإدارة, وتوزيع العمل على موظفيها كُلّ حسب اختصاصه,ومتابعتهم والإشراف عليهم, ويتولى - بوجه الخصوص - المهام والصلاحيات الآتية :
1-المشاركة في وضع الأهداف الرئيسة والخطط الخاصة بالجامعة,والمشاركة في صياغتهابإعطائها صفتها القانونية قبل عرضها على مجلس الجامعة .
2-المشاركة في اللجان والاجتماعات التي يُدعى إليها وإبداء الرأي القانوني فيها, والمشاركة في الندوات القانونية الداخلية والخارجية وذلك حسب التوجيهات الصادرة من رئيس الجامعة.
3-إعداد الخطط الفرعية, و البرامج التنفيذية الخاصة بالشؤون القانونية بما يحقق الأهداف الرئيسة للجامعة .
4-الرد على الأسئلة والاستفسارات القانونية الواردة منإدارات الجامعة والكليات والمراكز التابعة لها.
5-إصدار الفتاوى,وتقديم الاستشارات القانونية في كل ما يخص الجامعة.
6-إعداد القرارات وصياغتها وتدقيقها وأرشفتها والإشراف على وضع نظام خاص لحصرهاوتصنيفها وفهرستها وحفظها.
7--إعداد ومراجعة النظام الداخلي ولوائح الجزاءات في الجامعة بالتعاون مع بقية الإدارات, والمساعدة في تطبيقها على وفق نصوص القانون، والتوجيه في حال وجود أي تعارض مع القوانين والتشريعات السارية.
8-التحقق من أن جميع التشريعات القانونية هي المطبَّقة بالفعل في الجامعة, والمبادرة إلى بيان المخالفات والثغرات في القرارات, والتعليمات واللوائح المعمول بها في الجامعة، واقتراح التعديلات اللازمة لها, وإحالة الأمر إلى رئيس الجامعة.
9-مراقبة القوانين والتشريعات الحكومية واللوائح المنظمة, التي تؤثر في عمل الجامعة وعرضهاعلى رئيسها، وتقديم التوصيات القانونية اللازمة  .
10- العمل على إيجاد الحلول للحالات أو المشاكل, التي لا يشملها القانون واللوائح المنظمة، أو لا يوجد تشريعات واضحة بخصوصها.
11- تعريف العاملين في الشؤون القانونية وجميع الإدارات, التي لها علاقة بالقانون بالتشريعات الجديدة، واستخلاص الصعوبات, التي قد تواجههم في التطبيق العملي لتلك التشريعات, والتعرف من خلال ذلك على مواطن الخلل والغموض والثغرات القانونية في نصوص تلك التشريعات واللوائح المنظمة .
12العمل على بناء العلاقات الودية مع الدوائر والمؤسسات الحكومية والهيئات القضائية كافة،والتنسيق معها في توفير المساندة القانونية اللازمة للجامعة في إدارةعملياتها.
13- تطويرالخطط القانونية والسياسات العامة للجامعة للمساعدة على تقليل الدعاوى القضائية، والتغلب على الخلافات والمشاكل مع الأطراف الخارجية، والقيام بكل ما يلزم لذلك.
14-تمثيل الجامعةفي الهيئات القضائية والمؤسسات والدوائر الحكومية، والعمل على إدارة القضايا القانونية.
15-الاستعانةبكوادر مؤهلة؛ لتقديم الخبرة القانونية والنظامية على هيئة مستمرة, أو مؤقتة؛ كالدورات للعاملين والتدريب لهم ونحوهما, أو دراسة قضايا محدودة يحتاج فيها إلى خبرات قانونية محدودة
16- الاشتراك في لجان التحقيق التي يُطلب من الإدارة المشاركة فيها.
17دراسة الاتفاقيات والعقود, التي ترغب الجامعة في إبرامها مع الجهات الأخرى محلية أو أجنبية للتأكد من انطباقها مع القوانين والنظم السارية.
18-إعداد الصياغة القانونية لجميع العقود والاتفاقيات وفقًا للقانون وبما يتفق مع مصلحة الجامعة.
19- العمل على دراسة الشكاوى والتظلمات القانونية المحالة من قبل رئيس الجامعة من الإدارات والكليات والمراكز التابعة للجامعة - طلاب وموظفين - وابداء الرأي القانوني فيها.
20- الإشراف على الترجمة القانونية للتشريعات, والأنظمة والمراسلات القانونية التي تقتضي الحاجة إلى ترجمتها إلى لغات أخرى.
21- اقتراح الدورات التدريبية الملائمة لموظفي الإدارة العامة للشؤون القانونية في المواضيع التي لها علاقة بمهام عملهم.
22-التوقيع على شهادات التعريف لجميع منسوبي إدارته .
23- الموافقة على منح موظفي الإدارات الإجازات القانونية, على أن تستكمل إدارة الشؤون التعليمية والشؤون الإدارية بالجامعة الإجراءات اللازمة لها, على وفق  النظام والإبلاغ عن حالات مباشرة العمل والتأخير عنه والانقطاع؛ لاتخاذ ما يلزم قانونًا .
24- إعداد التقارير الدورية عن عمل  الإدارة، متضمنة الإنجازات والمعوقات والحلول المقترحةكافة, لتطويرالعمل والأداء ورفعها لرئيس الجامعة .
25-العمل على اقتراح موازنة وخطط وبرامج سنوية لإدارةالشؤون القانونية .
26- أي مهام أخرى يكلف بها من رئيس الجامعة.








كلية الدراسات العليا والبحث العلمي تدشن إمتحانات المفاضلة في برنامج الماجستير والدكتوراه لـ(43)طالب وطالبة بكلية اللغات إنفوجرافيك – المقبولين في كل من كلية (الصيدلة + المختبرات + التمريض) للعام الجامعي (2019م - 2020م) صبراً آل البكري صبراً آل حنشل إنفوجرافيك - جامعة عدن توضح أعداد المقبولين في كلية الطب البشري، وكلية طب الأسنان للعام الجامعي: (2019م - 2020م) بحضور مسجل عام جامعة عدن،،، كلية التمريض تستقبل طلاب دفعتها الثالثة صبراً آل حاتي صبراً د/ عبير سالم بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومسجل عام الجامعة،،، كلية الآداب تدشن إمتحانات القبول التنافسية لقسمي الصحافة والإعلام والخدمة الإجتماعية للعام الجامعي (2019م - 2020م) صبراً دكتور عبدالله عمر صبراً آل حبتور بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومسجل عام الجامعة،،، كلية الإقتصاد والعلوم السياسية تدشن الإمتحانات التنافسية للعام الجامعي القادم صبراً دكتور نضال شيخ صبراً آل السلامي كلية التمريض تدشن عامها الأكاديمي الجديد صبراً دكتور عبود خلال زيارته لجمهورية مصر العربية ،،، عميد كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يلتقي سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية صبراً آل فرحان صبراً ال باسليم صبرًا د/ هدى صالح صبرًا حسام الجعدني صبراً ال سلام لما تميّز به من مضمونٍ إجتماعيٍ ناقدٍ ،،، جامعة عدن تكرم مبدعي وفناني المسلسل الكوميدي الهادف (على أيش؟) برعاية رئيس جامعة عدن ،،، اختتام ورشة عمل بكلية الهندسة حول إعداد مواصفات البرامج الأكاديمية والمساقات الدراسية للكلية. الدكتور سعيد الموسطي في ذمة الله - صبراً آل الموسطي مؤسسة إصحاح التنموية تسلم جامعة عدن عددً من الأدوية والمستلزمات الطبية في ختام الدورة التدريبية لريادة الأعمال،،، رئيس جامعة عدن يكرم النساء الرائدات في المجتمع مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري لشهر يوليو برعاية الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن،،، تدشين ورشة عمل إعداد مواصفات البرامج الأكاديمية والمساقات الدراسية بكلية الهندسة برعاية المهندس/ أحمد بن أحمد الميسري نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية،،، جامعة عدن تحتضن أكبر فعالية طلابية ثقافية وفنية تعزية - البقاء لله صبراً آل العوذلي جامعة عدن تتزيّن بأبهى حللها لإستقبال حفلها الكرنفالي الطلابي السبت القادم بحضور رئيس جامعة عدن،،، صندوق تنمية المهارات ينظم حفل بذكرى تحرير عدن وتكريم الشهداء رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة والبنك الأهلي اليمني صبرًا آل الدوش جمعية الحاسوب العلمية تختتم الدورة الصيفية الأولى في صيانة الحاسوب بكلية التربية عدن المجلس الاستشاري الأعلى لجامعة عدن يبحث مقترح استحداث برنامج للدكتوراه بمركز المرأة في لقائه بشباب مؤسسة إبدار التنموية ،،، رئيس الجامعة يطّلع على تفاصيل المهرجان الكرنفالي الطلابي الذي تنظمه المؤسسة.. ويوجه عمداء الكليات بالتفاعل مع هذه التظاهرة الثقافية الفنية الإبداعية في الدورة التدريبية لريادة الأعمال،،، نائب وزير الشباب والرياضة يؤكد وقوفه إلى جانب المرأة ورئيس جامعة عدن يؤكد أن التأهيل هو الإستثمار ورأس المال الحقيقي للمجتمع