قسم اللغة والدراسات الألمانية - كلية الآداب


قسم اللغة والدراسات الألمانية - كلية الآداب 

بجامعة عدن



          


أولا/ نشأة القسم:

تأسس قسم اللغة والدراسات  الألمانية في عام 2008م  بموجب قرار رئيس الجامعة رقم (700) لعام 2008م حيث تم العمل بذلك اعتبارا من العام الدراسي 2008/2009م، وقد كانت هذه الخطوة  ثمرة للعلاقات العلمية بين جامعة عدن والهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي  (DAAD) حيث تم في البداية تخصيص ثلاث غرف صغيرة جدا بمبنى كلية الآداب أحداها استخدمت كمكتب للقسم والثانية كقاعة دراسية ونتيجة لازدياد عدد الطلاب في السنة التالية 2009/2010م فقد تكرم رئيس الجامعة أ.د. عبد العزيز بن حبتور  بتوفير مكان أكبر للقسم بديوان الجامعة يحتوي على خمس غرف مناسبة للعدد المتزايد من الطلاب.

أما من حيث الهيئة التدريسية فقد بدأ القسم  بمدرسة واحدة فقط هي ماريا راوشر ممثلة الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي ورئيسة القسم في نفس الوقت ثم شارك في التدريس عدد من المدرسات الألمانيات كمنتدبات كالمدرسة هيكا والمدرسة يوليا فوستر والمدرسة أماني السقاف وفي العام التالي على تأسيس القسم 2009م تم تعيين اثنين من المدرسين اليمنيين في القسم وهم محمد ناصر عبداللاه وأروى محمد الجومري ثم تلى ذلك تعيين المدرس اليمني الثالث جميل سنان في عام 2010.وقد تخرجت أول دفعة من القسم في العام الدراسي 2011/2013م بشهادة بكالوريوس لغة ودراسات ألمانية.

ثانيا/ أهداف القسم

الأهداف العامة للدراسة في قسم اللغة الألمانية مستمدة من الأهداف العامة لجامعة عدن وكلية الآداب والتي تؤكد على قيام كلية الآداب بتأهيل الطلبة في مجال اللغات والعلوم الإنسانية وتلبية احتياجات المجتمع وتزويده بالاختصاصيين في مختلف مجالات العلوم الإنسانية.

ومن الأهداف المباشرة لإنشاء قسم اللغة والدراسات الألمانية في كلية الآداب ما يلي:

 1- إكساب الطالب المهارات اللازمة لاستيعاب اللغة الألمانية على المستويين الشفهي والتحريري واستيعابه لتقنية اللغة، ومساعدته على إبراز ما لديه من قدرات لغوية وبحثية وميول أدبية وتنميتها وتطويرها..

2- تزويد الطالب بالمعارف والمعلومات  في ميدان اللغة الألمانية وإطلاعه على مختلف الاتجاهات والمدارس اللغوية والأدبية في ميدان التخصص.

3- تزويد الطالب بالمهارات والمعارف التي تمكنه من تقييم الآراء في حقل التخصص وتنمي لديه الرغبة للتعمق في مجال الدراسات الألمانية لاسيما تلك التي تتناول اليمن والعلاقات اليمنية الألمانية.

4- تمكين الطالب من التزود بأساليب البحث العلمي وأدواته ومناهجه في هذا  الحقل وتنمية مقدرته على تحديد الموضوع والمنهج والهدف والتحليل والتقييم كي يتمكن من إضافة علمية أصيلة.

5-  تدريب الطلاب على تطبيقات الحاسب الآلي في مجال اللغويات بشكل عام واللغة الألمانية بشكل خاص.

6- رفد المكتبة اليمنية ومكتبة الجامعة بشكل خاص بالأبحاث والمصادر الضرورية في اللغة الألمانية واليمنيات وكذلك الأدب الألماني.

7- عقد اتفاقية ثقافية ثنائية للتعاون العلمي بين كلية الآداب جامعة عدن وإحدى الجامعات الألمانية وذلك بمشاركة هيئة التبادل العلمي DAAD وبهدف تمكين عدد من دارسي ومدرسي قسم اللغة الألمانية من القيام بدورات لغوية قصيرة أثناء الدراسة. 

 
ثالثا/الهيئة التعليمية في القسم:
 
م
الاسم
الشهادة العلمية
مصدرها
تاريخ الحصول عليها
التخصص العلمي
اللقب العلمي
1
محمد ناصر عبد اللاه
( رئيس القسم)
ماجستير
ألمانيا
1994م
علوم الأرشيف والتوثيق والمكتبات
مدرس
2
أروى محمد الجومري
ماجستير
ألمانيا
2009م
لغة ألمانية
مدرس
3
جميل حمود سنان
ماجستير
الأردن
2010م
لغة ألمانية
مدرس

 

رابعا/ مخرجات البرنامج

يسعى  قسم اللغة الألمانية إلى:

أ- تأهيل مترجمين من اللغة العربية إلى اللغة الألمانية والعكس، لاسيما في مجالات (السياحة ، والإعلام،والتجارة، والعلاقات العامة والدولية)

ب- المساهمة في تأهيل مدرسي اللغة الألمانية في المدارس الثانوية لاسيما أن هذه اللغة ستدرس في المدارس الثانوية في محافظات صنعاء وعدن وتعز وحضرموت وإب.

ج- المساهمة في تأهيل مترجمين وباحثين يضطلعون بنقل ما كتبه الألمان عن اليمن ودراسته وتقديم بعض معالم الثقافة اليمنية للقارئ الألماني.

د- تأهيل عدد من الطلبة للعمل في مجالي السياحة والإعلام.

هـ- إعداد بعض الطلبة لمواصلة الماجستير والدكتوراه في مجال اللغة والدراسات الألمانية

 

خامسا/ النظام الدراسي

بشكل عام، تخضع الدراسة في برنامج بكالوريوس اللغة والدراسات الألمانية للوائح جامعة عدن الخاصة بتنظيم الدراسة في المرحلة الجامعية الأولى (برنامج البكالوريوس)،

ويتم تأهيل الطلبة فيه على مدى أربع سنوات دراسية.

وتتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين، أيأن برنامج البكالوريوس يحتوي على ثمانية فصول دراسية .

يمتد كل فصل دراسي مدة ستة عشرة أسبوعا،

وفي نهاية كل فصل يخضع الطلبة للامتحان النهائي في المساقات التي استنهجت خلال الفصل.

وفي ما يتعلق بمواعيد بدء العام الدراسي والامتحانات والإجازات يخضع البرنامج للتقويم الجامعي الذي يتم اعتماده في جامعة عدن.

 

سادسا/ شروط التخرج

يُمنح الطالب شهادة البكالوريوس في اللغة والدراسات الألمانية إذا حضر ١٧٤ ساعة موزعة على ثمانية فصول دراسية، ونجح في امتحانات جميع المساقات المستنهجة، وفق طرق التقويم والشروط التي تنص عليها لوائح جامعة عدن للتخرج والانتقال من مستوى إلى آخر

ويتضمن برنامج البكالوريوس الأنواع الأربعة الآتية من المساقات:

١ – متطلبات الجامعة :   لغة عربية ، لغة إنجليزية ، تربية إسلامية ، ثقافة عامة

٢ – متطلبات الكلية :   الحاسب الآلي، علم المكتبات

٣ – مساقات أساسية:  اللغة ألمانية

٤ – مساقاتاختصاصية :  الدراسات الألمانية ، اللغة الألمانية بصفتها لغة أجنبية،

   علم اللغة ، الترجمة ، اللغة المهنية

سابعا/ نظام القبول

الشروط :

بشكل عام يخضع القبول في برنامج بكالوريوس اللغة والدراسات الألمانية للنظم المعتمدة في جامعة عدن والسارية في كلية الآداب، وقرارات المجلس الأعلى للجامعات في ما يتعلق بالنتيجة الأدنى للثانوية العامة وعدد الطلاب المسموح لهم بالالتحاق بكل قسم وكل كلية وكل جامعة.

شروط القبول للبرنامج هي كالآتي :

١ – شهادة ثانوية بنسبة نجاح لا تقل على ٧٠٪

٢ – النجاح في امتحان القبول

٣ – مقابلة شخصية لمعرفة دوافع الطالب لدراسة لغة أجنبية.

 

ثامنا/ التعاون  العلمي مع الجانب الألماني:

نظمت هيئة التبادل الأكاديمي بالتعاون مع القسم في العام الدراسي 2009/2010 و2010/2011  زيارتين علميتين لعدد أربعه من طلاب القسم ضمن امتحان مفاضلة وقد أتيحت لأحد هولا الطلاب فرصة استكمال الدراسة في ألمانيا كما تقدم هذه الهيئة إمكانية زيارة ألمانيا سنويا لمدة لطلاب القسم الذين أنهوا المستوى الثاني وما فوق، فضلا عن تقديم منح دراسية سنويا لخريجي القسم المتفوقين لمواصلة شهادة الماجستير في ألماني. كما استقبلت جامعة روستوك لمدة شهر كامل ثمانية من طلاب وطالبت القسم في رحلة علمية واستطلاعية في الفترة ما بين 17/02 و 16/03/2014م، وسيكن هذا البرنامج متاح سنوياً لطلاب المستوى الثاني والثالث والرابع.

 

تاسعا/ الخطة الدراسية للقسم:

السنة الأولى

الفصل الأول   الفصل الثاني 

الزمن
اسم المساق
الرقم
الزمن
اسم المساق
الرقم
٣
لغة عربية2
مج
٣
لغة عربية1
مج
٣
لغة إنجليزية2
مج
٣
لغة إنجليزية1
مج
3
لغة ألمانية : نحو(اا)
١٠٢
3
لغة ألمانية : نحو (ا)
١٠١
3
تطبيقات لغوية (اا)
١٠٢
3
تطبيقات لغوية (ا)
١٠١
3
مهاراتالكتابة
١٠٢
3
قراءة
١٠١
3
مهارات الحوار
١٠٢
3
مهارات النطق
١٠١
3
استيعاب كتابي
١٠٢
3
استيعاب شفهي
١٠١
3
التعلم الذاتي
١٠٢
3
وسائل التعلم
١٠١

 
السنة الثانية
الفصل الأول   الفصل الثاني 
الزمن
اسم المساق
الرقم
الزمن
اسم المساق
الرقم
٣
ثقافة عامة
مج
٣
ثقافة إسلامية
مج
٣
الحاسب الآلي
مك
٣
علم المكتبات
مك
3
نحو متقدم (اا)
٢٠٢
3
نحو متقدم (ا)
٢٠١
3
تطبيقات لغوية (٧ا)
 
3
تطبيقات لغوية (ااا)
 
3
طرق الكتابة
 
3
طرق القراءة
 
٣
الصحافة والإعلام في ألمانيا
٢٠٤
٣
حضارة1 (ألمانيا من الداخل)
٢٠٣
٣
أدب المهجر الألماني
٢٠٦
٣
مدخل إلى الأدب
٢٠٥
٣
وسائل الاتصال2 (الانتخابات)
٢٠٨
٣
وسائل الاتصال1 (الإعلانات)
٢٠٧

 
 
السنة الثالثة
  الفصل الأول   الفصل الثاني 
الزمن
اسم المساق
الرقم
الزمن
اسم المساق
الرقم
٣
علم المعاني
٣٠٢
٣
الصرف و إعراب الجمل
٣٠١
٣
الترجمة2
٣٠٤
٣
الترجمة1
٣٠٣
٣
علم اللغة
٣٠٦
٣
مدخل إلى علم اللغة
٣٠٥
٣
لغة المهنة ( اا )
٣٠٨
٣
لغة المهنة ( ا )
٣٠٧
٣
حضارة3 (الاقتصاد والسياسة الخارجية)
٣١٠
٣
حضارة2 (التاريخ و السياسة الألمانية)
٣٠٩
٣
نصوص مختارة
٣١٢
٣
الكتّاب الألمان المعاصرون
٣١١
٣
مناهج البحث العلمي
٣١٤
٣
معالجة النصوص بالحاسوب
٣١٣

 
السنة الرابعة
  الفصل الأول  الفصل الثاني   
الزمن
اسم المساق
الرقم
الزمن
اسم المساق
الرقم
٣
فقه اللغة
٤٠٢
٣
النحو و الصرف
٤٠١
٣
مناهج و طرق التدريس (اا )
٤٠٤
٣
مناهج و طرق التدريس (ا)
٤٠٣
٣
حضارة4 ( العادات والتقاليد)
٤٠٦
٣
أدب الرحلات
٤٠٥
٣
لغة المهنة (اااا) (التخصص المهني وفن التعامل)
٤٠٨
٣
لغة المهنة (ااا) (الوظيفة و محتواها )
٤٠٧
٣
الشركات الوطنية والدولية الألمانية
٤١٠
٣
استراتيجية التنسيق الثقافي
٤٠٩
٣
بحث التخرج
٤١٢
٣
مناهج البحث التخصصي
٤١١

 
 
 






كلية الدراسات العليا والبحث العلمي تدشن إمتحانات المفاضلة في برنامج الماجستير والدكتوراه لـ(43)طالب وطالبة بكلية اللغات إنفوجرافيك – المقبولين في كل من كلية (الصيدلة + المختبرات + التمريض) للعام الجامعي (2019م - 2020م) صبراً آل البكري صبراً آل حنشل إنفوجرافيك - جامعة عدن توضح أعداد المقبولين في كلية الطب البشري، وكلية طب الأسنان للعام الجامعي: (2019م - 2020م) بحضور مسجل عام جامعة عدن،،، كلية التمريض تستقبل طلاب دفعتها الثالثة صبراً آل حاتي صبراً د/ عبير سالم بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومسجل عام الجامعة،،، كلية الآداب تدشن إمتحانات القبول التنافسية لقسمي الصحافة والإعلام والخدمة الإجتماعية للعام الجامعي (2019م - 2020م) صبراً دكتور عبدالله عمر صبراً آل حبتور بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومسجل عام الجامعة،،، كلية الإقتصاد والعلوم السياسية تدشن الإمتحانات التنافسية للعام الجامعي القادم صبراً دكتور نضال شيخ صبراً آل السلامي كلية التمريض تدشن عامها الأكاديمي الجديد صبراً دكتور عبود خلال زيارته لجمهورية مصر العربية ،،، عميد كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يلتقي سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية صبراً آل فرحان صبراً ال باسليم صبرًا د/ هدى صالح صبرًا حسام الجعدني صبراً ال سلام لما تميّز به من مضمونٍ إجتماعيٍ ناقدٍ ،،، جامعة عدن تكرم مبدعي وفناني المسلسل الكوميدي الهادف (على أيش؟) برعاية رئيس جامعة عدن ،،، اختتام ورشة عمل بكلية الهندسة حول إعداد مواصفات البرامج الأكاديمية والمساقات الدراسية للكلية. الدكتور سعيد الموسطي في ذمة الله - صبراً آل الموسطي مؤسسة إصحاح التنموية تسلم جامعة عدن عددً من الأدوية والمستلزمات الطبية في ختام الدورة التدريبية لريادة الأعمال،،، رئيس جامعة عدن يكرم النساء الرائدات في المجتمع مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري لشهر يوليو برعاية الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن،،، تدشين ورشة عمل إعداد مواصفات البرامج الأكاديمية والمساقات الدراسية بكلية الهندسة برعاية المهندس/ أحمد بن أحمد الميسري نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية،،، جامعة عدن تحتضن أكبر فعالية طلابية ثقافية وفنية تعزية - البقاء لله صبراً آل العوذلي جامعة عدن تتزيّن بأبهى حللها لإستقبال حفلها الكرنفالي الطلابي السبت القادم بحضور رئيس جامعة عدن،،، صندوق تنمية المهارات ينظم حفل بذكرى تحرير عدن وتكريم الشهداء رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة والبنك الأهلي اليمني صبرًا آل الدوش جمعية الحاسوب العلمية تختتم الدورة الصيفية الأولى في صيانة الحاسوب بكلية التربية عدن المجلس الاستشاري الأعلى لجامعة عدن يبحث مقترح استحداث برنامج للدكتوراه بمركز المرأة في لقائه بشباب مؤسسة إبدار التنموية ،،، رئيس الجامعة يطّلع على تفاصيل المهرجان الكرنفالي الطلابي الذي تنظمه المؤسسة.. ويوجه عمداء الكليات بالتفاعل مع هذه التظاهرة الثقافية الفنية الإبداعية في الدورة التدريبية لريادة الأعمال،،، نائب وزير الشباب والرياضة يؤكد وقوفه إلى جانب المرأة ورئيس جامعة عدن يؤكد أن التأهيل هو الإستثمار ورأس المال الحقيقي للمجتمع