كلية ناصر للعلوم الزراعية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية الطب والعلوم الصحية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية النفط والمعادن-شبوة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية التربية-طور الباحة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>كليات الجامعة >>كلية التربية - زنجبار
الكليات التابعة لجامعة عدن

كلية التربية - زنجبار

1- نشأة الكلية وتطورها:

أنشئت كلية التربية – زنجبار في نوفمبر من عام 1979م وكان الهدف من إنشائها إعداد المعلمين لمرحلة التعليم الأساسية آنذاك في مساق الدبلوم وقد بدأت بتخصصين هما قسمي اللغة العربية والانجليزية بالاعتماد على هيئة تدريس يمنية وأخرى أجنبية. وقد تخرجت أول دفعة من مساق الدبلوم عام 1981م بقوام (19)  طالباً وطالبة. وفي عام 1980م تم فتح الأقسام العلمية: أحياء / كيمياء،اجتماعيات،فيزياء و رياضيات على أساس التخصص المزدوج.

ظلت الكلية تحبو ببطء ولم تنفك قيودها وأسرها إلا ببزوغ فجر دولة الوحدة اليمنية التي أدركت بأن متطلبات التنمية تقتضي الاهتمام بقطاع التربية والتعليم والتفكير الجدي في إرساء قواعد ومقومات التعليم الجامعي من خلال إعداد الكوادر المؤهلة في كليات جامعة عدن كافة والجامعات اليمنية الأخرى وكان من أهداف السياسة الحكيمة بناء كوادر ذوى كفاءات علمية عالية في مختلف المجالات.

وتطورت الكلية تطورا ملموسا في المجالات كافه حيث تم التوسع في أعداد المقبولين كما تم فتح مساق البكالوريوس في  جميع التخصصات وإغلاق مساق الدبلوم وظلت الدراسة في الكلية تقوم على التخصص المزدوج إلى عام 1998م حيث بدأ الأخذ بالتخصص الرئيس والمساند في التخصصات العلمية الستة:

1-         أحياء – كيمياء

2-         كيمياء – أحياء

3-         رياضيات – فيزياء

4-         فيزياء – رياضيات

5-         جغرافيا – تاريخ

6-         تاريخ – جغرافيا

وتخصص منفرد في اللغة العربية والانجليزية

وعلى هذا الأساس و انطلاقاٌ من قرار رئيس الجامعة رقم (18) لعام 1998م والقاضي بتشكيل لجنة عليا لإعادة النظر في مناهج كليات التربية وتوحيدها وكان قرارها اعتماد الخطة الدراسية الحالية والتي تقوم على أساس تأهيل معلمين تأهيلاٌ تكاملياً وفقاً لنظام التخصص المزدوج، رئيسي وفرعي.

   كما تم فتح مساق دبلوم تربية إسلامية في عام 1999 / 2000م لإعداد معلمين للتعليم الأساسي في هذا التخصص. وفي العام الجامعي 2006/2007 م وبالتنسيق مع مركز الحاسوب في جامعة عدن تم فتح مساق دبلوم برمجة حاسوب وذلك لأهمية هذا التخصص ويشرف المركز على اختيار الهيئة التدريسية والمساعدة في تنفيذ البرنامج على إن ترفع الكلية  التقارير الفصلية للمركز عن نسب الانجاز والتحضير والنتائج بشكل عام. وتكون الكلية مشرفه على العملية التعليمية بشكل مباشر.

 2- عمادة الكلية:

1- د. محمود أحمد سالم ميسري                                               عميد الكلية

2- د. محمد زين علي محسن السنيدي حاليا و   أستاذ مشارك د. ابوبكر علي عبدالله عليوه سابقا      نائب العميد للشؤون الأكاديمية

3-  أستاذ مساعد د. عبدالله ناصر منصور سابقاً و الحالي د.عبدالسلام عوض احمد لبهص   نائب العميد لشؤون التطبيق العملي وخدمة المجتمع

4-   أ.مساعد فيصل مهدي عبدالله                                   نائب العميد لشؤون الطلاب

3- الأقسام العلمية في الكلية:

1-         قسم الأحياء

2-         قسم الكيمياء

3-         قسم الفيزياء

4-         قسم الرياضيات

5-         قسم الجغرافيا

6-         قسم التاريخ

7-         قسم اللغة العربية

8-         قسم اللغة الانجليزية

9-         قسم التربية الإسلامية 

10-     قسم التربية وعلم النفس


4- رؤساء الأقسام العلمية:

1-    أ.مشارك.د. زعفران عبدالفتاح محمد حاليا     و د. عبدالله عمر علي  يحي سابقا        رئيس قسم الفيزياء

2-         أستاذ مساعد د. عمر عبيد محمد                                                             رئيس قسم الأحياء

3-         أستاذ مساعد د. اديب توفيق حسن السعيد                                                  رئيس قسم الرياضيات

4-         أستاذ مشارك د. ناجي محمد سعيد                                                            رئيس قسم التاريخ

5-         أستاذ مساعد د. علي سالم عمر                                                             رئيس قسم الكيمياء

6-         أستاذ مساعد د. محمود علي عاطف                                                     رئيس قسم الجغرافيا

7-       أ.م د. خالد محمد عباد قدار                                                               رئيس قسم  التربية 

8-    د. صالح عقيل سالم حاليا و سابقا  أ. مساعد. د.حسين محمد عمر البطر        رئيس قسم اللغة العربية

9-         أ. م.د. خالد علي يوسف السباعي                                                  رئيس قسم اللغة الانجليزية  

10-   د. محمد سيف غالب حاليا و محمد إبراهيم عمر سابقا   رئيس القسم التربية الإسلامية    
11-أ.م.د.إبراهيم أحمد مشبح                    رئيس قسم علم النفس
  12- د. صالح محسن علي الشدادي               رئيس قسم معلم مجال(علوم و اجتماعيات)
13- د.خالد محمد عباد قدار                         رئيس قسم المناهج وطرق التدريس
 

                                          للاستعلام عن الكلية هاتف رقم:604258                                 


 

 




لدى زيارته التفقدية لمراكز القبول والتسجيل بجامعة عدن ،،، د. لصور يدعو إلى العمل بمسؤولية عالية وتذليل كل الصعوبات أمام الطلاب والطالبات للوقوف أمام الصعوبات والتحديات التي تواجه عملها ،،، د. الجعدني يتفقد مركز القبول والتسجيل بكلية اللغات بعد نجاح أسبوع الطالب الجامعي الـ20 ،،، كلية اللغات تكشف الستار عن أسبوع الأستاذ الجامعي الأول في عهد جامعة عدن بانضباط طلابي كبير ،،، كلية العلوم تدشن امتحانات الفصل الثاني صبراً آل النقيب في ظل اهتمام قيادة جامعة عدن وحنكة عمادتها ،،، كلية اللغات .. بحرٌ من النشاط والحراك العلمي المتميز أثناء زيارته للمملكة المغربية ،،، د. لصور يلقي محاضرة عن تأريخ جامعة عدن وسط إقبالٍ كثيفٍ للطلاب ،،، جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2017 – 2018م صبراً آل الغزالي صبراً آل يونس دليل الطالب الجامعي للعام الدراسي الجديد "2017-2018" - كلمة ترحيبية التصحيح الآلي ،،، في حلقة نقاشية بكلية الطب عدن غداً الأحد .. ،،، جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام 2017/2018 د. لصور يزور المختبر المركزي لجامعة سيدي محمد بن عبدالله المغربية جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة علمية مع جامعة سيدي محمد بالمملكة المغربية استعداداً لافتتاحه في العام 2017/2018 ،،، كلية العلوم الإدارية تناقش التحضيرات النهائية لقسم التسويق للوقوف أمام هموم ومشاكل طلاب جامعة عدن المبتعثين ،،، د. لصور يلتقي سفير اليمن في مصر استعداداً للعام الجامعي القادم ،،، كلية اللغات تعقد اجتماعاً بطاقمها الأكاديمي والإداري كلية اللغات بجامعة عدن تستأنف برنامج الكفاءة صبراً آل الصالحي كلية الزراعة تستغيث برئاسة الدكتور/ عادل عبدالمجيد علوي ،،، المجلس الأكاديمي بجامعة عدن يعقد دورته الثالثة في تصريحٍ له .. مسجل عام جامعة عدن يؤكد جاهزية إدارة القبول والتسجيل لاستقبال الطلاب استعداداً لانطلاقها في الـ16 يوليو الجاري ،،، جامعة عدن تدشن موقعاً إلكترونياً جديداً للقبول والتسجيل في إطار استعدادات جامعة عدن لافتتاح كلية التمريض ،،، د. لصور يلتقي خبيراً لمنظمة الصحة العالمية لبحث مجالات التعاون المشترك ،،، رئيس جامعة عدن يزور وزارة التربية والتعليم بالعاصمة المؤقتة عدن التقى خلالها بعددٍ من المسؤولين ،،، د. لصور يزور وزارة المالية بالعاصمة المؤقتة عدن برعاية رئيس جامعة عدن ،،، كلية الطب تنظم لقاءً علمياً للمساهمة في التوعية بوباء الكوليرا بحضور رئيس جامعة عدن ،،، إدارة القبول والتسجيل تستعرض أساليب عرض الامتحانات وآلية التصحيح الآلي الـ 16 من يوليو الجاري بدء عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يبارك قرارات الرئيس "هادي" ويصفها بالشجاعة في خطوة سباقة على مستوى الوطن ،،، جامعة عدن تستعد لعامها الجديد بسياسة قبول إلكترونية صبراً آل مدهش بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية الجارية ،،، جامعة عدن تدشن مشروع التصحيح الإلكتروني لامتحانات القبول للعام الجامعي القادم تهنئة عيد الفطر المبارك – كلية اللغات بحضور دولة رئيس الوزراء ومحافظ عدن ،،، رئيس جامعة عدن يؤدي صلاة العيد مع جموع المصلين رئيس جامعة عدن يهنئ فخامة رئيس الجمهورية بعيد الفطر المبارك كلمة رئيس جامعة عدن أ.د/ الخضر ناصر لصور، في الذكرى الثانية لتحرير عدن . لخلق شراكة قوية ،،، د. لصور يترأس اجتماعاً باللجنة التنسيقية مع ائتلاف منظمات المجتمع المدني في المرحلة الأولى ،،، جامعة عدن تصدر قرارات تعيين (66) منتدباً و(177) متعاقد