آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-08:25م
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية،،، كلية اللغات تنظم ندوة علمية حول الترجمة

2019-03-27

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام

 
نظمت كلية اللغات جامعة عدن صباح اليوم الأربعاء الموافق  (27/ مارس/ 2019م) ندوة علمية حول الترجمة بعنوان ( الترجمة تبادل ثقافي وحوار حضاري ) بمشاركة أساتذة و (٣٠٠) طالب وطالبة  من الكلية، برعاية كريمة من قبل الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن.


وفي الندوة ألقى الدكتور/ عادل عبد المجيد العبّادي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، كلمة أشاد من خلالها بعمادة الكلية على التفاعل والنشاط لعقد مثل هذه الفعاليات العلمية ..مؤكداً أهمية دور الترجمة بإعتبارها أساس العولمة والتقارب والتعايش الحضاري و الاجتماعي بين الأمم.


كما سرد أهمية دور الترجمة في الحياة اليومية والمهنية والعلمية للمجتمع في مجال التنمية الثقافية والشاملة .
 
مضيفاً بأن هذه الدورة مهمة جداً ويجب التفاعل معها وطرح المحاور ومناقشتها للخروج بالرؤى والتوصيات للوصول إلى الأهداف المنشودة.




من جانبه قال الدكتور/ جمال الجعدني عميد كلية اللغات :نحن نعقد هذه الندوة اليوم لنبين أهمية ودور الترجمة في الحياة اليومية من خلال معرفة المصطلحات العلمية وتطبيقها على واقعنا المعيشي .. وأضاف يقول : كل ما يمر علينا من مواقف في حياتنا اليومية نتعرف فيها على أشياء جديدة ومفيدة نكتسب منها الكثير من الخبرات والقيم والمبادئ والأسس وهنا يأتي دور الترجمة لنقل كافة المفاهيم المناسبة لتلك المتواكبات الحضارية والمستقبلية الحديثة لتبني جسور تقارب بين الحضارات لأن الترجمة هي همزة الوصل الحقيقية بين شعوب العالم.


مشيراً إلى أن كلية اللغات  ستشهد خلال الفترة القادمة العديد من الأنشطة العلمية والثقافية أبرزها المؤتمر العلمي الذي سيجمع كافة الجامعات اليمنية تحت شعار توحيد الفكر والعلم والتآخي.

بعد ذلك قدمت العديد من الأوراق العلمية والبحثية من قبل دكاترة وطلاب الكلية .


كما شارك في النقاشات الدكتور/ نبيل مهيم من جامعة أبين  بأطروحته الترجمة والثقافة التي حظيت بإعجاب المشاركين ..كما شارك  في النقاش الدكتور/ فزاع المسلمي والدكتور/عدنان الشعيبي من جامعة صنعا و جميعها كانت تنطوي تحت مفهوم الترجمة وأهميتها.

 
وخرجت الندوة العلمية بعدد من التوصيات كان أبرزها أهمية دور الترجمة  و التواصل بين الشعوب بإعتبار أن الترجمة هي العمود الفقري للتقارب الحضاري والثقافي بين شعوب العالم ولا يمكن حصرها في قوقعة منغلقة عن التطور والتحديث المستقبلي.


وفي ختام الندوة كرم الدكتور/ جمال الجعدني عميد الكلية الدكتور/ عادل عبد المجيد العبّادي، نائب رئيس جامعة عدن للشؤون الأكاديمية، بدرع الكلية للشكر والعرفان بمساهمته بإنجاح هذه الندوة فيما بادله القائم بأعمال رئيس الجامعة بتكريمه بشهادة تقديرية..بعدها تم تكريم جميع المشاركين المتقدمين بأوراق علمية وبحثية بشهادات تقديرية مماثلة.


حضر الندوة الأستاذ/ محمد حسن أمين عام جامعة عدن والدكتور/ ياسر باسردة الأمين العام المساعد والدكتور/ عباس فرحان مدير عام الشؤون التعليمية بجامعة عدن.