تفاصيل الخبر
تزامناً مع اليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم ،،، قناة الجزيرة الفضائية تذيع ريبورتاجاً عن الدكتورة هدى باسليم الحائزة على الجائزة الدولية في علوم الحياة
2017-02-14

موقع جامعة عدن الإلكتروني


 



عدن/ خاص:

 

أذاعت قناة الجزيرة الفضائية في يوم السبت  11 فبراير 2017م ضمن إحدى  برامجها، وفي إحدى نشراتها الإخبارية ريبورتاجاً عن الدكتورة/ هدى باسليم رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة ومدير مركز تسجيل وأبحاث السرطان في كلية الطب بجامعة عدن باعتبارها الحائزة على الجائزة الدولية في علوم الحياة عام 2013م لمؤسسة السيفير للنشر الدولي والأكاديمية الدولية للعلوم ومنظمة النساء في العلوم للعالم النامي، وذلك بالتزامن مع اليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم الذي يصادف 11 فبراير من كل عام.

 

وفي تصريحٍ لها قالت الدكتورة/ هدى باسليم  إن 11 فبراير اليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم اعتمدته الجمعية العمومية للأمم المتحدة  في ديسمبر 2015 م بقرار 70 / 474 ، باعتبار هذا اليوم  من كل عام يوماً دولياً للمرأة في مجال العلوم والذي تم الاحتفال به لأول مرة في فبراير من العام الماضي، منوهةً  في ذلك إلى تحقيق امكانية مشاركة المرأة مشاركة متساوية وعادلة مع الرجل في مجال العلوم.

 

وأكدت الدكتورة / باسليم إن  مشاركة المرأة في مجالات العلوم من العوامل الأساسية في تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة بحلول عام 2030م،  وأن هذه الأهداف هي نفسها التي اعتمدها زعماء العالم في 2015م ، وأنه على الرغم من أن العالم قد أحرز تقدماً في هذا الجانب بموجب الأهداف الإنمائية للألفية (بما يشمل التكافؤ في الحصول على التعليم الابتدائي بين البنات والبنين)، لا تزال النساء يعانين من التمييز والعنف في بقاع كثيرةٍ  من العالم،  وأن توفير التكافؤ أمام النساء والفتيات في الحصول على التعليم، والرعاية الصحية، والعمل اللائق، والتمثيل في العمليات السياسية والاقتصادية واتخاذ القرارات بمثابة وقود للاقتصادات المستدامة.

 

وثمنت الجهود الكبيرة للمجتمع الدولي الذي عمل على مدى الـ15 سنة الماضية لإشراك المرأة والفتاة في مجال العلوم، إلا أنه لم تزل المرأة والفتاة تستبعدان من المشاركة الكاملة في ذلك المجال، وأن تقارير هيئة الأمم المتحدة للمرأة تشير في أحدث الأرقام المتعلقة بعمل المرأة في مجال البحث العلمي أنها توضح نسب عدد الباحثات الإناث مقارنة بالذكور والمستوى التعليمي وقطاع العمل والحقل العلمي الذي تمارس فيه عملها في كل دولة من دول العالم..، مستعرضةً إحدى الدراسات التي أجريت في 14 دولة، وأنه لوحظ فيها امكانية تخرج فتاة بدرجة بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوارة في مجال من مجالات العلوم هي احتمالية تقل عن 18% و 8% و 2% بالتتابع، في حين أن نسبة تخرج الذكور في تلك المجالات بتلك الدرجات العلمية هي 37% و 18% و 6% بالتتابع كذلك.

 

وأعربت الدكتورة/ هدى باسليم  عن سعادتها الغامرة بحصولها على هذه الجائزة الدولية لعلوم الحياة، وأنها مستمرة في السعي الجاد نحو تقديم مايمكن تقديمه في سبيل خدمة المرأة والمجتمع ككل في المجالات التي تعمل فيها، وأن هذه الجائزة هي وسام شرف واعتزاز لها ولمؤسستها الأكاديمية جامعة عدن عموماً بكافة منتسبيها.

 

 

و الدكتورة/ هدى باسليم هي رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة ومدير مركز تسجيل وأبحاث السرطان في كلية الطب بجامعة عدن والأمين العام لجمعية النساء اليمنيات في العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية وعضو المجلس التنفيذي لمنظمة النساء في العلوم للعالم النامي عن المنطقة العربية.




backعودة الى صفحة الأخبار



للاطلاع على سير العملية الامتحانية ،،، رئيس جامعة عدن يقوم بزيارة تفقدية لكليات الحقوق والاقتصاد لدى زيارته التفقدية لمراكز القبول والتسجيل بجامعة عدن ،،، د. لصور يدعو إلى العمل بمسؤولية عالية وتذليل كل الصعوبات أمام الطلاب والطالبات للوقوف أمام الصعوبات والتحديات التي تواجه عملها ،،، د. الجعدني يتفقد مركز القبول والتسجيل بكلية اللغات بعد نجاح أسبوع الطالب الجامعي الـ20 ،،، كلية اللغات تكشف الستار عن أسبوع الأستاذ الجامعي الأول في عهد جامعة عدن بانضباط طلابي كبير ،،، كلية العلوم تدشن امتحانات الفصل الثاني صبراً آل النقيب في ظل اهتمام قيادة جامعة عدن وحنكة عمادتها ،،، كلية اللغات .. بحرٌ من النشاط والحراك العلمي المتميز أثناء زيارته للمملكة المغربية ،،، د. لصور يلقي محاضرة عن تأريخ جامعة عدن وسط إقبالٍ كثيفٍ للطلاب ،،، جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2017 – 2018م صبراً آل الغزالي صبراً آل يونس دليل الطالب الجامعي للعام الدراسي الجديد "2017-2018" - كلمة ترحيبية التصحيح الآلي ،،، في حلقة نقاشية بكلية الطب عدن غداً الأحد .. ،،، جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام 2017/2018 د. لصور يزور المختبر المركزي لجامعة سيدي محمد بن عبدالله المغربية جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة علمية مع جامعة سيدي محمد بالمملكة المغربية استعداداً لافتتاحه في العام 2017/2018 ،،، كلية العلوم الإدارية تناقش التحضيرات النهائية لقسم التسويق للوقوف أمام هموم ومشاكل طلاب جامعة عدن المبتعثين ،،، د. لصور يلتقي سفير اليمن في مصر استعداداً للعام الجامعي القادم ،،، كلية اللغات تعقد اجتماعاً بطاقمها الأكاديمي والإداري كلية اللغات بجامعة عدن تستأنف برنامج الكفاءة صبراً آل الصالحي كلية الزراعة تستغيث برئاسة الدكتور/ عادل عبدالمجيد علوي ،،، المجلس الأكاديمي بجامعة عدن يعقد دورته الثالثة في تصريحٍ له .. مسجل عام جامعة عدن يؤكد جاهزية إدارة القبول والتسجيل لاستقبال الطلاب استعداداً لانطلاقها في الـ16 يوليو الجاري ،،، جامعة عدن تدشن موقعاً إلكترونياً جديداً للقبول والتسجيل في إطار استعدادات جامعة عدن لافتتاح كلية التمريض ،،، د. لصور يلتقي خبيراً لمنظمة الصحة العالمية لبحث مجالات التعاون المشترك ،،، رئيس جامعة عدن يزور وزارة التربية والتعليم بالعاصمة المؤقتة عدن التقى خلالها بعددٍ من المسؤولين ،،، د. لصور يزور وزارة المالية بالعاصمة المؤقتة عدن برعاية رئيس جامعة عدن ،،، كلية الطب تنظم لقاءً علمياً للمساهمة في التوعية بوباء الكوليرا بحضور رئيس جامعة عدن ،،، إدارة القبول والتسجيل تستعرض أساليب عرض الامتحانات وآلية التصحيح الآلي الـ 16 من يوليو الجاري بدء عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يبارك قرارات الرئيس "هادي" ويصفها بالشجاعة في خطوة سباقة على مستوى الوطن ،،، جامعة عدن تستعد لعامها الجديد بسياسة قبول إلكترونية صبراً آل مدهش بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية الجارية ،،، جامعة عدن تدشن مشروع التصحيح الإلكتروني لامتحانات القبول للعام الجامعي القادم تهنئة عيد الفطر المبارك – كلية اللغات بحضور دولة رئيس الوزراء ومحافظ عدن ،،، رئيس جامعة عدن يؤدي صلاة العيد مع جموع المصلين رئيس جامعة عدن يهنئ فخامة رئيس الجمهورية بعيد الفطر المبارك كلمة رئيس جامعة عدن أ.د/ الخضر ناصر لصور، في الذكرى الثانية لتحرير عدن . لخلق شراكة قوية ،،، د. لصور يترأس اجتماعاً باللجنة التنسيقية مع ائتلاف منظمات المجتمع المدني