آخر تحديث :Sun-06 Oct 2024-10:49AM
جامعة عدن
رسائل ماجستير ودكتوراه

جمال عبد الحبيب عبد القوي الكلدي

الأحد - 08 يونيو 2014 - 11:43 ص بتوقيت عدن
جمال عبد الحبيب عبد القوي الكلدي



العنوان

المذهب الشافعي في اليمن

الباحث

جمال عبد الحبيب عبد القوي الكلدي

المشرف العلمي

أ.مشارك د. شايف عبده سعيد مكرد

التخصص

تاريخ (إسلامي)

الكلية

كلية الآداب

الجامعة

جامعة عدن

البلد

الجمهورية اليمنية

السنة

2009

الدرجة العلمية

ماجستير



ملخص الدراسة


  إن  ابرز ما يميز الحضارة العربية الإسلامية  في العصر العباسي هو ذلك الاهتمام الكبير بالجانب المذهبي والثقافي وما بلغته المعرفة من تطور كبير بشتى صور الإبداع الحضاري المرتبط بالكثير من المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية .ومن ثم فقد أتجه الكثير من الباحثين في الآونة الأخيرة إلى الاهتمام بدراسة التاريخ الإسلامي لليمن إلا إن المذهب الشافعي لم يحظ بدراسة عميقة بناءة ذات مدلولات علمية تعمل على إزالة ما علق بهذا المذهب من ركام الجهل وغبار الزمن .
  من منطلق الاهتمام بدراسة هذا المذهب ,فقد اتجهت رغبة الطالب في الخوض في أعماق المذهب الشافعي ,فاختار اليمن مكاناً ومن القرن الرابع ـ السابع الهجري /القرن العاشر ـ الثالث عشر الميلادي زماناً ,وكان الاختيار المكان والزمان بعد أن تأكد الطالب أن الموضوع  لم يطرق من قبل بتفصيل ودقة علمية خاصة نشأة وانتشار المذهب في اليمن رغم انتشاره في أقاليم العالم الإسلامي وكان لابد أن ينتشر في اليمن وذلك لأن اليمن أحد الأقاليم الإسلامية والتي انتشر فيها المذهب الشافعي,واليمن لاتزال تفتقر إلى الدراسات العلمية الجادة من قبل الباحثين والمهتمين.


 المحتويات

 


الموضوع.

الصفحة

بسم الله الرحمن الرحيم .

أ

تشهيد.

ب

قرار لجنة المناقشة.

ج

الإهداء.

د

شكر وتقدير.

هـ

قائمة الرموز والاختصارات.

و

الفهرس.

زـ ف

المقدمة.          

 1ـ5  

الفصل الأول: الإمام الشافعي(حياته وإنتاجه الفكري):          

6       

أولاً:حياة الإمام الشافعي:

7

      1ـ اسمه ونسبه:

7

       كنيته ولقبه.

8       

           أسرته.

9

      2ـ مولد:

9

      3ـ مكان ولادته:

9

      4ـ نشأته:

10

       5ـ عصر الشافعي:

11ـ12

   6ـ وفاته:

13

ثانياً:إنتاجه الفكري:

13

1ـ شخصيته العلمية:

13ـ15

2ـ رحلاته في طلب العلوم:

15

    أـ رحلته إلى المدينة .

15ـ16

    ب ـ رحلته الأولى إلى العراق.

16

    ج ـ رحلته إلى اليمن:

16ـ18

   محنته.

18

   طلبه للعلم في العراق بعد المحنة.

18ـ19

   د ـ رجوع الشافعي إلى مكة:

19ـ20

   هـ ـ رحلته إلى العراق سنة 195هـ/810م.

20 

    وـ رحلته إلى مصر:

20ـ21

 3ـ شيوخه:

22

     أولاً:ذكر شيوخ الشافعي:

22ـ26

     ثانياً:تراجم أبرز شيوخ الشافعي في كلٍ من:

26

     1ـ  مكة:

26ـ27

         2ـ المدينة:

27ـ28

         3ـ اليمن:

28ـ 29

      4ـ العراق:

29ـ30

      5ـ مصر:

30

4ـ تلاميذ الشافعي:

31

         أولاً:ذكر تلاميذه ومعاصريه:               

31ـ34

          ثانياً:تراجم أبرز تلاميذه الشافعي:

35ـ36

5ـ كتب الشافعي:

37ـ38

6ـ ظهور مذهب الشافعي وانتشاره:               

38

 الفصل الثاني : العقيدة الشافعية وصلتها بالمذاهب والفرق المعاصرة لها:

39

 أولاً : منهج السلف في إثبات العقيدة:

40

       أ ـ المفهوم اللغوي:                

40

        ب ـ المفهوم الاصطلاحي:

40

* قواعد منهج السلف في إثبات العقيدة:

40ـ43

*مجمل اعتقاد أهل السنة والجماعة في منهج التلقي والاستدلال             

43

 ثانياً:أصول الشافعية في إثبات العقيدة:

44

       1ـ الالتزام بالكتاب والسنة وتقديمهما على العقل:             

44

       2ـ مكانة السنة عند الإمام الشافعي:              

44ـ45

          * قول الإمام الشافعي في خبر الواحد:

46ـ47

      3ـ تعظيمة لفهم الصحابة:           

48

          * التفاضل بين الصحابة:   

48ـ49

          * تعديل جميع الصحابة:

49

      4ـ الإجماع:

49ـ50

    5ـ القياس:

50ـ51

         * مجانبة أهل الأهواء والبدع والكلام وذمهم:

51ـ53

         * مجمل معتقد المتكلمين:

53

 ثالثاً: موقف الشافعية من الفرق الدينية:

54

        * الخوارج:

54ـ55

        * الإباضية:

55 ـ56

        * فرق الإباضية:

56ـ57

        *عقائد الإباضية:

57ـ58

        *الإباضية في اليمن:

59ـ60

        *الإسماعيلية:

60ـ61

         *عقائد الإساعيلية:

61ـ62

         * الإسماعيلية في اليمن:

63ـ64

          *القرامطة:

64ـ66

         * القرامطة في اليمن:

67

         * الإمامية:

 68

          *مذهب الشيعة في الإمامة:

68

         *عقيدة الإمامية:

68ـ69

         * الزيدية:

69ـ70

         * فرق الزيدية:

70ـ71

         * مجمل اعتقاد الزيدية:

71ـ72

         * مصادر التشريع الإسلامي في نظر الزيدية:

 73

         * المذهب الزيدي في اليمن:

73ـ74

         *المعتزلة:

74ـ75

         * مبادىء المعتزلة:

75

         *عقائد المعتزلة:

75ـ77

         *منزلة المعتزلة عند معاصريهم:

77ـ78

        * المعتزلة في اليمن:

78

        *الصوفية:

79ـ80

        * الطرق الصوفية:

80ـ82

        *أقسام الصوفية:

82ـ83

        * الانحرافات العقائدية عند الصوفية:

83

        * الصوفية في اليمن:

84ـ85

        * الأشعرية:

86

        *عقيدة الإمام الأشعري:

86ـ87

* أشهر علماء الأشعرية الذين ينتسبون إلى أبي الحسن الأشعري:

87

        *عقيدة الأشعرية:

87ـ88

        * معتقدات الأشعرية :

88     

         *موقف الأشعرية من صفات الله تعالى:

88ـ89

         *حكم الأشعرية عند الشافعية:

89

         *الأشعرية في اليمن:

90

الفصل الثالث:انتشار المذهب الشافعي في اليمن (300ـ569هـ/912ـ1076م):    

91

اولاً:نشوء المذهب الشافعي في اليمن: 

92ـ94

ثانياً : دور السلاطين والأمراء السنيين في انتشار المذهب الشافعي في اليمن في كلٍ من:

94

      1ـ دولة بني زياد(204ـ407هـ/819ـ1016م):

95ـ100

      2ـ دولة بني نجاح(412ـ554هـ/1021ـ1159م):

100ـ107

ثالثاً:المدن والقرى التي انتشر فيها المذهب الشافعي :

107

     اولاً:المدن:    

107

           1ـ مدينة إب

107

           2ـ مدينة تريم

107ـ112 

           3ـ مدينة الجند

112ـ115

           4ـ مدينة الجؤة

115ـ116

           5ـ مدينة حيس

116

           6ـ مدينة ذمار

116ـ117

          7ـ مدينة ريمة

117ـ118

           8ـ مدينة زبيد

118ـ120

          9ـ مدينة صنعاء

120ـ122

        10ـ مدينة عدن

123ـ125

        11ـ لحج:

125   

        12ـ مخلاف المعافر

125ـ127

        13ـ مدينة المعقر

127ـ128

        14ـ وصاب

128

ثانياً:القرى:

129

      1ـ قرية ذي أشرق

129ـ130

      2ـ قرية بعدان

130ـ131

      3ـ قرية الجعامي:

131ـ132

      4ـ قرية حراز:

 132 ـ133

      5ـ قرية حسنات:

133

      6ـ قرية ذي الحفر:

133

      7ـ قرية خدير:

133ـ134

      8ـ قرية دمت:

134

      9ـ قرية الذنبتين:

134ـ135

      10ـ قرية زبران:

135

       11ـ مخلاف السحول:

135ـ136

       12ـ قرية السحي:

136

      13ـ قرية ذي السفال:

137ـ138

      14ـ قرية ذي السمكر:

138

      15ـ قرية سهفنة:

138ـ141

      16ـ قرية سير:

141ـ143

      17ـ قرية الشعبانية:

143ـ144

      18ـ قرية الصردف:

144ـ145

      19ـ قرية الصلو:

145

      20ـ قرية الطرية:

145ـ146

      21ـ قرية ظبا:

146

      22ـ قرية الظرافة:

147

      23ـ قرية عرشان:

148

      24ـ قرية العقيرة:

148

      25ـ قرية القرانات:

149ـ150

      26ـ جزيرة كمران:

150ـ151  

       27ـ قرية الملحمة:

151ـ152                                                                          

      28ـ قرية وقير:

153

      29ـ قرية اليهاقر:

153

الفصل الرابع:  دور الأيوبيين والرسوليين في تثبيت المذهب الشافعي في اليمن (69ـ700هـ/1173ـ1300م):

154

أولاً : دور السلاطين والأمراء الأيوبيين في تثبيت المذهب الشافعي في اليمن :

155

أسباب دخول الأيوبيين إلى اليمن :

155ـ156

      1ـ الملك المعظم توران شاه(576هـ/1180م)

156ـ157

      * ابن منقذ:

157ـ158

      2ـ سيف الإسلام الملك العزيز طغتكين بن أيوب:

158ـ159

      3ـ السلطان المعز فتح الدين أبو الفداء إسماعيل:

159ـ160

      4ـ السلطان الناصر الأيوبي(ت611هـ/1214م):

160ـ161

      5ـ السلطان سليمان:

161

      6ـ السلطان المسعود:

161ـ162

ثانياً:دور السلاطين والأمراء الرسوليين في تثبيت المذهب الشافعي في اليمن :

162ـ163

      1ـ السلطان الملك نور الدين :

163ـ165

      2ـ السلطان المظفر:

165ـ168

* الأمير بدر الدين:

168

* الأمير نجم الدين:

168

* الأمير أسد الدين:

169

      3ـ السلطان الملك الأشرف:

169ـ171

ثالثاً: المدارس الشافعية في اليمن في زمن الدراسة:

171ـ173

      أولاً:مدارس المذهب الشافعي في العصر الأيوبي

            في اليمن(569ـ626هـ/1173ـ1229م):

173

       1ـ المدارس الأتابكية:

173

          أـ المدرسة الأتابكية في أبين:

173

          ب ـ المدرسة الأتابكية بذي هزيم:

173

          ج ـ مدرسة مغربة تعز:

174

      2ـ مدرسة الأحجور:

174

      3ـ المدرسة الأشرفية:

175

      4ـ مدرسة جباح:

175

      5ـ مدرسة حافة حلمة:

175ـ176

      6ـ المدرسة الرشيدية:

176

      7ـ مدرسة الزواحي:

176ـ177

      8ـ المدرسة السيفية:

177

      9ـ المدرسة العاصمة:

177ـ178

      10ـ المدرسة الفاتنية:

178

      11ـ المدرسة المجيرية:

178

      12ـ مدرسة المدير :

179

      13ـ مدرسة المسانيف:

179 ـ180

      14ـ المدرسة المعزية (مدرسة الميلين):

180ـ181      

      15ـ مدرسة موسى:

181

      16ـ مدرسة ميكائيل:

181ـ182

      17ـ المدرسة الياقوتية:

182

ثانياً: المدارس الشافعية في العهد الرسولي:

182

ـ المدرستان الأسديتان:

182

أ ـ المدرسة الأسدية في مدينة إب :

182ـ183

ب ـ مدرسة أسد الدين في الخبالى:

183

ـ المدرسة الأشرفية في مدينة تعز:

183ـ184

ـ المدرسة الأشرفية بزبيد:

184

ـ المدرسة الافتخارية:

184

ـ مدرسة البرحة:

184

ـ مدرسة البهاء العمراني:

184ـ185

ـ مدرسة ابن بطال الركبي:

185

ـ المدرسة التاجية (المبردعين):

185

ـ مدرسة حجر :

186

ـ مدرسة حصن الظفر:

186

ـ مدرسة الحمادي:

187

ـ مدرسة بني خضر:

187

ـ المدرسة الزاتية(مدرسة الزات)

187ـ188

ـ المدرسة الشرفية:

188ـ189

ـ المدرسة الشقيرية:

189ـ190

ـ المدرسة الشمسية:

190

ـ المدرسة الشمسية في ذي عدينة:

190ـ191

ـ المدرسة الشمسية في زبيد:

191

ـ مدرسة شنين:

191

ـ المدرسة الشهابية:

191

ـ مدرسة صهبان:

192

ـ مدرسة عباس التغلبي في ذخر:

192

ـ مدرسة عباس التغلبي في زبيد:

192

ـ المدرسة العباسية:

193

ـ مدرسة علي بن يحيى العنسي:

193

ـ المدرسة العمرية:

193

ـ المدرسة العومانية (مدرسة عومان):

193ـ194

ـ المدرسة الفاخرية:

194

ـ المدرسة المظفرية بتعز:

195

ـ المدرسة المظفرية في ظفار الحبوضي:

196

ـ المدرسة المنصورية بالجند:

196ـ197

ـ المدرسة المنصورية بزبيد:

197ـ198

ـ المدرسة المنصورية بعدن:

198ـ199

ـ المدرسة المنصورية بوادي سهام(مدرسة المنسكية):

199

ـ مدرسة المهدوي:

199ـ200

ـ المدرسة النجاحية بالجند:

200

ـ المدرسة النجاحية في مغربة تعز الشرقية:

200

ـ المدرسة النجمية                       

201ـ202

ـ المدرسة النزارية:

202

ـ المدرسة النظامية بذي جبلة:

202

ـ المدرسة النظامية في زبيد:

203

ـ المدرسة النظامية بذي هزيم:

203ـ204

ـ المدرسة النظامية في قرية الوحص:

204

ـ مدرسة الهتاري:

205

ـ المدرسة الهكارية:

205

ـ مدرسة الوجيز:

205

ـ المدرسة الوزيرية :

205ـ206

الخاتمة:

207ـ208

المصادر والمراجع:

209

أولاً : المصادر:

209ـ218

ثانياً: المراجع:

219ـ226

Conclusion:                                                                     

227ـ228