Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >> شئون الطلاب >>التعليم عن بعد

كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية

 
نبذة عن نشأة كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية 

   كانت البدايات الأولى لنشأة التعليم عن بعُد في جامعة عدن من خلال إنشاء الإدارة العامة للتعليم عن بعُد في العام الجامعي 1995/1996م . والذي صدر به قرار رئيس الجامعة أ.د.صالح علي باصره آنذاك بإنشاء الإدارة العامة للانتساب الموجه ... وبعد ذلك في الاعوام القليلة اللاحقة انتشرت مراكزها في الأردن ودبي والمملكة العربية السعودية.

  كان من أهم اهداف الانتساب الموجه تدريس الطلاب المغتربين ، وغيرهم من الطلاب العرب بهدف تحسين وضعهم الوظيفي في دول اغترابهم ، وكذا استفادة جامعة عدن في رفع مواردها الذاتية وعدم الاعتماد كلياً على موارد الدولة ، وفي نفس الوقت استفادة اساتذة الجامعة والكليات المشاركة . خاصة الكليات الانسانية .

   وفي العام الجامعي 2009/2010م صدر قرار باستحداث الإدارة العامة للتعليم عن بعد ، وتكليف مدير عام بإدارتها ... وأنشئت في تلك الفترة اللائحة التنظيمية الداخلية وكذا اللوائح المنظمة للعمل الإداري والمالي.

   توسعت أهداف الإدارة العامة للتعليم عن بعد ، واصبح التعليم غير مقتصر على الخارج وإنما . استهدف طلاب الداخل ... وكذلك طلاب الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه.

   وفي هذا السياق عملت جامعة عدن على وضع خطط أكاديمية مقننة تمكنها على المدى القريب والبعيد من تقديم برامج علمية تتواكب مع التطور في مجال التعليم عن بعد، ولعل قرار رئيس الجامعة رقم 604 لعام 2012م بشأن إنشاء مركز التعليم عن بعد وإتمام ذلك التطور بإنشاء كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية لتنفيذ برنـامج التعليـم عن بعد بقرار رئيس الجامعة رقم (112) لعام 2015، وذلك بعد مصادقة مجلس الجامعة في دورته العاشرة لشهر نوفمبر 2014م والمنعقدة بتاريخ 17/12/2014م ، والذي يعد المحطة الأبرز في تاريخ نشأة وتطور برنامج التعليم عن بعـد الذي بدأ في العام الجامعي1996 / 1997م.كإدارة تابعة لنيابة شؤون الطلاب باسم الانتساب الموجه ثم إلى إدارة عامة في العام 2009م.

  وما تلا ذلك من القرارات واتخاذ مجموعة من الإجراءات التنظيمية تهدف إلى تطوير البناء الهيكلي لبرنامج التعليم عن بعد من خلال إنشاء كلية متخصصة لتنفيذ هذا النوع من البرامج التعليمية وتفعيل دورها الأكاديمي في قيادة ومراقبة العملية التعليمية وضمان جودة مخرجاته.


-  ويهــــدف الــبرنـــامــــــج إلى :

1.  إيصال رسالة الجامعة إلى خارج الجمهورية اليمينة.
2.  إتاحة فرص التعليم الجامعي لأبناء المهاجرين اليمنيين في الخارج.
3.  إتاحة فرص التعليم الجامعي للمهاجرين العرب أسوة بإخوانهم اليمنيين .
4.  تنمية موارد الجامعة الذاتية.
5.  تحقيق هدف المواءمة بين التعليم والعمل للفئات المنخرطة في سوق العمل.
6.  الإسهام في تطوير نوعية التعليم ، وذلك بالاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باستخدام الوسائط والوسائل التقنية الحديثة.


*وقد اتخذت الجامعة عدة تدابير لإنجاح البرنامج منها

1-  عقد اتفاقيات مع مكاتب تمثيل الجامعة في الخارج.
2-  إنشاء كلية علمية لتسيير برنامج التعليم عن بعد.
3-  إصدار اللوائح المنظمة لبرامج الدراسة للتعليم عن بعد وتطويرها.


إدارة الكليــــــة :

تدار الكلية من قبل طاقم أكاديمي من اساتذة جامعة عدن على النحو الآتي :

1)  عميد الكلية - الدكتور علي ناصر سليمان الزامكي
2)  نائب العميد للشؤون الأكاديمية  أستاذ مشارك د لطفي محمد خنبري
3)  نائب العميد لشؤون الطلاب أ.مساعد.د.ياسمين محمد مبارك باغريب
4)  نائب العميد للدراسات العليا والبحث العلمي.أ.مساعد .د.علي عبده الدوش
بالإضافة إلى رؤساء الاقسام العلمية بحسب التخصصات والبرامج التي تديرها الكلية.


التسجيل في الكلية :

عطفاً على قرار رئيس الجامعة رقم (281) لعام 2002م. بشأن التسجيل في الكلية وما ورد في القرار المشار إليه اعلاه ، قامت حينها الإدارة العامة للتعليم عن بعد بوضع خطة للتسجيل المباشر لمختلف التخصصات المشاركة في برنامج التعليم عن بعد في مساقات البكالوريوس والماجستير وإجراء الامتحانات ، ووضع جدول زمني حدد فيه مواعيد التسجيل وإجراءات الامتحانات.


1)التخصصات التي تنفذ ( برامج الدراسة الجامعية الأولى ) ضمن برنامج التعليم عن بعد.

تنفذ الكلية البرامج الدراسية المعتمدة في كليات الجامعة ، حيث يمكن تسجيل الطلاب للدراسة وفقاً لنظام التعليم عن بعد في التخصصات العلمية التالية:

المجال العام للتخصص
التخصص
العلوم القانونية
عـــام
علوم التربية
إدارة تربوية / اللغة العربية والدراسات الإسلامية
العلوم الإدارية
إدارة اعمال – محاسبة
العلوم الاجتماعية والانسانية
إعلام وصحافة ( آداب انجليزي ، علم نفس ، علم اجتماع ، خدمة اجتماعية مكتبات ،جغرافيا ،تاريخ

 
2- مراكـــــــــــــــز التسجيـــــــل :

يمكن تسجيل الطلاب في المراكز التالية :
1-  مكتب جامعة عدن في مقر القنصلية اليمنية في جده.
2-  مكتب جامعة عدن في مقر السفارة اليمنية بالرياض.
3-  أو مباشرة عبر المكتب الرئيسي لمقر الكلية في مدينة الشعب.


3)فتـــــــــــرة التســــــــــــجيــــــــــل :

يبدأ التسجيل سنــوياً في شهر سبتمبر وينتهي في نهاية إبريل من كل عام.


4)شـــــــــــروط التســــــــــجيــــــــل :

يشترط على المتقدمين استيفاء ما يلي :
1-  شهادة الثانوية العامة ( 3 صور مصدقة من جهة الإصدار والسفارة اليمنية في بلد الإقامة  إذا كان المتقدم من خارج البلد).
2-  ( 8) صور شمسية .
3-  تعبئة استمارة طلب الالتحاق.
4-  ( 3) صور من جواز السفر.

  وعلى الطالب الجلوس للمحاضرات المكثفة بما يساوي 30% من المقررات الدراسية للتخصص مع السعي إلى تقديم خدمة التعليم عن بعد عبر بوابة التعليم الإلكتروني ( الفصول الافتراضية الالكترونية ) من خلال موقع الكلية الالكتروني أو من خلال / مشاركة اعضاء الهيئة التعليمية ..


5)إجـــــــــراءات القبــــــــــــول :

  يتم الإعلان عن فتح البرامج التعليمية المتاحة في مختلف وسائل الإعلان وعلى وجه الخصوص الموقع الإلكتروني للكلية وعلى صفحات التواصل الاجتماعي الإلكتروني في شبكة الإنترنت لجميع البرامج الدراسية البكالوريوس – الماجستير- الدكتوراه.

-  جمع ملفات المتقدمين للدراسة بالبرنامج ، بعد فحصها ومطابقتها مع الأصول .
-  يتم تسليم الملفات لإدارتي القبول والتسجيل والدراسات العليا في ديوان الجامعة لاستكمال الإجراءات .
-   تم إصدار وإطلاق البرنامج الإلكتروني في الموقع الخاص بالكلية لرفع درجات ونتائج امتحانات الطلاب مباشرة في الموقع عبر استخدام رقم القيد الجامعي.
-  تم اعتماد السجلات الخاصة بتدوين ورصد مختلف عمليات التحصيل العلمي للطلاب لكل البرامج ( بكالوريوس - ماجستير – دكتوراه).
-  تم اعتماد نماذج خاصة لاستمارات القبول والتسجيل في برنامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه تلبي طبيعة البرنامج التعليمي وفق مصفوفة وزارة التعليم العالي.
-  اعتماد البطاقة الجامعية لمختلف البرامج الدراسية بكالوريوس وماجستير ودكتوراه


6)تقـــــــــــــــــديـــــــــــــم الامتحـــــــــــــــــانـــــــــــــات  :

1- تجري امتحانات سنوية لجميع المقررات في شهر يوليو من كل عام في المراكز الامتحانية( المركز الرئيسي عدن / جده / الرياض )..
2- تجرى الامتحانات تحت اشراف الكلية واقسامها العلمية.
3- تجرى امتحانات سنوية لجميع المقررات في شهر يوليو من كل عام ويتم إجراء امتحانات تكميلية ( الدور الثاني ) في شهر سبتمبر من كل عام.
4- إجراء الامتحانات في مقر القنصلية اليمنية في جدة وفي السفارة اليمنية في الرياض وفي أي فرع يمكن لرئاسة الجامعة افتتاحه وفق رؤية إيصال رسالة الجامعة التعليمية في دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة العربية


الـــورش العلميـــة :

   عقدت الكلية ثلاث ورش منذ البدء ببرنامج التعليم عن بعُد . وذلك على النحو التالي :
الورشة الأولى : بتاريخ 14- 15/ إبريل /2003م تحت عنوان " دراسة تحليلية تقييمية  لتجربة الانتساب الموجه في جامعة عدن للفترة 1996- 2002م "

الورشة الثانية : بتاريخ 24/3/2012م. وذلك حول الإدارة العامة للتعليم عن بعُد .

الورشة الثالثة : بتاريخ 5-6 /9/2016م تحت عنوان  " برنامج التعليم عن بعُد " تقييم وتحليل الواقع واستشراف المستقبل  ".

  وقد قامت العديد من الأوراق البحثية في تلك الورش التي خرجت بالعديد من التوصيات الهادفة إلى تطوير برنامج التعليم عن بعُد في جامعة عدن والارتقاء بأدائه.







صبراً آل فرحان صبراً ال باسليم صبرًا د/ هدى صالح صبرًا حسام الجعدني صبراً ال سلام لما تميّز به من مضمونٍ إجتماعيٍ ناقدٍ ،،، جامعة عدن تكرم مبدعي وفناني المسلسل الكوميدي الهادف (على أيش؟) برعاية رئيس جامعة عدن ،،، اختتام ورشة عمل بكلية الهندسة حول إعداد مواصفات البرامج الأكاديمية والمساقات الدراسية للكلية. الدكتور سعيد الموسطي في ذمة الله - صبراً آل الموسطي مؤسسة إصحاح التنموية تسلم جامعة عدن عددً من الأدوية والمستلزمات الطبية في ختام الدورة التدريبية لريادة الأعمال،،، رئيس جامعة عدن يكرم النساء الرائدات في المجتمع مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري لشهر يوليو برعاية الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن،،، تدشين ورشة عمل إعداد مواصفات البرامج الأكاديمية والمساقات الدراسية بكلية الهندسة برعاية المهندس/ أحمد بن أحمد الميسري نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية،،، جامعة عدن تحتضن أكبر فعالية طلابية ثقافية وفنية تعزية - البقاء لله صبراً آل العوذلي جامعة عدن تتزيّن بأبهى حللها لإستقبال حفلها الكرنفالي الطلابي السبت القادم بحضور رئيس جامعة عدن،،، صندوق تنمية المهارات ينظم حفل بذكرى تحرير عدن وتكريم الشهداء رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة والبنك الأهلي اليمني صبرًا آل الدوش جمعية الحاسوب العلمية تختتم الدورة الصيفية الأولى في صيانة الحاسوب بكلية التربية عدن المجلس الاستشاري الأعلى لجامعة عدن يبحث مقترح استحداث برنامج للدكتوراه بمركز المرأة في لقائه بشباب مؤسسة إبدار التنموية ،،، رئيس الجامعة يطّلع على تفاصيل المهرجان الكرنفالي الطلابي الذي تنظمه المؤسسة.. ويوجه عمداء الكليات بالتفاعل مع هذه التظاهرة الثقافية الفنية الإبداعية في الدورة التدريبية لريادة الأعمال،،، نائب وزير الشباب والرياضة يؤكد وقوفه إلى جانب المرأة ورئيس جامعة عدن يؤكد أن التأهيل هو الإستثمار ورأس المال الحقيقي للمجتمع في لقاء جمع بين رئيس الجامعة ونائب وزير الشباب والرياضة ،،، رئيس جامعة عدن يؤكد على أهمية الشراكة بين الجامعة و الوزارة بحضور محافظ العاصمة عدن ورئيس الجامعة ،،، كلية العلوم الإدارية تمنح الدكتوراه للباحث أمزربة محافظ العاصمة عدن يؤكد وقوفه إلى جانب الجامعة ويتوعد بإيقاف أعمال البسط التي طالت حرم كليات الطب صبراً آل باعليان تعزية - البقاء لله رئيس جامعة عدن يلتقي مدير منظمة أمديست لتعزيز التعاون المشترك بين الجامعة والمنظمة قيادة اللواء(39) مدرع تخصص مساحة من أراضي اللواء لجامعة عدن لإقامة عدد من المشاريع الأكاديمية رئيس جامعة عدن يدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2019-2020م. إعلان - فتح باب التسجيل في كلية الدراسات العليا جامعة عدن ( ماجستير- دكتوراه ) للعام الجامعي 2019/2020م خلال زيارته للمملكة العربية السعودية ،،، عميد كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يلتقي سفير بلادنا في الرياض ويشارك عدد من الطلاب فرحة التخرج وفق الإلتزام بالتقويم الجامعي ولوائح الكلية ،،، كلية التمريض تختتم إمتحانات الفصل الدراسي الثاني لهذا العام ٢٠١٨-٢٠١٩م الـ 14 من يوليو الجاري بدء عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن أساتذة وموظفي كلية الطب والعلوم الصحية يكرمون وكيل وزارة الأوقاف لقطاع الحج والعمرة في ختام دورة الطرق الحديثة لتطوير الأبار ،،، رئيس جامعة عدن يكرم كوادر المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي دليل القبول للدراسة الجامعية الاولى للعام الجامعي 2019-2020م رئيس جامعة عدن يلتقي بعالم الكيمياء رئيس جامعة عدن الأسبق الدكتور/محمد العمودي بدعم من الصندوق السعودي للتنمية ،،، جامعة عدن: تفتح مظاريف مناقصة تجهيز كلية الصيدلة