جــامـعة عـــدن

الإدارة العامة للبحث العلمي بجامعة عدن



الإدارة العامة للبحث العلمي بجامعة عدن



مدير عام الإدارة العامة للبحث العلمي بجامعة عدن

أ. مساعد د. مازن عبدالله فاضل


تعد الإدارة العامة المستوى الإداري المسؤول عن شؤون البحث العلمي في الجامعة وتنسيقه ودعمه ومتابعة تقويمه ونشره وذلك من خلال اقتراح السياسات والبرامج الخاصة بالبحث العلمي بما يتفق وأهداف الجامعة الخاصة بالبحوث العلمية ودعمها وبما يتناسب ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للجمهورية وتعزيز مبدأ ربط الجامعة بالمجتمع وتخضع الإدارة العامة للإشراف المباشر لنائب رئيس الجامعة .

المهام والاختصاصات :

تتولى الإدارة العامة المهام والاختصاصات الآتية :

1-    اقتراح اللائحة الداخلية لنشاط الإدارة العامة بالاستناد إلى قانون الجامعات اليمنية ولائحته التنفيذية وتقديمها إلى نائب رئيس الجامعة لمناقشتها في اجتماعات المجلس ومتابعة إقرارها في مجلس الجامعة .

2-    اقتراح الإستراتيجيات والسياسات العامة للبحث العلمي في الجامعة وكلياتها ومراكزها ومعاهدها وتقديمها للمناقشة في اجتماعات المجلس لاتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها قبل إحالتها إلى مجلس الجامعة لاتخاذ قرارات بشأنها .

3-    القيام بالتنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة كالجامعات والوزارات ومراكز الأبحاث ، ومؤسسات البحث العلمي المحلية والأجنبية لما من شأنه تنشيط حركة البحث العلمي في الجمهورية .

4-    تقوم الإدارة العامة بالتنسيق مع الجهات المختصة بالجامعة بالتحضير لعقد فعاليات البحث العلمي المقرة في خطة البحث العلمي من ندوات وحلقات بحثية وتأمين المستلزمات الضرورية لإنجاحها.

5-    تقوم الإدارة العامة بإعداد مشروع الميزانية السنوية للبحث العلمي والخطط والبرامج المقرة وتقديمه إلى نائب رئيس الجامعة لمناقشته في اجتماعات المجلس لاتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها وذلك في فترة لا تقل عن أربعة أِشهر قبل بدء العام المالي الجديد .

6-       اقتراح لائحة ونظام البحث العلمي في الجامعة والتعديلات اللازمة لها ومتابعة إجراءات إقرارها .

7-       تقديم المقترحات بالدعم اللازم لمشاريع البحوث ونشرها في المجلات العلمية أو في كتب مستقلة بعد التأكد من صلاحيتها للنشر .

8-    إعداد مشروع لائحة ضوابط إصدار المجلات العلمية للكليات والمراكز والمعاهد بالجامعة وكذا المجلات المركزية التي تصدرها الجامعة والعمل على تنظيم إجراءات إقرارها .

9-الإشراف على تنظيم وإدارة جمع وخزن البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث العلمي باستخدام نظام الحاسب الآلي في أعمال البرمجة والتوثيق للمعلومات والأعمال البحثية .

10-القيام بتنسيق خطط وبرامج الأقسام العلمية المتعلقة بالبحث العلمي ووضعها في خطة واحدة بعد تبويبها بالإضافة إلى اقتراح خطط البحث العلمي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وطنيا وعربيا .

11-القيام بالمتابعة الدورية المنتظمة لتنفيذ خطط البحث العلمي المقرة في اجتماعات المجلس ومجلس الجامعة .

12-أية مهام واختصاصات أخرى تكلف بها من نائب رئيس الجامعة أو رئيس الجامعة .

وتتكون الإدارة العامة من الإدارات الثلاث الآتية :

1-       إدارة الأبحاث العلمية

2-       إدارة الإصدارات.

3-إدارة البيانات الإلكترونية والمساعدة التقنية.

  





لدى زيارته التفقدية لمراكز القبول والتسجيل بجامعة عدن ،،، د. لصور يدعو إلى العمل بمسؤولية عالية وتذليل كل الصعوبات أمام الطلاب والطالبات للوقوف أمام الصعوبات والتحديات التي تواجه عملها ،،، د. الجعدني يتفقد مركز القبول والتسجيل بكلية اللغات بعد نجاح أسبوع الطالب الجامعي الـ20 ،،، كلية اللغات تكشف الستار عن أسبوع الأستاذ الجامعي الأول في عهد جامعة عدن بانضباط طلابي كبير ،،، كلية العلوم تدشن امتحانات الفصل الثاني صبراً آل النقيب في ظل اهتمام قيادة جامعة عدن وحنكة عمادتها ،،، كلية اللغات .. بحرٌ من النشاط والحراك العلمي المتميز أثناء زيارته للمملكة المغربية ،،، د. لصور يلقي محاضرة عن تأريخ جامعة عدن وسط إقبالٍ كثيفٍ للطلاب ،،، جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2017 – 2018م صبراً آل الغزالي صبراً آل يونس دليل الطالب الجامعي للعام الدراسي الجديد "2017-2018" - كلمة ترحيبية التصحيح الآلي ،،، في حلقة نقاشية بكلية الطب عدن غداً الأحد .. ،،، جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام 2017/2018 د. لصور يزور المختبر المركزي لجامعة سيدي محمد بن عبدالله المغربية جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة علمية مع جامعة سيدي محمد بالمملكة المغربية استعداداً لافتتاحه في العام 2017/2018 ،،، كلية العلوم الإدارية تناقش التحضيرات النهائية لقسم التسويق للوقوف أمام هموم ومشاكل طلاب جامعة عدن المبتعثين ،،، د. لصور يلتقي سفير اليمن في مصر استعداداً للعام الجامعي القادم ،،، كلية اللغات تعقد اجتماعاً بطاقمها الأكاديمي والإداري كلية اللغات بجامعة عدن تستأنف برنامج الكفاءة صبراً آل الصالحي كلية الزراعة تستغيث برئاسة الدكتور/ عادل عبدالمجيد علوي ،،، المجلس الأكاديمي بجامعة عدن يعقد دورته الثالثة في تصريحٍ له .. مسجل عام جامعة عدن يؤكد جاهزية إدارة القبول والتسجيل لاستقبال الطلاب استعداداً لانطلاقها في الـ16 يوليو الجاري ،،، جامعة عدن تدشن موقعاً إلكترونياً جديداً للقبول والتسجيل في إطار استعدادات جامعة عدن لافتتاح كلية التمريض ،،، د. لصور يلتقي خبيراً لمنظمة الصحة العالمية لبحث مجالات التعاون المشترك ،،، رئيس جامعة عدن يزور وزارة التربية والتعليم بالعاصمة المؤقتة عدن التقى خلالها بعددٍ من المسؤولين ،،، د. لصور يزور وزارة المالية بالعاصمة المؤقتة عدن برعاية رئيس جامعة عدن ،،، كلية الطب تنظم لقاءً علمياً للمساهمة في التوعية بوباء الكوليرا بحضور رئيس جامعة عدن ،،، إدارة القبول والتسجيل تستعرض أساليب عرض الامتحانات وآلية التصحيح الآلي الـ 16 من يوليو الجاري بدء عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يبارك قرارات الرئيس "هادي" ويصفها بالشجاعة في خطوة سباقة على مستوى الوطن ،،، جامعة عدن تستعد لعامها الجديد بسياسة قبول إلكترونية صبراً آل مدهش بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية الجارية ،،، جامعة عدن تدشن مشروع التصحيح الإلكتروني لامتحانات القبول للعام الجامعي القادم تهنئة عيد الفطر المبارك – كلية اللغات بحضور دولة رئيس الوزراء ومحافظ عدن ،،، رئيس جامعة عدن يؤدي صلاة العيد مع جموع المصلين رئيس جامعة عدن يهنئ فخامة رئيس الجمهورية بعيد الفطر المبارك كلمة رئيس جامعة عدن أ.د/ الخضر ناصر لصور، في الذكرى الثانية لتحرير عدن . لخلق شراكة قوية ،،، د. لصور يترأس اجتماعاً باللجنة التنسيقية مع ائتلاف منظمات المجتمع المدني في المرحلة الأولى ،،، جامعة عدن تصدر قرارات تعيين (66) منتدباً و(177) متعاقد