تفاصيل الخبر
في الحلقة النقاشية للترجمة القانونية في عدن ،،، رئيس جامعة عدن يتعهد بتصحيح ترجمة الشهادات الجامعية وأن لاترتبط بشخص وإنما تعمد بختم المؤسسة العلمية
2019-04-15

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:


نظم مركز عبدالله فاضل فارع للدراسات الانجليزية والترجمة بجامعة عدن صباح اليوم حلقة نقاشية حول الترجمة القانونية في عدن إحتفاءً بالذكرى الحادية عشر لرحيل شيخ المترجمين في عدن وأحد أبرز صناع التعليم العالي في بلادنا المرحوم عبدالله فاضل فارع .. بحضور الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن والدكتور/ محمد عبدالله عقلان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي والدكتور/ محمد رجب جرادة قنصل دولة فلسطين في عدن وبمشاركة عدد من الأساتذة والاكاديميين والباحثين من داخل المركز وخارجه .



واستهل الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن الحلقة بكلمة رحب فيها بالأساتذة والباحثين والضيوف الذين حضروا حلقة المناقشة ... وتطرق إلى أهمية وأبعاد هذه الحلقة العلمية التي تركز على الترجمة القانونية.. مشددا ًعلى أهمية ترجمة الشهادات الجامعية من قبل لجنة مختصة بالمراجعة والتصحيح,



وأن لاترتبط الشهادات الجامعية بشخص وإنما لا بد أن تعمد بختم المؤسسة العلمية المعنية وان يتم التصحيح للشهادات بطريقة الترجمة القانونية.. وحث الدكتور/ الخضر المشاركين الخذ بالملاحظات المطروحة في الحلقة النقاشية والتوصيات التي ستخرج بها الحلقة وعكسها في القرارات والتوجيهات الصادرة عن الجامعة.



كما شدد أيضاً على عدم التأخير في تسليم الشهادات الجامعية للطلاب على أن يتم تسلميها لهم في الشهر الأول من نهاية الامتحانات.

فيما أكد الدكتور/ محمد عبدالله عقلان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا على نقطة مهمة جداً أن تركز عليها الحلقة النقاشية تتمثل في النقد والتصحيح لواقع الترجمة اليوم لتخرج هذه الحلقة بتوصيات يلتزم بها الجميع ابتداء من الدبلوم والبكالاريوس وإنتهاءً بالدكتوراه.



من جانبه أكد الدكتور/ مسعود عمشوش رئيس مركز عبدالله فاضل فارع للدراسات الانجليزية والترجمة الذي ترأس الحلقة النقاشية على حرص المركز على تناغم هذه الفاعلية مع الاحتفاء السنوي بالذكرى الحادية عشر لرحيل شيخ المترجمين في عدن المرحوم عبدالله فاضل فارع .. وأعاد إلى الأذهان أن الترجمة القانونية شكلت أهم أنواع الترجمة في عدن خلال ردح طويل من الزمن , مزدوجة اللغة وتعتمد كثيراً على اللغة الانجليزية في تحرير معظم الوثائق ذات الطابع الرسمي والقانوني.



وشكر الدكتور/ عمشوش في ختام كلمته الدكتور/ الخضر ناصر رئيس جامعة عدن على إهتمامه الدائم بالمركز وكذلك نائب رئيس الجامعة ومدير صندوق تمويل المهارات لدعمهم لتنظيم هذه الفعالية وكذلك لطلاب وطلبة المركز وموظفيه الذي بذلوا جهوداً عظيمة للتحضير لهذه الحلقة .



وكانت الحلقة النقاشية قد تناولت عدداً من أوراق العمل من قبل عدد من الأساتذة والباحثين تناولت ترجمة الشهادات الجامعية في عدن ومشاكل ترجمة عقود الملكية في عدن إلى جانب إشكالية صياغة إتفاقيات جامعة عدن مع المؤسسات وترجمتها إلى جانب بعض التجارب في تدريس المصطلحات القانونية في كلية الحقوق بجامعة عدن بالإضافة إلى إشكاليات ترجمة العقود  المدنية في عدن ومشكلة ترجمة العقود التجارية بين الشركات في عدن.



وكان الدكتور/ مسعود عمشوش رئيس مركز الدكتور/ عبدالله فاضل فارع للدراسات الانجليزية والترجمة قد سلم الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن ترس الشكر والعرفان لدعمه ورعايته للمركز إلى جانب تسليمه شهادات تقديرية لقدوم المدرسين والباحثين لجهودهم العلمية في المركز ..وقد اصدر المركز في نهاية الحلقة النقاشية عدد من التوصيات أوصى فيها المشاركون الاعتناء بصياغة الشهادات الجامعية في اللغة الام واللغة الانجليزية وتقريب تلك المسميات والمعايير المتبعة عالمياً والإبتعاد عن كل ما يثير الإلتباس إلى حاملها .




ونبه المشاركون جميع المؤسسات المشرفة على تأهيل المترجمين والاهتمام بهذا النوع من الترجمة من خلال تكثيف التطبيقات والتدريبات خلال فترة التأهيل .


كما أوصى المشاركون بتكليف أكثر المترجمين خبرة بترجمة أي وثيقة قانونية وإخضاع الترجمات القانونية للمراجعة من قبل مترجم أخر مثلما هو متبع في كثير من البلدان.




backعودة الى صفحة الأخبار



كلية الدراسات العليا والبحث العلمي تدشن إمتحانات المفاضلة في برنامج الماجستير والدكتوراه لـ(43)طالب وطالبة بكلية اللغات إنفوجرافيك – المقبولين في كل من كلية (الصيدلة + المختبرات + التمريض) للعام الجامعي (2019م - 2020م) صبراً آل البكري صبراً آل حنشل إنفوجرافيك - جامعة عدن توضح أعداد المقبولين في كلية الطب البشري، وكلية طب الأسنان للعام الجامعي: (2019م - 2020م) بحضور مسجل عام جامعة عدن،،، كلية التمريض تستقبل طلاب دفعتها الثالثة صبراً آل حاتي صبراً د/ عبير سالم بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومسجل عام الجامعة،،، كلية الآداب تدشن إمتحانات القبول التنافسية لقسمي الصحافة والإعلام والخدمة الإجتماعية للعام الجامعي (2019م - 2020م) صبراً دكتور عبدالله عمر صبراً آل حبتور بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومسجل عام الجامعة،،، كلية الإقتصاد والعلوم السياسية تدشن الإمتحانات التنافسية للعام الجامعي القادم صبراً دكتور نضال شيخ صبراً آل السلامي كلية التمريض تدشن عامها الأكاديمي الجديد صبراً دكتور عبود خلال زيارته لجمهورية مصر العربية ،،، عميد كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يلتقي سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية صبراً آل فرحان صبراً ال باسليم صبرًا د/ هدى صالح صبرًا حسام الجعدني صبراً ال سلام لما تميّز به من مضمونٍ إجتماعيٍ ناقدٍ ،،، جامعة عدن تكرم مبدعي وفناني المسلسل الكوميدي الهادف (على أيش؟) برعاية رئيس جامعة عدن ،،، اختتام ورشة عمل بكلية الهندسة حول إعداد مواصفات البرامج الأكاديمية والمساقات الدراسية للكلية. الدكتور سعيد الموسطي في ذمة الله - صبراً آل الموسطي مؤسسة إصحاح التنموية تسلم جامعة عدن عددً من الأدوية والمستلزمات الطبية في ختام الدورة التدريبية لريادة الأعمال،،، رئيس جامعة عدن يكرم النساء الرائدات في المجتمع مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري لشهر يوليو برعاية الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن،،، تدشين ورشة عمل إعداد مواصفات البرامج الأكاديمية والمساقات الدراسية بكلية الهندسة برعاية المهندس/ أحمد بن أحمد الميسري نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية،،، جامعة عدن تحتضن أكبر فعالية طلابية ثقافية وفنية تعزية - البقاء لله صبراً آل العوذلي جامعة عدن تتزيّن بأبهى حللها لإستقبال حفلها الكرنفالي الطلابي السبت القادم بحضور رئيس جامعة عدن،،، صندوق تنمية المهارات ينظم حفل بذكرى تحرير عدن وتكريم الشهداء رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة والبنك الأهلي اليمني صبرًا آل الدوش جمعية الحاسوب العلمية تختتم الدورة الصيفية الأولى في صيانة الحاسوب بكلية التربية عدن المجلس الاستشاري الأعلى لجامعة عدن يبحث مقترح استحداث برنامج للدكتوراه بمركز المرأة في لقائه بشباب مؤسسة إبدار التنموية ،،، رئيس الجامعة يطّلع على تفاصيل المهرجان الكرنفالي الطلابي الذي تنظمه المؤسسة.. ويوجه عمداء الكليات بالتفاعل مع هذه التظاهرة الثقافية الفنية الإبداعية في الدورة التدريبية لريادة الأعمال،،، نائب وزير الشباب والرياضة يؤكد وقوفه إلى جانب المرأة ورئيس جامعة عدن يؤكد أن التأهيل هو الإستثمار ورأس المال الحقيقي للمجتمع