آخر تحديث :Wed-24 Apr 2024-09:58PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (8 مارس)،،، وزيرة الشؤون الإجتماعية والعمل توجه نداء إلى المجتمع الدولي للوقوف أمام إنتهاكات الحوثيين ضد المرأة اليمنية

2019-03-14

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:


برعاية الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة (٨)مارس وتزامناً مع فعاليات أسبوع الطالب الجامعي الـ(٢١)؛ نظم مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن، صباح اليوم الخميس الموافق  (14/ مارس/ 2019م) في ديوان رئاسة جامعة عدن، حلقة نقاش( بعنوان نساء رائدات من جنوب الجزيرة العربية) بمشاركة (٧٠) مشاركة من النساء الرائدات في المجتمع.



وفي حلقة النقاش التي حضرها الدكتورة/ إبتهاج الكمال، وزير الشؤون الإجتماعية والعمل، والدكتور/ رشاد شايع، وكيل محافظة عدن، والقاضية أفراح با دويلان، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ألقى الأستاذ الدكتور/ حسين عبد الرحمن باسلامة، وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي، كلمة تقدم من خلالها بأسمى آيات التهاني والتبريكات للمرأة اليمنية التي تستحق منا كل الإحترام والتقدير لدورها الريادي والوطني في مجتمعنا اليمني.



وأكد على ريادة مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن، هو الرائد الأساسي لإحياء مثل هذه الفعاليات المجتمعية ويجب علينا دعمه والوقوف إلى جانبه.



كما أعرب عن سعادته للمشاركة في هذه الحلقة النقاشية، وتمنى لأعمال هذه الورشة أن تخروج بعدد من الرؤى والتصورات الهادفة إلى تكريم القطاع النسوي بشكل عام وإعطائهن كافة الفرص التي يستحقن لها.



من جانبها نقلت الدكتورة / إبتهاج الكمال، وزيرة الشؤون الإجتماعية والعمل، تحيات دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور/ معين عبد الملك سعيد، وأكدت على أن شهر مارس هو شهر المرأة لأنها عنصر أساسي في بناء نهضة هذا المجتمع، والتي لولا جهودها لما تعافت المجتمعات وتطورت.



كما وجهت نداء إلى للمجتمع الدولي لتسليط المجهر على الإنتهاكات التي تمارسها مليشيات الظلم والإنقلاب ضد نساء حجور وصنعاء وسط صمت المجتمع الدولي ومجلس الأمن، واعتبرت تجاوزات الحوثيين فاقت كل التصورات والتوقعات ورمت بكل القواعد والقوانين والقرارت الإنسانية عرض الحائط ,قائلةً: إن ما تحصل من إنتهاكات لا يجب السكوت عنها.



وأكدت وزيرة الشؤون الإجتماعية والعمل، على أن المرأة اليمنية قد قطعت شوطاً كبيراً في كافة المجالات وتحديداً المرأة العدنية التي لعبت دوراً بارزاً في مختلف المقاومات الوطنية ضد الإستعمار البريطاني وصمودها امام الزمرة الإنقلابية الحوثية أثناء غزوها لعدن الباسلة .



بدوره ألقى الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور،  رئيس جامعة عدن، كلمة شرح من خلالها الدور الإنساني والمجتمعي البارز للمرأة على مر العصور.. مثمناً كافة الجهود و التضحيات التي قدمتها المرأة في إصلاح شأن المجتمع والوطن.. موجهاً شكره وتقديره العالي للقائمين على مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن، متمنياً لهما التوفيق والنجاح في حلقتهما النقاشية.



كما القيت في هذه الورشة عدد من الكلمات للقاضية/ أفراح با دويلان، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، والدكتورة/ هدى علي علوي، مدير مركز المرأة للبحوث والتدريب، صبت في مجملها نحو أهمية دور المرأة في صناعة القرار ورفع الظلم ونشر المساواة والتطور بين أوساط المجتمع.



فيما قدمت خلال المناقشة عدد من الأوراق العلمية والبحثية التي من شأنها تعزيز دور المرأة للمشاركة في المجتمع لبناء نهضة الوطن، وتضمنت الفعالية عدد من الأنشطة الثقافية والفنية، منها معرض لوحات رسومات تشكيلية تسلط الإهتمام على قضايا النساء، وفقرات موسيقية مناصرة للمرأة  وعرض إبداعات في مجال التصاميم والإبتكارات الذهنية واليدوية، وكذلك تم عرض فيلم عن  تاريح ٨ مارس.