آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

بحضور رئيس جامعة عدن،،، مركز المرأة ينظم حلقة نقاشية حول تحديد أولويات النساء في مرحلة الإستجابة الإنسانية

2019-02-18

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:

أفتتح الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، صباح اليوم الإثنين الموافق (18/فبراير/2019م) في ديوان رئاسة جامعة عدن، حلقة نقاشية ينظمها مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن، وتستمر لمدة يومين، حول: "تحديد أولويات النساء في مرحلة الاستجابة الإنسانية" بالتعاون مع مركز البحوث ودراسات النوع الإجتماعي والتنمية بجامعة صنعاء، وبدعم من هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في اليمن ضمن مشروع إدماج النوع الاجتماعي في العمل الإنساني.



وفي مستهل الإفتتاح ألقى رئيس جامعة عدن، الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، كلمة رحب فيها بالحاضرين.. مشيراً إلى الأهمية المكتسبة لهذه الحلقة لتعزيز دور المرأة الفاعل؛ وتمكينها في الحياة الإجتماعية والتنموية والسياسية والعلمية.



مؤكدًا حرص جامعة عدن، على إقامة مثل هذه الفعاليات المجتمعية والتنموية والمدنية في المناطق المحررة التي تتوفر بها كافة الظروف الأمنية والمحفزة لعقد مثل هذه الفعاليات لكي تؤثر مخرجاتها وتوصياتها بثمار إيجابية على المجتمع المدني والوطن بشكل عام.


داعيًا إلى تحرير العاصمة صنعاء والمحافظات المجاورة لها من سطوة مليشيا الإنقلابيين الحوثيين التي عملت على إنتهاك الحقوق وتقييد الحريات، وقوضت كافة المساعي المحلية والإقليمية والدولية لإحقاق عملية السلام، وتجنيب البلد نار تلك الحرب التي أهلكت الحرث والنسل, وقضت على مشروع الدولة وسيادة القانون.



بدورها أوضحت الدكتورة/ هدى علي علوي، مدير مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن، في كلمة ألقتها إلى الهدف الرئيس من إقامة هذه الحلقة في تعزيز الإتجاهات الإجتماعية نحو ضمان إستحقاقات النساء في المشاركة الفعلية في كل اللجان والثبات الدائم لها مثل البرامج التي يتم تنفيذها من قبل الكثير من المنظمات الدولية في الوقت الراهن، وقد أثبتت المرأة كفاءتها في إدارة المشهد الإجتماعي والتنموي والإغاثي والإنساني.



وأدارت الدكتورة/ مريم عبدالله الجوفي، مدير عام  مركز البحوث ودراسات النوع الإجتماعي والتنمية بجامعة صنعاء؛ باب النقاش لمحاور الحلقة حول مفهوم النوع الإجتماعي وكيفية دمجه ضمن دورة البرامج الإنسانية، إلى جانب  تحديد أولويات المشاركة في قطاعات الإستجابة الإنسانية وتحديدها حسب الأولوية للمحافظات المستهدفة.




وتم تقسيم المشاركين الذين بلغ عددهم حوالي (25) ناشط وناشطة من منظمات المجتمع المدني، إلى مجموعات عمل بحسب مراحل دورة البرامج الإنسانية.


وقد خرجت الحلقة بعدد من التوصيات التي صبت في مجرى تعزيز وتمكين دور المرأة في كافة المجالات.