آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

د. هدى باسليم،،، تمثل جامعة عدن واليمن في إجتماع إقليمي رفيع المستوى في بيروت

2019-02-17

موقع جامعة عدن الإلكتروني



شاركت الدكتورة/ هدى باسليم، نائب عميد كلية الدراسات العليا في جامعة عدن، في الإجتماع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية المنعقد خلال الفترة (17-19/فبراير/2019م) حول تعزيز القدرة المؤسسية على استخدام البيّنات المنبثقة بالأساس من البحوث في مجال رسم السياسات الصحية في العاصمة اللبنانية بيروت، لرأب الفجوة بين البحوث الأكاديمية وسائر المصادر الموثوقة للبيّنات وبين عملية رسم السياسات من أجل تحسين صحة السكان في إقليم شرق المتوسط.



ويعكف المشاركون في الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام على إيجاد أفضل السُّبُل لترجمة مختلف مصادر المعرفة إلى سياسات عملية في الإقليم، كما سيتناولون بمزيد من التفصيل حصائل المسوحات الحديثة التي قادتها منظمة الصحة العالمية حول توليد البيّنات واستخدامها في رسم السياسات الصحية، ويطرحونها للنقاش.


ويأتي هذا الإجتماع كخطوة أخرى ضمن الجهود المتواصلة التي تبذلها منظمة الصحة العالمية لتطوير البحوث الصحية على نحو أفضل،  وإستخدامها لتحديد الإحتياجات المتعلقة برسم السياسات في الإقليم وتلبيتها.



وقد كشفت التحليلات الحديثة التي أجرتها المنظمة عن فجوات خطيرة. فالمعلومات حول أفضل الطرائق والنُّهوج لتشجيع إستخدام راسمي السياسات الصحية للبيّنات المتولدة عن البحوث تتسم بإنعدام التجانس، كما أن ثمة نقصاً ملحوظاً في تقييم قدرات تطوير البحوث الصحية وإستخدامها في مجال رسم السياسات.


وسيقوم المشاركون خلال الإجتماع بإستعراض حالة أنشطة البحوث في مجال الصحة وأنشطة الربط بين البحوث وبين السياسات في الإقليم، والنظر أيضاً في المعوّقات التي تحول دون الإستفادة من المبادئ التوجيهية العالمية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية في هذا المجال البحثي، وذلك بسبب تنوع السياقات والثقافات في شتى بقاع الأقاليم الستة التابعة لمنظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء بها.

 

وسوف يبحث المشاركون في هذا الإجتماع أيضًا تحليلًا يتعلق بتصورات القائمين على إتخاذ القرارات وممارساتهم فيما يتصل بإتخاذ القرارات استرشادًا بالبيّنات؛ وعمليات رسم السياسات والإستفادة من البيّنات؛ والبحوث والتطوير كمصدر من مصادر البيّنات التي تدعم إتخاذ القرارات؛ والقدرة المؤسسية من أجل استخدام البيّنات البحثية في اتخاذ القرارات – ووضع الطرائق والنُّهوج.


ويشارك حوالي 60 خبيراً من إقليم شرق المتوسط ومن خارجه في الاجتماع المتوقَّع أن يُحقّق توافقًا في الآراء بشأن المفاهيم والعناصر الرئيسية لاستراتيجية إقليمية ترمي إلى تعزيز القدرة المؤسسية والطرائق اللازمة من أجل استخدام البيّنات في مجال رسم السياسات الصحية، وتوسيع نطاق ذلك الإستخدام.