آخر تحديث :Sun-21 Apr 2024-10:28PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للتعليم العالي الدكتور/معين عبدالملك ،،، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقيم ورشتها العلمية تحت عنوان ( التعليم عن بعد والتعليم المفتوح في الجامعات اليمنية الواقع وآفاق التطوير )

2018-12-30

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

الادارة العامة للاعلام :

 

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم ورشة علمية تحت شعار (التعليم عن بعد والتعليم المفتوح في الجامعات اليمنية الواقع وآفاق التطوير )  بحضور الدكتور/الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن.

 

 

وخلال افتتاح الورشة التي نظمت بدعم من صندوق تنمية المهارات ومنظمة تجديد للتنمية والديمقراطية التي تستمر لمدة يومين القى الأخ الدكتور /سالم الخنبشي  نائب رئيس مجلس الوزراء كلمة رحب من خلالها بالأخوة الوزراء ونواب الوزراء ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية وكل القضاة الحاضرين ..مشيراً إلى أهمية الورشة التي تعتبر نقطة البداية لتقييم العملية التعليمية والأكاديمية كونها متجددة ومتطورة بشكل مستمر ..مؤكداً في كلمته على أهمية تقييم العملية التعليمية بما يتواكب مع سوق العمل ومتطلباته ..منوهاً في الوقت نفسه على أهمية دور الوزارة ورؤساء الجامعات لتطوير العملية التعليمية من خلال رفع مستوى القدرات العملية والأكاديمية في اليمن لتتواكب مع التطورات الحاصلة عالمياً لمواكبة كل ماهو جديد.


 

ومشدداً على ضرورة الخروج بتوصيات جديدة تحقق الأهداف المنشودة التي تهدف إليها الورشة كونها مهمة وضرورية لدعم العملية التعليمية .


 

كما القى الأخ الدكتور/حسين باسلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي كلمة رحب في مستهلها بكافة الحاضرين وعلى رأسهم نائب رئيس الوزراء والأخوة الوزراء ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية ,قال فيها :لقد تمكنا في المرحلة الماضية من عقد سلسلة من حلقات النقاش والمشاركة في الكثير من الفعاليات العلمية والبحثية..وأضاف قائلاً: نحن نسعى لتلبية كل متطلبات العملية التعليمية والاحتياجات الضرورية فيها من خلال مطابقة التطورات العلمية الحاصلة التي تجري من حولنا على الصعيد العالمي لعمل إسقاط مباشر  على بيئتنا التعليمية كون العملية التعليمية خارجياً سباقة في العديد من المفاجآت المفيدة لسبب توفر الإمكانيات اللازمة لديهم .


 

مؤكداً بالقول: نحن لن نرضى بتكرار العرف التقليدي للعملية التعليمية كون العملية التعليمية مرتبطة بحياتنا اليومية ومتطلباتنا الضرورية التي تتطلب منا بذل جهد أكبر لسد فراغ تلك المتطلبات الضرورية واللازمة والمتجددة .. وأردف قائلاً:إذاً دعونا نقيم أنفسنا من خلال هذه الورشة بأهدافها المنشودة فهناك وأقع علمي متغير يجب علينا أن نلامسه ونتعايش معه لنواجه المستقبل بمتطلباته .


 

من جانب أخر القى الأخ الدكتور /عبد الله داغم مدير عام صندوق تنمية المهارات بمحافظة عدن كلمة قال فيها :إن هناك تغيير من حولنا على المستوى التعليمي سنشهده في السنوات القادمة ونحن مهتمين في تقديم تعليم متطور مواكبة مع هذه التغيرات العلمية المتسارعة التي من شأنها تسريع عملية التعليم الإنساني وتطويره من خلال الانترنت لهذا أصبحت الكثير من الجامعات الالكترونية والمؤسسات التعليمية والمراكز تقدم هذا النوع من التعليم المتطور إضافة إلى البرامج المتكاملة والشهادات العلمية التي يحصل عليها من يكملون المنهج المقرر.


 

مؤكداً إن انعقاد هذه الورشة تحت عنوان ( التعليم عن بعد )هي جاءت لما يشهده العالم اليوم من تطور في مجال تقنية المعلومات وأتساع آفاق تقنية التعليم .

 

 

 هذا وخضعت الورشة لعدد من الجلسات قدمت خلالها العديد من الأوراق العلمية والبحثية كان أبرزها للدكتور/لطفي باشريف  وزير الاتصالات وتقنية المعلومات والتي تحدثت عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة وأثرها في التعليم الإلكتروني .


 

حضر الورشة عدد من الوزراء والوكلاء والدكتور/الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن وعمداء كليات جامعة عدن ونوابهم .


 

الجدير بالذكر أن الورشة لها ستة أهداف كان أبرزها استعراض تجارب التعلم عن بعد في الجامعات على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي وتبادل الخبرات بين الباحثين التربويين والتقنيين والمستفيدين وصناع القرار في مجال التعلم عن بعد والتعليم المفتوح وعرض تجارب الشركات والمؤسسات الصناعية والتجارية في مجال تقنيات التعليم الإلكتروني .