آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

منها تدريس الروسية في كلية اللغات ودعم برنامج تعليمي للغة العربية في جامعة سان بطرسبورج ،،، وفد جامعة عدن برئاسة لصور يواصل زيارته للجامعات الروسية ويوقع اتفاقيات جديدة

2018-11-04

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

الإدارة العامة للإعلام:

في إطار زيارته لروسيا الاتحادية, قام وفد جامعة عدن برئاسة الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور, يرافقه سفير بلادنا لدى الاتحاد الروسي أحمد سالم الوحيشي, بزيارة إلى جامعة سان بطرسبورج, حيث كان في استقبالهم رئيس الجامعة الحكومية البروفيسور نيكولاي ميخائيلوفيتش  كروباشيف.



وجامعة سان بطرسبورج هي واحدة من أقدم وأكبر الجامعات في روسيا, أسسها قبل حوالي ثلاثة قرون القيصر الروسي الخامس بطرس الأكبر عام 1724.

وأبدى الدكتور لصور, باسمه ونيابة عن أعضاء الوفد الزائر, عميق شكره وامتنانه لرئيس جامعة سان بطرسبورج؛ للدعوة الكريمة لزيارة الجامعة العريقة التي تعد واحدة من الصُرُح العلمية الكبرى في الاتحاد الروسي حيث يأتي من أهم خريجيها في الوقت الراهن الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين ورئيس وزرائه دميتري ميدفيديف.



وبمناسبة الذكرى الـ90 للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين, أقيم معرض تشكيلي لفنانين يمنيين في أحد الأروقة الرئيسة بجامعة سان بطرسبرج, افتتحه البروفيسور كروباشيف الذي خاطب الضيوف بكلمة ترحيبية، لافتًا الانتباه إلى حقيقة أن مؤلفي اللوحات تقريبًا جميعهم درسوا في جامعات الاتحاد السوفياتي والجامعات الروسية.



وقال كورباشيف: "اليوم هو يوم خاص في حياة كل من الروس واليمنيين؛ فمنذ 90 عامًا تم التوقيع على اتفاق للتعاون بين بلدينا - وكان هذا التاريخ هو توقيت افتتاح المعرض", 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2018, فيما أبدى سعادته بالمعرض "أنا على يقين من أن كل من ينظر إلى لوحاته سيجد شيئًا قريبًا ومألوفًا؛ لأن مؤلفيه هم أصدقاؤنا".


من جهته قال السفير الوحيشي إن اليمن كانت في طليعة الدول التي اعترفت بالاتحاد السوفييتي وأقامت علاقات دبلوماسية معه, وفيما من المقرر دعم برنامج تعليمي باللغة العربية في جامعة سان بطرسبورج, أكد الوحيشي الذي تخرج من جامعة عدن قبل عديد سنوات أن "ممثلي جامعة عدن للدراسات العربية والزملاء الروس سيتمكنون من التعبير عن أنفسهم في البرنامج الجديد", باللغة العربية إلى جانب اللغة الروسية, وهو ما سيسهم بإتاحة "الفرصة لتطوير اتصالاتنا" بالجانب الروسي.



ورحب رئيس جامعة عدن البروفيسور الخضر ناصر لصور بدعم قسم اللغة العربية بكل الإمكانات المتاحة, مرشحًا سعادة السفير أحمد الوحيشي للإشراف العام على برنامج جامعة عدن لتطوير قسم اللغة العربية في جامعة بطرسبورج, كما اقترح لصور فتح قسم للغة الروسية في كلية اللغات بعدن وبدعم من الجامعة الروسية, وهو المقترح الذي لقي الموافقة الكاملة من الجانب الروسي, فيما رحب كروباشيف بإمكانية دعم قسم اللغة العربية ببعثات تدريسية من أعضاء هيئة التدريس في أقسام اللغة العربية في جامعة عدن.


وأقيم حفل توقيع اتفاقية بين الجامعتين, وأشار رئيس جامعة سانت بطرسبورغ الحكومية، نيكولاي كروباشيف، إلى أن الاتفاقية ستكون بمثابة نقطة انطلاق للتفاعل المكثف مع الجانب اليمني، ليس فقط في مجالات اللغة والثقافة العربية، ولكن أيضًا في المجالات العلمية المختلفة, مؤكدًا حرصه الشديد على أن تترجم الاتفاقية التي تم توقيعها إلى واقع عملي بتحديد جدول زمني لتنفيذها لما فيه مصلحة الجامعتين, محددًا من خلال كلمته مجالات التعاون التي يمكن العمل عليها والمتعلقة بعقد نقاشات متعددة في تخصصات مختلفة.


وعقب المحادثات، قرر الطرفان عقد سلسلة من المؤتمرات المرئية عن طريق الفيديو بين العاملين العلميين والتربويين في جامعتي سان بطرسبرغ وعدن من أجل تحديد مجالات التعاون الواعدة. ومن المخطط أيضًا ترتيب دورة جديدة لمؤتمرات مماثلة عبر الإنترنت للمساعدةفي التعرف على تاريخ اليمن وثقافته, وأبدى رئيس جامعة عدن استعداد الجامعة لتسهيل عقد حلقات نقاشية علمية بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعتين عبر الفيديو كونفرنس.

وتم تبادل الدروع والهدايا التذكارية بين الجانبين في نهاية اللقاء.


إلى ذلك, شارك وفد جامعة عدن في الاحتفال الذي عقد في  متحف الارميتاج ونظمته سفارة بلادنا في روسيا بمناسبة الذكرى الـ90 للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين وجمعية الصداقة الروسية اليمنية.


وخلال الاحتفال قام رئيس جامعة عدن البروفيسور الخضر ناصر لصور بمنح مدير متحف الارميتاج والرئيس الفخري لجمعية الصداقة الروسية اليمنية البروفيسور فلاديمير بيتروفسكي درع جامعة عدن؛ تقديرًا للدور الكبير الذي يلعبه المتحف في نشر الثقافة على المستوى العالمي, والدور الكبير أيضًا في تعزيز أواصر العلاقة بين اليمن وروسيا.


حضر الفعاليات نائب رئيس جامعة عدن للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور عادل عبد المجيد العبادي, وأعضاء الوفد المرافق من عمداء الكليات ومدراء العموم.