آخر تحديث :الأحد-21 أبريل 2024-10:28م
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

من أكثر الباحثين إنجازًا ذات تصنيف عالمي ،،، الدكتوراه لعبدالرقيب جبران في الرياضيات البحتة من جامعة عليجار الهندية

2018-09-30

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

الإدارة العامة للإعلام:

نال مبتعث جامعة عدن الباحث عبدالرقيب محسن أحمد جبران درجة الدکتوراه في الرياضيات البحتة من جامعة عليجار الإسلامية بجمهورية الهند عن أطروحته الموسومة بـ"نظريات النقطة الثابتة في الفضاءات المترية الترتيبية وتطبيقاتها", أشرف عليها رئيس قسم الرياضيات بالجامعة البروفيسور محمد إمداد.

وتكونت لجنة التحكيم من المحكم الخارجي البروفيسور خليل أحمد، إلى جانب المحكم الدولي البروفيسور التركي كنان تاس, فيما حكمها داخليًا المشرف العلمي البروفيسور إمداد.


الباحث جبران حصل, في وقت سابق, على منحة دراسية من المجلس الهندي للعلاقات الثقافية, نال بموجبها شهادة الماجستير بامتياز من جامعة دلهي, إحدى جامعات النخبة في الهند.


وتُصنّف كلتا الجامعتين, دلهي وعليجار الإسلامية, ضمن أفضل الجامعات الهندية بحسب الحكومة الهندية للعام الجاري 2018.


عُرف عبدالرقيب جبران, المولود ببلدة صبر في محافظة لحج, بنشاطه العلمي لما يقارب من 20 بحثًا حتى الآن نُشرت في مجلات ذات تصنيف عالمي كـ Scopus و ources Citation Index, فيما يُعد من أكثر الباحثين إنجازًا على مستوی الجامعة في إسهاماته البحثية, خصوصًا بما يتعلق بنظريات النقطة الثابتة في الفضاءات المترية الترتيبية وفي مجال التحليل الدالي.



الباحث ذو الـ41 عامًا حظي بتقديم عديد أوراق علمية في 4 مؤتمرات عالمية على الأقل للرياضيات بالهند, فيما شارك في عديد ورش عمل وندوات علمية, وهو أحد منتسبي كلية التربية - ردفان بجامعة عدن.


أثناء فترة عمله معيدًا ببلدة ردفان, تمكّن من تأليف عديد كتب تدريسية في تخصصه, كـ"التفاضل والتكامل" و"المعادلات التفاضلية" من جزئين, إلى جانب "الهندسة التحليلية", في حين ألّف كتابًا رابعًا من 8 أبواب انتشر على الشبكة العنكبوتية بعنوان "محاضرات في التكامل المتقدم".