تفاصيل الخبر
بحضور وزير حقوق الإنسان ونائب وزير الداخلية ،،، كلية الحقوق عدن تحضن ندوة علمية حول " الآليات الوطنية والدولية في تحقيق مبدأ الانتصاف للضحايا"
2018-03-13

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

 

عدن/ جهاد باحـدَّاد -  تصوير/ صقر العقربي:

نظمت وزارة حقوق الإنسان بالتعاون مع كلية الحقوق بجامعة عدن اليوم الثلاثاء (13 مارس 2018م) ندوة علمية بعنوان " الآليات الوطنية والدولية في تحقيق مبدأ الانتصاف للضحايا" والتي استمرت يوماً واحداً برعاية كريمة من فخامة الأخ رئيس الجمهورية المشير/ عبدربه منصور هادي وبمشاركة واسعة للأكاديميين والباحثين وذوي الاختصاص.



وفي مستهل تدشين الندوة العلمية التي حضرها اللواء الركن/ علي ناصر لخشع نائب وزير الداخلية، والدكتور/ عبدربه المحوري نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني، والدكتور/ خالد باجنيد عضو مجلس الشورى والقائم بأعمال محافظ عدن وعدداً من القيادات الأمنية والشخصيات الاجتماعية ألقى الأستاذ/ محمد محسن عسكر وزير حقوق الإنسان كلمة نوه من خلالها  بأن الوزارة حرصت على تنظيم هذه الندوة بالشراكة مع هذه الكلية يأتي إيماناً منها بالتأريخ المشرف لهذه الكلية وأساتذتها الأجلاء لإكسابها أهمية كبيرة ودوراً فاعلاً.



وأكد في كلمته أن تنظيم هذه الندوة جاء من توجه وزارة حقوق الإنسان لإقامة علاقات قوية مع المؤسسات والمنظمات الفاعلة، وكذا تزامناً مع زيارة الوفد الدولي لحقوق الإنسان إلى عدن في إطار دعم الجهود الوطنية للتحقيق في جميع الانتهاكات لحقوق الإنسان التي ارتكبتها مليشيا الانقلاب وأدخلت اليمن نفقاً مظلماً بسبب هذه الممارسات العدوانية.



فيما أوضح الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن أن هذه الفعاليات التي تبنتها وزارة حقوق الإنسان وكلية الحقوق بجامعة عدن تأتي تنفيذاً وتطبيقاً لخطاب فخامة الأخ المشير/ عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية أثناء لقائه بمجلس جامعة عدن في ديسمبر 2016م لمساهمة الجامعة في رسم وتخطيط المستقبل المشرق للوطن، وبناء الوعي الثقافي والاجتماعي للمجتمع، فضلاً عن بناء الإنسان واستقراره.



وأكد على دعم قيادة جامعة عدن وكل منتسبيها بأحقية تمتع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالحق الكامل في الحصول على عدالة حقيقية وإنصاف في استرجاع حقوقهم وإيقاف ذلك الانتهاك الواقع أو التعويض عن الضرر الناتج لذلك الانتهاك، مشدداً على ضرورة تعميق العلاقة المتكاملة وتعزيز الثقة بين السلطة وشرائح المجتمع من خلال مد الجسور وإعطاء أهمية لمثل هذه القضايا، مشيداً بالدور الريادي لجامعة عدن ممثلة بكلية الحقوق السباقة والتي بذرت أولى البذرات كأول كلية على مستوى جامعة عدن تناقش وتطرح بأسلوب علمي هذه المواضيع التي تهم الوطن بشكلٍ عام.

 

 

 

فيما عبر الدكتور/ محمد صالح محسن عميد كلية الحقوق عن جزيل شكره وتقديره لقيادة وزارة حقوق الإنسان وقيادة الجامعة لدعمهم اللامحدود لتنظيم مثل هذه الفعاليات، منوهاً بأن هذه الفعالية هي جزء من سلسلة فعاليات وأنشطة علمية مختلفة ستقوم بها الكلية لسعيها في إيجاد حلول علمية تساهم في إيجاد آليات خاصة لحماية حقوق الإنسان من خلال مشاركة أساتذتها الأجلاء المشهود لهم على مستوى الوطن.



إلى ذلك قدم عدداً من الأكاديميين المشاركين في هذه الندوة العلمية العديد من الأوراق العلمية التي تناقش جميع الأفكار البناءة من وجهة نظر حقوقية تتلاءم مع أهمية الآليات الدولية والوطنية لحماية ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان وأحكام القانون الدولي الإنساني لتحقيق مبدأ لانتصاف الضحايا.

 








 

 

 

 

backعودة الى صفحة الأخبار



للوقوف أمام العديد من القضايا الطلالية ،،، د. العطاس يترأس اجتماعاً لمجلس شؤون الطلاب الميسري يناقش مع التركي ولصور تصور مشروع إنشاء جامعة في لحج لتقييم سير العملية الامتحانية ،،، د.حزام يترأس اجتماعاً باللجنة العليا للامتحانات في العلوم الإدارية صبراً آل النقيب لإنشاء كلية الدراسات الإسلامية,,, رئيس جامعة عدن يلتقي ممثل الهيئة الكويتية اليمنية وزارة الثقافة وجامعة عدن تبحثان مجالات التعاون المشترك في لقاءين منفصلين ،،، د. لصور يبحث مجالات التعاون مع مركز عدن للدراسات التاريخية وبعثة جنيفا كول في اليمن انتهت بفوز منتخب جامعة عدن ،،، بطولة كروية بمناسبة الذكرى السابعة لوفاة الدكتور/ مختار بن لصفوح بالشراكة مع مركز التعليم المستمر ،،، تدشين امتحانات البرنامج العلاجي للإحصاء بحضور عمادة الكلية ،،، العلوم الإدارية تدشن امتحانات الفصل الثاني 2017/2018م وفد جامعة عدن يزور جامعة عين شمس بالقاهرة إعلان - فتح باب القبول والتسجيل برنامج ماجستير دراسات الترجمة غداً الأربعاء ،،، مهرجاناً كرويا في الذكرى السابعه لرحيل د. مختار لصفوح برئاسة الدكتور/ عبدالله طالب ،،، مجلس كلية الاقتصاد يعقد اجتماعه الدوري لشهر يوليو رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى الفريق ركن/ حسين محمد عرب بوفاة نجله بحضور وزير التعليم العالي ،،، وفد شركة ماسة للاختبارات الدولية يزور جامعة عدن دليل القبول للدراسة الجامعية الاولى للعام الجامعي 2018-2019م. وفد جامعة عدن في سفارتنا بالعاصمة الماليزية كوالالمبور استعداداً لامتحانات الفصل الثاني الدور الأول ،،، د. حزام يترأس اجتماعاً استثنائياً باللجنة العليا للامتحانات لصور والسعيدي يدشنان عملية التسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء ،،، عدن تحتضن ورشة عمل خاصة باختيار معايير الأداة الوطنية لتصنيف الجامعات اليمنية غداً الأحد ،،، انطلاق عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 الأداء الإعلامي الدبلوماسي للعاملين في سفارات اليمن .. في رسالة ماجستير من كلية الآداب عدن أثناء زيارته لجامعة المدينة العالمية بماليزيا ،،، وفد جامعة عدن يوقع اتفاقية للتعاون المشترك لتسهيل مهامها مع الجامعات المصرية ،،، رئيس جامعة عدن يلتقي سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية جامعة عدن ومؤسسة جسور للحلول التنموية توقعان اتفاقية تعاون مشترك بحضور عددٍ من الوزراء ،،، وزارة الاتصالات تسلم جامعة عدن أجهزة الربط الشبكي الإلكتروني رئيس جامعة عدن يكتب كلمة شكر وعرفان لكل من تقدم له بواجب العزاء في وفاة والدته.. د. حزام يترأس اجتماعاً لمجلس الكلية في دورته لشهر يونيو برئاسة الدكتور/ منيعم ،،، مجلس كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري رئيس جامعة عدن يبحث مجالات التعاون المشترك مع منسق مكتب اليونسكو البقاء لله مطلع يوليو القادم .. جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2018/2019 صبراً آل العزاني صبراً آل الجريري وفد جامعة عدن في ماليزيا يدشن برنامجه بزيارة إلى جامعة مالايا بمناسبة اختتام إصدار قراراتهم الأكاديمية ،،، اللجنة التنسيقية لمنتدبي جامعة عدن تكرم الدكتور/ الخضر لصور د.لصور يبحث سبل التنسيق مع كليات الطب بالجامعات المصرية مجلس كلية اللغات يعقد اجتماعه الدوري لشهر يونيو بحضور وزير التعليم العالي ،،، مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية تحتفي بتخرج طلابها المبتعثين في الجامعات السعودية