تفاصيل الخبر
كجهة استشارية لتنفيذ المشروع ،،، مركز المرأة يشارك في الدورة الخاصة بتدريب الوسطاء المحليين في لحج
2017-11-07

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 


لحج/ جهاد باحداد:

 

شارك مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن في فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بتدريب الوسطاء المحليين في مجالات تحليل النزاعات والوساطة وتصميم وتيسير الحوار التي أقامتها منظمة البحث عن أرضية مشتركة – مكتب اليمن SFCG في مديريتيّ "تُبن" و"الحوطة" في محافظة لحج

 بمشاركة 60 من القيادات المجتمعية والشخصيات الاعتبارية وأعضاء المجلس المحلي ونشطاء حقوقيين في كلا المديريتين.

 

وكان  للدكتوره/هدى علي علوي مدير المركز كلمة أكدت من خلالها أن المركز سيعمل بالشراكة مع المنظمة كجهة إستشارية لتنفيذ هذا  المشروع الذي تكمن أهميته في تثبيت وتكريس قيم المشاركة المجتمعية للسكان المحليين وممثليهم.

 

 وأوضحت في كلمة توجيهية لها أن اختيار المشاركين تم بعناية دقيقة للقيام بأدوار الوسطاء المحليين، ومنحت لهم الثقة للنجاح بالمهام المناطة بهم والإيفاء برسالة المشروع عبر استطلاع الرأي المحلي فيما يخص أولوياته واحتياجاته واستقراء التحديات التي تواجه المشاريع التنموية الأخرى لتجاوز المشاكل المجتمعية وصناعة السلم الأهلي، مشيرةً بأن هناك نزاعات لا خلاف حولها، ومشاكل ليس لها علاقة بالحزبية أو المناطقية، وإنما تتطلب مساعدة وتمكين المجتمع المحلي بالتغلب على الصعوبات والإرهاصات التي تعيق بنائه التنموي، وذلك بتسخير القدرات وتكامل الأدوار.

 

فيما كان للسلطة المحلية بمحافظة لحج كلمة أكدت على مراعاة المعايير التي فرضتها المنظمة باختيار المشاركين في التدريب، بتواجد عقال حارات وأئمة مساجد وأعضاء مجلس محلي وشخصيات اعتبارية، لإنجاح الوساطة المحلية على حل النزاعات المجتمعية التنموية في مرحلة لاحقة، وأن تكون هناك أرضية مشتركة يقف عليها الجميع لاحتواء وحل المشاكل المجتمعية المختلفة.

 

إلى ذلك استعرضت الأخت/ سماح يوسف منسق مشاريع المنظمة في محافظتي عدن وأبين ولحج نبذة تعريفية عن المنظمة والمشروع، مشيرةً بأن المنظمة نفذت أكثر من مشروع في مجال بناء السلام في عدة محافظات، والذي يأتي نتيجة الحاجة الأساسية للوضع الراهن في البلاد، الذي يشهد نزاعات عديدة ومستمرة منذ اندلاع الحرب، والتي تحتاج إلى صنع تدخلات في النزاعات المجتمعية على المستوى المحلي، والمتعلقة بعملية التنمية.

 

واستمرت الدورة التدريبية التي نفذت في المديريتين أربعة أيام متتالية، ناقشت عدداً من  المواضيع ذات الصلة بحل النزاعات وبناء السلام.

 

الجدير بالذكر إن  مشروع (بناء السلام في اليمن على المستوى المحلي) ينفذه مكتب منظمة البحث عن أرضية مشتركة في اليمن، بتمويل من وزارة الخارجية البريطانية، ويستهدف ست مديريات في ثلاث محافظات (تبن والحوطة في لحج) ( المعافر والشماتين في تعز) (جبلة وحبيش في إب) ويهدف بشكل رئيسي إلى الحد من مخاطر العنف المجتمعي على المستوى المحلي في المديريات المستهدفة من خلال عمليات الحوار، وتخفيف خطر النزاعات في المستقبل من خلال خلق آليات لإدارة النزاعات المحلية.

backعودة الى صفحة الأخبار



الميسري يناقش مع التركي ولصور تصور مشروع إنشاء جامعة في لحج لتقييم سير العملية الامتحانية ،،، د.حزام يترأس اجتماعاً باللجنة العليا للامتحانات في العلوم الإدارية صبراً آل النقيب لإنشاء كلية الدراسات الإسلامية,,, رئيس جامعة عدن يلتقي ممثل الهيئة الكويتية اليمنية وزارة الثقافة وجامعة عدن تبحثان مجالات التعاون المشترك في لقاءين منفصلين ،،، د. لصور يبحث مجالات التعاون مع مركز عدن للدراسات التاريخية وبعثة جنيفا كول في اليمن انتهت بفوز منتخب جامعة عدن ،،، بطولة كروية بمناسبة الذكرى السابعة لوفاة الدكتور/ مختار بن لصفوح بالشراكة مع مركز التعليم المستمر ،،، تدشين امتحانات البرنامج العلاجي للإحصاء بحضور عمادة الكلية ،،، العلوم الإدارية تدشن امتحانات الفصل الثاني 2017/2018م وفد جامعة عدن يزور جامعة عين شمس بالقاهرة إعلان - فتح باب القبول والتسجيل برنامج ماجستير دراسات الترجمة غداً الأربعاء ،،، مهرجاناً كرويا في الذكرى السابعه لرحيل د. مختار لصفوح برئاسة الدكتور/ عبدالله طالب ،،، مجلس كلية الاقتصاد يعقد اجتماعه الدوري لشهر يوليو رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى الفريق ركن/ حسين محمد عرب بوفاة نجله بحضور وزير التعليم العالي ،،، وفد شركة ماسة للاختبارات الدولية يزور جامعة عدن دليل القبول للدراسة الجامعية الاولى للعام الجامعي 2018-2019م. وفد جامعة عدن في سفارتنا بالعاصمة الماليزية كوالالمبور استعداداً لامتحانات الفصل الثاني الدور الأول ،،، د. حزام يترأس اجتماعاً استثنائياً باللجنة العليا للامتحانات لصور والسعيدي يدشنان عملية التسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء ،،، عدن تحتضن ورشة عمل خاصة باختيار معايير الأداة الوطنية لتصنيف الجامعات اليمنية غداً الأحد ،،، انطلاق عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 الأداء الإعلامي الدبلوماسي للعاملين في سفارات اليمن .. في رسالة ماجستير من كلية الآداب عدن أثناء زيارته لجامعة المدينة العالمية بماليزيا ،،، وفد جامعة عدن يوقع اتفاقية للتعاون المشترك لتسهيل مهامها مع الجامعات المصرية ،،، رئيس جامعة عدن يلتقي سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية جامعة عدن ومؤسسة جسور للحلول التنموية توقعان اتفاقية تعاون مشترك بحضور عددٍ من الوزراء ،،، وزارة الاتصالات تسلم جامعة عدن أجهزة الربط الشبكي الإلكتروني رئيس جامعة عدن يكتب كلمة شكر وعرفان لكل من تقدم له بواجب العزاء في وفاة والدته.. د. حزام يترأس اجتماعاً لمجلس الكلية في دورته لشهر يونيو برئاسة الدكتور/ منيعم ،،، مجلس كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري رئيس جامعة عدن يبحث مجالات التعاون المشترك مع منسق مكتب اليونسكو البقاء لله مطلع يوليو القادم .. جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2018/2019 صبراً آل العزاني صبراً آل الجريري وفد جامعة عدن في ماليزيا يدشن برنامجه بزيارة إلى جامعة مالايا بمناسبة اختتام إصدار قراراتهم الأكاديمية ،،، اللجنة التنسيقية لمنتدبي جامعة عدن تكرم الدكتور/ الخضر لصور د.لصور يبحث سبل التنسيق مع كليات الطب بالجامعات المصرية مجلس كلية اللغات يعقد اجتماعه الدوري لشهر يونيو بحضور وزير التعليم العالي ،،، مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية تحتفي بتخرج طلابها المبتعثين في الجامعات السعودية صبراً آل سلام