آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

برعاية رئيس جامعة عدن ،،، مركز تسجيل وأبحاث السرطان يدشن حملة التوعية حول سرطان الثدي

2017-10-12

موقع جامعة عدن الإلكتروني


 

عدن/ خاص:

 

نظم مركز تسجيل وأبحاث السرطان وفريق أنصار مرضى السرطان بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن اليوم  بالتعاون مع المؤسسة الطبية الميدانية وجمعية النساء اليمنيات للعلوم من أجل التنميةالفعالية السنوية للتوعية حول سرطان الثدي والتي تتزامن مع مناسبة الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي ( اكتوبر الوردي )  تحت شعار  " وعيكِ الآن أمل وأمان ".


 

وفي الفعالية التي بدأت بآي  من الذكر الحكيم ألقى الدكتور/ محمد عبدالله عقلان نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الدراسات والبحث العملي كلمة رئاسة جامعة عدن والتي اشار فيها لاهمية جهود مكافحة السرطان ودعم الجامعة للجهود المجتمعية الهادفة لمراكز وكليات الجامعة تجسيداً للدور المجتمعي للجامعة مشيداً بدور مركز تسجيل وأبحاث السرطان في هذا الجانب.


 

وفي كلمة لعمادة كلية الطب والعلوم الصحية ألقاها نيابة عند عميد الكلية الدكتور/ أحمد سعيد المنصوب نائب العميد للشؤون الاكاديمية  والذي أكد فيها على أهمية عقد مثل هذه الأنشطة ودعم الكلية لها.

 

فيما أشارت الدكتورة/ هدى باسليم مديرة مركز تسجيل  وأبحاث السرطان رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة،  إلى دور المركز خلال 20 عاماً من عمره وبالذات في مجال رصد وتسجيل الحالات والأبحاث والتوعية المجتمعية.

 

إلى ذلك تحدث الدكتور/ مهيب عوض عباد رئيس المؤسسة الطبية الميدانية والداعم الرئيس للحملة أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة  ركز من خلالها على أهمية العمل التطوعي عموماً وأهميته في مجال السيطرة على السرطان بشكل خاص.

 

إلى ذلك ألقت  الطالبة/سهام بشير كلمة فريق أنصار مرضى السرطان قدمتها نيابة عن أعضاء الفريق واستعرضت فيها أعمال الفريق ودوره الهام بالمجتمع من حيث التوعية بمرض السرطان، مؤكدة على أهمية التطوع والتعاون في التوعية باعتبارها أحدى اهم مبادئ الفريق.

 

وقد تضمنت الفعالية محاضرة حول  كيفية الفحص الذاتي لسرطان الثدي للدكتورة/ شهد الخينه مديرة العيادة الوردية بالمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بعدن.

 

وقد دارت مناقشات هادفة حول تفغيل جهود السيطرة على سرطان الثدي، وأختتمت الفعالية بأوبريت  حول أهمية الدعم النفسي والاجتماعي  لمريضات سرطان الثدي.

 

حضر الفعالية الدكتور/ رجاء عبده أحمد عميد كلية التمريض، والدكتورة/ هدى علي علوي مدير مركز المرأة بجامعة عدن، وعدداً من  نواب عميد كلية الطب والعلوم الصحية والتمريض، والدكتور/جمال حسين زين مدير المركز الوطني لعلاج الاورام عدن، والدكتور/  نجيب ناصر الحميقاني عميد معهد د. أمين ناشر العالي للعلوم الصحية، والدكتور/محمد مصطفى ياسين المدير العام  للرعاية الصحية الاولية في عدن، وعدداً من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس من اساتذة كلية الطب  والطلاب والاطباء وعدداً من ممثلي منظمات المجتمع المدني في محافظة عدن.