آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-01:13ص
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

باحث يمنى من جامعة عدن يكشف عن إصابة الفول السوداني والقمح المتداولين بأسيوط وسوهاج بفطريات مسببة لسرطان الكبد

2017-10-02

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

أسيوط / خاص:

نال الباحث اليمنى/ ناصر مسعود ناصر مسعود عضو هيئة التدريس بكلية التربية لودر بجامعة عدن على درجة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية بكلية العلوم من جامعة أسيوط حول  الدراسات التحليلية البيولوجية والسمية الجينية لبعض مركبات الأفلاتوكسين المعزولة من بعض الأطعمة.


وكشف الباحث اليمني عن وجود أطعمة يتناولها المواطنون بكثرة في صعيد مصر تتسبب في الإصابة بسرطان الكبد، كالفول السوداني والذرة الشامية والقمح التي يتم تداولها وتناولها في محافظتي أسيوط وسوهاج تحتوي على تراكيز عالية من سم الأفلاتوكسين  B1 المسبب لهذا النوع من السرطان.


وأشارت الأطروحة العلمية أن سوء التخزين لتلك الأطعمة هو السبب الرئيسي لنمو هذه الفطريات وخاصة فطريات الأسبيروجلس Aspergillus من نوع Aspergillus flavus و  Aspergillus parasiticus والتي تسبب المرض المنتشر بنسبة كبيرة في محافظات الوجه القبلي وخاصة اسيوط وسوهاج.


وقال الباحث في الأطروحة العلمية أنها تعد من الدراسات التكاملية والتي تهدف إلى دراسة نوعية الفطريات التي يمكن أن تتواجد على بعض الأطعمة المستهلكة من قبل المواطن والتي بدورها تفرز السموم الأفلاتوكسينية وتقدير تلك السموم كمآ ونوعآ ومدى تأثيرها على الكبد.


وأوصي الباحث في ختام أطروحته بأنه لأبد من تفعيل الدور الرقابي لجهات الاختصاص للمتابعة ووضع ضوابط فعلية للحد من تواجد تلك السموم لحماية المستهلك من خطرها، وقد أشادت لجنة الحكم والمناقشة بالدراسة وأهميتها وتم منح الباحث درجة الدكتوراه في فلسفة الكيمياء التحليلية.


وتكونت لجنة الاشراف من الدكتورة/ نجوى ابو المعالى وكيل كلية العلوم، والدكتور/ ماضي احمد اسماعيل الاستاذ بكلية العلوم، والدكتورة/ غادة عمران الاستاذ بكلية الطب بجامعة اسيوط، وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور/ سعد السيد حسن عميد كلية العلوم الأسبق بجامعة عين شمس، والدكتور/ عبد الرحيم الشنوانى بعلوم الأزهر.