آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

بحضور رئيس جامعة عدن ،،، وهيب عزيبان ينال الدكتوراه من جامعة الحسن الثاني بالمملكة المغربية

2017-07-26

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

خاص/ جهاد الـوادي:

 

بحضور الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن وعدداً من الشخصيات في السفارة اليمنية بالرباط نال الباحث/ وهيب مهدي فضل عزيبان درجة الدكتوراه بامتياز من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بالمملكة المغربية الشقيقة عن أطروحته الموسومة بـ العلاقات العامة ودورها في تحسين أداء المنظمات العمومية في اليمن – دراسة ميدانية في الوسائل والنتائج لعينة من قيادات المنظمات العمومية في عدن، والتي أشرف عليها الأستاذ الدكتور/ عبدالفتاح زكريا مكوار.


 

وقد تكونت الأطروحة العلمية من خمسة فصول وتضمن الفصل الأول الاتصال مفهومه وأنواعه ونظرياته ونماذجه، فيما خصص الفصل الثاني لتناول العلاقات العامة النشأة والتطور ومفهومها وأهدافها ووظائفها وعملياتها الاتصالية، فيما تطرق الفصل الثالث لتناول العلاقات العامة وبعدها التواصلي ودورها في تحسين أداء المنظمات العمومية،  وناقش  الفصل الرابع العلاقات العامة وتحسين أداء المنظمات العمومية، أما الفصل الخامس فقد تحدث الباحث فيه عن إجراءات الدراسة الميدانية.


 

وتكمن أهمية الأطروحة العلمية للباحث/ وهيب عزيبان للإجابة عن عددٍ من التساؤلات كونها تعد من الدراسات القليلة في اليمن والتي تتطرق إلى دور العلاقات العامة في تحسين أداء المنظمات العمومية لمعرفة أثر ذلك على أداء هذه المنظمات، وكذا المساهمة في تقديم اقتراحات تؤدي إلى النهوض بوظائف العلاقات العامة وتحسين أداءها في المنظمات عينة الدراسة.


 

هذا وقد خرجت الأطروحة العلمية بعددٍ من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تعزيز وتطوير دور العلاقات العامة، وتحسين أدائها في المنظمات العمومية، ومستوى أداء المنظمات المبحوثة في مجال العلاقات العامة، ومزيد من اهتمام الإدارة العليا بالعلاقات العامة.


 

وقد أشادت لجنة المناقشة والحكم بالجهود الكبيرة التي بذلها الباحث في أطروحته العلمية ونتائجها التي سيستفيد منها الباحثين والمؤسسات البحثية والمنظمات المختلفة والمكتبات الجامعية.



يذكر أن الباحث الدكتور/ وهيب مهدي فضل عزيبان يشغل منصب نائب مدير عام دار جامعة عدن للطباعة والنشر وعضو الهيئة التدريسية المساعدة بقسم الصحافة والإعلام في كلية الآداب بجامعة عدن، ويعد من الكوادر الإدارية والأكاديمية المتميزة في الجامعة، ولديه العديد من المساهمات والمشاركات محلياً ودولياً.