آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-09:58م
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

مرحبا AUMBA !

2017-02-13

موقع جامعة عدن الإلكتروني


 

 في الهند حيث درست لأقسام إدارة الأعمال شأن عظيم و لطلابها مكانة إجتماعية و إحترام كبيرين. M.B.A هو الإختصار المتعارف عليه لماجستير إدارة الأعمال، الذي يسمح لأي حامل شهادة بكلاريوس الإلتحاق به. هذه الميزة من عدم إشتراط المتقدمين حصولهم على بكلاريوس في  الإدارة سمحت لمهندسين و أطباء و غيرهم من الإلتحاق بالبرنامج فكانت النتيجة مدهشة : كبير مهندسين يحمل ماجستير في الإدارة و إستشاري في الطب كذلك فأنتجت طفرات في العمل و نجاحات مذهلة في تلكم المصانع و المشافي بفضل دمج التخصصات و تزويد النخب بمهارات إدارية علمية.

 

الرسوم الدراسية ل M.B.A مرتفعة و الإقبال كبير و عليه أشترطت PUMBA  و هو الإختصار المتعارف عليه لبرنامج إدارة الأعمال في جامعة بونا الهندية إمتحان قبول للطلاب الأجانب الراغبين في دراسته.  طلاب الإدارة يتميزون بإرتدائهم الزي الرسمي الأنيق و يشترط التناسق حتى في الجوارب و أدب الحديث و فن الإتكيت و التخاطب لها درجات ترصد يوميا.

 

عراب إدارة الأعمال و قطبها و السيناريست العلمي الأكاديمي لها السيد الدكتور صالح الجريري المتفقه في بحور الإدارة و العارف بمشاربها و المنابع الذي تلقى علومه في بغداد مدينة الرشيد و المنحدر أصلا من مدرسة حضرموت العراقة و التاريخ و فن الإدارة و التجارة هو رئيس قسم إدارة الأعمال في جامعة عدن الذي لا يختلف عليه إثنان و يشار له بالبنان بحكمته و تواضعه و التفان.

 

قبل يومين إفتتح قسم إدارة الأعمال  برنامج AUMBA برعاية و إشراف كبيرين من قبل معالي السيد رئيس الجامعة و هذا البرنامج هو إضافة نوعية في قسم الإدارة بالإضافة إلى برنامج الماجستير التقليدي و الدكتوراه.

 

البرنامج يتكون من ثلاثة فصول دراسية بواقع أربعة مساقات دراسية في الفصل الواحد على أن يكون الفصل الرابع فصلا تطبيقيا و يشترط نشر أقلها ورقة علمية في مجلة محكمة لتخرج الطالب.

 

هذه الإنجازات في مجال الدراسات العليا للجامعة و الوطن تأتي تحت الرعاية الكريمة للبروفسور الخضر ربان سفينة جامعتنا و مهدبها المنتظر الذي إستطاع منذ تقلده منصبه و خلال فترة قصيرة من إحداث نهضة و فك الجمود و إذابة الجليد عن كثير من مفاصل الجامعة و ما موضوع التسويات إلا إحداها.

 

الدكتور توفيق باسردة عميد العلوم الإدارية و الأب الروحي للجميع رغم صغر سنه له بصمات لا تنسى في الدراسات العليا في الكلية و هو المتابع الحذق لكل خطوات AUMBA و وفر كل الإمكانيات و ذلل كل الصعوبات ليخرج لنا البرنامج بحلة تسر الناظرين.

 

منظر الكلية و مبتدعها النائب الأول و الأجدر نائبها للدراسات العليا الدكتور محمد بن همام ضابط إيقاع الدراسات العليا و محنكها لعب أدوارا عظيمة حتى خرج لنا AUMBA كما نريد فخر للجامعة و يزيد.

 

 هنا و نيابة عن الجميع نقدم بالشكر الجزيل و كل التقدير لهم عن هذا الإنجاز العظيم الذي رفع أسهم جامعتنا عاليا لتكون و كما كانت جامعة عدن دوما هي الجامعة رقم واحد على مستوى الوطن و بجهود الخيرين نطمح أن تكون هي الأولى إقليميا.

 

 

  د.عبدالباري أحمد علي

عضو هيئة التدريس المساعدة - كلية العلوم الإدارية - جامعة عدن⁠⁠⁠⁠