آخر تحديث :Wed-24 Apr 2024-09:58PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

دولة رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر يلتقي د.حسين باسلامة ومجلس جامعة عدن

2016-07-05

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عدن/خاص:

التقى الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيس الوزراء يوم الأحد بالقائم بأعمال جامعة عدن د.حسين باسلامة، وعدداً  من عمداء الكليات ،واعضاء هيئة التدريس.

في البداية رحب د. بن دغر بالحاضرين ،مهنئاً إياهم بعيد الفطر المبارك أعادة الله علينا وعلى اليمن والأمة العربية والاسلامية بالخير واليمن والبركات

ناقلاً الى قيادة الجامعة ، وهيئة التدريس وموظفيها وطلابها التهاني الحارة من الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، بمناسبة خواتم رمضان وقدوم العيد.



وتحدث د. بن دغر في بداية اللقاء عن الأوضاع العامة في البلاد، وما آلت الية قبل الانقلاب الحوثي وبعده ، حيث تعرضت الجمهورية والوحدة لصعوبات جمة، ياتي بعضها في سياق  البناء لدولة جديدة حيث تؤثر الارض والثقافة، والمصالح على التوجهات العامة للمجتمع ، والدولة

وقال أن ما حدث لدولة والوحدة ،هو ذاته الذي حدث لوحدات اخرى تشكلت القرن الماضي وقبل الماضي حيث تأثرت التجربة العربية القومية بهذه التجارب  وجملت فكرها .



وقال أن ما نحافظ عليه ونحرص على صناعته ليست وحدة ١٩٩٠، بل هي الوحدة في شكلها ومضمونها الجديد الاتحادي الديمقراطي المدني العادل ، ذلك ان وحدة ١٩٩٠ انتهت للأسف الشديد إلى ما انتهت اليه "حرب ودماء ودمار ." وهو الأمر الذي لا يمكن الاستمرار فيه .

داعياً في هذه الفترة إلى ترك الخصومات السياسية والاجتماعية لما تلحقه من ضرر على وحدة المجتمع اليمني عامة ، ومجتمع عدن خاصه، وذلك لمواجهة العدو والتمرد ، المتربص بأمن البلاد والعباد، مؤكداً ان العدو الاول هو الانقلابيين الحوثيين وقوات صالح .



كما أكد للحاضرين أن الحكومة من منطلق مسؤوليتها في عدن، وكل مناطق اليمن معنية بتجاوز أزمة الكهرباء والمياه في عدن ، وهي تعمل بالتعاون مع السلطات المحلية على تجاوز الأثار السلبية للسياسات القديمة ،التي  اوصلت الحال في قطاع الكهرباء إلى الحال ما هو عليها الآن .

وقال رئيس الوزراء أن الايام القادمة سوف يبدا تنفيذ القرض الإماراتي وأن بوادر تنفيذ الاتفاق هو في وصول ٥٠ ميجا وات خلال الاسبوع القادم ..مع بعض قطع الغيار .. وهو ما سيؤدي بالنتيجة الى زيادة التوليد ،والتخفيف .

واضاف رئيس الوزراء هناك مفاجآت طيبة في الطريق وأنه يتوقع أن وعود الإخوة في الإمارات وقطر والتي كان الرئيس قد وعّد بها سوف تتحقق باذن الله ،شاكراً الأشقاء مقدماً على كل دعم يقدمونه في هذا الشأن

كما أكد حرص الحكومة على تثبيت الاوضاع الأمنية في عدن ، والمحافظات القريبة منها، وباقي المناطق المحررة .

فالأمن  أولوية لدى الحكومة ، وهو مطلب ملح للمواطنين ،مشيداً بدور الأمن في عدن وقيادته، والمقاومة وقيادتها ، والأخ المحافظ عيدروس الزبيدي  ،والتحالف ، وعلى وجه الخصوص القوات الاماراتية ،ودعم المملكة العربية السعودية السخي للجهود التي تستهدف استعادة الدولة وعودة الشرعية .

واستمع الدكتور بن دغر الى ملاحظات  رئيس الجامعة واعضاء الهيئة التعليمة للجامعة .

حيث تبادل قضايا المتعاقدين والمنتدبين  والموظفين  الجدد من أوائل الطلبة الخريجين  وعدم وصول المرتبات في وقتها ..

وما لحق الجامعة وكلياتها من خراب جراء اجتياح المليشيات المتمردة الحوثية .

واستمع رئيس الوزراء الى مشكلات مالية وإدارية تتعلق بهيئة التدريس ، كاتسويات وتوقف الأعمال والانشطة الجامعية العلمية والأكاديمية .

كما استمع الى شكاوى تتعلق بالسطو على حرم الجامعة من متنفذين استباحوا أرض الجامعة .

وبعد المناقشة شارك فيها بعض عمداء الجامعة واساتذتها، وجه رئيس الوزراء رئيس الجامعة بضرورة حل اشكالية المنتدبين كما جاء في مقترح الحاضرين ونقل حقوقهم الإدارية والمالية إلى الجامعة .

بما يؤمن نقلهم الى الكادر الاكاديمي للجامعة مع منحهم كامل الحقوق التثبيت الوظيفي في الجامعة ،ووعد رئيس الوزراء بتوجيه الخدمة المدنية والمالية بتسوية مرتبات هيئة التدريس في اقرب وقت ممكن .

كما وعد رئيس الوزراء بتوجيه جهات الاختصاص في حل إشكالية المتعاقدين والموظفين الجدد ، وتكليف وزير المالية بدراسة الشكوى من حرمان موظفي الجامعة  من ٥٠٪ تصرف لجميع الجامعات باستثناء عدن .

ودعا رئيس الوزراء مجلس أمناء الجامعة  للاجتماع في اقرب وقت ممكن للمساعدة في حل مشكلات الجامعة

حضر اللقاء  مدير مكتب رئيس الجمهورية الدكتور محمد مارم وزير السياحة الاستاذ معمر الارياني ووزير الصحة الدكتور ناصر باعوم وامين عام رئاسة الجمهورية الدكتور منصور البطاني  ونائب وزير الإدارة المحلية حسين منصور ووكيل محافظة عدن الاستاذ غسان مسعود الزامكي.