آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:57AM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

د.حسين باسلامة يعلن تنظيم حفلا مركزيا لتكريم الشهداء من طلاب جامعة عدن ويطلق أسم "الطالب الشهيد" على أكبر قاعة بكلية الهندسة

2016-03-20

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عدن/نصر باغريب – تصوير: صقر العقربي:

برعاية الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة رئيس جامعة عدن، وعمادة كلية الهندسة، ومنتدى نهضة مهندس، أقيم اليوم الأحد (20 مارس 2016م)، بقاعة كلية الهندسة بمدينة الشعب، فعاليات الحفل الخطابي والتكريمي للطلاب الذين استشهدوا وهم يدافعون عن حياض الارض والعرض والكرامة، في الحرب العدوانية التي شنتها مليشيات الحوثي وعفاش الانقلابية.



وقد استهلت فعاليات الاحتفائية بمسيرة طلابية حاشدة شارك فيها طلاب كلية الهندسة وزملاء دراسة الشهداء وذويهم..، وطافت المسيرة أرجاء الكلية حتى وصلت لموقع قاعة الاحتفالية.

 ورفع المشاركون بالمسيرة صور 25 شهيداً من طلاب كلية الهندسة بجامعة عدن، الذين استشهدوا في مواقع العزة والشرف والكرامة..، كما رفع المشاركون في المسيرة شعارات وعبارات التمجيد والافتخار بالشهداء وتضحياتهم الجسيمة.



إلى ذلك شهدت قاعة الاحتفالات بكلية الهندسة فعاليات الحفل الخطابي والتكريمي بهذه المناسبة، والذي بدأ بتلاوة آيات عطرة من القرآن الكريم تلاها الطالب/يوسف عطية، وأعقب ذلك كلمة قيادة جامعة عدن ألقاها الأستاذ الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة رئيس جامعة عدن الذي أعرب عن بالغ اعتزازه بالمشاركة بهذه الفعالية التكريمية وفاءاً للطلاب الذين استشهدوا من كلية الهندسة بجامع عدن والتي تأتي بعد الاحتفاء التكريمي بشهداء كلية العلوم الادارية.



وأشار الدكتور/حسين باسلامة أن جامعة عدن تعكف حالياً على التحضير والاستعداد لإقامة حفل مركزي كبير تكريماً وعرفاناً لجميع الطلاب الأبطال الذين استشهدوا من كل كليات الجامعة والذين صنعو لنا النصر..، معلنا إطلاق أسم (الطالب الشهيد)، على أكبر قاعة في كلية الهندسة كتعبير عن اعتزاز وافتخار الجامعة بطلابها الشهداء وبأسرهم وكل فرد في محافظة عدن على تضحياتهم وصمودهم الأسطوري.



كما وجه الأخ/رئيس الجامعة خلال كلمته، التحية لقيادتنا السياسية ممثلة بفخامة الرئيس/عبدربه منصور هادي، ومعالي الأستاذ/خالد محفوظ بحاح نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء، على الرعاية الكاملة لهما للتعليم الجامعي وتطبيع الحياة الجامعية.

من جانبه أكد الدكتور/صالح محمد مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة بجامعة عدن أن الشهداء هم مصدر عزنا وفخرنا وتاج رؤوسنا ويعجز اللسان والقلم عن وصف عظمة الشهداء، ومنهم أبناءنا الطلاب بالكلية.



وقال: "اننا في هذا اليوم نقف مهابة وإجلالا لمقام الشهادة والشهداء الذين قدموا أروع التضحيات وبذلوا دمائهم الزكية سخية من أجل العزة والكرامة ونصرة الحق..، وستبقى ذاكراهم العطرة مصدر إلهام ومبعث عزيمة لهذا الجيل والأجيال المقبلة، وستظل سيرتهم مشاعل من نور تهدي الاجيال إلى طرق الحق ودروب الفضيلة".



وأضاف الدكتور/صالح مبارك بن حنتوش قائلاً: "لقد قدم أبناءنا الطلاب أغلى مايملكون من أجل الذود عن وطنهم وكانت تضحياتهم سبب في الانتصار على خفافيش الظلام من مليشيات الحوثي والمخلوع التي سخرت أدواتها لقتل الابرياء وسفك الدماء وتدمير كل شيء جميل".

وقال عميد كلية الهندسة في ختام كلمته: "هنيئا لذويكم وشعبكم ومحبيكم بهذه الشهادة الرفيعة أيها الشرفاء الأبطال، فسلام عليكم أيها الشهداء يوم أنجبتكم أمهاتكم ويوم استشهدتم ويوم تبعثون أحياء مع النبيين والصديقين ان شاء الله..، المجد والخلود لشهدائنا الابطال والخزي والعار للقتلة المجرمين أعداء الحياة، والرحمة لشهدائنا الأبرار وتغمدهم الله بواسع رحمته واسكنهم فسيح جناته، والأمن والسلام لوطننا الغالي". 


 

كما ألقيت كلمات بـ"حفل الوفاء للطالب الشهيد" الذي أقيم تحت شعار ((رواد العلم..أبطال الشهداء)) من قبل م/صالح الوكود رئيس المجلس الطلابي بكلية الهندسة، ومن م/أحمد ناصر رئيس منتدى نهضة مهندس، ومن م/رملة حامد المدير الادارية للمنتدى، وم/أياد مهدي المسئول التنفيذي للمنتدى، و م/خديجة النجار منسقة المنتدى، و أ/أحمد قاسم عبدالله محمد مدير دائرة رعاية الشهداء بعدن..، حيث عبرت الكلمات عن الاعتزاز بالشهداء الذين تركوا مقاعد الدراسة وأقلامهم ودفاترهم..، ليحملوا السلاح لأول مرة دفعا عن الأرض والعرض الكرامة، وقدموا أرواحهم لنحيا نحن بعزة وإباء.


وتعهدوا أن رسالة الشهداء ستبقى خالدة في كل النفوس، وستظل سيرتهم العطرة وتضحياتهم الكبيرة أمانة في الأعناق تروى لكل الأجيال ونابضة في الأفئدة والعقول..، داعين ذوي الشهداء إلى استكمال البيانات عن جميع الشهداء من الطلاب ورفعها إلى مقر دائرة رعاية الشهداء بمديرية كريتر لتوثيقها ومتابعة الإجراءات التي وجه بها فخامة رئيس الجمهورية..، علماً أن نحو 535 من الشهداء المقيدة أسمائهم لدى دائرة رعاية الشهداء بعدن تقل أعمارهم عن 25 سنة.

وعبرت الكلمات عن الشكر والتقدير لجامعة عدن ولكلية الهندسة ولمنتدى نهضة مهندس، ولكل الداعمين الذين أسهموا بإقامة هذا الاحتفال التكريمي للشهداء من طلاب الكلية ممن صنعوا المجد والعزة للوطن.

إلى ذلك قام الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة رئيس جامعة عدن، والدكتور/محمد أحمد موسى العبادي نائب رئيس جامعة عدن، والدكتور/صالح محمد مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة، والأستاذ/محمد حسن سالم الأمين العام للجامعة، والشيخ/محمد شيخ السعيدي قائد المقاومة في مديرية الشعب، أ/أحمد قاسم عبدالله محمد مدير دائرة رعاية الشهداء بعدن، وعدد من ممثلي الجهات الداعمة للحفل، بمنح دروع التكريم وشهادات التقدير والهدايا الرمزية لأسر وذوي الطلاب الشهداء، في مشهد إنساني مؤثر عبر عن عظمة الشهداء وتضحياتهم وصبر وصلابة أسرهم وافتخارهم بأبنائهم.

وشهدت قاعة الاحتفال الخطابي والتكريمي تقديم عرضا مصورا لفلم وثائقي عن الشهداء من طلاب كلية الهندسة، كما قدم خلال الحفل قصائد شعرية قدمت من الدكتور/ثابت العزب، ومن الطالب/ناجي عطية، ومن أخوة الشهيد/فادي فاروق، وقصيدة أخرى من الطالب/صلاح الشاعر، وأنشودة من المنشد/أصيل نضال صالح، والعازف/مروان عيدروس،

حضر الحفل الخطابي والتكريمي الدكتور/محمد أحمد العبادي نائب رئيس الجامعة، والشيخ/محمد شيخ السعيدي "أبوأسامة"، قائد المقاومة في مديرية الشعب، والأستاذ/محمد حسن سالم حيدرة الأمين العام لجامعة عدن، الدكتور/توفيق سريع باسردة عميد كلية العلوم الادارية، والدكتور/علي عبدالمجيد علي نائب عميد كلية الهندسة للشؤون الأكاديمية، والدكتور/محمد علي مقبل نائب عميد كلية الهندسة الدراسات العليا، والدكتور/محمد عقيل العطاس نائب عميد كلية الهندسة لشئون الطلاب، والدكتور/حسن بن حسن جبران مدير عام القبول والتسجيل في كلية الهندسة.