آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-07:26PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

بهدف التعريف بالثقافة الكورية وانجازاتها..السفارة الكورية تقيم حفلا ثقافيا وخطابيا لمحبي كوريا الجنوبية بمشاركة جامعة عدن والمحافظ يلتقي السفير

2015-01-19

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عـدن/عبدالرحمن باهارون:

بدعوة كريمة من سفير كوريا الجنوبية لمنتسبي جامعة عدن للمشاركة بيوم محبي كوريا، وبرعاية الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور محافظ عدن، ورئيس جامعة عدن، أقيم مساء اليوم الاثنين (19/1/2015م)، في قاعة فندق الشيرتون بمحافظة عدن حفلا خطابيا وثقافيا لمحبي كوريا الجنوبية في اليمن، وذلك للتعريف بالثقافة الكورية والتطورات الجارية فيها في اليمن.



وأستهل الحفل بكلمة لسعادة السفير الكوري الجنوبي/يونج هو لي، رحب خلالها بالحاضرين من مسئولي جامعة عدن ومحافظة عدن..، معبراً عن سعادته بمشاركة مسئولي جامعة عدن والمحافظة بهذه المناسبة المتميزة لكوريا واليمن وأبدى إعجابه الشديد بالحضور المتميز للجامعة وقيادتها..، أملاً ان يكون هناك تعاون متبادل بين السفارة الكورية وقيادة الجامعة والمحافظة.



وتطرق سعادة سفير كوريا الجنوبية في كلمته الى ان هذا اليوم "يوم محبي كوريا"،  يهدف الى التعريف بالثقافة الكورية وانجازاتها التى تحققت حديثاً..، معرباً عن شكره وتقديره لقيادة المحافظة وذلك لما لمسه من تسهيلات بهدف جذب لاستثمارات الكورية..، مؤكدا على عمق العلاقات الاخوية والصادقة التي تربط البلدين الصديقين.



واوضح يونج هو لي ان كوريا الجنوبية تعد احد اكبر المستوردين للمنتجات اليمنية والتي بلغت قيمتها خلال السنة الماضية 1.6 مليار دولار في حين المتوقع ان تبلغ خلال العام الجاري نحو 3.6 مليار دولار.

وقال يونج هو لي: "قدمت الحكومة الكورية الكثير من المساعدات والقروض الميسرة، كما تم تحقيق تقدم كبير في برامج التبادل الثقافي والتعليم والتدريبي.



ونوه أن بلاده انضمت الى جهود المجتمع الدولي متعددة الاطراف لمساعدة اليمن في ازمتها الحالية والمساهمة في الاستقرار السياسي وتنمية اقتصادها..، متمنياً في كلمته ان يجتاز اليمن مشكلاته وان يعمل الجميع على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وان يعم الهدوء والاستقرار ربوع اليمن..، مشيراً الى دعم حكومة كوريا الجنوبية لليمن.



بدوره نقل الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة نائب رئيس جامعة عدن للشئون الأكاديمية..،  تحيات الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور محافظ محافظة عدن ورئيس الجامعة، الى السفير الكوري..، مثمنا مشاعر الاخوة والصداقة والتعاون المثمر بين الجانبين.

وأعرب الدكتور/حسين باسلامة عن تطلعه في تعزيز علاقات التعاون المشترك بين جامعة عدن والسفارة الكورية بما يلبي طموح الجميع والاستفادة المثلى من الخبرات الكورية المتقدمة.



وأكد الدكتور/حسين باسلامة على ضرورة وضع برامج مشتركة بين جامعة عدن والسفارة الكورية بما يعمق أطر الصداقة والتعاون بين الجانبين..، موضحاً ان كوريا الجنوبية تعد من الدول الداعمة لليمن في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأشار "باسلامة"،  ان اليمن تربطها علاقات جيدة مع حكومة وشعب كوريا الجنوبية..، مثمناً الدعم الذي تقدمه جمهورية كوريا الجنوبية للجمهورية اليمنية في كافة المجالات خاصة في مجال التعليم العالي والتدريب المهني..، داعيا لتعزيز هذه العلاقات حتى يتسنى التعرف عن قرب على نهضة وثقافة كوريا الجنوبية.

عقب ذلك تم عرض فلم سينمائي خاص بهذا المناسبة عن (تطور كوريا الجنوبية في شتى المجالات)..، وعنون الفلم بـ"الرجل الراكض"، وبين الفلم مستوى التطور التقني والفني العالي للسينما الكورية والإمكانيات العالية التي تتمتع بها السينما الكورية على مستوى العالم.

وأقام السفير الكوري على شرف الحاضرين مأدبة عشاء إحتفاءً بالمناسبة.

حضر الحفل الدكتور/محمد طه شمسان مستشار محافظ عدن ومدير عام العلاقات العامة في جامعة عدن، والدكتور/مازن أحمد شمسان عميد كلية الاداب، والدكتورة/احلام هبة الله علي اسماعيل عميده كلية طب الاسنان، والاستاذ/محمد حسن سالم حيدرة أمين عام جامعة عدن، والشيخ/محمد عمر بامشموس رئيس الغرفة التجارية والصناعية في عدن، والشيخ/صالح سالم باتواب رجل الأعمال، وأبرز الشخصيات بالغرفة التجارية والصناعية بعدن، والأستاذ/نصر مبارك باغريب مدير عام الاعلام في جامعة عدن ورئيس اللجنة التحضيرية لمنتدى عدن الاحقاف الثقافي.

وكان البرفيسور/عبدالعزيز صالح بن حبتور محافظ عدن، ورئيس جامعة عدن، قد ألتقى في وقت لاحق من اليوم الاثنين سفير كوريا الجنوبية يونج هو لي.

واستعرض اللقاء فرص الاستثمار في المنطقة الحرة وميناء الحاويات بعدن وخلق شراكة مع المدن الساحلية الكورية.

وأشار البروفيسور/عبدالعزيز صالح بن حبتور إلى اهمية ميناء عدن بالنسبة للجمهورية اليمنية في تنشيط الاقتصاد الوطني والدفع بالتنمية إلى الامام.

وأبدى المحافظ رغبة مدينة عدن في خلق شراكة وتوأمة بين مدينة عدن واحدى المدن الساحلية الكورية وبما من شأنه الاستفادة من الفرص الاستثمارية بين الجانبين ومن خبرات المدينتين..، داعياً الشركات الكورية الجنوبية الى الاستثمار بمدينة عدن وفتح افاق واسعة من مجالات الاستثمار المتوفرة بمدينة عدن وبالذات في المجال المؤسسي التعليمي وبين جامعة عدن والجامعات الكورية..

من جانبه ابدى السفير رغبة بلاده على تطوير العلاقات اليمنية الكورية والعمل تعريف الشركات الكورية بفرص الاستثمار في عدن.

وأضاف سفير كوريا الجنوبية ان محافظة عدن تمتاز بموقع استراتيجي جاذب للكثير من الشركات العالمية والتي ستكون منها الشركات الكورية الجنوبية..، مؤكداً انه سيعمل على الترويج لمدينة عدن لدى الشركات الكورية وأيضاً التبادل العلمي والثقافي بين المدينتين.

حضر اللقاء الدكتور/محمد طه شمسان مستشار محافظ عدن.