آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

زيارة منسقة التغذية بمنظمة اليونسيف لكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن

2015-01-15

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عدن/ نوال الحيدري:

قامت الدكتورة/ وجدان بابكر مكي ، منسقة التغذية بمنظمة  اليونسيف بزيارة ودية لكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن ، حيث كان في استقبالها د. علي أحمد علي عميد الكلية و د. محمد شيخ منصور نائب العميد لشؤون المستشفيات ود. هدى عمر باسليم رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة وممثلة الكلية في اللجنة الوطنية لبرامج التغذية في مؤسسات التعليم العالي اليمنية .



و تطرق اللقاء مناقشة إجراءات المرحلة الثانية من مشروع دعم برامج التغذية  في مؤسسات التعليم العالي اليمنية والذي يتم بدعم من منظمة اليونسيف والإتحاد الأوروبي وبرعاية وزارتي الصحة العامة والسكان والتعليم العالي والبحث العلمي للمساهمة في تخفيف حدة مشاكل سوء التعذية في اليمن.



واستعرض اللقاء أهمية المرحلة الحالية لاستيعاب مخرجات المرحلة الأولى لمراجعة برامج التغذية  في مؤسسات التعليم العالي اليمنية والتي استمرت من يونيو 2011 وحتى ديسمبر 2013 وكذلك توصيات المؤتمر الأكاديمي حول برامج التغذية في اليمن للفترة 17 – 19 ديسمبر 2013  خاصة وأن الكلية تقوم  حالياً بتنفيذ خطوات إجرائية لمراجعة برنامجها وصياغة مواصفاته وكذلك توصيف المساقات المختلفة لاستكمال متطلبات الاعتماد الأكاديمي وفقاً لتوجيهات مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي.

ومن جانبه أشاد الدكتور/احمد علي يافعي عميد الكلية،  بدور منظمة اليونسيف لإنجاح هذا المشروع وأبدى استعداد عمادة الكلية لاستيعاب متطلبات المرحلة الحالية والي تتلخص في:

-  إدماج مفاهيم التغذية  ضمن المساقات المختلفة للأهمية القصوى التي تحتلها التغذية باعتبارها مكون رئيس للصحة العامة وأحد مكونات التمية الاجتماعية والاقصادية الشاملة.

-  إنشاء مركز تدريبي وخدمي للتغذية العلاجية  Medical Nutrition Therapyللرعاية الغذائية في الأمراض المختلفة بين الكبار والصغار ويكون مرتبط بكلية الطب والعلوم الصحية.

ومن جانبها أثنت الدكتورة/  وجدان مكي ، بتعاون كلية الطب في المرحلة السابقة ومشاركتها بفعالية في استيفاء متطلبات تلك المرحلة بما يجعلها مهيئة أكثر من غيرها لتنفيذ مهام المرحلة الثانية من المشروع. وأكدت استعداد منظمة اليونسيف لدعم الكلية بمايلزم في الجوانب التقنية الضرورية لتنفيذ خطوات واقعية مثل توفير التجهيزات والمستلزمات الضرورية وتدريب المعنيين. وقد أكدت على تبني اليونسيف لخطوات عملية في الفترة القريبة القادمة تتلخص في:

-  تقديم تصور لمتطلبات إنجاز مهام المرحلة الثانية من مشروع برامج التغذية  في مؤسسات التعليم العالي.

-  نفعيل الشراكة مع وزارة التعليم العالي بما يكفل التنفيذ الفعال لمخرجات هذه المرحلة

-  القيام بزيارة تفقدية للمستشفيات التعليمية وعقد لقاءات إجرائية مع المعنيين

حضر اللقاء الأستاذة / يسيرة سعيد علي مساعد برنامج التغذية في منظمة اليونسيف في اليمن.