آخر تحديث :Sun-21 Apr 2024-10:28PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

كلية العلوم الادارية بجامعة عدن تناقش مشاريع خطط اطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير بقسم الاحصاء والمعلوماتية

2014-12-06

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عـدن/حلمي الكسادي:

في إطار جلسات مناقشة خطط الماجستير والدكتوراه لقسم الاحصاء والمعلوماتية  بكلية العلوم الإدارية بجامعة عدن استكمل اليوم مناقشات خطط اطاريح الدكتوراه، وفي بداية اللقاء ألقى عميد الكلية د.توفيق باسردة كلمة رحب فيها بالحاضرين..اشاد خلالها بالجهود المبذولة من قبل رئيس قسم الاحصاء والمعلوماتية د. صفاء معطي وكذا بأعضاء قسم الاحصاء لما بذلوه من جهود في الارتقاء بقسم الإحصاء.



وهنأ طلاب الدفعة الأولى دكتوراه والدفعة الحادية عشر ماجستير على اجتيازهم المرحلة التمهيدية والانتقال إلى إعداد الخطط البحثية ومناقشتها ،  وأوضح أن كتابة الخطة البحثية يعتبر بمثابة انجاز ما يقارب من 30% من الرسالة وان الخطة السليمة تجعل الباحث يسير بخطى ثابته في كتابته للبحث.



كما أوضحت مدير عام الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة عدن أ.جوهرة حسن صالح أهمية  تقديم الخطط البحثية ومناقشتها وأن تكون تمس ظواهر واقعية سواءا اجتماعية أو اقتصادية أو...الخ لحل مشاكل معينة وتقديم بيانات واحصائيات صحيحه تساهم في إعطاء معلومات صحيحة لمتخذي القرار وتخدم مجالات البحث العلمي، وأشادت أ.جوهره بقسم الإحصاء ونشاطه الدؤب وطالبت جميع الأقسام الأخرى  أن تنشط وتحذوا حذو قسم الإحصاء والمعلوماتية.



كما شكرت رئيس قسم الإحصاء والمعلوماتية على كل ما تبذله لانجاح وتسيير برامج الدراسات العليا، وابدت أ.جوهره استعدادها لتذليل أي عقبات وتقديم ما يمكن تقديمه للقسم لما لهذا القسم من دور رائد على كافة الاصعده والمجالات , ومن ناحيتها أشادت رئيس قسم الإحصاء والمعلوماتية بأعضاء القسم وأوضحت أن مايحققه القسم من قفزات نوعية إنما نتيجة التعاون بين اعضاء القسم فما يحصل الآن هو نتاج عمل جماعي داخل القسم وأوضحت أن رسائل الماجستير فيما مضى كانت تقتصر على الإحصاء السكاني والاقتصاد القياسي بل ويغلب الطابع الاقتصادي أما الأبحاث الحالية فقد انطلقت بخطى ثابتة إلى مجالات جديدة مثل الإحصاء اللامعلمي والسلاسل الزمنية والإحصاء الطبي والأساليب الكمية والأساليب القياسية المتقدمة.



وأشادت بالانضباط الذي اظهره الطلاب في توجههم في كتابه رسائلهم في مواضيع تخصصيه في الاحصاء تسهم في رفع المستوى العلمي للقسم وفي تقديم النماذج الأكثر كفاءة لمعالجة مختلف المشكلات لأنه بالتأكيد ما سيتوصل إليه الباحثين في القسم سيكون الأساس الذي سيستند عليه الباحثين في مجالات أخرى . وفي الاخير اشادت بالدعم والرعاية التي يتلقاه القسم من عمادة الكلية ومن الدراسات العليا بالجامعة مما انعكس بكل تأكيد على سير العملية التعليمية والبحثية والاكاديمية في القسم.

 يذكر أن مشاريع الخطط التي قدمت للمناقشة بلغت (7) نوقشت فقط ثلاث اطاريح للدكتوراه وارجئت باقي الرسائل العلمية للماجستير إلى يوم الأربعاء الموافق 10/ ديسمبر/2014

وتكونت لجنة المناقشة من كل من  :

 أ.م.د. صفاء عبدالله معطي

أ.م.د. عبدالرزاق الرازحي

أ.م.د محمد العجرة

أ.م.د. نجاة عبدالوالي

 أ.م.د. عبير سالم عبدربه

حضر الاجتماع جميع أعضاء القسم من الهيئة التدريسية المساعدة وطلاب السنة التمهيدية في كل من الدكتوراه والماجستير وعدد الباحثين المهتمين من مجالات أخرى .