آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

د.عبدالعزيز بن حبتور يؤكد من موسكو ان مخرجات مؤتمر الحوار أعطت مؤشرات عملية لأسس بناء الدولة التي ناضل اليمنيّون طويلاً من أجل تحقيقها

2014-10-22

موقع جامعة عدن الإلكتروني



موسكو/سابر عباد باحلوان:

ألقى الأستاذ الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن اليوم الأربعاء محاضرة علمية قيمة في معهد بلدان أسيا وافريقيا للأبحاث والدراسات بجامعة موسكو الحكومية (لومونوسوف)، بروسيا الإتحادية، وأمام عدد كبير من الأساتذة والطلاب والمهتمين بالشأن اليمني، وذلك عن الأوضاع السياسية والإقتصادية والتاريخية والأمنية في الجمهورية اليمنية والتي تأتي ضمن برنامج زيارة رئيس الجامعة والوفد المرافق له.



واستعرض الأخ رئيس جامعة عدن في محاضرته التي استمرت لأكثر من ساعة ونصف كاملة، نبذه مختصره عن التاريخ اليمني القديم من بداياتهِ الأولى وحتى وقتنا الراهن..، كما تعرض للأهمية الجغرافية لليمن والتي تنعكس أيجابا على حركة التجارة العالمية وبالأساس موقعها الاستراتيجي كونها تطل على المجرى المائي بباب المندب وما يمثله هذا من موقع استراتيجي يتحكم بالشريان الإقتصادي العالمي ولقربها من أكبر الدول المنتجة للنفط بمجلس التعاون لدول الخليج العربي والجزيرة العربية.



وتطرقت المحاضرة للحدث الكبير الذي تشكل في الواقع اليمني من خلال مؤتمر الحوار الوطني الذي شكلت مخرجاته خارطة طريق واضحة لتجنيب اليمن مخاطر الانزلاق في حرب أهلية مدمرة تقضي على الأخضر واليابس والتطلعات الشعبية نحو الازدهار والتقدم.



وأشار أن مخرجات مؤتمر الحوار أعطت مؤشرات عملية لأسس بناء الدولة اليمنية الحديثة التي ناضل اليمنيّون طويلاً من أجل تحقيقها..، منهوها ان هذه المخرجات حظيت بدعم مطلق من قبل الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية ودعمتها بقراري مجلس الأمن الدولي رقمي (2014 ، 2051).



وعبر عن التفاؤل الكبير الذي يسود الأوساط السياسية والاجتماعية بالتطبيق الخلاق والجاد لاتفاقية السلم والشراكة الوطنية التي تم التوقيع عليها مؤخراً بصنعاء من قبل جميع الأطراف الوطنية المعنية.



  عقب ذلك فتح باب النقاش..، حيث طرح الأساتذة والطلاب الذين استمعوا للمحاضرة العديد من الأسئلة والاستفسارات المهمة عن مجريات الأوضاع في اليمن واستشرافاتها، والتي عكست مدى إهتمامهم ومتابعتهم للأحداث في اليمن.

حضر المحاضرة البروفيسور/ديمتري فورلوف رئيس قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة موسكو والعضو المراسل في أكاديمية العلوم الروسية، والأستاذ/أندريه غريمانوفيتش أستاذ قسم اللغة العربية والأستاذ/غينادي بوتشكاريوف أستاذ قسم اللغة العربية.



كما حضر المحاضرة كل من الدكتور/ عبدالله محسن طالب باسردة المستشار الثقافي بسفارة اليمن بموسكو، والدكتور/ أنور عبده الصبيحي المستشار الثقافي المساعد بالسفارة، والدكتور/ علي أحمد يافعي عميد كلية الطب بجامعة عدن، والدكتور/ عبدالوهاب شمسان الحكيمي عميد كلية الحقوق بجامعة عدن، والدكتور/ محمد طه شمسان مدير عام العلاقات الدولية بجامعة عدن، والدكتور / سابرمحمد عباد باحلوان المنسق العام لجامعة عدن في الجامعات الروسية.