آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

مثل جامعة عدن في فعاليات الأولمبياد العربي السابع للكيمياء بالسعودية .. الدكتور/ شائف محمد قاسم رئيس الجمعية الكيميائية اليمنية يعود إلى أرض الوطن

2014-09-13

موقع جامعة عدن الإلكتروني


عـدن/عبدالرحمن باهارون:
عاد الى ارض الوطن الدكتور/ شائف محمد قاسم رئيس قسم الكيمياء كلية التربية عدن ورئيس الجمعية الكيميائية اليمنية وعضو  المجلس الاعلى لأتحاد الكيميائيين العرب بعد مشاركته في فعاليات الأولمبياد العربي السابع للكيمياء الذي استضفته المملكة العربية السعودية في جامعة طيبة بالمدينة المنورة، ونظمه اتحاد الكيميائيين العرب والجمعية الكيميائية السعودية ووزارة التربية والتعليم السعودية برعاية الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم السعودي بمشاركة عدد من الدول العربية خلال الفترة من 7-10 سبتمبر 2014.
وأفاد الدكتور شائف، ان الأولمبياد عبارة عن مسابقة علمية تنفذ على مستوى الدول العربية في علم الكيمياء لطلبة المرحلة الثانوية "البنين والبنات" وهي تقام في محوريين أساسيين يتعلق المحور الأول بالمعلومات الكيميائية النظرية في جميع أفرع علم الكيمياء، في حين يختص المحور الثاني بالجانب العملي بحيث يتم من خلاله قياس معلومات ومهارات الطلاب في جانب إجراء التجارب الكيميائية المختبرية.
وتقام بشكل دوري في دولة عربية حيث يتكون وفد كل دولة من 4 طلاب من المرحلة الثانوية تتراوح أعمارهم بين 15-20 سنة بالإضافة إلى مشرفين اثنين من أساتذة الكيمياء لتوجيه الطلاب وتدريبهم.
وأكد أن الأولمبياد العربي  للكيمياء يهدف إلى تشجيع الطلاب والطالبات على التنافس المعرفي في فروع علم الكيمياء تحقيقًا للتفوق والتميز ولتعميق الفهم العلمي في مجالات الكيمياء واكتشاف المواهب العلمية وإثراء العمل العلمي العربي المشترك وتوثيق الصلة بين الكيميائيين العرب وإعدادهم للاشتراك في مسابقات الأولمبياد الدولية والمنافسة على المستوى العالمي ولإبراز روح التحدي والتنافس الشريف والسعي نحو المزيد من المعرفة العلمية والمهارة والخبرة.
وعبر رئيس الجمعية الكيميائية اليمنية عن شكره وتقديره على كرم الضيافة وحسن الاستقبال من قبل الأمانة العامة للاتحاد والجمعية الكيميائية السعودية ووزارة التربية والتعليم السعودية وجامعة طيبة وكذلك عبر عن اعجابه على مستوى الإعداد والتنظيم لهذه الفعالية العربية المتميزة.
يذكر بان الدكتور/ شائف محمد قاسم شارك في الأولمبياد عضو في اللجنة العلمية للحكم على المسابقة وقد حصدت السعودية المركز الأول ومصر المركز الثاني و لبنان المركز الثالث في ترتيب أداء الدول في الأولمبياد.