آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:57ص
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن...ندوة حول سلامة المرضى.

2014-09-04

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عدن/ نوال الحيدري:

اقيمت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن ، ندوة علمية حول سلامة المرضى Patient Safety  والتي كانت بعنوان : "سلامة المرضى: ماذا, متى, أين, كيف و من المسؤول نظمها قسم طب المجتمع والصحة العامة .



وفي مفتتح الندوة رحبت الدكتورة / هدى عمر باسليم ، رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة ومدير مركز تسجيل وأبحاث السرطان بكلية الطب والعلوم الصحية بالحاضرين مشيره في كلمتها إلى أهمية تطرق لهذا الموضوع حيث أن منظومة سلامة المريض تحتل اليوم مكانة مرموقة ومهمة وذلك لكونها مؤشر على جودة الرعاية الصحية والتطور التراكمي النوعي المستمر للخدمة الصحية المبنية على البراهين الطبية.



وأشارت أن الندوة تأتي في إطار تبني عمادة الكلية لهذا الموضوع وضمن الخطوات الجادة التي تخطوها الكلية في تبني مفاهيم وممارسات الجودة والاعتماد الأكاديمي لتحسين مخرجات كلية الطب والعلوم الصحية والتي تعتبر رافد رئيس للخدمات الصحية ليس فقط في محافظة عدن وانما في الوطن ككل.

وأشارت الدكتورة/ رجاء عبده أحمد سالم نائب عميد كلية الطب والعلوم الصحية لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي لأهمية الندوة للمساعدة في اتخاذ خطوات عملية لدمج مفاهيم سلامة المرضى الحديثة في برنامج الطب البشري وخاصة أن الكلية مقدمة على مراجعة برنامجها الأكاديمي لاستيفاء متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي.

وقدمت الدكتورة/  فاطمة عبدالباقي علي حسن،أستاذ الصحة العامة و الطب الوقائي في قسم طب المجتمع – كلية الطب – جامعة قناة السويس – جمهورية مصر العربية ، بإلقاء محاضرة حول أساسيات سلامة المرضى وكيفية تطوير الرعاية المقدمة للمرضى... حيث هدفت المحاضرة لـ:

1.  تعريف سلامة المرضى

2.  وصف تطور منظومة سلامة المرضى

3.  التعرف على ثقافة سلامة المرضى

4. مناقشة الاهداف الدولية الستة لسلامة المرضى

حضر الندوة عدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في الكلية، حيث شاركوا بفعالية في المناقشة التي اعقبت المحاضرة.