آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:57AM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

البيان الصادر عن لقاء أكاديميي إقليم عدن و مثقفيه بقاعة لقمان بجامعة عدن

2014-08-21

موقع جامعة عدن الإلكتروني



وقف اللقاء الموسع لأكاديميي إقليم عدن ومثقفيه المنعقد يومنا هذا الخميس الموافق 21/أغسطس/2014م الموسوم بـ (الأكاديميون والمثقفون بإقليم عدن يقفون صفّاً واحداً مع فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل) والمكرس لتأكيد الموقف المساند لهذه الشريحة الكبيرة مع جهود فخامة الرئيس لتطبيق نتائج الحوار الوطني الشامل على أرض الواقع  وللمناقشة العلمية المسؤولة للتطورات التي تشهدها  الساحة الوطنية ولا سيما خروج بعض القوى عن الإجماع الوطني  الهادف لتحقيق مكاسب غير مشروعة من خلال تحريض الشارع والقيام بأفعال مخالفة للقوانين ولسيادة الدولة والسعي إلى خلخلة الأوضاع العامة وضرب  مبادئ الثورة وأهدافها  وإضعاف الجمهورية وإجهاض الوحدة المباركة وتعطيل المسار الديمقراطي والتوافق الوطني المتجسد بنتائج الحوار الوطني وإعاقة تنفيذ مخرجاته. والقضاء على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة من خلال  الأعمال غير المقبولة التي تشهدها الساحة اليمنية والعاصمة صنعاء والمتمثلة  بالمظاهرات وحشد المسلحين ومحاولات تعطيل عجلة الحياة ونشر الفوضى والقلق بين أوساط السكان وغيرها من أساليب التهديد والوعيد ورفع الشعارات المنمقة والمزيفة الهادفة إلى تضليل الرأي العام بادعاءات ظاهرها الحق وباطنها بلوغ مآرب تستهدف استقرار الوطن وأمنه وتمرير مخططات تقويض الدولة وتمزيق البلد طائفياً  وتنفيذ مخططات خارجية لإدخال اليمن في نفق مظلم.

وبهذا  الصدد واستشعارا بخطورة الأوضاع التي تشهدها الساحة اليمنية حاليا، والحرص على مستقبل البلاد، وعملاً بقوله تعالى ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ)) "103" آل عمران.

 واستشعارا بالمسؤولية المجتمعية الملقاة على عاتق أكاديميي أقليم عدن ومثقفيه  وعلمائه ومفكريه وحرصا على تماسك النسيج الوطني والاجتماعي، أكد المجتمعون في لقائهم التاريخي هذا على الآتي:ــ

-  يشيد اللقاء بحكمة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي لمعالجة كل القضايا الوطنية وسعيه الحثيث والمسؤول  لإخراج البلاد من مشكلاتها عبر تنفيذ وثيقة مخرجات الحوار الوطني الشامل.

-  يؤكد اللقاء وقوفه صفا واحدا مع فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي لاستكمال العملية السياسية  وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الذي حقق فيه الجنوبيون منجزات كبيرة لبت فيه طموحهم وتطلعاتهم للغد الحضاري الذي ينعم فيه كل أبناء اليمن بالمساواة والعدالة.

-   يؤكد اللقاء أدانته  للجماعات المسلحة  والمتمردة على شرعية الدولة ومخرجات الحوار الوطني الشامل، والتي تقلق السكينة العامة للمجتمع.

-  يطالب اللقاء كل القوى السياسية الالتزام بقواعد العملية السياسية ونتائج مؤتمر الحوار الوطني.

-  يؤكد اللقاء دعمه لبيان سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية المعبرة عن رغبتهم في رؤية (يمن مستقر وآمن ومزدهر) لا يقوم فيه أي فرد أو جماعة بفرض إرادتهم بالقوة على الآخرين.

-  يطالب اللقاء المكونات السياسية  والاجتماعية كافة إلى تحمل مسؤوليتها لمواجهة التحديات الخطيرة التي تهدد الوطن وأمنه واستقراه.

-  يحمل اللقاء أي جماعة أو حزب وكل الجماعات المسلحة مسؤولية ما يجري حاليا وتداعياته المقبلة بوصفهم من قام بهذا التحريض ونشر الفوضى والإخلال بالأمن والسكينة العامة.

-  يطالب اللقاء رعاة المبادرة الخليجية ومجلس الأمن الدولي وكافة المنظمات الدولية إدراج كل الجماعات المسلحة التي تهدد الوطن وأمنه واستقراره ،وتخالف مخرجات الإجماع الوطني لمؤتمر الحوار الوطني ضمن الجماعات المعرقلة للعملية السياسية ومحاسبتها قانونيا في كل المحافل المحلية والعربية والدولية.

-  يؤكد اللقاء على أهمية قيام الدولة وبسط نفوذها على المحافظات كافة، وفي مقدمتها  العاصمة صنعاء والحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم، فضلاً عن حماية مؤسسات الدولة وأجهزتها المختلفة، والتصدي بيد من  حديد  للمسلحين الخارجين عن النظام والقانون.

-  يحث اللقاء علماء اليمن عامة وأبناء اقليم عدن خاصة والمواطنين كافة إلى الوقوف مع القيادة السياسية الممثلة بفخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي ومساندة الجيش اليمني في دفاعه عن الثورة والجمهورية وحماية مكتسباتها ومسارها الديمقراطي، ونتائج الحوار الوطني التي توافقت عليها القوى  الوطنية كافة.

�  صادر عن لقاء أكاديميي أقليم عدن ومثقفيه

-  قاعة لقمان – ديوان رئاسة جامعة عدن – مدينة عدن 21/أغسطس2014م.