آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:57AM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

تدشين مشروع مركز المرأة حول اشراك نساء محافظة أبين في دعم مخرجات الحوار الوطني

2014-04-15

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عـدن/فتحية حسن سعيد:

برعاية رئيس جامعة عدن نظم مركز المرأة للبحوث والتدريب - جامعة عدن دورة تدريبية عن "المرأة والاستحقاقات الدستوريه عن  في المرحلة المقبلة على مدى أربعة أيام والتي انتهت في 9 ابريل الجاري، في قاعة الاجتماعات في مبنى المجلس المحلي  في مدينة زنجبار م/ أبين بحضور أكثر من عشرين مشارك ومشاركه من عدد من مديريات المحافظه من قيادات الحركه النسويه وناشطين وناشطات المجتمع المدني.



  وقد هدفت  هذه الدوره إلى رفع الوعي لدى النساء والشرائح الاجتماعية الأخرى، وتنمية ثقافتهم الحقوقية فيما يتعلق بأولويات المطالب النسائية في المرحلة القادمة.

 كما هدفت إلى تعريف المشاركات والمشاركين بضرورة بناء حملات المناصرة والتوعية والتشبيك في سبيل ترسيخ القواعد والمرتكزات الحقوقية والدستورية التي تنتصر لحصول المرأة على كامل حقوقها.



  وبما يحقق كل تطلعاتها وغايتها الإنسانية من خلال وضع مصفوفة من الإجراءات والتدابير والضوابط التي تؤسس لتثبيت حقوق المرأة السياسيّة والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وتلك المتعلقة بالأحوال الشخصية، جنباً إلى جنب مع وضع الاليات الكفيلة بإعمال تلك الحقوق في الواقع العملي وبما يُتيح للنساء ممارسة كافة حقوقهن بحريّة وأمان وعلى قدم المساواة مع الرجل.

  كما سعت الدورة إلى بناء قدرات  المتدربين بأهمية العمل على حشد الصفوف و المشاركه في تشكيل قوه ضاغطه على اصحاب القرار كما وتمهد الأرضية المناسبة لدسترة هذه الاستحقاقات بسلاسةٍ ويُسرٍ، مع توخي الحذر إزاء كافة السلبيات والمعوقات التي قد تقف حائلاً في طريق الوصول لتحقيق مثل هذه الاستحقاقات؛ منها على سبيل المثال التصدي لأي تشريعاتٍ أو نصوصٍ تمييزية موجهة ضد المرأة كشريحةٍ خاصةٍ في المجتمع

  والعمل وبمساعدة الشرائح والفئات الأخرى بالقضاء على كافة أشكال التمييز بين الجنسين، والذي لن يتأتئ إلا من خلال إدراك وفهم أولويات حقوق المرأة في هذا المنعطف التاريخي والاستثنائي، لضمان الاستحقاقات الواجبة والمتوقعة،وكل ما له صلة بحصول المرأة على كامل حقوقها المشروعه.

وفي الختام استعرضت الدكتورة/ هدى علي علوي عن أهمية الدورة قائلة من المفترض أن تستمر حملة التوعية باستحقاقات المرأة في المرحلة القادمة عن طريق استكمال تنفيذ  جلسات نقاشيه  للناشطات والناشطين في المجال المدني والنسوي  وعلى وجهٍ خاصً في مديريات  م / أبين  (زنجبار ، موديه ، أحور ، سرار ،رصد).